الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية: 8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية

الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية: 8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية

تستقبل الجامعات الإسبانية سنوياً ما يزيد عن 80 ألف طالب وطالبة من مختلف دول العالم، فهل تعتقد أنّ جميع هؤلاء الطلاب يتحدثون اللغة الإسبانية؟ بالطبع لا! وجود عشرات البرامج المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية في أكثر من جامعة إسبانية شهيرة، يجعل هذا الرقم في تصاعد دائم سنوياً. فإذا كنت تبحث عن فرص الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية عبر هذا المقال سوف نتعرف على ثمانية جامعات إسبانية تقدم تنوع كبير من البرامج المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية.

ثمانية جامعات لبدء الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية

تتميّز إسبانيا بتاريخ قديم وغنّي في مجال التعليم العالي، وهذا ما جعل معظم الجامعات الإسبانية تحتل مراكز مرتفعة ضمن أفضل الجامعات في العالم. حيث احتلت 11 جامعة إسبانية المراكز بين أفضل 500 جامعة في العالم لهذا العام. مع العلم أنّه يوجد في إسبانيا 76 جامعة معترفة، وهذا يتضمّن الجامعات الحكومية والخاصّة.

يوجد في إسبانيا 24 جامعة خاصّة و52 جامعة حكومية. ويهمنا منها أهم الجامعات التي تتيح فرصة الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية ضمن كليّاتها التعليمية.

1. جامعة الأوتونوما Universitat Autònoma de Barcelona

  • متوسط تكاليف الدراسة: 1000 يورو سنوياً.

جامعة حكوميّة تبعد حوالي 25 دقيقة عن مركز مدينة برشلونة. تحتل التصنيف بين أفضل 145 جامعة في العالم وتعتبر الجامعة الأشهر في برشلونة، وواحدة من أفضل الجامعات في إسبانيا. يتجاوز عدد طلّابها ال30 ألف طالب وطالبة ومستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جدّاً.

تعتبر جامعة الأوتونوما الإسبانية من أشهر الجامعات التي تقدّم العديد من البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

يوجد فيها أكثر من 500 برنامج دراسي، منها أكثر من 80 برنامج متاح للدراسة باللغة الإنجليزية لمرحلة البكالوريوس وحوالي 45 برنامج للماجستير. برامج الدراسة باللغة الإنجليزية متاحة للعديد من التخصصات من أهمها الهندسات بكافّة أنواعها وبعض برامج الطب وطب الأسنان, الاقتصاد وإدارة الأعمال وبعض برامج القانون وغيرها.

كما تتميّز جامعة الأوتونوما في إسبانيا أنّها تقدّم منح دراسية سنويّة للكثير من الطلّاب الذين يلتحقون ببرامجها الدراسية.

انظر: الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار

2. جامعة فالنسيا Valencia University

  • متوسط تكاليف الدراسة: 900 يورو سنوياً.

جامعة فالنسيا هي جامعة حكوميّة تقع في ثالث أكبر مدينة إسبانية وواحدة من أفضل المدن الطلّابية في أوروبا، وهي مدينة فالنسيا الإسبانية. تم تأسيس الجامعة في عام 1499، وتعتبر واحدة من أقدم وأكبر الجامعات الإسبانية مع عدد طلاب يتجاوز 50 ألف طالب وطالبة.

تحتل جامعة فالنسيا التصنيف 450 عالمياً وتعتبر ثامن أفضل جامعة في إسبانيا. تقدم عبر كليّاتها المختلفة أكثر من 60 برنامج للماجستير رسمي وحوالي 300 برنامج ماجستير تخصصي وأكثر من 100 برنامج دكتوراه، ومن أشهر برامجها الصيدلة والفيزياء وعلم الفضاء.

يمكن دراسة أكثر من برنامج باللغة الإنجليزية في جامعة فالنسيا، بالإضافة إلى وجود برامج مقدّمة باللغتين الإنجليزية والإسبانية معاً. من أهم التخصصات المتاحة للدراسة في جامعة فالنسيا باللغة الإنجليزية: الهندسة، الطب، الصيدلة، التمريض، الصحافة، القانون، الإدارة، الترجمة وغيرها.

قد يهمك: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة من المنزل!

ثمانية جامعات إسبانية يمكنك الدراسة فيها باللغة الإنجليزية

3. جامعة برشلونة University of Barcelona

  • متوسط تكاليف الدراسة: 1100 يورو سنوياً.

جامعة برشلونة هي جامعة حكوميّة تم تأسيسها في عام 1450 وتعتبر ثالث أفضل جامعة في إسبانيا، وتحتل التصنيف بين أفضل 200 جامعة في العالم. تضم أكثر من 72 ألف طالب وطالبة مُشكلةً بذلك واحدة من أكبر الجامعات في إسبانيا من حيث عدد الطلاب، مع العلم أنّ 20% من طلّابها هم طلّاب دوليون.

