فيزا الدراسة في بريطانيا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

فيزا الدراسة في بريطانيا هي تصريح إقامة يسمح للطالب بدخول الأراضي البريطانية والإقامة فيها لمدة زمنية قد تصل حتى 5 سنوات قابلة للتجديد. وبما أنّ الجامعات البريطانية هي وجهتك القادمة للدراسة في الخارج، فأنت مؤهل للحصول على فيزا طالب في بريطانيا طالما أنّك تحقق كامل شروطها. عبر هذا المقال الشامل، سنتعرف على شروط وخطوات التقديم على تأشيرة الدراسة البريطانية وأهم المعلومات التي تحتاج لمعرفتها قبل التقديم عليها.

متى تحتاج للتقديم على تأشيرة الدراسة البريطانية؟

مدّة البرنامج الدراسي الذي ستلتحق به في إحدى مؤسسات التعليم البريطانية يلعب دور رئيسي في تحديد نوعية التأشيرة التي تحتاجها. على سبيل المثال، إن كانت مدّة برنامجك الدراسي 6 أشهر أو أقل، فلا تحتاج للتقديم على تأشيرة الطالب وإنّما يكفي التقديم على تأشيرة الزائر Standard Visitor visa.

لا يحتاج جميع الأفراد للتقديم على تأشيرة الزائر البريطانية:

  • لن تحتاج للتقديم عليها إن كنت تحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  • إن كنت من دول مجلس التعاون الخليجي، يمكنك التقديم ليتم إعفائك من  تأشيرة الزائر وستتمكن من الحصول على تأشيرة إلكترونية electronic visa لمدة تصل حتى 6 أشهر.

لكن، طالما أنّ مدة برنامجك الدراسي أطول من 6 أشهر، فأنت بحاجة للتقديم على تأشيرة الطالب. هنا يجب التقديم على هذه التأشيرة من قبل جميع الطلاب الدوليين، بمن فيهم طلاب دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول مجلس التعاون الخليجي.

يوجد بعض الاستثناءات، مثل الطلاب الراغبين بدراسة اللغة الإنجليزية (حصراً) لمدة تزيد عن 6 أشهر ولا تزيد عن 11 شهراً، يمكنهم التقديم على تأشيرة قصيرة الأجل Short-term study visa. لمعلومات إضافية عن تأشيرة دراسة اللغة الإنجليزية انظر مقالنا التالي: فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.

اقرأ: فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.. الشروط والتكلفة وكيفية التقديم

متطلبات وشروط التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا

متطلبات وشروط التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا

لكي تتمكن من بدء طلبك للحصول على فيزا طالب في بريطانيا، لابدّ من تأمين بعض المستندات وتحقيق مجموعة من الشروط، من أهمها:

1. تأمين خطاب القبول من المؤسسة التعليمية البريطانية

يدعى خطاب القبول من المؤسسة التعليمية التي تم قبولك فيها في بريطانيا Confirmation of Acceptance for Studies (CAS). وهو جزء جوهري من طلب تاشيرة الطالب الخاص بك.

يُثبت خطاب القبول CAS أنّه سيتم رعايتك من قبل مؤسسة تعليمية تعمل كراعي للهجرة إلى بريطانيا. عند تأكيد إصدار هذا القبول، سيتم إرسال رقم مرجعي عليك استخدامه عند التقديم على تأشيرة الطالب.

لكن عليك الانتباه إلى أنّ هذا الرقم المرجعي صالح لمدة 6 أشهر فقط منذ تاريخ إصداره. بالتالي عليك التقديم على تأشيرة الطالب خلال هذه الفترة.

يتم إصدار خطاب القبول أو الرقم المرجعي CAS لكل دورة تعليمية يتم قبولك فيها. بصورة أوضح، عند تحصيل قبول لدراسة السنة التحضيرية للغة الإنجليزية مع قبول مشروط لدراسة الماجستير بعد الانتهاء من كورس اللغة، ستحصل على خطاب مدمج combined CAS لكلا الدورتين.

