ما تحتاج لمعرفته وأكثر عن اختبار دولينجو Duolingo للغة الإنجليزية

ما تحتاج لمعرفته وأكثر عن اختبار دولينجو Duolingo للغة الإنجليزية

هل سمعت مسبقًا عن اختبار دولينجو Duolingo لإجادة اللغة الإنجليزية؟ والذي يقدم شهادة عالمية مُعترف عليها من قِبل أكثر من 3500 مؤسسة تعليمية من حول العالم! هذا صحيح، فإلى جانب وجود تطبيق دولينجو Duolingo لتعلم اللغات الشهير والمعروف لدى كل متعلمي اللغة الإنجليزية، هناك اختبار دولينجو Duolingo للغة الإنجليزية Duolingo English Test (DET) الذي يساعدك على تقييم مستواك في اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، أينما كنت وبأقل تكلفة.

يعد اختبار دولينجو أحد أحدث اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية التي يخضع إليها معظم متعلمي اللغة الإنجليزية وبالأخص الطلاب الراغبين بالتقدم للجامعات والكليات العالمية. حيث تعترف بشهادته الكثير من الكليات الشهيرة، كمعهد MIT، وجامعة Yale، وجامعة Brown.

اختبار دولينجو Duolingo واختبارات IELTS وTOEFL

بمقارنته مع أشهر اختبارات اللغة الإنجليزية IELTS, TOEFL نجد العديد من المزايا التي تجعل اختبار دولينجو مفضلًا عند أغلب متعلمي اللغة الإنجليزية، وأهمها:

  1. أقل تكلفة: حيث يكلف إجراء اختبار دولينجو $49 دون ضريبة، مقابل $200 لامتحان التوفل TOEFL، وبين 110 إلى $310 لامتحان الأيلتس IELTS. وبينما يمكنك إرسال نتيجتك في اختبار Duolingo إلى 40 مؤسسة تعليمية مجانًا، سيتوجب عليك دفع 20$ لكل مرة ترسل النتيجة في اختبار التوفل TOEFL. أما في امتحان الأيلتس IELTS فيمكنك إرسال نتيجة الاختبار مجانًا لـ 5 جامعات فقط، ومن ثم عليك دفع 25$ لكل مرة ترسل نسخة من اختبار الأيلتس IELTS الخاص بك لجامعة إضافية.
  2. سهولة الخضوع للاختبار: على النقيض من اختبارات IELTS, TOEFL يمكنك الخضوع لاختبار دولينجو Duolingo من منزلك دون الحاجة للذهاب إلى مراكز امتحانية. وكل ما تحتاج إليه هو حاسوب جيد واتصال قوي بالإنترنت.
  3. اختبار شامل وموثوق: يعد اختبار دولينجو Duolingo اختبارًا شاملًا في تقييم مستوى اللغة الإنجليزية، حيث يغطي أقسام اللغة الأربعة، القراءة، الكتابة، الاستماع والتحدث. بالإضافة إلى أن نتائجه موثوقة في أهم الجامعات والكليات حول العالم.

اقرأ: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً واقرأ أيضاً: كيف يتم حساب درجات اختبار الأيلتس IELTS Test وما يعادلها؟

الخضوع لاختبار دولينجو Duolingo

لا يتطلب الخضوع لاختبار دولينجو Duolingo الكثير من الشروط والتحضيرات السابقة. حيث كل ما عليك فعله هو أن تبدأ بإنشاء حساب على موقع اختبار Duolingo الإلكتروني وستجد دليلًا كاملًا ليساعدك على التحضير للاختبار بأقسامه، بالإضافة لمساعدتك في تعزيز نقاط الضعف في أي قسم من أقسام اللغة، وبالتالي ضمان الخروج بنتيجة جيدة.

أقسام اختبار دولينجو Duolingo

سيمر الاختبار بثلاثة أقسام وهي:

المقدمة: والتي من خلالها سيشرح لك خطوات الامتحان، كما سيطلب منك التأكد من وجود الأدوات اللازمة كالميكرفون والكاميرا ووضعها بالشكل الصحيح وتشغيلها لضمان وجود المتقدم لوحده في الغرفة.

الامتحان: يتميز الاختبار بتكيفه مع الممتحن ومستوى إجادته للغة الإنجليزية. ويمتد الاختبار لمدة 45 دقيقة ليشمل أقسام اللغة الأربعة من كتابة، قراءة، استماع وتحدث، وستتخذ الأسئلة أنماطًا مختلفة، كملء الفراغات، وصف الأشكال التوضيحية بجمل قصيرة، الرد على الأسئلة الصوتية بصوتك لتقييم لفظك، تحديد المفردات الصحيحة من الخاطئة، وستجد تباينًا بين صعوبة الأسئلة وذلك لتقييم مستواك بدقة.

