تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا.. الدليل الشامل لدراسة اللغة هناك

تعلّم اللغة الألمانية في ألمانيا | الدليل الشامل لدراسة اللغة في ألمانيا

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يعدّ مستواك في اللغة الألمانية أحد الأسباب الرئيسية لتجربة دراسية ناجحة و ممتعة في ألمانيا. جيث ستتواجد في محاضرات وستشارك في نقاشات، وبالتالي تحتاج لأن تكون قادراً على فهم ما يقال و التعبير عن نفسك و آرائك بحرية كبيرة. لهذا يجب أن يكون مستواك باللغة الألمانية مميزاً (أو الإنجليزية إذا تم تقديم برنامجك باللغة الإنجليزية). عبر هذا المقال سوف نتعرّف على الخطوات الحوهرية في رحلة تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا.

كامل المعلومات عن تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا

يوجد العديد من المصادر التي تمكّنك من تعلم لغة أجنبية و خاصةً تعلم اللغة الألمانية، و لكن كشخص ليس لديه معرفة سابقة باللغة الألمانية، فان تعلّمها والتحدث بها قد يكون صعباً ويأخذ وقتاً طويلاً. لذلك فإن دورات اللغة الألمانية تعد وسيلة ممتازة، سريعة و فعّالة في نفس الوقت لتحسين وتطوير مستواك في اللغة الألمانية لتحقيق المستوى المطلوب للالتحاق بالجامعات الألمانية.

يلتحق الكثير من الأشخاص بدورات تعلم اللغة الألمانية قبل الوصول إلى ألمانيا وهو بالتأكيد قرار جيّد لأنه يوفّر لهم الوقت للدراسة المنتظمة و يجعلهم أكثر ثقة في التعبير عن أنفسهم. لكن إن لم تستطع الالتحاق بدورة لغة ألمانية في بلدك، فلا داعي للقلق، لأنّه باستطاعتك الالتحاق بإحدى دروات اللغة المقدّمة بهدف الدراسة في ألمانيا.

لكي نسهّل عليك عملية البحث عن المدرسة المناسبة لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا، قمنا بتجميع قائمة تشمل أفضل مدارس اللغة ودورات اللغة الألمانية:

اقرأ: أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

دورات اللغة الألمانية في برلين

  • DIE NEUE SCHULE – Deutsch sprechen: تم تأسيس هذه المدرسة الألمانية في عام 1984. تعتبر واحدة من أكبر وأفضل مدارس تعليم اللغة الألمانية في العاصمة برلين، وتستقبل ما يقارب 1000 طالب سنويّاً. تقع المدرسة في منطقة Wilmersdorf وتقدّم  كورسات لجميع المستويات من المستوى المبتدىء حتّى المستوى المتقدّم من اللغة الألمانية. أيضاً يمكن إجراء اختبارات اللغة الألمانية داخل المدرسة وتدعم أيضاً اختبار القبول الجامعي telc Deutsch C1 Hochschule.
  • die deutSCHule – German Courses in Berlin: مدرسة متخصّصة بتعليم اللغة الألمانية لجميع المستويات وأيضاً تتيح الفرصة للالتحاق بكورسات تحضيرية للالتحاق بالجامعات الألمانية. يمكن القيام ببعض اختبارات اللغة الألمانية الشهيرة ضمن المدرسة مثل TestDaF and telc، وأيضاً تقدّم كورسات خاصّة لتعليم قواعد اللغة أو المحادثة.
  • F+U Academy Of Languages Berlin: هذه المدرسة الألمانية الشهيرة تقدّم برامج محدّثة بشكل دائم بما يتناسب مع متطلّبات العصر الحالي. ويمكن القول أنّها مدرسة مفيدة للأشخاص الذين يرغبون بتعلّم اللغة الألمانية بهدف الالتحاق بإحدى مراحل الدراسات العليا في الجامعات.

دورات اللغة الألمانية في ميونيخ

  • Deutschkurse bei der Universität München e.V: واحدة من أكبر مراكز تعليم اللغة الألمانية وإجراء اختبارات هذه اللغة في ميونخ. هذه المدرسة المميّزة تقدّم تنوّع كبير من دورات اللغة الألمانية بالتعاون مع جامعة ميونخ، وتتيح الفرصة أيضاً للالتحاق بكورسات تحضيرية للمرحلة الجامعية.
  • did deutsch-institut – German Courses in Munichيمكنك عبر هذه المدرسة الاختيار بين تعلّم اللغة الألمانية بدورات عامّة أو الالتحاق بكورسات مكثّفة بهدف تطوير مستواك في أقصر وقت ممكن. يضاف إلى أنّه يمكن للشخص الالتحاق بدورات تحضيرية لاختباري TestDaF or telc.
  • Axioma Sprachakademie – German course in the centre of Munich: تتيح هذه المدرسة أيضاً كورسات لغة ألمانية لجميع المستويات. وعادة معظم درواتها تتم ضمن مجموعات بين 2-12 شخص. ومن خدماتها الإضافية المساعدة في عملية التقديم على الفيزا الدراسية.

