8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

لابد أن الحياة اليومية وضغوطات العمل أو الدراسة تأخذك بعيداً عن بعض الأحلام والأشياء التي كنت ترغب بتحقيقها، والتي ربما قد تكون رافقتك منذ الصغر. إلا أنه من المهم أن تحدد رغباتك وأحلامك التي تتمنى حقاً بأن تنجزها قبل أن يفوتك الوقت؛ وذلك قبل أن يكون مجرد عدد من الإنجازات، سيشكل فوائد مهمة لحياتك بشكلٍ عام.

كيفية إنشاء قائمة Bucket list؟ 

قد يكون إنشاء bucket list بالنسبة لك أمراً غير ضرورياً أو شيء ثانوي، لكنّه بالنسبة للكثيرين حافز يدعوهم لعيش حياتهم على أكمل وجه.

إن كانت هذه تجربتك الأولى مع إنشاء bucket list، لا ضير من عيش هذه التجربة، فقد تجد حقّاً ما يستحق وقتك ويبقيك مفعم بالحياة والحيوية.

لإنشاء bucket list الخاصّة بك، إليك مجموعة من النصائح التي لابدّ من أخذها بعين الاعتبار:

1. قم بتسمية bucket list الخاصّة بك: لست ملزماً على تسميتها bucket list وإنّما يمكنك اختيار اسماً يقوّي من دافعك وحافزك، كتسميتها قائمة الحياة أو قائمة الأحلام أو قائمة طموحات الحياة أو أهداف حياتي أو الأشياء التي أسعى لتحقيقها في حياتي وهكذا.

2. أظهرها للعلن: قد تُنشىء قائمة bucket list الخاصة بك وتدوّنها جانباً في أحد دفاترك، لكن هل ستأخذها على محمل الجد وتعود إليها؟ أظهرت الدراسات أنّ 33% من الأشخاص يحققون نجاحاً كبيراً في تحقيق ما تم تدوينه في bucket list الخاصة بهم عندما يكتبونها ويشاركونها مع العالم من حولهم. على سبيل المثال، يساعدك موقع BucketList.net في إنشاء bucket list الخاصة بك وعرضها على الأفراد النشطين على الموقع، وتطبيق iWish هو مثال آخر لمشاركتها مع العالم من حولك.

انظر: لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسية 200%

3. اختر عدد الأهداف في قائمتك bucket list: لا يوجد عدد سحري من الأهداف التي يجب تضمينها في قائمة bucket list الخاصة بك، مع ذلك، يوصي الخبراء بأن يكون لديك ما لا يقل عن 25 هدفاً للبدء، بمستويات متفاوتة الصعوبة، قد تبدأ من أهداف يمكن تحقيقها في المدى القريب كالمشي لمسافات طويلة في منطقتك أو المشاركة في ماراثون للجري. وصولاً لأهداف قد تتطلب سنوات لتحقيقها. الهدف من إدخال أهداف قابلة للتحقيق على المدى القصير هو شعورك بالإنجاز والحافز للاستمرار لتحقيق كامل أهدافك.

4. حاول وضع مواعيد نهائية لأهدافك: لتجنب الوقوع في فخ ما يعرف بمتلازمة “سأقوم بها يوماً ما”، يُنصح بوضع مواعيد نهائية للقيام بالأهداف التي تضعها في قائمة bucket list، مما يبقيك متحفزاً ونشطاً. مع ذلك، كن واقعياً فيما يعلق بالمواعيد النهائية ولا تبالغ لكي لا يصيبك الإجباط من النتائج.

5. ابحث عن الأفكار: قد تمتلك العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، لكن هنالك وسائل مفيدة تساعدك في اكتشاف أفكار جديدة لتدوينها في قائمة bucket list. على سبيل المثال، ينصح البعض بطرح أسئلة بسيطة على نفسك، مثل:

  • أي مكان في العالم ترغب بزيارته
  • لو بقي لك شهر واحد لتعيشه ماذا ستفعل؟
  • ما هي أنواع الأطعمة الجديدة التي تريد تجربتها؟
  • هل هناك أي أنشطة أو رياضة تريد تجربتها؟
  • ما هي الطرق التي تريد تحسين نفسك بها جسدياً أو عقلياً أو روحياً؟
  • ما هي المهارات التي أردت أن تتعلمها؟
  • هل هناك مؤسسة خيرية كنت ترغب دائمًا في دعمها؟
  • ما هي قصص السفر التي ترغب في مشاركتها مع أحفادك؟

اقرأ: أفضل ألعاب تقوية الذاكرة وكيف يمكن لممارستها أن تغير حياتك

8 فوائد من صنعك لقائمة Bucket list

سنتحدث عن فوائد صنعك لقائمة Bucket list والتي ستتضمن الإنجازات والتجارب التي ترغب بتحقيقها في حياتك قبل فوات الأوان لذلك.

1. ترتيب الأولويات

ستساعدك القائمة على النظر بشكلٍ أوضح للروتين اليومي. كيف تمضي وقتك، على أي مهامٍ تركز، وأين تبذل جهودك خلال النهار؟

لو سألت نفسك هذه الأسئلة، ستتمكن من تحديد درجة الأهمية لكل عملٍ تقوم به على حدى، وستكون قادراً على ترتيب أولوياتك استناداً على ما يهمك فعلاً وبما ترغب بإنجازه.

إذا كانت رغبتك تكمن بالقيام برحلة جبلية في العطلة مع العائلة أو الأصدقاء، سيكون ذلك أهم من المشاركة في رحلة العمل فقط للتقرب من المدير أو كسب علاوة.

