فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.. الشروط والتكلفة وكيفية التقديم

فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.. الشروط والتكلفة وكيفية التقديم

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تعتبر بريطانيا الوجهة الأكثر شعبية في العالم لدراسة اللغة الإنجليزية في الخارج. وهي المكان المثالي لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة، من محادثة واستماع وقراءة وكتابة. حالياً يمتلك الطلاب الدوليون أكثر من وسيلة للسفر وتعلم اللغة الإنجليزية في بريطانيا. فقد يفاجئك وجود 3 تأشيرات مختلفة تعتمد على أهدافك من دراسة اللغة الإنجليزية. فما هي شروط التقديم على فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا؟ وما هي أوجه الاختلاف بين التأشيرات المتاحة؟

ستتمكن بعد قراءة هذا المقال من اختيار تأشيرة دراسة اللغة الإنجليزية الأنسب لك وكيفية التقديم عليها.

أنواع فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

لاختيار برنامج اللغة الإنجليزية المناسب لك في بريطانيا، لابدّ من معرفة أنّ مدّة دورة اللغة الإنجليزية تلعب دوراً رئيسياً في نوع فيزا دراسة اللغة التي يجب التقديم عليها. بصورة أوضح، يوجد 3 أنواع من التأشيرات البريطانية يمكن دراسة اللغة الإنجليزية هناك عبرها. هذه التأشيرات هي:

  • تأشيرة الزائر Standard Visitor visa: لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لفترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.
  • تأشيرة  دراسة قصيرة الأجل Short-term study visa: لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 11 شهراً.
  • تأشيرة الطالب Student visa: لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لمدة تزيد عن 11 شهراً.

دعونا نخوض في تفاصيل كل تأشيرة منها وشروط وكيفية التقديم عليها.

1. تأشيرة الزائر Standard Visitor visa لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

المصدر: www.gov.uk

يمكن للطلاب الدوليين دراسة اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة لمدة تصل حتى 6 أشهر عبر هذه التاشيرة. مع ذلك، لست بحاجة للتقديم عليها إن كنت تحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

إن كنت من دول مجلس التعاون الخليجي، يمكنك التقديم ليتم إعفائك من هذه التأشيرة وستتمكن من الحصول على تأشيرة إلكترونية electronic visa لمدة تصل حتى 6 أشهر.

يمكنك أيضاً تفقد أداة تؤمنها الحكومة البريطانية للأفراد للتأكد من حاجتهم للتقديم على فيزا زائر من عدمها. تفقد هذه الأداة عبر هذا الرابط: gov.uk.

عبر تأشيرة الزائر البريطانية، يُسمح للطلاب بتغيير الدورة أو تغيير مزود الخدمة (مدرسة أو جامعة) خلال فترة الستة أشهر دون أي مشكلة.

شروط التقديم على تأِشيرة الزائر البريطانية

تشترط الحكومة البريطانية على المتقدّم تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها:

  • تم قبولك لدراسة اللغة الإنجليزية في إحدى مراكز اللغات المعتمدة من المجلس الثقافي البريطاني.
  • مدة الدورة لا تزيد عن 6 أشهر.
  • لا يمكن أن تكون المؤسسة البريطانية التي تم قبولك فيها أكاديمية أو مدرسة ممولة من قبل الدولة.
  • إثبات الرغبة بمغادرة بريطانيا بعد انتهاء مدة التأشيرة.
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية كامل رسوم دورة اللغة الإنجليزية وتكاليف المعيشة. أو وجود كفيل لك لدفع كامل الرسوم.
  • تأكيد وجود المال الكافي لدفع رحلة العودة من بريطانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.
  • تاشيرة الزائر غير قابلة للتجديد لتمديد دورة اللغة الإنجليزية. لذلك إن رغبت بالدراسة لفترة أطول، ستحتاج للخروج من بريطانيا والتقديم على تأشيرة جديدة.

انظر: هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في بريطانيا بعد التخرج؟

كيفية التقديم على تأشيرة الزائر لدراسة اللغة الإنجليزية

الطلاب الذين يحتاجون لهذه التاشيرة، يجب عليهم التقديم عليها عبر الإنترنت قبل السفر إلى بريطانيا ومن ثمّ الذهاب إلى موعدهم في المركز المعني في بلدهم. وأقرب وقت مسموح به للتقديم على هذه التأشيرة هو 3 أشهر قبل سفرك.