الدروات والبرامج المخصصة المؤهلة لإصدار خطاب قبول لتأشيرة الطالب

بدايةً من المهم معرفة أنّه فقط يتم الاعتراف بخطابات القبول الصادرة عن مؤسسات تعليمية مسجّلة ومرخّصة في بريطانيا. يمكنك تفقد قائمة المؤسسات التعليمية البريطانية عبر زيارة الموقع الرسمي من هنا: Register of licensed sponsors.

لاحقاً، يجب التأكّد من اختيار برنامج دراسي مؤهل للتقديم على فيزا الطالب في بريطانيا. الدورات المؤهلة للتقديم هي:

  • برنامج تعليمي بدوام كامل ينتهي بالحصول على مؤهل علمي أقل من الدرجة الجامعية (وفقاً لمستويات التأهيل البريطانية RQF هذا يشمل المستويات 3 أو 4 أو 5). ويجب أن تكون عدد ساعات الدراسة لا تقل عن 15 ساعة أسبوعية.
  • برنامج تعليمي بدوام كامل ينتهي بالحصول على مؤهل علمي يعادل الدرجة الجامعية أو أعلى منها (وفقاً لمستويات التأهيل البريطانية RQF هذا يشمل المستويات 6 أو 7 أو 8). وهنا يشار إلى درجات البكالوريوس وما يعادلها (المستوى 7)، الماجستير وما يعادله (المتسوى 7)، والدكتوراه وما يعادلها (المستوى 8).
  • برنامج بدوام جزئي ينتهي بالحصول على مؤهل علمي أعلى من مستوى الدرجة الجامعية (وفقاً ل RQF، هنا يشار إلى المستويات 7 أو 8).
  • البرنامج التأسيسي المعترف به والمقدّم للأطباء أو أطباء الأسنان بعد التخرج.
  • دورة تعلم اللغة الإنجليزية بالمستوى B2 أو أعلى وفقاً للإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات.

لفهم ألية عمل مستويات التأهيل البريطانية RQF وما هي البرامج المشمولة في كل مستوى انظر هذا الرابط: qualification levels.

انظر: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

2. امتلاك المستوى الكافي من اللغة الإنجليزية

أثناء عملية التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا، ستحتاج لإثبات إتقانك للغة الإنجليزية للتمكن من الدراسة في الجامعة البريطانية التي تم قبولك فيها. يمكن للطالب إثبات مستواه في اللغة الإنجليزية عبر تقديم إحدى المستندات التالية:

  • اجتياز إحدى اختfارات اللغة الإنجليزية من مركز معتمد. مثل اختبار الأيلتس IETLS Test وغيره من الاختبارات التي يمكنك تفقدها عبر الرابط التالي: secure English language test (SELT)K. أو
  • الحصول على شهادة GCSE أو A level أو المستوى 4 أو 5 من المؤهلات الوطنية الاسكتلندية Scottish National Qualification، أو المستوى العالي أو المتقدم في اللغة الإنجليزية في اسكتلندا، والتي اكتسبتها من خلال الدراسة في إحدى مدارس المملكة المتحدة التي بدأت بها عندما كان عمرك أقل من 18 عاماً.

مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب للتقديم على فيزا الطالب في بريطانيا

يجب على الطالب إثبات قدرته على القراءة والكتابة والتحدث وفهم اللغة الإنجليزية وفقاً للمستوى المطلوب على مقياس الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR).

مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب للتقديم على تأشيرة الطالب يختلف باختلاف الدورة التي تم قبولك فيها، وفقاً لما يلي:

  • إثبات مستوى CEFR level B2 عند التقديم لدراسة مؤهل علمي أقل من الدرجة الجامعية Degree (وفقاً لمستويات التأهيل البريطانية RQF هذا يشمل المستويات 3 أو 4 أو 5)..
  • إثبات مستوى CEFR level B1 عند التقديم لدراسة مؤهل علمي يعادل الدرجة الجامعية Degree أو أعلى منها (وفقاً لمستويات التأهيل البريطانية RQF هذا يشمل المستويات 6 أو 7 أو 8).

في حال كان قبولك الدراسي لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا، فيوجد تأشيرتين غير تاشيرة الطالب للتقديم. عندها لن يُشترط عليك تقديم إثبات لإتقان اللغة الإنجليزية.

انظر: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

3. إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية

من أهم شروط التقديم على تأشيرة الدراسة في بريطانيا، امتلاك المال الكافي لتغطية كامل رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة كطالب هناك. يعتمد المبلغ الذي تحتاجه لتغطية كامل التكاليف على عدّة عوامل من أهمها:

رسوم الدراسة في الجامعة البريطانية

رسوم الدراسة في الجامعات البريطانية باهظة. نحن نتحدث عن تخصيص ما لا يقل عن 10,000 جنيه أستراليني سنوياً، وفي بعض الحالات قد تصل التكلفة حتى 40,000 جنيه أستراليني للتخصصات الطبية مثلاً.

لذلك اعتماداً على الجامعة البريطانية التي تم قبولك فيها ونوع التخصص، ستحتاج إلى امتلاك رسوم الدراسة للسنة الأولى على الأقل من البرنامج الدراسي.

يذكر خطاب القبول الخاص بك (CAS)، المرسل من قبل الجامعة، معلومات شاملة عن:

  • الرسوم الدراسية السنوية في الجامعة.
  • أي رسوم دراسية قمت بدفعها مسبقاً (قبل الذهاب إلى موعد السفارة).
  • أي تمويل ستقدمه الجامعة لك سواء منحة دراسية كاملة التمويل أو إعفاء جزئي من الرسوم أو مبالغ مالية لمساعدتك في تكاليف المعيشة.

تكاليف المعيشة أثناء الدراسة

من البديهي أي تُثبت للسفارة البريطانية امتلاك المال الكافي لدفع كامل تكاليف المعيشة أثناء الدراسة. وتبعاً للمنطقة التي تقيم فيها، تشترط الحكومة البريطانية امتلاك المال الكافي لتغطية تكاليف المعيشة خلال السنة الأولى على الأقل. يُشترط عليك امتلاك:

  • للطلاب المقيمين في لندن (مدينة لندن و32 منطقة إدارية محيطة): 1334 جنيه أستراليني لكل شهر. السنة الدراسية 9 أشهر بالتالي عليك إظهار امتلاك 9 × 1334 = 12,006 جنيه أسترليني (على الأقل).
  • للطلاب المقيمين خارج لندن: 1023 جنيه أسترليني لكل شهر، أي ما لا يقل عن 9207 جنيه أستراليني.

الحالات التي يتم إعفائك فيها من تقديم إثباتات لامتلاك المصادر المالية

  •  إن كنت مقيم في بريطانيا عبر تأشيرة صالحة لمدة 12 شهراً على الأقل، وستقوم بالتقديم على فيزا الدراسة من داخل بريطانيا.
  • حاصل على قرض طالب أو منحة دراسية كاملة التمويل. مع ذلك، ستحتاج لتقديم إثباتات على ذلك.
  • التقديم كمسؤول تفرغ في اتحاد الطلاب student union sabbatical officer.
  • التقديم كطبيب أو طبيب أسنان في الدراسات العليا في برنامج تأسيسي معترف به في بريطانيا.

إن كانت دولتك مُدرجة ضمن قائمة ‘differential evidence requirement’، لست بحاجة لتقديم إثبات على امتلاك المال. يوجد بعض الدول العربية المدرجة في القائمة وهي: البحرين، الكويت، عُمان، قطر والإمارات العربية المتحدة. تفقد القائمة الكاملة من الدول الأخرى عبر هذا الرابط: gov.uk.

لمعلومات إضافية عن كيفية إثبات مصادر التمويل المطلوبة، يمكنك تفقد دليل جامعة nottingham البريطانية عبر هذا الرابط: nottingham.ac.uk.

قد يهمك: أفضل 10 جامعات في بريطانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها

4. تقديم المستندات الداعمة لطلبك

من المهم جدًّ تحضير جميع المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة البريطانية. فطالما حصلت على خطاب القبول CAS من الجامعة البريطانية، ستكون جاهز للذهاب لموعد السفارة طالما أنّ جميع مستنداتك الأخرى جاهزة.

مستندات إضافية قد تحتاج لتقديمها أثناء إرسال طلبك للحصول على تاشيرة الطالب البريطانية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • قد يحتاج بعض الطلاب من دول معينة لإظهار دليل على فحص مرض السل. انظر قائمة الدولة المطلوب منها هذا الفحص عبر موقع الحكومة البريطانية للهجرة.
  • خطاب موافقة مكتوب من الوالدين أو الوصي عنك إن كان عمر الطالب أقل من 18 عاماً. بالإضافة إلى تأمين وثائق تثبت علاقتك بهم.
  • الترجمة الرسمية المحلفة للغة الإنجليزية لأي مستند لم يصدر بهذه اللغة.

خطوات التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا

خطوات التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا

استخراج فيزا طالب بريطانيا تتم وفقاً لخطوات مدروسة ومترابطة. سنحاول اختصارها لكم:

1. تعبئة طلب التقديم على فيزا الطالب أونلاين

تتم عملية التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا عبر الإنترنت كخطوة أولى، من ثمّ يحجز الطالب موعد لدى السفارة البريطانية في بلده أو البلد المجاور لاستكمال الإجراءات.

حالما تحصل على خطاب القبول للدراسة في بريطانيا، وتتأكدّ من امتلاك جميع المستندات اللازمة، يمكنك الانتقال إلى موقع الحكومة البريطانية التالي: gov.uk للبدء بإجراءات التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا.

ضمن طلب التأشيرة، ستحتاج لوضع معلوماتك الشخصية والإجابة عن بعض الأسئلة ومن ثمّ كتابة رقم تعريف خطاب القبول الحاصل عليه ،CAS ورقم ترخيص المؤسسة التعليمية التي تم قبولك فيها، مع تفاصيل أخرى.

للاطلاع على شرح مفصل عن كيفية تعبئة هذا الطلب، ننصح بالاطلاع على الدليل الذي توفره جامعة nottingham البريطانية عبر هذا الملف: nottingham.ac.uk.

قد يهمك: أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

2. حجز موعد لدى السفارة البريطانية الأقرب إليك

بعد تعبئة طلب التأشيرة، ستحتاج لحجز موعد لتقديم طلبك بشكل حضوري في أقرب سفارة إليك. يمكنك الاطلاع على هذا الرابط للتأكد من المكان الذي ستحتاج لحجز موعد فيه: find a visa application centre.

عند ذهابك إلى موعد السفارة، تأكّد من إحضار جميع المستندات التي تحتاجها لإكمال الطلب. كما يجب أنّ تكون مستعد لإجراء مسح للبصمات والتقاط صورة الوجه.

في بعض الحالات، قد يتم اختيارك لإجراء ما يدعى “مقابلة المصداقية credibility interview” والتي يتم إجراؤها عبر مكالمة الفيديو مع أحد موظفي UKVI في المملكة المتحدة. عادة ما تكون مدتها 5 دقائق أو أقل ويتم طرح أسئلة حول برنامجك الدراسي والأسباب التي دفعتك لاختيار الدراسة في المملكة المتحدة وغيرها.

في أغلب الحالات، سيتم الاحتفاظ بجواز سفرك خلال فترة معالجة طلب تأشيرة الطالب.

3. الحصول على التأشيرة

عندما ينتهي مركز طلب التأشيرات من معالجة طلبك، يُرسل جواز سفرك إليك مع إضافة ملصق التأشيرة عليه. والتأشيرة الموضوعة على جوازك، تسمح لك بدخول بريطانيا. انتبه إلى أنّ هذه التأشيرة ليست فيزا الطالب التي تحتاجها.

بعد دخول بريطانيا، يمكنك الحصول على ما يعرف تصريح الإقامة البيومتري biometric residence permit (BRP) خلال 10 أيام من وصولك. وهي تصريح الإقامة الخاص بك كطالب في بريطانيا.

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

ما هي مدة معالجة فيزا الدراسة في بريطانيا؟

تستغرق معالجة فيزا الطالب في بريطانيا ما يصل حتى 3 أسابيع. مع ذلك، قد تستغرق فترة أطول في حال نقص طلبك أحد المستندات أو طُلب منك حضور مقابلة أو قمت بالتعديل على طلبك.

ما هي تكلفة التقديم على فيزا الطالب في بريطانيا؟

تكلفة التقديم على فيزا الدراسة في بريطانيا هي 348 جنيه أسترليني والتي يتم دفعها أونلاين عند تعبئة طلب التقديم عبر الإنترنت. يضاف إليها ما يعادل 470 جنيه أسترليني سنوياً للحصول على التأمين الصحي الحكومي.

هل يمكن للطلاب العمل أثناء الدراسة عبر فيزا الدراسة البريطانية؟

يُسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على فيزا الطالب Student Visa بالعمل في بريطانيا أثناء الدراسة. يمكن العمل بدوام جزئي (بمعدل 20 ساعة أسبوعية) خلال فترة الفصل الدراسي عند دراسة برنامج درجة جامعية أو أعلى بدوام كامل. لكن يمكنهم العمل بدوام كامل، خلال فترة العطلات الرسمية مثل العطلة الصيفية والفصلية وغيرها.

مع ذلك، يوجد مجموعة من القيود والشروط الواجب الالتزام بها، لذلك ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق: ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟.

تمديد فيزا الدراسة في بريطانيا

يُسمح للطلاب الدوليين الحاصلين على فيزا طالب بريطانية Student Visa، تمديدها لمواصلة الدراسة لفترة أطول في نفس البرنامج التعليمي أو لدراسة برنامج آخر.

مع ذلك، يجب تحقيق مجموعة من الشروط:

  •  أن يكون الطالب مقيم في بريطانيا عند تقديم طلب التمديد، وأن يبدء طلبه قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب.
  • الحصول على قبول غير مشروط لإكمال الدراسة أو الدراسة في برنامج آخر في مؤسسة تعليمية معترفة في البلاد والحصول على خطاب قبول CAS جديد.
  • يُطلب منك إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية، فقط في حال كنت قد أقمت في بريطانيا أقل من 12 شهراً.
  • في حال دراسة برنامج تعليمي آخر، يجب أن يكون مستوى الدراسة أعلى من مستوى الدراسة الذي أنهيته. على سبيل المثال، أنهيت مرحلة البكالوريوس، يمكنك التمديد لدراسة الماجستير. في بعض الحالات يتم الإعفاء من هذا الشرط، من أهمها:
    • البرنامج الجديد هو جزء من دورة الطب أو طب الأسنان أو العلوم الطبية التي بدأت دراستها بموجب تأشيرة الطالب الخاصة بك.
    • إعادة أي امتحان أو قسم من دراستك لم تتمكن من إنهائه.
    • تم نقلك من مؤسسة تعليمية بريطانية فقدت الاعتراف الوطني.
    • إكمال دراسة الدكتوراه أو أي برنامج مرتبط، بعد الانتهاء من برنامج دكتوراه بدأته وفقاً لتأشيرة الطالب التي سافرت عليها.

وعند التقديم لتمديد تأشيرة الطالب، يمكنك البقاء في المملكة المتحدة حتى يتم إصدار قرار نهائي لطلبك. وعادة ما يتم إصدار جواب نهائي حول تمديد فيزا الطالب في غضون 8 أسابيع.

قد يهمك: أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار 

تحويل فيزا الطالب في بريطانيا إلى فيزا عمل

يمكن للطلاب الدوليين تحويل فيزا الطالب إلى فيزا عمل. حيث أعلنت الحكومة البريطانية في تاريخ 1 يوليو 2021 عن دخول تأشيرة الخريجين  Graduate visa حيز التنفيذ.

تسمح هذه التأشيرة للطلاب الدوليين بالبقاء والعمل في بريطانيا بعد التخرج لمدة بين 2-3 سنوات. ويمكن للطلاب استخدامها للبحث عن عمل في بريطانيا أو للعمل.

تُمنح تأشيرة الخريجين لمدّة سنتين للطلاب الذين أنهو مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو أي درجة علمية مؤهلة، ولمدّة 3 سنوات للطلاب الذين أنهوا دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

للاطلاع على كامل معلومات تأشيرة الخريجين وشروط وطريقة التقديم عليها، انظر مقالنا السابق: هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في بريطانيا بعد التخرج؟.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في بريطانيا عبر مقالات قسم الدراسة في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]gov.uk, nottingham.ac.uk[/su_spoiler][/su_accordion]