اقرأ: هل تعاني من التشتت الذهني؟ إليك 10 نصائح لمضاعفة مدة تركيزك

2. التركيز على شغفك

يسير بعض الأشخاص في طريق مختلف تماماً عن شغفهم في الحياة، ورغم النجاح الذي يمكن أن يحققوه، إلا أنهم غالباً ما يفتقدون لرغبتهم الحقيقية في الحياة.

فبعيداً عن أهمية تأسيس الحياة، الحصول على وظيفة مناسبة وإنشاء عائلة؛ سيكون من الرائع أن تخبر أطفالك كيف ركزت على شغفك في الحياة أنجزت الكثير من الأهداف التي كنت تحلم بها، وتمدهم بالإلهام من خلال مغامراتك التي خضتها، حيث سيكونون بأمس الحاجة لذلك لخوض تجاربهم الخاصة في الحياة.

لهذا فإن وجود القائمة سيساعدك على عدم فقدان هذا الشغف خلال مسيرتك في الحياة.

3. التذكير بأهدافك الكبيرة

قد ينسينا ضجيج الحياة العملية وملاحقة الأهداف اليومية أهدافنا الكبيرة والتي ستمنحنا فعلياً شعوراً بالفخر والنجاح عند تحقيقها. وبوضعك لقائمة Bucket list ستتمكن من رؤيتها وتذكرها دائماً والسعي ببعض الخطوات اليومية لإنجازها أو التفرغ لها أثناء العطلات وأوقات الفراغ.

انظر: أفضل 8 حلقات من TED talks عن زيادة الإنتاجية Productivity

4. خلق أفكاراً إبداعية

قد لا يبدو ذلك واضحاً، إلا أنه عند وضعك للقائمة ستتفاجأ بكمية الأفكار الإبداعية التي يتضح بأنك تملكها، سواءً بوضع الأهداف أو بكيفية تنفيذها.

وبتحفيزك للجانب الإبداعي ستنشط الإلهام لديك والذي يمكن أن يجمل من الأهداف والأحلام ويجعلها تكبر وأنت واثق بأنك ستعمل على تحقيقها من خلال ابتكار طرق أفضل وأسرع لإنجازها.

5. التحفيز على العمل

كلنا لدينا أحلاماً نرغب بتحقيقها، وإذا عزمنا على ذلك فعلينا أن نعمل بجهد ونشاط، ولكننا بطبيعتنا سنحتاج للتحفيز المستمر، وهنا يأتي دور Bucket list.

طالما أن أهدافك متواجدة في القائمة أمام عينيك فستلعب دورها في تحفيزك إما بالعمل لساعاتٍ إضافية أو بذل ضعف الجهد المعتاد والمحافظة على نشاطك خلال يومك سواءً في العمل، الدراسة، ممارسة الرياضة وغيرها. وخطوةً تلو الأخرى ستبلغ أهدافك وتحتفل بالإنجاز تلو الآخر.

اقرأ: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

6. المحافظة على التركيز

من شأن قائمة Bucket list أن تساعدك في التركيز على وجهتك واتباع الخطوات الصحيحة لتحقيق أهدافك.

ففي ظل وجود الملهيات في كل مكان ستساعدك القائمة على التركيز. لذا في كل مرة تتعثر بالملهيات الخارجية والمشتتات كوسائل التواصل الاجتماعي، ستتذكر وجود أهداف وأحلام تنتظرك لتحقيقها وستعود لتركز عليها فقط.

7. المجازفة

قد تشكل طرق العيش البسيطة حلاً مريحاً ومناسب للكثيرين، إلا أن المجازفة قد تشكل قفزة نوعية في حياتك.

على سبيل المثال، إذا كان السفر إحدى رغباتك ولكنك تخشى ذلك لأسباب عدة كالانتقال من بلد لآخر، الاندماج بمجتمع جديد، اللغة الجديدة، الوظيفة الجديدة أو اختلاف الدراسة والمجالات العلمية؛ هذه الأسباب أو غيرها ستمنعك من اتخاذ خطوة جديدة.

إلا أن بقاء هكذا هدف وحيداً في القائمة أمام ما كنت قد أن أنجزته سيدفعك للمجازفة والتي غالباً ما ستفتح لك أبواباً وفرصاً كثيرة وحياة أجمل.

قد يهمك: كيفية تقوية سيرتك الذاتية كطالب للحصول على أفضل الوظائف بعد التخرج؟

8. الاستمتاع بالإنجازات في حياتك

تشكل وضع قائمة Bucket list فكرة ممتعة للغاية بحد ذاتها وبالأخص إذا كانت متشاركة مع أصدقائك المقربين.

فقط تخيل شعورك عند عودتك للقائمة في كل مرة تحقق فيها إنجازاً وهدفاً معين، ستستمتع بلحظاتٍ من الفخر والنجاح والتي ستملئك بالطاقة الإيجابية وتزيد من رغبتك في تحقيق الأهداف وتحفزك لإنجاز المزيد من أهداف القائمة. إلى جانب ذلك فهي ستجعلك أكثر ثقة بنفسك وستدفعك لتكون شخصاً اجتماعياً محبوباً لديه الكثير من المغامرات ليقصها على الآخرين.

فعلياً يمكن أن تشكل قائمة Bucket list مساعداً كبيراً لتحقيق أحلامك وأهدافك، وإذا لم تكن قد صنعت قائمتك الخاصة بعد، فماذا تنتظر؟ الحياة قصيرة للغاية ولابد أن ننجز الكثير خلال هذه المدة، والأهم من ذلك، أن نستمتع بكل لحظة منها.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر