ما هي أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله؟ 

ما هي أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله؟ 

كثيراً ما نسمع عن الطب الشرعي المرتبط بشكلٍ مباشر بقضايا القانون الجنائي، والمدني. وعند الالتحاق بمجال الطب الشرعي، يتم تدريب الأطباء والاختصاصيين على دراسة قوانين الطب الشرعي وكيفية تنفيذها. وسيكون المجال مناسباً لأولئك الأشخاص المهتمين بإجراء التحقيقات والمساعدة في إنجاز مهام الشرطة وحل القضايا الجنائية. وفي الواقع، يتفرع مجال الطب الشرعي لعدة تخصصات تثير اهتمام الكثير من الأطباء والمختصين الاحترافيين. لذلك سوف نتعرف عبر هذا المقال على أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله للمهتمين بدخوله.

10 من أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله

1. فنيو الطب الشرعي Forensic Science Technicians

يتعامل فنيو الطب الشرعي مع المواقف مباشرةً في مسرح الجريمة، أكثر من وجودهم في المختبرات، ولهذا يمكن تسميتهم أيضاً بمحققي مسرح الجريمة. تكمن مهماتهم بتحليل الأحداث والتحقيق والتواصل مع الجهات المختصة الأخرى المساعدة في جمع الأدلة، وهو ما يتدرب عليه فني الطب الشرعي إلى جانب دراسته لاختصاصه الطبي.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لفني الطب الشرعي بحوالي $58.230.

انظر: هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

2. محلل أنماط بقع الدم Bloodstain Pattern Analysts

يتضح لنا من المسمى الوظيفي أن مهمة المحللين الرئيسية تقوم على تحليل البقع الدموية بكمياتها وأشكالها في مسارح الجريمة العنيفة، وبالتالي يمكنهم المساعدة في الكشف عن نوع السلاح، تحديد أسباب الجروح، وتوقع أحداث الجريمة، كما يمكن أن تساعد في العثور على الأدلة لتحديد المشتبه به.

يُقدر متوسط الراتب السنوي للمحللين في هذا المجال بحوالي $42.000.

3. خبير القذائف الجنائية Forensic Ballistics Expert

تتركز مهمة خبراء القذائف الجنائية بالتعرف على نوع السلاح المُستخدم في ارتكاب الجريمة، كتحديد ونسب أنواع الطلقات للسلاح الناري المُستخدم، وبالتالي يمكن البحث عن مكان وتاريخ تصنيع السلاح والكشف عن الأماكن المحتملة لتواجد السلاح.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لخبير القذائف بحوالي $56.750.

انظر: أفضل 10 وظائف مدرسين للتدريس أون لاين من المنزل

4. محلل الحمض النووي الشرعي Forensic DNA Analyst

يعدّ تحليل DNA من أهم إجراءات التحقيق في أي جريمة. إذ يعمل المحللون على أخذ العينات من طرفي النزاع بالإضافة لبعض الأدلة الموجودة في مسرح الجريمة، ومن ثم تحليلها ومقارنتها لتحديد هوية الأشخاص المشتبه بهم.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لمحللي الحمض النووي بحوالي $64.000.

5. فاحص جهاز كشف الكذب Polygraph Examiner

يتم استخدام جهاز الكشف عن الكذب في الجرائم والقضايا الأكثر تعقيداً والأكثر شبهة، والتي تطلب جهوداً إضافية لاكتشاف الخداع والكذب أثناء التحقيقات. تكمن وظيفة المتخصصين بإجراء الاختبارات والتحاليل على المشتبه بهم باستخدام جهاز الكشف عن الكذب، وبالتالي تحليل ومناقشة النتائج مع الجهات المختصة الأخرى. يمكن لفاحص جهاز الكشف عن الكذب أن يعمل لوكالات العدالة الجنائية أو كمقاول خاص.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لفاحص جهاز الكشف عن الكذب بحوالي $52.230.

قد يهمك: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل وكيف ستغير حياتك المهنية

6. فاحص وثائق الطب الشرعي Forensic Documents Examiner

يعمل فاحصو الوثائق على تحليل ومقارنة خطوط اليد، والتحقق من صحة المستندات والأدلة المكتوبة أو الالكترونية، بالإضافة لتقدير وقت ومكان الكتابة؛

كالعقود والبيانات المصرفية والسجلات والملفات المرتبطة بقضية معينة وبالأخص في القضايا الاقتصادية والتعامل مع الخبراء الرقميين والمحاسبين الجنائيين. وبعد التدريب المهني المطول، يتم توظيف فاحصي وثائق الطب الشرعي لمصلحة الوكالات الحكومية، أو كمقاول خاص.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لفاحصي الوثائق بحوالي $47.044.