مستوى البحث العلمي في جامعة برشلونة مرتفع جدّا وتعتبر واحدة من أفضل مراكز البحث العلمي في أوروبا. تمتلك ستّة مباني تعليمية موزّعة ضمن مدينة برشلونة، تضم عدد كبير من البرامج لمختلف التخصصات العلمية.

تقدم جامعة برشلونة ضمن كلياتها أكثر من 150 برنامج متاح للدراسة باللغة الإنجليزية منها تخصصات: الطب وطب الأسنان وبعض برامج الصيدلة وبعض برامج الهندسة ويضاف برامج الإدارة والفنون وغيرها. وتشتهر أيضاً بكثرة المنح المقدّمة سنويّاً للطلّاب الملتحقين ببرامجها الدراسية.

انظر: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم للعام الجديد؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

4. الجامعة الأوروبية في إسبانيا European University

  • متوسط تكاليف الدراسة: 10.000 يورو سنوياً.

الجامعة الأوروبية الإسبانية هي جامعة خاصّة تم تأسيسها في عام ، تمتلك أربعة مقرّات في إسبانيا، في العاصمة مدريد يوجد مقرّين للجامعة، ومقر في مدينة فالنسيا ورابع مقر يقع في جزر الكناري الإسبانية.

تتميّز الجامعة الأوروبية الإسبانية باستقبالها عدد كبير من الطلّاب الدوليين سنوياً للالتحاق بتنوّع كبير من التخصصات، مع العلم أنّه يوجد عدد ملحوظ من الطلّاب العرب يدرسون في هذه الجامعة. ما يساعد الطلّاب على تحصيل مقعد دراسي ضمن الجامعة هو كثرة المقاعد المتاحة سنويّاً للبرامج الدراسية المقدّمة مقارنة مع الجامعات الإسبانية الأخرى.

يبلغ عدد طلّابها حوالي 17 ألف طالب وطالبة وتقدّم تعداد وتنوّع كبير من البرامج الدراسية لجميع المراحل من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه. من أشهر التخصصات التي يمكن دراستها باللغة الإنجليزية في الجامعة الأوروبية الإسبانية: طب الأسنان، هندسة العمارة، التمريض، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المعلوماتية، هندسة الفضاء وغيرها.

تكلفة الدراسة في هذه الجامعة الخاصّة مرتفعة مقارنة مع الجامعات الأسبانية الحكومية، مع ذلك، تقدم الجامعة المساعدات المالية التي قد تشمل إعفاء جزئي من الرسوم الدراسية.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “ما هي جامعة الناس الأمريكية؟ وكيف تتيح التعليم شبه المجّاني للجميع؟“.

5. جامعة إقليم الباسك university pais vasco

  • متوسط تكاليف الدراسة: 1300 يورو سنوياً.

جامعة إقليم الباسك هي أكبر جامعة في منطقة إقليم الباسك في شمال إسبانيا، لها ثلاثة مقرّات موزّعة ضمن الإقليم. وهي جامعة حكوميّة تم تأسيسها في عام 1980 مصنّفة بين أفضل 500 جامعة في العالم، واللغات الإسبانية والباسكية والإنجليزية مستخدمة بشكل متساوي ضمن حرم الجامعة.

تعتبر من أكبر الجامعات الإٍسبانية بعدد طلّاب يتجاوز 40 ألف طالب وطالبة. تقدّم الجامعة 95 برنامج لدرجة البكالوريوس وحوالي 105 لدرجة الماجستير و50 من البرامج الاختصاصية و 75 برنامج للدكتوراه لمرحلة الدكتوراه.

من أهم التخصصات المقدمة من جامعة الباسك للدراسة باللغة الإنجليزية في إسبانيا نجد: برامج الهندسة، الصيدلة، الفنون، الطب، العلوم والتكنولوجيا، الإدارة، الاقتصاد وغيرها الكثير. بالإضافة إلى العديد من البرامج المقدمة باللغتين الإسبانية والإنجليزية معاً، بحيث تستهدف من خلال هذه البرامج الأشخاص ذوي المستوى الضعيف باللغة الإسبانية والمستوى الجيد باللغة الإنجليزية.

اقرأ: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب: دليل تفصيلي من الألف للياء !

معلومات شاملة عن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية

6. جامعة كاتالونيا International University of Catalonia

  • متوسط تكاليف الدراسة: 11000 يورو سنوياً.

من أشهر الجامعات الإسبانية المقصودة من قبل الطلّاب الأجانب، وفي قائمتنا تحتل المراكز الأولى من ناحية عدد البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية وعدد المدرسين الأجانب فيها. جامعة كاتالونيا هي جامعة خاصّة تم تأسيسها في عام 1997 لها مقرّين رئيسيين في مدينة برشلونة الإسبانية، وتقدّم برامج دراسية لكاّفة المراحل من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

يقصدها الطلّاب من أكثر من 60 دولة من حول العالم وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الشائعة الاستخدام بين طلّابها. حسب آخر الإحصائات المنشورة فإنّ 90 % من الطلّاب الملتحقين ببرامجها المتاحة باللغة الإنجليزية يجدون عمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.

من أهم التخصصات المتاحة للدراسة باللغة الإنجليزية في هذه الجامعة الإسبانية الخاصّة نجد: برامج الهندسة، الطب، طب الأسنان، التمريض، القانون والتعليم وغيرها. الجامعة تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الخاصّة في أوروبا ولكن عليك الانتباه إلى أنّ تكاليف الرسوم الدراسية في هذه الجامعة مرتفعة بعض الشيء.

انظر: شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

7. جامعة البوليتكنيك الإسبانية University of Polytechnic  Spain

  • متوسط تكاليف الدراسة: 1500 يورو سنوياً.

جامعة البوليتكنيك الإسبانية هي جامعة حكوميّة ذات مستوى بحثي مرتفع وتحتل التصنيف بين أفضل 300 جامعة في العالم. لها ثلاثة مقرّات مختلفة داخل إسبانيا:

تمتلك الكلّيات التعليمية المختلفة في جميع المقرّات أكثر من 100 عام خبرة في مجال التعليم، وتتيح الكثير من البرامج على صعيد كافّة التخصصات. نجد أنّ كل مقر للجامعة يتيح أكثر من 100 برنامج مختلف لمرحلة البكالوريوس وأكثر من 150 برنامج لمراحل الماجستير والبرامج الاختصاصية. أمّا لمرحلة الدكتوراه فلا تقل عدد البرامج المتاحة عن 60 برنامج في كل جامعة.

بالاطلاع على أفضل البرامج في الجامعة نجد أنّ الجامعة تحتل التصنيف بين أفضل 25 جامعة في العالم في برامج الهندسة المعمارية، وترتيب 35 في برامج الهندسة الإنشائية، وترتيب 100 في برامج التكنولوجيا، الرياضيات وعلوم الحاسوب.

من أهم البرامج المقدّمة باللغة الإنجليزية ضمن حرم الجامعة هي برامج الهندسة الفضائية والمعمارية والإنشائية وبرامج العلوم التطبيقية, هندسة الحاسوب والاتصالات وبعض البرامج الطبيّة. يضاف أيضاً أنّه يوجد برامج متاحة باللغتين الإنجليزية والإسبانية معاً. ولا تدعه يفوتك أيضاً المنح الدراسية المقدّمة سنوياً من قبل جميع مقرّات الجامعة في المدن الإسبانية الثلاث.

قد يهمك: هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !

هل يمكن الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية؟

8. جامعة بومبيو فابرا University of Pompeu Fabra

  • متوسط تكاليف الدراسة: 1600 يورو سنوياً.

ثاني أكبر جامعة حكومية في إسبانيا ومن أفضلها، حيث التصنيف بين أفضل 135 جامعة على مستوى العالم، وتعتبر من الجامعات الرائدة على مستوى أوروبا. تم تأسيسها بومبيو فابرا في عام 1990 وعدد طلّابها بتجاوز 12 ألف طالب وطالبة، وطاقمها التدريسي يتجاوز 754 مدرّس.

أشهر جامعة في إسبانيا لدراسة الأفرع الطبيّة باللغة الإنجليزية بالنسبة للطلّاب الدوليين. حصلت جامعة بومبيو فابرا على المركز الأول في إسبانيا لدراسة برامج الاقتصاد والمحاسبة، والاتصالات السمعية البصرية، واحتلت ثاني أفضل جامعة في برامج إدارة الأعمال، ,ثالث أفضل جامعة في برامج العلوم السياسية والإدارية والمركز الرابع في برامج القانون، الصحافة والعلاقات العامّة.

يوجد أكثر من 50 برنامج ماجستير متاح للدراسة باللغة الإنجليزية وحوالي 8 برامج بكالوريوس ومعظم برامج الدكتوراه يمكن إجراءها باللغة الإنجليزية. لا تنسى الاطلاع على المنح الدراسية المتاحة عبر موقع الجامعة أيضاً وذلك لجميع المراحل من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

انظر مقالات أخرى عن الدراسة في إسبانيا عبر قسم الدراسة في إسبانيا.

يمكنكم الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في دول مختلفة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

الدراسة في إسبانيا باللغة الإنجليزية: 8 جامعات إسبانية للدراسة بالإنجليزية
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!