ما هي فوائد اختبار الأيلتس IELTS Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟

يعدّ اختبار الأيلتس IELTS Test (International English Language Testing System) أو (نظام اختبار اللغة الانجليزية الدولي) من أكثر الاختبارات التي تشغل طلاب اللغة الانجليزية من يحتاجون لهذه الشهادة لإثبات مهارتهم باللغة الانجليزية للجهات المعنية. حيث تكمن فوائد اختبار الأيلتس والحصول على شهادته في مسيرتهم التعليمية للدراسة في أحد المؤسسات التعليمية التي تتطلب مستوىً عالي من اللغة الانجليزية أو في مسيرتهم المهنية بالعمل لدى الهيئات والمنظمات الهامة، أو بهدف الحصول على فيزا الهجرة إلى الخارج والإقامة في بلد ناطق باللغة الانجليزية.

ما هي أهمية إجراء اختبار الأيلتس؟

يتميز اختبار IELTS بشهادته المعترف بها لدى أكثر من 140 دولة مختلفة من حول العالم. فهو يقيس مهارات الطالب الأربعة في اللغة الانجليزية من كتابة، قراءة، تحدث، واستماع عبر نموذج امتحاني احترافي، ويتم تقييم الطالب على أساسه ومنحه علامة من 0 إلى 9 تحدد نجاحه أو فشله في الاختبار.

تمتد صلاحية شهادة اختبار الأيلتس IELTS لعامين كاملين، مما يتوجب على الشخص إجراء الاختبار مرة أخرى إذا استدعى الظرف بهدف العمل أو الدراسة، وما إذا كان بحاجة لإثبات تطور مهاراته في اللغة الانجليزية. كما يمكن للشخص إعادة الاختبار قدر ما يشاء إذا لم يحصل على الدرجة المرغوبة في أول مرة. 

وقد تم العمل على تنظيم اختبار الأيلتس IELTS Test وتطويره من قبل أفضل الخبراء الدوليين في اللغة الإنجليزية، ولهذا تعدّ شهادته موثوقة سواءً من قبل المؤسسات التعليمية والمهنية، أو من قبل الطلاب الخاضعين للاختبار.

انظر: كيف يتم حساب درجات اختبار الأيلتس IELTS Test وما يعادلها؟

كما تم العمل على قوانين وقواعد الخضوع لاختبار الأيلتس ليكون عادلاً ويتمتع بالنزاهة الكلية سواءً أثناء الاختبار أو في إعطاء النتائج، ويمنح الفرص المتساوية لجميع الأشخاص الراغبين بالخضوع للاختبار بما يتناسب مع خلفياتهم الثقافية والاجتماعية وأنماط الحياة المتنوعة. 

وفي حين يدرك خبراء اللغة اختلاف أسلوب التفكير بين شخصٍ وآخر، تم تصميم أسئلة الاختبار لتتقبل إجاباتٍ منطقية مختلفة، وهذا ما يمنحه أيضاً المصداقية والثقة بتقييم إتقان الشخص للغة الانجليزية.  

أما درجات النجاح أو الرسوب في اختبار الأيلتس، فهي تختلف من شخصٍ لآخر، وتتوقف على أساس هدفه من خوض الاختبار.

على سبيل المثال، إذا كان الهدف من إجراء اختبار الأيلتس IELTS Test هو الالتحاق بجامعة معينة للدراسة في الخارج، فستشترط الجامعة حصول الطالب على درجة 6.5 وسطياً وليس أقل من 6.0. أو في حالة التقديم للحصول على فيزا للإقامة في بلد ناطق باللغة الانجليزية كالمملكة المتحدة، فغالباً ما تتراوح العلامة المطلوبة بين 5.0 و 6.0.

أما في حالة خضوعك للاختبار لإثبات إتقانك للغة الانجليزية بشكل جيد جداً فلابدّ أن تحصل على درجة 8 على الأقل.

اقرأ: نصائح مهمة للتحضير لاختبار الأيلتس بشكل مثالي

فوائد الحصول على شهادة اختبار الأيلتس IELTS Certificate

  1. يعدّ حصولك على شهادة IELTS من أهم الشهادات التي ستساعدك على تحقيق أهدافك التعليمية والمهنية في المستقبل. فهي شهادة معترف بها دولياً في مختلف المؤسسات المهنية والتعليمية. 
  2. تعدّ شهادة الاختبار شرطاً رئيسياً لقبول الطالب في أهم الجامعات العالمية التي تعتمد اللغة الانجليزية كلغةٍ أولى أو ثانية.
  3. إن ضم شهادة IELTS لملفك الشخصي، يساعدك على استيفاء شروط الهجرة والإقامة في الدول الناطقة باللغة الانجليزية.
  4. صحيح أن اختبار IELTS من أصعب الاختبارات العالمية في اللغة الانجليزية، إلا أنه يعطيك تقييماً دقيقاً وموضوعياً عن مستواك ومدى خبرتك في مهارات اللغة الانجليزية.
  5.   إذا كنت تسعى للحصول على فرصة عمل في المؤسسات والشركات العالمية، ستحتاج لإدراج شهادة IELTS في سيرتك الذاتية، فهي كفيلة برفع رصيد نقاطك في خضم المنافسة الشديدة في سوق العمل.
  6. حصولك على شهادة اختبار IELTS بعلامة جيدة سيوضح مدى قدرتك في استخدام وممارسة اللغة الانجليزية، وطالما أنها في تاريخ صلاحيتها ستغنيك عن الحصول على أي وثيقة أخرى لإثبات مهارتك اللغوية.
  7. قد تجد أن صلاحية سنتين لهذا الاختبار الصعب مدة قليلة، إلا أنها أحد فوائد الاختبار. إذ يدفعك لممارسة اللغة الانجليزية بشكلٍ مستمر مما يجعلها غير قابلة للنسيان.
  8. سيرفع حصولك على شهادة الاختبار ثقتك بنفسك، إذ أن اجتياز هذا الاختبار الصعب لإتقان اللغة الانجليزية سيعزز من معنوياتك للخوض بمختلف التجارب الصعبة على الصعيد التعليمي والمهني.

انظر: دورات التحضير لاختبار الأيلتس خطوة بخطوة من المركز الثقافي البريطاني

اختبار الأيلتس الجديد IELTS indicator

عادةً ما تتوفر المراكز التي تدعم اختبارات IELTS في الكثير من الدول، إلا أنه وبسبب الأحداث المختلفة في السنوات الماضية وهيمنة جائحة كورونا على العالم، تم تعليق الكثير من المراكز عن عملها وعن قدرتها على إجراء الاختبار.

لهذا السبب ظهر اختبار الأيلتس IELTS indicator الذي يسمح لك بتقديم الاختبار وتقييم مهاراتك الأربعة بدقة واحترافية في اللغة الانجليزية من مكانك وعبر الانترنت، ومن ثم يمنحك النتيجة بعد 7 أيام والتي يمكنك تقديمها كوثيقة معترف بها لمختلف المؤسسات التعليمية والمهنية.

لكن هذا الاختبار الرقمي متاح فقط في الأماكن التي تم تعليق الخضوع للاختبارات الشخصية فيها. وجب التنويه إلى أنّه لا يمكن استخدامه لأغراض الهجرة، ومؤخراً عادت أغلب مراكز الاختبار من حول العالم للعمل بشكل كامل مما يجعل هذا الاختبار نشط في أماكن محدودة جداً.

مهما كان هدفك من التقدم لاختبار الأيلتس IELTS لتقييم لغتك الانجليزية، فحتماً فوائد كثيرة من إجراء اختبار الأيلتس والذي يعتبر من أفضل الإنجازات التي يمكن أن تساعدك في حياتك الاجتماعية والتعليمية والمهنية على حدٍ سواء. 

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

ما هي فوائد اختبار الأيلتس IELTS Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!