7. خبراء الطب الشرعي الرقمي، ومحققي الحواسيب Digital Forensics Experts and Forensic Computer Investigators

تتزايد مؤخراً الجرائم الالكترونية، ولهذا يحتاج الطب الشرعي للمزيد من خبراء ومحققي الحواسيب التي تعمل على تعقب المشتبه بهم الكترونياً، من خلال تتبع بياناتهم وجمع الأدلة من محركات الأقراص وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وغيرها، والتي ستساعد في حل القضايا الالكترونية والكشف عن مرتكبيها.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لخبراء الطب الشرعي الرقمي بحوالي $98.857.

انظر: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

8. خبير السموم في الطب الشرعي Forensic Toxicologist

يعدّ المجال مناسباً للاختصاصيين الكيميائيين، إذ يعمل خبير السموم في الكشف عن وجود مواد خارجية في دم المتهمين والمشتبه بهم أو في أجسام الضحايا أو الجثث كالكحول أو المواد السامة أو الكيميائية أو المخدرات التي من الممكن أن تكون سبب الوفاة الرئيسي.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لخبراء السموم بحوالي $85.670.

9. محاسب في الطب الشرعي Forensic Accountant

يختص محاسب الطب الشرعي في التحقيق بالقضايا الاقتصادية، ويشمل ذلك، المساعدة في الكشف عن ممولي الإرهاب والتحقيق معهم، بالإضافة لتدقيق الأوراق والمستندات المالية والحسابات المصرفية للكشف عن عمليات الاحتيال والنصب، إلى جانب حساب الأضرار المادية في القضايا وبالتالي تقييم التعويضات الواجب على المدان دفعها.

يُقدر متوسط الراتب السنوي لمحاسبي الطب الشرعي بحوالي $150.000.

اخترنا لك: ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟ تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

10. مهندس جنائي Forensic Engineer

تعدّ من أهم تخصصات الطب الشرعي، إذ يقوم المهندس الجنائي على التحقيق في فشل عمل الهياكل والآلات، كانهيارات الجسور، وضعف البنى التحتية التي تؤدي لحوادث خطيرة. وبالتالي معرفة المسبب والسبب كالتقاعس عن أعمال الصيانة أو سوء الصنع والبناء.

يُقدر متوسط الراتب السنوي للمهندس الجنائي بحوالي $85.000.

11. تخصص الانثروبولوجيا الشرعي Forensic Anthropologist

يمكن لعلماء الأنثروبولوجيا تحديد عمر الضحية وجنسها ووزنها من خلال دراسة البقايا الجسدية المتحللة وأنظمة الهيكل العظمي، بالإضافة إلى أنواع الإصابات التي تلقاها الضحية والسبب المحتمل للوفاة في كثير من الحالات.

غالباً ما يعمل علماء الأنثروبولوجيا الشرعيون في الكليات والجامعات ويقدمون المساعدة لكيانات إنفاذ القانون على أساس تعاقدي حسب الحاجة. العاملون في هذا المجال حاصلون على درجة الماجستير أو الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الفيزيائية ويمكن أن يتوقعوا الحصول على راتب متوسط يبلغ حوالي 62000 دولار سنوياً.

12. طبيب أسنان شرعي Forensic Odontologist

في بعض الأحيان يكون تحديد الحمض النووي غير ممكن وتحليل بصمات الأصابع مستحيلًا. يستخدم أطباء الأسنان الشرعيون ميزات أسنان فريدة لتحديد الرفات البشرية عند حدوث جرائم بشكل خاص أو بعد أحداث الإصابات الجماعية.

يمكنهم أيضاً تحليل علامات العض ومقارنتها بالعينات للمساعدة في تحديد الضحايا والمشتبه بهم، بالإضافة إلى مساعدة المحققين على تحديد ما إذا كانت الإصابات دفاعية أم هجومية.

أطباء الأسنان الشرعيون حاصلون على درجة الدكتوراه في جراحة الأسنان أو طب الأسنان وعادة ما يمارسون طب الأسنان العام ويؤدون خدمات الطب الشرعي بالإضافة إلى ممارسات طب الأسنان الخاصة بهم. يكسب أطباء الأسنان الشرعيون ما بين 150 ألف دولار و 180 ألف دولار سنوياً.

وما يزال هناك المزيد من تخصصات الطب الشرعي، والتي تشكل تحدياتٍ مثالية ومثيرة للاهتمام لمن يتمتع بالجرأة للخوض في هذه المهام الصعبة.

تابعوا أهم التخصصات الجامعية ومجالات عملها عبر مقالات قسم دليل التخصصات.

هل تبحث عن فرص للسفر والدراسة في الخارج؟ انظر مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

ما هي أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله؟ 
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!