ما هي أهم تخصصات الكيمياء الحيوية Biochemistry ومجالات عمله؟ 

ما هي أهم تخصصات الكيمياء الحيوية Biochemistry ومجالات عمله؟ 

تعدّ دراسة الكيمياء الحيوية أحد الوجهات الأولى لمحبي العلوم الطبيعية، لاكتشاف ودراسة المكونات الخلوية والتراكيب الكيميائية لمختلف الكائنات الحية، بدءً من بنية البكتيريا وصولاً إلى بنية الإنسان. كما يتسع تخصصات مجال الكيمياء الحيوية ليضم الكثير من التخصصات كالطب، الطب الشرعي، علم الوراثة، وغيرها.

من خلال الجمع ما بين الكيمياء والبيولوجيا، تساهم جميع التخصصات في فهم العمليات الكيميائية للكائنات إلى جانب فهم الأمراض ومسبباتها وبالتالي القدرة على معالجتها. وفيما تتفرع مجالات الكيمياء الحيوية ما بين المختبرات والعيادات والصيدليات، سنستعرض في مقالنا أشهر 12 تخصص في مجال الكيمياء الحيوية الواسع.

تخصصات ومجالات عمل الكيمياء الحيوية Biochemistry

يمكن للأشخاص الذين درسوا الكيمياء الحيوية اختيار التخصص والعمل في مجموعة متنوعة من الأماكن، من المختبرات إلى العيادات إلى الصيدليات. فيما يلي أكثر مجالات عمل تخصص الكيمياء الحيوية شيوعاً:

1. فني كيميائي Chemical technician

تتركز وظيفة الفني بإجراء الاختبارات والعمليات الكيميائية داخل المختبرات أو في المصانع. ويتم ذلك من خلال إجراء التجارب ومتابعة نتائجها، ومشاركة التقارير مع المهندسين والكيميائيين. كما يقع على مسؤوليتهم مهمة تجهيز معدات المختبر والحفاظ على نظافتها.

2. فني مختبر Laboratory technician

يتولى فني المختبر عدة مهام تتمثل في جمع وتنظيم وتحليل مختلف العينات وإجراء الاختبارات عليها، إلى جانب مساعدة الكيميائيين وعلماء الأحياء في التجارب والعمليات الكيميائية وتسجيل النتائج وحفظ ملفات التجارب ونتائجها. بالإضافة لتنظيف وتعقيم أجهزة المختبر، وتخزين المواد الكيميائية بشكلٍ صحيح.

انظر: أفضل دورات اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

3. فني علوم الطب الشرعي Forensic science technician

  • يُقدر متوسط الراتب لفني علوم الطب الشرعي بحوالي $50,657 سنوياً.

تقع على فنيي علوم الطب الشرعي مسؤولية جمع الأدلة والعينات المتوفرة من مسرح الجريمة وإخضاعها للاختبارات والتحاليل الكيميائية اللازمة لتحديد ومقارنة الأحماض النووية DNA والتأكد من النتائج ومشاركتها مع الجهات القضائية الأخرى للمساهمة في حل مختلف القضايا الجنائية.

انظر: ما هي أهم تخصصات الطب الشرعي ومجالات عمله؟ 

4. عالم الطب الشرعي Forensic scientist

  • يُقدر متوسط الراتب لعلماء الطب الشرعي بحوالي $64,753 سنوياً.

تقوم مهمة عالم الطب الشرعي على جمع ودراسة الأدلة كتفسير وجود بقع الدم، أو الكشف عن وجود مواد سامة في الجثة وغيرها. وتتم مهام علماء الطب الشرعي ما بين مسرح الجريمة والمختبرات، بهدف متابعة الأدلة والعينات في كل منها لربطها بالمعطيات والأحداث للمساعدة في حل القضايا الجنائية.

5. مهندس كيميائي Chemical engineer

  • يُقدر متوسط الراتب للمهندسين الكيميائيين بحوالي $64,825 سنوياً.

يجمع المهندس الكيميائي ما بين الكيمياء والرياضيات للتطوير من عمليات الإنتاج في الشركات الكيميائية من خلال القيام بالأبحاث لتقديم الاقتراحات وتحسين الخطط المتبعة لتحقيق أهداف الشركات من تحسين جودة الإنتاج وكفاءة العمل.