تكلفة التقديم على فيزا الزائر لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا هي 100 جنيه أسترليني. يمكن للفرد التقديم للشريك والأولاد للسفر معه أيضاً. مع ذلك، يجب أن يكون لكل شخص طلب خاص به ورسوم منفصلة. كما يجب عليهم حضور موعد التقديم على التأشيرة في مركز الطلبات.

ما هي فترة معالجة تأشيرة الزائر؟

في حال إثبات هويتك وتقديم جميع المستندات المطلوبة، عادة ما يستغرق دراسة طلبك للحصول على تأشيرة الزائر بين 3-7 أسابيع. لمعلومات إضافية حول هذه التأشيرة انظر الموقع الرسمي التالي: standard visitor.

اقرأ: ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟ وهل تكسب ما يكفي؟

2. تأشيرة قصيرة الأجل Short-term study visa لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

المصدر: www.gov.uk

تخصص بريطانيا تأشيرة محددة للطلاب الراغبين بدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لمدة تزيد عن 6 أشهر ولا تتجاوز 11 شهراً. تدعى فيزا دراسة اللغة هذه بتأشيرة دراسة قصيرة الأجل Short-term study visa. وتختلف هذه التأشيرة عن تأشيرة الطالب Student visa (كانت تعرف مسبقاً بتاشيرة Tier 4 العامّة).

يمكن التقديم على هذه التأشيرة من قبل الطلاب الدوليين الذين يزيد عمرهم عن 16 عاماً. وهذا يشمل أيضاً الطلاب الذين يحملون جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية ودول مجلس التعاون الخليجي.

على عكس التأشيرة السابقة، يتم تخصيص هذه التأشيرة لدراسة اللغة الإنجليزية فقط. بصورة أوضح، إن رغب الطالب الدولي بدراسة أي برنامج آخر تزيد مدته عن 6 أشهر، عليه التقديم على تأشيرة الطالب والتي سنتحدث عنها في القسم اللاحق.

شروط التقديم على تأِشيرة الدراسة قصيرة الأجل Short-term study visa

تشترط الحكومة البريطانية على المتقدّم تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها:

  • أن يكون عمر الطالب الدولي 16 عاماً أو أكثر عند موعد وصوله لبريطانيا.
  • تم قبولك لدراسة اللغة الإنجليزية في إحدى مراكز اللغات المعتمدة من المجلس الثقافي البريطاني.
  • مدة الدورة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 11 شهراً.
  • هذه التأشيرة صالحة فقط للدراسة في المؤسسة التي تم قبول الطالب فيها ولا يمكن دراسة برنامج آخر أو تغيير برنامجك.
  • لا يحقّ لك العمل بأي شكل من أشكال (بما يتضمن أي نوع من العمل المدفوع أو بدون أجر أو اكتساب خبرة عمل أو العمل كمستقل أو بدء نشاطك التجاري). مع ذلك، يمكن للطالب التطوع.
  • تأشيرة الدراسة قصيرة الأمر البريطانية غير قابلة للتجديد. أي ستحتاج لمغادرة بريطانيا عند انتهاء صلاحيتها.
  • لا يمكن إحضار الشريك والأولاد معك إلى بريطانيا عبر هذه التأشيرة.
  • إثبات الرغبة بمغادرة بريطانيا بعد انتهاء مدة التأشيرة.
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية كامل رسوم دورة اللغة الإنجليزية وتكاليف المعيشة. أو وجود كفيل لك لدفع كامل الرسوم.
  • لا يمكن الدراسة في مدارس بريطانية حكومية.

