أرخص 9 جامعات في ماليزيا 2022 وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

حققت الجامعات الماليزية أرقاماً قياسية في أعداد الطلاب الدوليين الملتحقين بها خلال السنوات الفائتة، وغدت ماليزيا واحدة من أفضل الوجهات وأكثرها طلباً، خاصّة من قبل الطلاب العرب، للسفر والدراسة في الخارج. ومن أهم إيجابيات الدراسة في ماليزيا انخفاض الرسوم الدراسية في أغلب الجامعات الماليزية بالإضافة إلى إمكانية إيجاد برامج يتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية. مع ذلك، يوجد جامعات ماليزيا أرخص من غيرها تناسب الطلاب الدوليين ذوي الميزانية المحدودة، والتي غالباً ما يحتاج الطالب لبحث كبير لإيجادها. لذلك عبر هذا المقال الشامل، اخترنا لكم أرخص 9 جامعات في ماليزيا وقمنا بذكر متوسط تكاليف الدراسة في كل منها لجميع المراحل الدراسية. 

أرخص 9 جامعات في ماليزيا للطلاب الدوليين

يوجد تفاوت كبير في تكاليف الدراسة بين الجامعات الماليزية الحكومية والخاصّة، وعادة ما تكون أغلب الجامعات الحكومية في البلاد ميسورة التكلفة لشريحة كبيرة من الطلاب الدوليين. يضاف أنّ تكاليف المعيشة في ماليزيا منخفضة مما يساعد الغالبية على تحمّل كامل تكاليف المعيشة والدراسة هناك لعدّة سنوات. 

يمكن القول أنّ أرخص جامعة في ماليزيا للطلاب الدوليين للعام 2022 هي جامعة ماليزيا بيرليس (Universiti Malaysia Perlis (UniMAP والتي تتيح برامج السنة التحضيرية بتكلفة شاملة تعادل 13,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 3000 دولار أمريكي). ومتوسط تكاليف دراسة البكالوريوس فيها يعادل 4000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 920 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. في حين أنّ تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه هي 6000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1375 دولار أمريكي) في السنة الواحدة لأغلب التخصصات.

اقرأ: ما هي مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب؟ 

بشكل عام جميع الجامعات المذكورة في هذه القائمة هي جامعات منخفضة التكلفة مقارنة مع جامعات ماليزية أخرى!

9. جامعة UCSI University الماليزية

جامعة UCSI في ماليزيا هي مؤسسة تعليمية خاصّة رائدة للتعليم العالي مع 3 حرم جامعية في كوالالمبور، سبرينغهيل (بورت ديكسون) وكوتشينغ. احتلت الجامعة مكانتها بين أفضل 350 جامعة في العالم للعام 2022، وهي واحدة من أفضل الجامعات الناشئة في العالم وأفضل جامعة خاصّة في ماليزيا وخاصّة في مجال الموسيقى والفنون المسرحية. 

تتميز بتقديم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية، بدءاً من الطب والصيدلة والتمريض والهندسة والعمارة إلى الموسيقى والوسائط المتعددة والتعليم والفنون الليبرالية والضيافة. وهي من أكثر الجامعات الماليزية استقبالاً للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم، عدد الطلاب الأجانب فيها يقارب 2000. 

تكاليف الدراسة في جامعة UCSI University الماليزية

تكاليف الدراسة في جامعة UCSI University الماليزية للطلاب الدوليين هي 20,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 4500 دولار أمريكي) لدراسة السنة التحضيرية (فصلين)، وما متوسطه 22,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 5100 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة من برامج درجة البكالوريوس.

يستثنى من ذلك التخصصات الطبية، حيث أنّ تكاليف دراسة الطب في جامعة  UCSI University الماليزية هي 62,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 14,100 دولار أمريكي) في السنة الواحدة، لتكون التكلفة الإجماليةلدراسة 5 سنوات من الطب هي 342,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 80,000 دولار أمريكي). مع ذلك، التكلفة الإجمالية لدراسة الصيدلة في الجامعة لأربع سنوات هي 160,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 37,000 دولار أمريكي).

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة UCSI University الماليزية هو 35,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 8000 دولار أمريكي) في السنة الواحدة.