انظر: أفضل 9 مدن طلّابية في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار

دورات اللغة الألمانية في فرانكفورت

  • did deutsch-institut Frankfurt – German Courses in Frankfurtتقدّم هذه المدرسة فرصة مميّزة للدراسة في واحدة من أكثر المدن عصرية في العالم! تقدّم هذه المدرسة تنوّع كبير من البرامج وتتيح الفرصة للحصول على سكن خلال فترة الدراسة.

دورات اللغة الألمانية في هامبورغ

دورات اللغة الألمانية في كولن

سواء تم تدريس دورتك الجامعية باللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية، فهذا غير مهم لأنه يوجد عدد لا حصر له من مدراس اللغات في مختلف أنحاء ألمانيا و هي على أتم الاستعداد لاستقبال و مساعدة من يريد تعلم اللغات.

لذلك تعتبر دورات اللغة الألمانية بمستوياتها المختلفة و انتشارها في جميع أجزاء ألمانيا دليل قوي على أنّك ستسطيع إيجاد مدرسة لغة تلبي احتياجاتك.

الدورات التي تقدمها هذه المدارس تغطّي جميع مستويات اللغة الألمانية الستّة المعروفة وهي:

A1, A2 (A2.1, A2.2), B1 (B1.1, B1.2), B2, C1, C2.

مع الوضع في الاعتبار أن المستوى المطلوب في الجامعات الألمانية هو  المستوى الثاني B2. ولمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق بعنوان: ما هو مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا؟ (الألمانية والإنجليزية).

اعتماداً على مجالك الدراسي و الغرض الأساسي من إقامتك في ألمانيا، ستتعلم اللغة الألمانية في صياغات مختلفة، إذا كنت طالباً دولياً و تنوي الدراسة في ألمانيا لاحقاً سيكون محتوى دورتك دائراً حول مجالك الدراسي من حيث المصطلحات والمفاهيم.

قد يهمك: مقارنة بين إسبانيا وألمانيا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش؟!

الالتحاق بدورة لغة ألمانيا في الجامعة أم في معهد خاص؟

بهدف إيجاد مدرسة لغة ألمانية مناسبة لك يجب أن تتأكّد أولاً فيما إذا كانت جامعتك التي اخترتها تحتوي على مركز أو مؤسسة فرعية تتّبع لها لتدريس اللغة الألمانية للطلاب الاجانب الذين لهم معرفة محدودة باللغة.

على كل حال لديك مطلق الحريّة لتقرّر فيما إذا كنت تنوي دراسة اللغة الألمانية داخل مراكز الجامعة أو اختيار دورات خاصة خارج مراكز الجامعة.

من المعروف أن الدورات الخاصّة توفّر ميزّات أفضل من دورات الجامعة مثل: تنوّع محتويات الدورات والحريّة في اختيار وقت الدراسة واختيار الدورة التي تناسبك وأهم من ذلك تتيح لك الدورات الخاصة حريّة اختيار مكان الدراسة.

من الناحية الأخرى دورات اللغة التي تقدّمها الجامعة لا يتمتع الطلّاب فيها بحريّة اختيار الوقت الذي يناسبهم، بل يتم تقرير ذلك عن طريق إدارة الجامعة وعادة يتم إجراء الدورات بشكل فصلي.

علاوة على ذلك توفّر لك مدراس اللغات الخاصّة أنشطة إضافية خارج المنهج الدراسي، ممّا يتيح لك الفرصة لاكتساب الخبرة الثقافية وممارسة اللغة الالمانية في بيئات مختلفة.

لكن ننوه غلى أنّه بجانب هذه الميزات المتعددة لمدارس اللغات الخاصة في ألمانيا، إلا أنّها ليست رخيصة وتختلف رسوم الدورة باختلاف الكورس الذي تختاره وعدد الفصول الدراسية التى تريد الالتحاق بها.

لكن مع ذلك هناك أيضاً عدد قليل من دورات اللغة الألمانية غير الهادفة للربح، والتى تقدّم التدريب عبر الإنترنت مجّاناً للطلاب الوافدين غير المستوفين لشروط اللغة الألمانية، وعادة تقدّم هذه المراكز نصائح ومواد دراسية مجّانية لمساعدتك على تعلّم اللغة الألمانية بشكل فعّال.