مقابلة الفيديو: في هذا القسم من الاختبار سيُطلب منك التحدث عن شيء معين لمدة تمتد من دقيقة إلى ثلاثة دقائق، ويتم تحديدها وفقًا لمستوى الطالب. وتتألف المقابلة من ثلاثة أجزاء:

  1. الجزء التوضيحي: أي أن تعطي وصفًا لشيء ما، كأن تصف موطنك أو بيتك.
  2. الجزء الإعلامي: وهو إعطاء معلوماتٍ غنية عن شيء معين، كأن تعطي كل المعلومات التي تملكها عن ظاهرة الاحتباس الحراري.
  3. الجزء الجدلي: وفي هذا الجزء يُطرح عليك سؤالًا جدليًا لمناقشته وإبداء رأيك الشخصي، كأن تُسأل عن إلزامية التعليم لما بعد المرحلة الأساسية ورأيك في القضية.

انظر: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

درجات اختبار دولينجو Duolingo

يتم تحديد درجات اختبار دولينجو Duolingo بما يتكافأ مع الإطار المرجعي الأوروبي لتقييم مستويات اللغات Central European Framework of References أو (CEFR). ويتم تقييم الطالب من مستوى المبتدىء وحتى المتقدم وفقًا لدرجاته من 10 وحتى 160. وتتمثل كالتالي:

الدرجة 10-20 A1 (مبتدئ)

أي أن الطالب قادر على فهم العبارات والمفردات الأساسية، ويمكنه التحدث بها ولكن بالسرعة البطيئة. كإلقاء التحية والتعارف.

الدرجة 25-55 A2 (تحت الوسط)

تزيد قدرة الطالب في هذه المرحلة على فهم المزيد من الجمل والمحادثات في المواقف اليومية المتكررة، والمشاركة فيها ببعض الجمل البسيطة. على سبيل المثال، في المدرسة، مكان العمل، المطاعم, أو في السوق.

الدرجة 60-85 B1 (متوسط)

يمكن للطالب في هذه المرحلة أن يخوض في المزيد من المحادثات حول مواضيع مختلفة ويمكنه طرح الأفكار والتعبير عن رأيه، ولكنه بالتأكيد سيكون معرضاً لبعض الأخطاء اللفظية أو النحوية وسيحتاج لبعض الدعم في إجراء المحادثات.

الدرجة 90-115 B2 (فوق المتوسط)

سيسهل على الطالب التواصل مع المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية في مواضيع متنوعة. ولابد من إتقانهم للتحدث في المواضيع المألوفة قراءةً وكتابةً، كما يمكنهم الاستفسار بسهولة عن أي شيء مبهم.

الدرجة 120-140 C1 (متقدم)

من المفترض أن يتحدث الطالب في أغلب المواضيع بطلاقة، وأن يكون قادرًا على فهم كل كلمة ينطق بها المتحدثين الأصليين للغة ومشاركتهم الحديث بأقل تعثر ممكن.

الدرجة 145-160 (C2 محترف)

في هذه المرحلة يشبه الطالب أي متحدث أصلي للغة الإنجليزية، سواءً في الكتابة، أو فهم الكلام والتعابير العامية أو في التحدث بطلاقة بسرعة المتحدثين الأصليين للغة.

وستختلف حاجة الطلاب لتحقيق مستوىً معين باختلاف هدفهم من الخضوع للاختبار. حيث يسعى معظم الطلاب لتحقيق مستوى B1 الأكثر طلباً في قضايا الهجرة أو القبول في كليات عديدة؛ وقد تتطلب بعض الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الأخرى مستويات أعلى بحسب البرنامج التعليمي الذي تعرضه للطلاب.

اقرأ: أفضل 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية للأعمال وانظر أيضًا: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية للأعمال أونلاين (مجانية ومدفوعة)

قواعد الخضوع لاختبار دولينجو Duolingo English Test

كما ذكرنا مسبقًا سيكون عليك إنشاء حساب على الموقع وسيتوجب عليك إثبات هويتك من خلال تقديم وثيقة رسمية كجواز السفر، الهوية، أو رخصة القيادة، ومن ثم دفع الرسوم المطلوبة لخوض الاختبار.

من تاريخ تسجيلك للاختبار سيكون لديك 21 يومًا للاستعداد وتحضير الأدوات اللازمة للامتحان، والدراسة لتحقيق المستوى المطلوب، بالإضافة لإجراء اختبار Duolingo  التدريبي.

وكون الاختبار يتم عن بعد، سيتوجب عليك الاهتمام بتوفير جو مناسب للامتحان والحرص على وجود الأدوات المناسبة التي يطلبها الاختبار، وهي:

  • الحرص على وصل جهاز الحاسوب بالكهرباء وربطه مع باقي الأدوات، أو شحنه بالكامل إذا كان محمولًا.
  • التحقق من عمل الميكروفون والكاميرا ومكبرات الصوت والسماح للموقع بالوصول إليهم.
  • الحرص على توفير إضاءة جيدة في الغرفة للتأكد من هويتك الحقيقية والتأكد من تواجدك لوحدك في الغرفة.
  • توفير اتصال قوي بالإنترنت والحرص على عدم حدوث مشاكل قطع في الشبكة.

بمجرد دراستك الملحة لتحقيق المستوى الذي تسعى إليه وتجهيز كل الأدوات اللازمة للخضوع لاختبار Duolingo، فأنت مستعدًا لتأمين شهادة لغة انجليزية ستؤمن لك قبولًا في الكثير من المؤسسات التعليمية حول العالم، وستشكل مساعدًا جيدًا في قضايا الهجرة والسفر إلى بعض البلدان.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

قد يهمك

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top