انظر: أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

8. جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia

جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia

في المرتبة الثامنة ضمن قائمتنا من أرخص الجامعات الماليزية تبرز جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia أو تعرف جامعة UUM. هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1984 ويقع حرمها الجامعي الرئيسي في سينتوك، ماليزيا، والحرم الثاني في العاصمة كوالالمبور.

تضم الجامعة ما يزيد عن 30,000 طالب محلي ودولي، والغالبية العظمى منهم ملتحقين ببرامج السنة التحضيرية والبكالوريوس (23,000 طالب وطالبة) والبقية (7,000) ملتحقين ببرامج الماجستير والدكتوراه. 

تضم أوتارا ماليزيا 3 كليات تعليمية رئيسية، تُقسم إلى عدّة مدارس وكليات فرعية وهي:

كلية إدارة الأعمال كلية الآداب والعلوم كلية القانون والدراسات الحكومية والدولية
  • كلية الدراسات العليا: كلية عثمان يوب عبد الله للدراسات العليا في إدارة الأعمال (OYAGSB)
  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية إدارة الأعمال الإسلامية
  • مدرسة تونكو بوتيري إنتان سافيناز للمحاسبة
  • كلية الاقتصاد والمالية والمصرفية
  • كلية إدارة التكنولوجيا واللوجستيات
  • أكاديمية UUM الوطنية للجولف
  • كلية الدراسات العليا: كلية أوانج هاد صالح للدراسات العليا في الآداب والعلوم
  • كلية الحاسبات
  • مدرسة التربية
  • مدرسة تكنولوجيا الوسائط المتعددة والاتصالات
  • كلية العلوم الكمية
  • كلية علم النفس التطبيقي والعمل الاجتماعي والسياسة
  • المدرسة العليا: مدرسة الغزالي الشافعي الحكومية
  • مدرسة الحكومة
  • كلية حقوق
  • مدرسة الدراسات الدولية
  • كلية السياحة والضيافة وإدارة الأحداث
  • كلية إدارة الصناعة الإبداعية والفنون المسرحية

تكاليف الدراسة في جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia

تكاليف الدراسة في جامعة أوتارا ماليزيا Universiti Utara Malaysia للطلاب الدوليين هي 2400 رينغيت ماليزي (ما يعادل 550 دولار أمريكي) للفصل الدراسي الواحد في السنة التحضيرية (فصلين أو 3 فصول)، وما متوسطه 20,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 4600 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة من برامج درجة البكالوريوس.

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير في جامعة أوتارا هو 15,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 3500 دولار أمريكي) في السنة، ومتوسط تكاليف دراسة الدكتوراه في الجامعة هو 18,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 4250 دولار أمريكي) للسنة الدراسية.

قد يهمك: أرخص 11 جامعة في أستراليا وتكاليف الدراسة في كل منها

7. جامعة كوالالمبور University of Kuala Lumpur

جامعة كوالالمبور University of Kuala Lumpur

جامعة كوالالمبور أو تعرف بجامعة UniKL، هي جامعة تقنية متعددة الحرم الجامعي ومقرها الرئيسي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، مع 12 حرم جامعي مختلف في جميع أنحاء ماليزيا. مع أنّها جامعة حديثة العهد، تم تأسيسها في عام 2002، إلّا أنّها إحدى أفضل الجامعات الماليزية في الوقت الحالي. 

من أهم ميزات جامعة كوالالمبور أنّ اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية فيها، وأنّها من أشهر الجامعات الماليزية التي تقدم برامج السنة التحضيرية التي تساعد الطلاب الدوليين الذين لا يحققون شروط الجامعات الماليزية على تسهيل آلية التحاقهم بها. كما تضم الجامعة أكثر من 35,000 طالب محلي ودولي. 

تقدم هذه الجامعة الماليزية الشهيرة عبر مقراتها الاثني عشر العديد من التخصصات العلمية لجميع المراحل الدراسية. من أهم برامجها العلمية نجد: 