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

اختيار الدورة المناسبة في رحلة تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا

عندما يتعلّق الأمر باختيار الدورة المناسبة لك لتعلم الألمانية في ألمانيا، يجب أن لا تتسرّع في الاختيار. قبل أن تقرّر اختيار دورة ما، يجب أولاً أن تحدّد احتياجاتك والطريقة التي تريد أن تتعلّم بها. على سبيل المثال قد ترغب في حضور دورة حيث يتم تعديل الجدول وفقاً لتفضيلاتك أو قد ترغب في الحصول على مدرّس شخصي بدلاً من المشاركة مع مجموعة من المتعلمين.

لقد عملت مدارس اللغات في ألمانيا بجديّة في حل هذا الأمر و بالفعل الآن هناك خيارات لا حصر لها لتعلّم اللغة الألمانية بالطرق التى تناسب المتعلمين.

كما يوجد خيار آخر وهو دراسة هذه الدورات عبر الإنترنت في أي وقت يفضّله المتعلّم. الامر الذى نريد أن ننوه عليه مرّة أخرى هو أنّه يجب عليك التأكّد من سعر الدورة لأنّه كلّما زادت مميزات الدورة زاد احتمال أن يكون سعرها أعلى.

قد يهمك: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

عملية التقديم على المدرسة المناسبة لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا

بعد أن وجدّت الدورة التى تناسبك، الخطوة التالية هي تقديم طلب للحصول على مقعد في المؤسّسة التعليمية المقدّمة لها، وعادةً ما يكون تقديم الطلب عبر الإنترنت عن طريق ملء نموذج الطلب على الموقع الرسمي للمدرسة المعنية.

عادة ما يكون نموذج الطلب بسيطاً و يتطلّب منك إدخال بياناتك الشخصية بالإضافة الى اختيار تفضيلاتك بخصوص نوع الدورة التى ترغب في حضورها، ويمكنك اختيار بعض التفاصيل مثل الموقع التي ترغب في حضور الدورة فيها، أو نوع الدورة التدريبية (في شكل مجموعة أو فردي) أو جدولها الزمني وكذلك يمكنك اختيار دورة تدريبية وفقاً لمستوى اللغة الألمانية الذي ترغب في تعلّمه.

إذا كانت جامعتك المستقبلية تتطلّب معرفة اللغة الألمانية فيمكنك اختيار دورة تؤهلك إلى المستوى المطلوب وهو B2.

بعد الانتهاء من ملء الطلب عبر الإنترنت سيتم تأكيد مكانك في مدرسة اللغة الألمانية.

ما هي تكلفة دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا؟

تعتمد تكلفة دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا على اختياراتك الفردية. فمثلاً إذا اخترت الالتحاق بالكورس التعليمي التابع لمركز اللغة الخاص بالجامعة المعنية، فعادةً ل تكون التكلفة منخفضة جداً. في المقابل، في حال الرغبة بالالتحاق بمدارس اللغة الخاصّة فسوف تختلف الرسوم وفقاً لعدّة معايير.

فمثلاً عوامل مثل الدورة التي اخترتها والقسم المسؤول عنها أو التعديلات الإضافية التي قد تطلبها (مثلاً مجموعة من الدروس الخصوصية أو الاشتراك في أنشطة المدرسة) قد تزيد من رسوم الدورة الخاصة بك. لذلك يجب أن تكون حذراً لأن أي إضافات قد تكون مصحوبة بتكلفة إضافية.

عملياً يمكن القول أنّ متوسّط تكلفة دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا هو 800 يورو للمستوى الواحد من اللغة الألمانية. كلّما كان مستواك أكثر تقدماً، كلّما وفّرت على نفسك مبالغ أكبر.

بالنسبة لبعض المدارس الألمانية الخاصّة والشهيرة لتعلم اللغة الألمانية، قد تحتاج لدفع ما يقارب 150 يورو مقابل الأسبوع الواحد وللكورس المكثّف (20 ساعة أسبوعية)، أي عملياً ما يقارب 600 يورو شهرياً.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

كم من الوقت تحتاج للانتهاء من دورة تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا؟

عادة تستمر دورة تعلم اللغة الألمانية الواحدة (للمستوى الواحد) بين 4-8 أسابيع، اعتماداً على مقدّم الدورة والمستوى الذي يستهدفه الطالب. فإذا كنت تمتلك معرفة أساسية باللغة الألمانية وعملت باجتهاد ستتعلّم بسرعة ويمكنك إكمال الدورة قبل انتهاء جدولها المعتاد.

في حال كنت مبتدىء في اللغة الألمانية، يمكن القول أنّك بحاجة لتعلّم هذه اللغة لمدّة لا تقل عن ستّة أشهر وقد تصل لسنة في بعض الأحيان.

يعدّ تعلم اللغة الألمانية أثناء تواجدك خارج المركز فرصة جيّدة للجمع بين ما تتعلّمه وممارسته في أوقات الفراغ ومع الاصدقاء الجدد الذين تقابلهم. ولمساعدتك في ذلك، ننصح بالاطلاع على مصادرنا المجانية عبر المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الألمانية.

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today