كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة لتبدو كالناطق الأصلي؟

كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة لتبدو كالناطق الأصلي؟

يدرك متعلمي اللغات الأجنبية أهمية النطق الصحيح للكلمات في اللغة، والتي يمكن أن يختلف معناها لمجرد اختلاف النطق لحرفٍ واحد، وهذا ما ينطبق أيضاً على اللغة الإنجليزية. وعلى الرغم من قدرة الطالب على تعلم جميع القواعد واكتساب المفردات وفهم كل ما يٌقال من حوله، إلا أن تعلم النطق الصحيح للغة الإنجليزية لا يزال يشكل صعوبة للعديد من متعلمي اللغة الإنجليزية. وسنجد جميع من يواجه هذه المشكلة في تعلم اللغة الإنجليزية مستاءً من عدم فهم حديثه أو عدم قدرته على توصيل فكرته. لذلك إن كنت تبحث عن طريقة تحسين النطق باللغة الإنجليزية ستجد كامل المعلومات عبر هذا المقال الشامل. 

خطوات تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة

إن كنت تواجه صعوبة كبيرة في النطق باللغة الإنجليزية، فسيكون الأمر صعباً للغاية بالنسبة لك، خصوصاً إذا كنت قد تعلمت اللغة الإنجليزية لاستخدامها اليومي في عملك. إذ أنك ستحتاج أن تكون طليقاً في اللغة للتواصل مع الزملاء أو العملاء أو مدراء العمل. وفعلياً فهو أمر ستبحث عنه أهم الشركات قبل البحث عن شهاداتك الخطية التي تثبت جدارتك باللغة الإنجليزية.

برأي معلمي اللغة الإنجليزية، فمن الطبيعي أن تختلف المدة التي يحتاجها كل شخص لتعلم النطق الصحيح للغة الإنجليزية، وذلك للاختلاف الكبير بين صوتيات اللغات، بالإضافة لاختلاف سرعة الأشخاص في إتقان النطق الصحيح للغة الإنجليزية، كما أن بعض الأشخاص قادرين على تقليد الأصوات بشكلٍ أسرع.

انظر: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

جمعنا في مقالنا أهم الخطوات التي ستساعدك على تحسين النطق باللغة الإنجليزية لتبدو كما الناطقين الأصليين بحسب آراء أفضل الخبراء ومعلمي اللغة الإنجليزية.

1. التركيز على صوتيات اللغة الإنجليزية

قد نحتاج أحياناً لأن نعود لأساسيات اللغة الإنجليزية ومنها الصوتيات لنركز على لفظها في الكلمات وربما استثناءاتها وحالاتها الشاذة. ففي معظم اللغات يوجد بعض الأحرف التي يتم نطقها بأصواتٍ عدة، ولهذا نحن بحاجة لتركيزها حتى نكون قادرين على قراءتها في أي كلمة معروفة أو جديدة.

وفي القرن التاسع عشر، حين شكلت الصوتيات صعوبة لدى متعلمي اللغة، قام مدرسي اللغة بتطوير أبجدية جديدة تساعد الطلاب على قراءة الصوتيات بسهولة، وهو ما سمي بالأبجدية الصوتية الدولية (IPA) والتي قد نجدها في بعض قواميس اللغة الإنجليزية أو في بعض صفحات موقع Wikipedia.

في الفيديو التالي يتم شرح الأبجدية الصوتية التي نتحدث عنها، يمكنك التعرف عليها خلال دقائق معدودة وتجريبها. لكن، إن لم ينجح الأمر بالنسبة لك، فلا داعي للقلق! يوجد العديد من الطرق المساعدة الأخرى لتحسين النطق في اللغة الإنجليزية لديك. 

انظر: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

2. البحث عن نصائح من متحدثي لغتك الأم (العربية) والمتعلمين للغة الإنجليزية

كما باقي اللغات الأجنبية تتفرد اللغة الإنجليزية بأصواتها وطريقة نطقٍ مميزة، وسيختلف اعتيادك على نطقها باختلاف لغتك الأم.