  • العلوم الطبية والتكنولوجيا Medical science & technology.
  • الأتمتة والصيانة الصناعية Automation & industrial maintenance.
  • الميكاترونكس وتكييف الهواء Mechatronics, air-conditioning.
  • بناء الآلات وتصنيع المعادن Machine building & metal fabrication.
  • تصميم المنتجات والتصنيع الدقيق Product design & precision manufacturing.
  • تكنولوجيا المعلومات Information technology.
  • الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة Animation & multimedia.
  • تكنولوجيا الغذاء والهندسة الكيميائية والحيوية Food technology, chemical & bioengineering.
  • التكنولوجيا البيئية Environmental technology.
  • الهندسة المعمارية البحرية Naval architecture.
  • التكنولوجيا البحرية Marine technology.
  • تكنولوجيا السيارات Automotive technology.
  • تكنولوجيا الطيران Aviation technology.
  • الكهرباء والالكترونيات والاتصالات Electrical, electronics & telecommunication.
  • هندسة الجودة واللوجستيات الصناعية Quality engineering & industrial logistics.
  • العلوم الصحية الطبية والحليفة Medical & allied health sciences.
  • الأعمال وريادة الأعمال والتمويل الإسلامي Business, entrepreneurship & Islamic finance.
  • النفط والغاز Oil & gas.

تكاليف الدراسة في جامعة كوالالمبور University of Kuala Lumpur

تكاليف الدراسة في جامعة كوالالمبور الماليزية University of Kuala Lumpur للطلاب الدوليين هي 7500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1725 دولار أمريكي) لدراسة الدبلوم، وما متوسطه 10,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2300 دولار أمريكي) لدراسة الفصل الواحد من برامج درجة البكالوريوس.

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة السنة التحضيرية في جامعة كوالالمبور هو 9000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2070 دولار أمريكي)، ومتوسط تكاليف دراسة الدراسات العليا في الجامعة هو 10,000  رينغيت ماليزي (ما يعادل 2300 دولار أمريكي) للفصل الدراسي الواحد. 

قد يهمك: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

6. جامعة بوترا ماليزيا University Putra Malaysia (UPM)

جامعة بوترا ماليزيا University Putra Malaysia (UPM)

جامعة بوترا ماليزيا أو اختصاراً جامعة UPM، هي جامعة حكومية بحثية تركّز بشكل أساسي على العلوم المتعلقة بالدراسات الزراعية. لكن مؤخراً، توسّعت الجامعة لتشمل مجموعة واسعة من البحث العلمي والتعليم بما في ذلك الطب والهندسة وعلوم الكمبيوتر والتكنولوجيا الحيوية وغيرها. 

يزيد عدد الطلاب المحليين والدوليين في الجامعة عن 26,000 طالب وطالبة، موزعين بين تخصصات البكالوربوس والدراسات العليا. حيث تضم الجامعة 13 كلية ومدرستين وكليتين في حرم  Bintulu الجامعي. وتوضح الصورة التالية توزّع الكليات التعليمية في هذه الجامعة الماليزية المنخفضة التكلفة:

التخصصات المتاحة في جامعة بوترا ماليزيا University Putra Malaysia (UPM)

تكاليف الدراسة في جامعة بوترا ماليزيا University Putra Malaysia (UPM)

تكاليف الدراسة في جامعة بوترا ماليزيا University Putra Malaysia للطلاب الدوليين هي 10,200 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2350 دولار أمريكي) لرسوم السنة التحضيرية، وما متوسطه 17000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 3900 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة من برامج درجة البكالوريوس.

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير في جامعة بوترا هو 25,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 5750 دولار أمريكي) في السنة، ومتوسط تكاليف دراسة الدكتوراه في الجامعة هو 12,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2760 دولار أمريكي) للسنة الدراسية.

انظر مقال: تكاليف الدراسة والمعيشة في أستراليا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

5. جامعة ملاكا التقنية الماليزية Universiti Teknikal Malaysia Melaka

جامعة ملاكا التقنية الماليزية Universiti Teknikal Malaysia Melaka

في المرتبة الخامسة ضمن قائمتنا من أرخص 9 جامعات في ماليزيا نجد جامعة ملاكا التقنية الماليزية. وهي جامعة حكومية تقع في Durian Tunggal، تم تأسيسها في عام 2000 كأول جامعة تقنية حكومية في ماليزيا. تشتهر الجامعة بأنّها رائدة في استخدام أسلوب التدريس والتعلم “الموجه نحو التطبيق والممارسة” للتعليم الفني على مستوى التعليم العالي في ماليزيا.

يلتحق بهذه الجامعة الماليزية الرخيصة أكثر من 12,000 طالب محلي ودولي والقسم الأكبر منهم (11,000 طالب) يلتحق ببرامج درجة البكالوريوس. الطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في هذه الجامعة المميزة سيجدون تنوّع كبير من البرامج المتاحة في الكليات التعليمية التالية: 

  • كلية الهندسة الكهربائية Faculty of Electrical Engineering.
  • كلية الإلكترونيات وهندسة الحاسبات Faculty of Electronics and Computer Engineering.
  • كلية الهندسة الميكانيكية Faculty of Mechanical Engineering.
  • كلية هندسة التصنيع Faculty of Manufacturing Engineering.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Faculty of Information and Communication Technology.
  • كلية إدارة التكنولوجيا وريادة الأعمال التكنولوجية Faculty of Technology Management and Technopreneurship.
  • كلية تكنولوجيا الهندسة الكهربائية والالكترونية Faculty Of Electrical And Electronic Engineering Technology.
  • كلية تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية والتصنيع Faculty Of Mechanical And Manufacturing Engineering Technology.
  • مركز اللغات والتنمية البشرية Centre For Languages and Human Development.
  • معهد إدارة التكنولوجيا وريادة الأعمال Institute of Technology Management and Entrepreneurship.

تكاليف الدراسة في جامعة ملاكا التقنية الماليزية Universiti Teknikal Malaysia Melaka

متوسط تكاليف الدراسة في جامعة جامعة ملاكا التقنية الماليزية للطلاب الدوليين هو 10500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2400 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة من برامج درجة البكالوريوس. في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير في هذه الجامعة الماليزية الرخيصة هو 11,500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2650 دولار أمريكي) لكامل البرنامج (3 فصول دراسية). متوسط تكاليف دراسة الدكتوراه في الجامعة هو 30,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 6900 دولار أمريكي) لكامل مدة برنامج الدكتوراه (8 فصول دراسية).

اقرأ: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام الجديد؟

4. جامعة ماليزيا كيلانتان Universiti Malaysia Kelantan

جامعة ماليزيا كيلانتان Universiti Malaysia Kelantan

جامعة ماليزيا كيلانتان أو اختصاراً جامعة UMK هي جامعة حكومية حديثة العهد تم تأسيسها في عام 2006 وتقع في  كيلانتان، ماليزيا. منذ افتتاح الجامعة ارتبطت بها بعض الشعارات مثل “ريادة الأعمال هي توجهنا” و “جامعة ريادة الأعمال” للترويج لفلسفة الجامعة.

تتركز الدراسات الرئيسية في الجامعة في مجالات شهيرة مثل ريادة الأعمال والتكنولوجيا الإبداعية والتراث والصناعة الزراعية وعلوم الموارد الطبيعية.

في الوقت الحالي يلتحق بجامعة ماليزيا كيلانتان أكثر من 9000 طالب وطالبة وأغلبهم (أكثر من 65000) ملتحقين ببرامج درحة البكالوريوس. والكليات التعليمية الرئيسية في الجامعة هي: 

  • كلية علوم الأرض Faculty of Earth Science.
  • كلية الصناعة الزراعية Faculty of Agro-Based Industry.
  • كلية الهندسة الحيوية والتكنولوجيا Faculty of Bioengineering and Technology.
  • كلية ريادة الأعمال Faculty of Entrepreneurship & Business.
  • كلية الضيافة والسياحة والعافية Faculty of Hospitality,Tourism and Wellness.
  • كلية التراث والتكنولوجيا الإبداعية Faculty of Heritage & Creative Technology.
  • كلية العمارة والإيكولوجيا Faculty of Architecture and Ekistics.
  • كلية الطب البيطري Faculty of Veterinary Medicine.

تكاليف الدراسة في جامعة ماليزيا كيلانتان Universiti Malaysia Kelantan

متوسط تكاليف الدراسة في جامعة ماليزيا كيلانتان للطلاب الدوليين يعادل 6500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1500 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة من برامج درجة البكالوريوس. مع إمكانية وجود تخصصات بتكلفة أعلى، مثل برنامج البكالوريوس في الطب البيطري والذي يترافق مع دفع رسوم سنوية تعادل 9000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2050 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة.

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة ماليزيا كيلانتان هو 16,500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 4000 دولار أمريكي) لأغلب التخصصات الجامعية، باستثناء ماجستير الطب البيطري ذو التكلفة 25,500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 6000 دولار أمريكي) والدكتوراه في إدارة الأعمال والذي تصل رسومه حتى 70,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 15,500 دولار أمريكي).