قد يهمك: ما هي مهارة التعلم الذاتي ولماذا يجب عليك القيام به ومن أين تبدأ ؟

6. عالم الأحياء البرية Wildlife biologist

  • يُقدر متوسط الراتب لعلماء الأحياء البرية بحوالي $72,495 سنوياً.

يعدّ الاختصاص من أفضل وأهم تخصصات الكيمياء الحيوية، إذ يعمل عالم الأحياء البرية على دراسة مختلف الكائنات الحية من سلوكياتها ووظيفتها الأساسية وتركيبتها الحيوية. بالإضافة لدراسة النظم البيئية وتأثير العوامل الكيميائية عليها وعلى الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وبذل الجهد للحفاظ عليها والعمل على حماية الكائنات المهددة بالانقراض.

7. عالم الكيمياء الحيوية Biochemist

يتمثل عمل عالم الكيمياء الحيوية باكتشاف ودراسة عناصر ومركبات الكائنات الحية، لفهم وإدراك تأثير العمليات الكيميائية عليها وعلى البيئة، من خلال إجراء التجارب والأبحاث، وتقديم النتائج وشرح الاكتشافات الجديدة للعالم.

انظر: هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

8. عالم الأحياء الجزيئي Molecular biologist

  • يُقدر متوسط الراتب لعلماء الأحياء الجزيئية بحوالي $81,293 سنوياً.

من أكثر المهن التي تتطلب الدقة والتركيز الشديد، حيث يعدّ عالم الأحياء الجزيئي مسؤولاً عن دراسة وتحليل عمل الخلايا الجزيئية للكائنات الحية، وإجراء التجارب اللازمة وتوظيف النتائج بهدف التعرف على الأمراض واكتشاف علاجها المناسب.

9. استشاري علوم الحياة Life science consultant

  • يُقدر متوسط الراتب لمستشارين علوم الحياة بحوالي $97,412 سنوياً.

يوظف مستشار علوم الحياة معرفته بالكيمياء وخبرته البيولوجية لإجراء الأبحاث وتقديم الاقتراحات والاستشارات للمنظمات والمؤسسات المسؤولة عن المشاريع العلمية من أساسات البحث والتقنيات والدراسات وغيرها.

10. عالم أبحاث Research scientist

تكمن مهمة عالم الأبحاث بمتابعة وتنفيذ الأبحاث والتجارب العلمية، وبالتالي مقارنة وإثبات النظريات العلمية الصحيحة، إلى جانب تهيئة النتائج ونشرها في المجلات العلمية والأكاديمية. بالإضافة لمساعدة الطلاب في مشاريعهم البحثية.

قد يهمك: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

11. صيدلي Pharmacist

هنا يأتي دور الصيدليات والمسؤولون فيها عن الأدوية والعقاقير الطبية. إذ يتوجب على الصيدلي أن يتعاون مع المختصين الكيميائيين بتوصيل نتائج  مراقبته لمفعول الأدوية وتأثيراتها العلاجية. بالإضافة لنصح وتثقيف المرضى حول كيفية استخدام الأدوية لتجنب الآثار الجانبية الضارة أو التفاعلات السلبية.

انظر: 20 منح دراسية لدراسة الصيدلة (كاملة التمويل)

12. طبيب معالج Physician

يُعرف مدى أهمية دور الطبيب في حياتنا، فهو المسؤول عن تشخيص الأمراض والإصابات، ووصف العلاجات المناسبة لكلٍ منها، ويتوجب على الطبيب مناقشة المرضى حول حالاتهم الصحية،

وتقديم النصائح الطبية بالتزامن مع وصف الأدوية اللازمة ومراقبة مفعولها وتأثيراتها الجانبية. كما يتوجب على الطبيب أن يبقى على اطلاع بأحدث المستجدات والاكتشافات الطبية الحديثة ومناقشتها مع المختصين الآخرين.

سواءً كان اهتمامك داخل المختبرات أو في الصيدليات أو في الطبيعة والحياة البرية، ستجد ما يناسبك في التنوع الواضح في تخصصات مجال الكيمياء الحيوية وفروع عمله المليئة باختصاصات مثيرة للاهتمام. 

تابعوا أهم التخصصات الجامعية ومجالات عملها عبر مقالات قسم دليل التخصصات.

هل تبحث عن فرص للسفر والدراسة في الخارج؟ انظر مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

ما هي أهم تخصصات الكيمياء الحيوية Biochemistry ومجالات عمله؟ 
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!