ولهذا ننصحك وبشدة بالبحث عن نصائح من الناطقين باللغة العربية ممن يمكنهم سرد تجربتهم بتعلم النطق الصحيح للإنجليزية، وكيف قاموا بتدريب أنفسهم لإصدار الأصوات الصحيحة للأحرف والكلمات والعبارات. وكن متأكداً أنك لست الوحيد الذي يواجه هذه المشكلة وستعثر حتماً على الوسيلة المناسبة لك ممن وجدوا حلاً مسبقاً.

من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لإيجاد عشرات الناطقين باللغة العربية الذين تعلموا النطق الصحيح باللغة الإنجليزية هو اليوتيوب. قم بالانتقال إلى اليوتيوب وابدأ رحلة بحثك عن هؤلاء الأشخاص. 

اقرأ: كيف يتم حساب درجات اختبار الأيلتس IELTS Test وما يعادلها؟

3. تدريب عضلات الفم واللسان على نطق اللغة الإنجليزية

قد يكون ذلك هو الحل لمشكلتك في إتقان النطق الصحيح للغة الإنجليزية، إذ تختلف طريقة إصدار الأصوات من لغة لأخرى. وهو ليس خطأك إذا كانت لغتك الأم بعيدة عن اللغة الإنجليزية، فكل ما تحتاجه لتحسين مهارة النطق لديك هو بتدريب عضلات اللسان والفم على نطقها بالطريقة الصحيحة، وبمحاولة نطقها من جديد وبشكلٍ أبطأ.

وللقيام بذلك، ننصح بالاعتماد على تمارين تُعرف ب”تمارين الكلمات الصعبة النطق tongue twisters”. ننصح بمشاهدة هذا الفيديو لمعلومات إضافية عن الأمر وكما يُنصح بمتابعة هذه القناة على اليوتيوب لتقوية وتحسين النطق باللغة الإنجليزية بشكل كبير.

قد يهمك: أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. تعلم مفردات جديدة بطريقة نطقها الصحيحة

يقوم الكثيرون بإضافة العديد من المفردات الجديدة في اللغة الإنجليزية لمخزونهم بتخمين نطقها دون تعلم النطق الصحيح لها. ولكن في الحقيقة لابد من تعلم النطق الصحيح للكلمة الإنجليزية منذ تعلمها بدلاً من محاولة تغيير لفظنا للمفردة. لأن اللفظ الأول الذي سنلقنه لعقلنا هو ما سيرتبط فعلياً بالكلمة وأول ما سيخطر ببالنا عند ذكرها.

لمساعدتك في تعلم النطق الصحيح لكل كلمة جديدة تتعلمها يمكنك الاعتماد على:

  • Dictionary.com: إذا كنت تتعلم اللهجة الإنجليزية الأمريكية.
  • Dictionary.cambridge.org: إذا كنت تتعلم اللهجة الإنجليزية البريطانية.

اقرأ: تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل | 6 تطبيقات مجانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

5. القراءة بصوت عالٍ وتسجيل صوتك

تعدّ القراءة باللغة الإنجليزية بصوت مرتفع من أهم الخطوات التي ينصح بها معلمي اللغات لتحسين النطق باللغة الإنجليزية بكل سهولة.

فإذا كنت تتحرق شوقاً لسماع اللهجة الأصلية بصوتك، استمع لنص معين وقم بتسجيل صوتك مراراً وتكراراً خلال قراءتك له حتى تخرج بنتيجة مرضية وتستمع إلى اللهجة الإنجليزية الجميلة بصوتك كناطق أصلي. كما يُنصح بالتدرب والتحدث باللغة أمام المرآة حتى تراقب حركة شفاهك وتقارنها بالناطقين الأصليين، لتقوم بالتعديلات اللازمة حتى تصل إلى نتيجتك المطلوبة.

اخترنا لك: لا تفقد مهاراتك اللغوية! كيف تحافظ على مستواك في اللغة الأجنبية مدى الحياة؟ 

6. الاستماع إلى البودكاست باللغة الإنجليزية

من المنطقي أن تستمع بكثرة لتسجيلات ومحادثات باللغة الإنجليزية من الناطقين الأصليين للغة حتى تتمكن من تقليدها وتحسين النطق باللغة الإنجليزية لديك بشكل ملحوظ. تنتشر العديد من البودكاست أو المدونات الصوتية التي تم تسجيلها بمواقف الحياة اليومية مما يعرفنا على أنماط المحادثة والدرجات الصوتية المستخدمة في كل موقف.

كما يمكنك أن تستمع لبعضها بسرعة بطيئة لتتمكن من فهم أدق التفاصيل. ولمعلومات إضافية انظر مقالنا السابق بعنوان: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة.

7. التحدث ببطء باللغة الإنجليزية

يسعى الكثير منا لتقليد الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية والتحدث بسرعتهم، إلا أن هذا قد ينعكس بشكلٍ سلبي على متعلمي اللغة الإنجليزية وخصوصاً بالمراحل الأولى.

فمن المحتمل أن لا يكون فهمك لما يُقال دقيقاً للغاية، وأنت بحاجة لأن تتعرف على مختلف الأصوات وتحددها لتكون قادراً على تمييزها فيما بعد.

لذلك فإن منحك لنفسك الوقت الكافي لتعلم الأصوات الصحيحة باللغة الإنجليزية ولفظها بشكلٍ واضح ومفهوم في المراحل المبكرة، سيمكنك من التحدث بسرعة الناطقين الأصليين التي تحلم بها في المراحل المتقدمة. وبحسب بعض الخبراء سيستغرق ممارسة ذلك حوالي شهرين، ولكنه زمن قياسي للخروج بالنتائج المطلوبة وتحسين النطق باللغة الإنجليزية لديك بالدرجة المرجوة.

انظر: 10 نصائح للتغلب على خوف التحدث باللغة الإنجليزية أو غيرها على العلن

8. التحدث مع الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية

كما الاستماع للبودكاست سيحسن من لهجتك، فإن التحدث مع الناطقين الأصليين للغة الإنجليزية سيجعلك تسرق لهجتهم بكل سهولة. سيكون من الرائع أن تتحدث بشكل دوري مع متحدث أصلي للغة الإنجليزية مما يمكنك من التقاط اللهجة الصحيحة ومحاولة تقليدها فوراً وفي نفس اللحظة. كما يمكنه مساعدتك في تحديد نقاط ضعفك وتحديد مشكلاتك في نطق اللغة والتي قد تكون بنفسك غير قادراً على تحديدها، وبالتالي مساعدتك على حلها. 

وإذا لم يكن لديك صديق ناطق أصلي للغة فهناك العديد من التطبيقات التي تساعد في العثور على أصدقاء يسرهم تبادل المحادثات ومساعدة الأشخاص على تعلم النطق الصحيح للغة. وفي مقالنا السابق تحدثنا عن أفضل المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب مجاناً.

مع تطبيق هذه الخطوات كل ما تحتاجه فيما بعد هو التدريب ثم التدريب لتتمكن من تحسين النطق باللغة الإنجليزية لديك بشكل مذهل. اكتساب النطق الصحيح لأي لغةٍ رغم صعوبتها ليس بالمستحيل، وقد تختلف مدة إتقانه فقط من شخصٍ لآخر، إلا أنه بالتدريب المستمر وتطبيق الخطوات الصحيحة، لن يكون الناس قادرين على التمييز بينك وبين الناطق الأصلي للغة الإنجليزية.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة لتبدو كالناطق الأصلي؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!