قد يهمك: أفضل 10 جامعات في بريطانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها

المستندات المطلوبة للتقديم على تأِشيرة الدراسة قصيرة الأجل لدراسة اللغة الإنجليزية

عند تقديم طلبك للحصول على هذه التأشيرة، يجب تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • خطاب قبول من مؤسسة تعليمية معتمدة في بريطانيا لتدريس اللغة الإنجليزية. يجب أن يشمل هذا الخطاب اسم الدورة ومدتها وتكلفتها ومعلومات الإقامة.
  • مستندات تثبت مكان إقامة الطالب في بريطانيا خلال فترة دراسة اللغة الإنجليزية.
  • حساب بنكي شخصي أو لأحد الوالدين أو لكفيل لك، يُظهر امتلاك المصادر المالية الكافية لدفع رسوم الدورة وتكاليف السكن والمعيشة. مع ذلك، لا يُشترط على الطالب دفع كامل رسوم الدورة قبل السفر.
  • ترجمة محلّفة لأي مستندات غير صادرة باللغة الإنجليزية. انظر موقع الحكومة البريطانية لمعلومات إضافية عن آلية ترجمة الوثائق والمستندات.
  • قد يحتاج بعض الطلاب من دول معينة لإظهار دليل على فحص مرض السل. انظر قائمة الدولة المطلوب منها هذا الفحص عبر موقع الحكومة البريطانية للهجرة.
  • إن كان عمر الطالب أقل من 18 عاماً، يجب تقديم معلومات التواصل مع أحد الوالدين أو الوصي في بلده. وفي حال سافر الطالب بمفرده يجب الحصول على موافقة خطيّة من كلا الوالدين أو الوصي القانوني.

قد يهمك: أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

كيفية التقديم على تأشيرة Short-term study visa

يجب على جميع الطلاب الدوليين المؤهلين التقديم على هذه التأشيرة عبر الإنترنت قبل السفر إلى بريطانيا ومن ثمّ الذهاب إلى موعدهم في المركز المعني في بلدهم لتقديم المستندات المطلوبة. أقرب وقت مسموح به للتقديم على هذه التأشيرة هو 3 أشهر قبل سفرك.

في حال إثبات هويتك وتقديم جميع المستندات المطلوبة، عادة ما يستغرق دراسة طلبك للحصول على تأشيرة الدراسة قصيرة الأجل 3 أسابيع. ضع بالاعتبار أنّ مركز طلب التأشيرة قد يحتفظ بجواز سفرك ووثائقك أثناء معالجة الطلب.

ما هي تكلفة التقديم على فيزا الدراسة قصيرة الأمد في بريطانيا؟

رسوم التقديم على فيزا دراسة اللغة هذه (تأشيرة دراسة قصيرة الأجل) هي 200 جنيه أستراليني. يضاف إليها تكلفة التأمين الصحي، والتي تقدّر 470 جنيه أسترليني وهو شرط لتتمكن من استخدام الخدمة الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة.

لمعلومات إضافية حول هذه التأشيرة انظر الموقع الرسمي التالي: visa to study english.

انظر: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

3. تأشيرة طالب Student visa لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

المصدر: www.gov.uk

يمكن التقديم على تأشيرة الطالب من قبل الطلاب الدوليين الذين يرغبون بدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا لمدة تزيد عن 11 شهراً. وهي التأشيرة الرسمية لدراسة أي برنامج دراسي آخر (غير اللغة الإنجليزية) تزيد مدته عن 6 أشهر.

مع ذلك، لاحظ أنّ هذه التأشيرة لا تناسب جميع الطلاب الدوليين لعدّة أسباب من أهمها:

  • عادة ما يتم منحها للطلاب الذين سيدرسون السنة التحضيرية للغة الإنجليزية في بريطانيا ولديهم قبول مشروط للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المعترفة في بريطانيا مباشرة بعد انتهاء دراسة اللغة الإنجليزية.
  • يشترط التقديم على تأشيرة الطالب امتلاك مستوى متوسط من اللغة الإنجليزية. ستحتاج إلى تقديم اختبار اللغة الإنجليزية الآمن أو ما يعرف ب SELT، بما يعادل مستوى CEFR B1. بالتالي لا تعتبر الفيزا خياراً جيداً للطلاب ذوي المستوى الضعيف في اللغة.

لمعلومات إضافية عن فيزا الدراسة في بريطانيا ننصح بتفقد مقالنا التالي: فيزا الدراسة في بريطانيا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها لاختيار فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا الأنسب لكم. ونتنمى التوفيق للجميع!

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في بريطانيا عبر مقالات قسم الدراسة في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today