8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

8  قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية ليست بالمهمة السهلة، وخاصّة للأشخاص الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. فهي تتبع مجموعة من القواعد المحددة ويتم فيها استخدام اللغة الإنجليزية الرسمية، مع هدف إيصال مجموعة من الأفكار بأكبر قدر ممكن من الدّقة والوضوح. لذلك إن كنت ترغب في تحسين مهارات الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية لديك، احضرنا لك عبر هذا المقال 9 قواعد بسيطة للقيام بذلك. 

الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية

الكتابة باللغة الإنجليزية الأكاديمية عادة ما تترافق مع وجود حد أقصى لعدد الكلمات التي يمكن استخدامها أو يُطلب بنية معينة يجب اتباعها أو أسلوب سردي مطلوب الالتزام به. وأثناء البدء بالكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية، يجب تجنب استخدام الكلمات العامية أو غير الرسمية باللغة الإنجليزية، وعدم استخدام الاستعارة والتشبيه والمبالغة باللغة. 

وفي الحقيقة، قواعد اللغة الإنجليزية للكتابة الأكاديمية هي مجموعة فرعية خاصة من اللغة الإنجليزية. هنالك بعض الاصطلاحات القواعدية المكرّرة في جميع أمثلة اللغة الإنجليزية الأكاديمية تقريباً، وهي التي يجب اتباعها أثناء الكتابة الأكاديمية. من أهم هذه الاصطلاحات النحوية:

  • يتم كتابة الأفكار بجمل كاملة، تبدأ فيها الجملة بحرف كبير وتنتهي بإحدى علامات الترقيم (كالنقطة أو علامة استفهام أو علامة تعجب). 
  • عادة ما يجب الكتابة بلغة خالية من الأخطاء الإملائية، حيث يتم كتابة الكلمات الإنجليزية وفقاً للتهجئة المتفق عليها في القاموس القياسي. أيضاً لن تتغير أزمنة الفعل (من الماضي إلى الحاضر أو ​​من الحاضر إلى المستقبل) ما لم يكن هناك سبب للقيام بذلك. 
  • يتم اختيار المفردات بشكل دقيق وعادة لا يتم تكرار المفردات كثيراً في نفس النص. 
  • في أغلب الحالات، تكون المفردات المستخدمة والصياغة الكتابية رسمية بالكامل. 
  • يتّبع استخدام علامات الترقيم مجموعة من القواعد المحددة، مثلاً: متى يتم استخدامها وأين ولماذا يتم استخدام هذه الفواصل أو الواصلات والشرطات وعلامات الترقيم الأخرى.
  • عادة ما يمكن يتم تبسيط المعلومات المعقّدة وتسهيل الوصول إليها عبر استخدام مجموعة من العناصر المنسّقة، مثل: العناوين الرئيسية والفرعية وأرقام الصفحات وقوائم المصادر والمراجع والرسوم البيانية والصور والاختصارات وما إلى ذلك.

انظر: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

قواعد للكتابة الأكاديمية في اللغة الانجليزية

للأشخاص الراغبين باستخدام اللغة الإنجليزية الأكاديمية لكتابة مقال أو أطروحة أو غيرها باللغة الإنجليزية، إليكم مجموعة من القواعد البسيطة للكتابة بأسلوب أكاديمي مثالي: 

