ما هي أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك Mechatronics ومجالات عمله؟ 

ما هي أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك Mechatronics ومجالات عمله؟ 

قد لا يكون العنوان مألوف للبعض، إلا أنها من أهم المجالات الرائدة في العصر الحالي، والتي لابد أن نتعرف على تفاصيلها وتخصصاتها. حيث ظهرت هندسة الميكاترونيك مع تقدم التكنولوجيا واكتشاف وتطوير تقنيات حديثة باستمرار. ويركز مجال هندسة الميكاترونيك على إنشاء برامج متطورة وأنظمة مبتكرة من خلال تطبيق كل من الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة البرمجيات كالتعامل مع الآلة والتطبيقات وغيرها عبر مجالات مهنية عديدة.  لذلك إن كنت تتسائل ما هي أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك Mechatronics ومجالات عمل هذا الفرع، ستجد ما تبحث عنه ضمن هذا المقال. 

تخصصات ومجالات عمل هندسة الميكاترونيك Mechatronics

وتساهم هندسة الميكاترونيك في تسهيل الكثير من التجارب والمشاريع العلمية الهامة والتي تحتاج لدقة عالية في العمل. على سبيل المثال، كاختبار الآليات والمركبات المستخدمة في عمليات الاستكشاف والعمليات العسكرية وغيرها، أو بتسيير طائرات بدون طيار، أو الغواصات الاستكشافية، أو المركبات الفضائية. بالإضافة لتطوير المعدات والأجهزة الطبية والجراحية لتصبح أكثر دقة وأكثر أماناً. كما تساهم في تطوير وإنشاء آليات للتخلص من النفايات السامة والخطرة. 

يعمل مهندسي الميكاترونيك في مؤسسات مختلفة كالمنظمات الحكومية ومراكز الأبحاث أو مراكز دراسة وتطوير تكنولوجيا المعلومات. ويختلف ذلك باختلاف تخصصات الهندسة والتي سنذكر أهمها في التالي:

1. فني معدات زراعية Agriculture equipment technician

يعمل فني المعدات الزراعية على تطوير الآليات والمعدات المستخدمة في الزراعة والري والحصاد، كالجرارات والناقلات، والتي يساعد إصلاحها وتعديلها في تحسين كمية وجودة الإنتاجية وتطبيق الأفكار المبتكرة لتنمية المهنة ككل.

انظر: هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

2. فني شبكات Network technician

يعمل فني الشبكات على تثبيت وصيانة واستكشاف الأخطاء لأنظمة الشبكات المختلفة للمؤسسات والمنظمات، كالشبكات المحلية وشبكات LANs, WANs والشبكات الداخلية والشبكات الخارجية.

3. فني طاقة شمسية Solar technician

قد يواجه فني الطاقة الشمسية بيئة عمل قاسية، إلا أنها من أكثر المهن المطلوبة في ظل البحث عن موارد طبيعية لحماية كوكبنا والمحافظة على البيئة. حيث تعتمد مهمة فني الطاقة الشمسية على تطوير تقنيات الطاقة الشمسية، وتنظيم المخططات وصنع وتركيب وصيانة الألواح الشمسية والتي تدخل في مختلف المجالات، إلى جانب التعامل المباشر مع العملاء.

انظر: 11 من أهم الوظائف التي لا تتطلب الخبرة لاتخاذها كمهنة

4. فني كهروميكانيكي Electromechanical technician

يجمع الفني الكهروميكانيكي ما بين خبرته في الدارات والأدوات الكهربائية وبين معرفته في الميكانيك، للعمل على أنظمة الميكانيك من إجراء الاختبارات أو الصيانة والتصليح. ودائماً ما يتعامل الفني الكهروميكانيكي مع مهندسي ومديري المشاريع مباشرةً.

5. فني ميكاترونيك Mechatronics technician

يعمل فني الميكاترونيك على إنشاء نماذج أولية للآليات والأجهزة والأنظمة الالكترونية، وإجراء التجارب عليها قبل اعتمادها بمساعدة المهندسين والمصممين. ويمكن أن يبدع فني الميكاترونيك في مجالاتٍ عدة كالزراعة وصناعة الروبوتات وآليات الدفاع وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية.

اقرأ: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل وكيف ستغير حياتك المهنية

6. مهندس التحكم Controls engineer

يتعامل مهندس التحكم مع أنظمة التحكم، ويقوم بالتحقق من نظريات أنظمة التحكم وتطبيقها على الآلات والمعدات لتسهيل استخدامها، وغالباً ما تترافق مع الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية في مؤسسات مختلفة من العالم.