اخترنا لك: أرخص 8 جامعات خاصة في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها

3. جامعة مالايا University of Malaya

جامعة مالايا University of Malaya

جامعة مالايا أو يشار إليها جامعة UM هي جامعة حكومية بحثية تقع في العاصمة الماليزية، كوالالمبور. وتشير المصادر إلى أنّها أفضل وأقدم جامعة في ماليزيا. ولها حرم جامعي مرتبط بها في سنغافورة. ومع أنّ الجامعة تم تأسيسها في عام 1905، إلّا أنّها حصلت على استقلالها الذاتي من قبل وزارة التعليم العالي في عام 2012. 

تم تصنيف جامعة مالايا الماليزية من قبل تصنيفات QS العالمية بين أفضل 65 جامعة في العالم،  وبين أفضل 9 جامعات في آسيا وأفضل 3 جامعات في جنوب شرق آسيا. حالياً تضم جامعة مالايا في ماليزيا 13 كلية تعليمية وأكاديميتين و5 معاهد.

في حين يلتحق بالجامعة ما يزيد عن 23,000 طالب وطالبة، منهم 14,000 ملتحقين ببرامج البكالوريوس وما يقارب 9,000 ملتحقين ببرامج الدراسات العليا. والكليات التعليمية الرئيسية في جامعة مالايا افي ماليزيا هي:

  • كلية التربية.
  • كلية طب الأسنان.
  • كلية الهندسة.
  • كلية العلوم.
  • كلية الحقوق.
  • كلية الطب.
  • كلية الآداب والعلوم الاجتماعية.
  • كلية الأعمال والاقتصاد.
  • كلية اللغة واللغويات.
  • كلية البيئة المبنية.
  • كلية علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات (FCSIT).
  • كلية الصيدلة.
  • كلية الفنون الإبداعية (المركز الثقافي سابقاً).

تكاليف الدراسة في جامعة مالايا University of Malaya

تكاليف الدراسة في جامعة مالايا الماليزية University of Malaya للطلاب الدوليين هي 700 رينغيت ماليزي (ما يعادل 160 دولار أمريكي) للسنة التحضيرية، وما متوسطه 7500 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1750 دولار أمريكي) لدراسة الفصل الدراسي من برامج درجة البكالوريوس. في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الدراسات العليا هو 9000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 2050 دولار أمريكي) للفصل الدراسي الواحد.

اخترنا لك: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم للعام الجديد؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

2. جامعة مارا للتكنولوجيا Universiti Teknologi MARA

جامعة مارا للتكنولوجيا Universiti Teknologi MARA

إنّ جامعة مارا الماليزية أو تعرف جامعة UiTM هي ثاني أفضل جامعة في ماليزيا وأكبر جامعة حكومية في البلاد من حيث المساحة، مع ما يقارب من 35 حرماً جامعياً في جميع الولايات الثلاثة عشر الماليزية. تضم الجامعة ما يزيد عن 170,000 طالب محلي ودولي وتقدم أكثر من 500 برنامج مختلف باللغة الإنجليزية بشكل كامل. 

تقدم هذه الجامعة الماليزية تعليم عالي الجودة للطلاب المحليين والدوليين وبرسوم دراسية منخفضة. حيث تتيح للطلاب الدوليين خيارات عديدة مع أكثر من 162 برنامج ماجستير و55 برنامج لدرجة الدكتوراه.

مع ذلك، يتم تخصيص برامج البكالوريوس للطلاب المحليين فقط. تم تصنيف الجامعة بين أفضل 600 جامعة في العالم بشكل عام، وبين أفضل 290 جامعة في مجال العلوم الاحتماعية وبين أفضل 400 جامعة في العالم في مجال الهندسة.

من أهم التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعة: 

  • إدارة المعلومات.
  • إدارة الفنادق والسياحة.
  • ادارة اعمال.
  • المحاسبة.
  • العمارة والتخطيط والمسح.
  • العلوم التطبيقية.
  • الزراعة والتكنولوجيا الزراعية.
  • علوم الحاسوب والرياضيات
  • طب الأسنان.
  • الهندسة الكهربائية.
  • الهندسة الكيميائية.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • الهندسة المدنية.
  • العلوم الصحية.
  • الطب.
  • الصيدلة .
  • العلوم الرياضية والترفيه.
  • التصميم الفني.
  • العلوم الإدارية ودراسات السياسات.
  • التعليم.
  • الفيلم والمسرح والرسوم المتحركة.