  1. كتابة المفردات كاملة: يجب الابتعاد عن استخدام الاختصارات باللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، بدلاً من كتابة  ‘don’t’, ‘isn’t’, أو ‘won’t’، قم بكتابتها بشكل كامل: ‘do not’, ‘is not’ و‘will not’. لكن هذا لا ينطبق على الاقتباسات المباشرة. 
  2. حافظ على الأسلوب الرسمي: هذا يعني تجنب استخدام اللغة الإنجليزية العامية، والاعتماد على استخدام مفردات إنجليزية من أصل لاتيني (مثلاً: استخدام ‘investigate’ بدلاً من استخدام ‘look into’)، والإشارة إلى الكمبة مثلاً باستخدام أسلوب ولغة مناسبة (مثلاً: استخدام ‘far better’ بدلاً من ‘way better’، واستخدام ‘fairly average’ بدلاً من ‘pretty much average’). أيضاً تجنّب الكلمات العامية مثل: “kinda like”.
  3. عدم مخاطبة القارىء بشكل مباشر: تجنب مخاطبة القارىء في الكتابة عبر الابتعاد عن استخدام كلمة ‘you’ كأسلوب للسرد في الكتابة. يمكن استخدام البنية غير الشخصية في الجملة (الجمل التي تبدأ ب ‘it’ أو‘there’ والفعل المبني للمجهول والأسماء…).
  4. تجنب استخدام بعض الضمائر: الابتعاد عن استخدام الضمائر ‘I’ و ‘we’ (إلا في حال كنت تشير إلى المؤلفين).
  5. لا تبدأ أي جملة باختصارات أو أرقام. 
  6. لا تبدأ الجملة بإحدى أدوات الربط FANBOYS: وهي for, and, nor, but, or, yet, so. هذه الأدوات تربط بين الجمل، بدلاً من ذلك، استخدم كلمات مثل: ‘Moreover’, ‘Furthermore’, ‘However’, ‘Nevertheless’, ‘Alternatively’, ‘Therefore’ وغيرها من الظروف، للبدء بالجملة. 
  7. كتابة جمل كاملة باللغة الإنجليزية: يتضمن ذلك التأكد من أنّ كل جملة مكتوبة باللغة الإنجليزية لها فعل verb وفاعل subject. أمّا الربط بين جملتين مستقلتين باللغة الإنجليزية باستخدام فاصلة فقط، فهو أمر غير ممكن، أنت بحاجة إما إلى أداة ربط ثانوية (على سبيل المثال، although, if, as soon as, when, after, before) أو أداة ربط (على سبيل المثال،(FANBOYS (for, and, nor, but, or, yet, so).
  8. تأكّد من اختصارات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الكتابة: تأكد من أنّ أي اختصار تستخدمه في اللغة الإنجليزية موجود في قواميس إنجليزية معترفة. على سبيل المثال: المفردة ‘for example’ يمكن اختصارها فقط إلى ‘e.g.’ وهي تعود ل (ergo gratia). أمّا اختصارات مثل  ‘f.i.’ والتي يستخدمها البعض ل (for instance) فهي غير موجودة في اللغة الإنجليزية.

قد يهمك: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

انظر أيضاً: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً

أهمية القواعد في الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

الخطوة الجوهرية لإتقان الكتابة باللغة الإنجليزية هي التدرّب على استخدام قواعد اللغة الأكاديمية بشكل سليم. تشير الدراسات إلى أنّ الطلّاب يطورون مستواهم بشكل كبير مع قواعد اللغة الأكاديمية من خلال القراءة الكثيرة. ومن هنا تأتي أهمية قراءة أعمال مرتبطة بالمجال الذي تكتب عنه، وملاحظة كيفية تجميع عباراتهم وجملهم مع بعضها البعض. ولا يوجد أي مشكلة في محاولة تقليد طريقة كتابة كاتب آخر في هيكلة الجمل واستخدام علامات الترقيم. 

تشير بعض الدراسات الأخرى إلى أنّ الطلاب قادرين على تحسين فهمهم لقواعد الكتابة باللغة الإنجليزية الأكاديمية من خلال التمارين التي تتضمن تجميع الجمل وربطها. يمكنك المحاولة بالبدء بكتابة فقرة كاملة مؤلفة من جمل أساسية بسيطة جداً. 

ويمكن تدريب نفسك على إتقان القواعد الأكثر ارتباطاً بأنواع الكتابة الأكاديمية التي تقوم بها. ففي دراسة أندريا لونسفورد وكارين لونسفورد لمجموعة من المقالات المقدمة في فصول الكتابة الأكاديمية في درجة البكالوريوس، سلّط الكتّاب الضوء على الأخطاء العشرين الشائعة في كتابة الطلاب الجامعيين. والتركيز على هذا النوع من الأخطاء يعدّ وسيلة فعّالة لتطوير مهاراتك في القواعد المهمة أثناء الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية. 

تابع هذا الفيديو للاطلاع على مجموعة من النصائح حول الكتابة الأكاديمية من خبير:

قد يهمك: هكذا تستخدم التعابير الاصطلاحية Idioms في اللغة الإنجليزية للتحدث كالناطق الأصلي!

مواقع مفيدة لتعلم الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

يوجد مجموعة من المواقع الإلكترونية الموصى بها لتحسين مهارات الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية، من أهمها: 

  1. موقع OneLook.com dictionary resource: يوفر هذا المورد عدداً من القواميس الأمريكية والبريطانية المفيدة جداً في هذا المجال.
  2. موقع University of Manchester Academic Phrasebank: يقدم هذا الموقع بعض الأدوات التي تساعد على استخدام المقارنة والتباين، وجمل السبب والنتيجة.
  3. أيضاً موقع Centre for Independent Language Learning (CILL): يعد مركز تعلم اللغة المستقل (CILL) التابع لجامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية مصدراً رئيسياً للقواعد والمفردات وكل ما تحتاجه تقريبًا لكتابة بحث أكاديمي.
  4. موقع Purdue University Online Writing Lab: يوفر هذا الموقع أيضًا كل ما تحتاجه تقريبًا لكتابة بحث أكاديمي.

هذه كانت أهم النصائح والقواعد التي يحتاجها أي شخص للبدء بالكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية وتحسين مهارات الكتابة لديه.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!