7. فني أجهزة Instrumentation technician

يعمل فني الأجهزة في الحفاظ على عمل الأنظمة الميكانيكية والكهربائية بالشكل الصحيح، من خلال إجراء الاختبارات وصيانتها باستمرار. ويعدّ اختبار العوامل كالضغط وكميات السوائل والطاقة ودرجات الحرارة والتركيب الكيميائي ومقارنتها بدليل التصنيع للشركة المصنعة من أهم مسؤوليات فنيي الأجهزة.

انظر: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

8. أخصائي أطراف صناعية Prosthetist

  • يُقدر متوسط راتب أخصائي الأطراف الصناعية بحوالي 73,647$ سنوياً.

يتضح لنا من المسمى المهني ماهية عمل أخصائي الأطراف الصناعية، إذ لا يقتصر عمل أخصائي الأطراف الصناعية على تصميم الأطراف المكملة للجسم، بل يعمل على مراقبة أدائها ومدى صحة قياساتها ومناسبتها للجسد ليكون قادراً على التحرك بحرية وأمان.

9. محلل بيانات Data analyst

تهدف عملية تحليل البيانات على تنظيم كل المعطيات، للخروج بنتائج منظمة وتوقعات مستقبلية لتحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لتحسين العمل. وهي تدخل في مجالات كثيرة كالرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات والتسويق.

انظر: كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

10. مهندس الطب الحيوي Biomedical engineer

  • يُقدر متوسط راتب مهندس الطب الحيوي بحوالي 86,083$ سنوياً.

يعمل مهندسي الطب الحيوي في المراكز الطبية والبحثية، كمراكز البحوث، أو المشافي أو شركات الأدوية. ويتركز عملهم بتصميم الأجهزة والمعدات الطبية من أدوات تشخيص وجراحة، وشرح كيفية استخدامها بشكلٍ صحيح ومساعدة المتخصصين باستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

11. مهندس أتمتة Automation engineer

تتركز مهمة مندس الأتمتة في توظيف التكنولوجيا لتصميم وإنشاء اختبارات وأنظمة للتحكم في المركبات والآليات كالتحكم بحركة السيارة وسرعتها، أو في التحكم بآليات المصانع كمعامل الأغذية وغيرها.

قد يهمك: 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

12. مهندس عمليات Process engineer

تحتاج جميع المعامل والشركات لمهندسي عمليات لمراقبة عمليات المؤسسة، بالإضافة لتقييم ودراسة الأساليب المتبعة في عملية الإنتاج. وبالتعاون مع المختصين كمديري المرافق وفنيي التصنيع، يعمل مهندسي العمليات على اقتراح أساليب فعالة جديدة لتحسين الإنتاجية بأقل قدر ممكن من تكاليف التصنيع.

13. مهندس ميكانيكي Mechanical engineer

يعدّ من أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك، إذ يعمل المهندس الميكانيكي على تصنيع وتهيئة مختلف الآليات والمعدات كالمحركات ومولدات الطاقة وغيرها بحرفية عالية، للحرص على استخدامها بشكلٍ صحيح في عملية الإنتاج في المؤسسات والمعامل.

14. مهندس كهرباء Electrical engineer

العمل على تصميم وتطبيق الأنظمة واللوحات الكهربائية هي مهمة مهندس الكهرباء الرئيسية. إذ يعمل مهندس الكهرباء إلى جانب الفنيين الكهربائيين والمهندسين الميكانيكيين ومديري المشاريع على تنفيذ المشاريع باحترافية وباستخدام معايير عالية من الدقة في عمل الأنظمة والأجهزة الكهربائية.

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

15. مهندس روبوتات Robotics engineer

يُعتبر أحد أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك في عصرنا الحالي، إذ يعمل مهندسي الروبوتات على الجمع ما بين التكنولوجيا والميكانيك لتصميم وابتكار روبوتات وأنظمة تشغيل متعددة يتم التحكم بها بطرق مختلفة، كالأنظمة التي تتجاوب مع الصوت، أو الآليات الحساسة للضوء وغيرها.

وكانت هذه تخصصات هندسة الميكاترونيك الأكثر شيوعاً، والتي تتزايد أهميتها والحاجة إليها في مختلف المجالات والصناعات كالطب والصيدلة والزراعة والاقتصاد وغيرها.

تابعوا أهم التخصصات الجامعية ومجالات عملها عبر مقالات قسم دليل التخصصات.

هل تبحث عن فرص للسفر والدراسة في الخارج؟ انظر مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

ما هي أهم تخصصات هندسة الميكاترونيك Mechatronics ومجالات عمله؟ 
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!