تكاليف الدراسة في جامعة مارا للتكنولوجيا Universiti Teknologi MARA

يبدو أنّ جامعة مارا للتكنولوجيا الماليزية تستقبل أغلب الطلاب الدوليين لدراسة برامج الماجستير والدكتوراه فقط. ومتوسط تكلفة دراسة برامج الماجستير في الجامعة هو 5000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1200 دولار أمريكي) للفصل الدراسي الواحد. ومتوسط تكاليف دراسة برامج الدكتواره في نفس الجامعة هو 4000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 930 دولار أمريكي) للفصل الدراسي الواحد.

انظر: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

1. جامعة ماليزيا بيرليس (Universiti Malaysia Perlis (UniMAP

جامعة ماليزيا بيرليس (Universiti Malaysia Perlis (UniMAP

في المرتبة الأولى ضمن قائمتنا من أرخص 9 جامعات في ماليزيا نضع جامعة ماليزيا بيرليس أو اختصاراً جامعة UniMAP. هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 2001 وإحدى أكثر الجامعات الماليزية الحكومية استقبالاً للطلاب الدوليين.

تشتهر بتقديم برامج السنة التحضيرية للراغبين بتعلم اللغة الإنجليزية قبل الالتحاق ببرامج الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، تتيح ستة برامج للدبلوم وما يقارب 37 ببرنامج للبكالوريوس وأكثر من 30 برنامجاً للدراسات العليا. 

يلتحق بالجامعة ما يزيد عن 14,000 طالب محلي ودولي ويتم تقديم التخصصات العلمية المرتبطة بالكليات التعليمية التالية: 

  • كلية هندسة الحاسبات والاتصالات School of Computer & Communication Engineering.
  • كلية هندسة الالكترونيات الدقيقة School of Microelectronic Engineering.
  • كلية هندسة الميكاترونيك School of Mechatronic Engineering.
  • كلية هندسة النظم الكهربائية School of Electrical System Engineering.
  • كلية هندسة التصنيع School of Manufacturing Engineering.
  • كلية هندسة المواد School of Materials Engineering.
  • كلية الهندسة البيئية School of Environmental Engineering.
  • كلية هندسة العمليات الحيوية School of Bioprocess Engineering.
  • كلية ابتكار الأعمال وريادة الأعمال التكنولوجية School of Business Innovation & Technopreneurship.
  • مركز الدراسات العليا Centre for Graduate Studies.

تكاليف الدراسة في جامعة ماليزيا بيرليس Universiti Ma)laysia Perlis (UniMAP

تكاليف دراسة السنة التحضيرية في جامعة ماليزيا بيرليس الماليزية هي 13,000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 3000 دولار أمريكي) وهذا يشمل رسوم الدراسة ورسوم التسجيل ورسوم الطلاب الدوليين. 

في حين أنّ متوسط تكاليف الدراسة في جامعة ماليزيا بيرليس لبرامج درجة البكالوريوس هو 4000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 920 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. يضاف إليها ما يقارب 5380 رينغيت ماليزي والتي يتم دفعها مرة واحدة في السنة الأولى كرسوم للتسجيل في الجامعة. لذلك فإن التكلفة الإجمالية لدراسة بكالوريوس إدارة الأعمال مثلاً (3 سنوات) هي 3500 رينغيت (رسوم السنة) × 3 +5380 (رسوم إدارية للسنة الأولى) = 15,940 رينغيت ماليزي (ما يعادل 3700 دولار أمريكي).

في حين أنّ متوسط تكلفة دراسة الماجستير والدكتوراه في هذه الجامعة الماليزية المنخفضة التكلفة هو 6000 رينغيت ماليزي (ما يعادل 1375 دولار أمريكي) في السنة الواحدة.

بهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أرخص 9 جامعات في ماليزيا اعتماداً على تكلفة الرسوم الدراسية الخاصة بكل منها. فمع العلم أنّ التكاليف في هذه الجامعات الماليزية منخفضة مقارنة بجامعات ماليزية أخرى، إلّا أنّ جودة التعليم متساوية لها أو حتّى أفضل منها في بعض الحالات.

يمكن التعرف على كامل المعلومات عن الدراسة في ماليزيا عبر مقالات قسم الدراسة والهجرة إلى ماليزيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

أرخص 9 جامعات في ماليزيا 2022 وتكاليف الدراسة في كل منها
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!