ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟ وهل تكسب ما يكفي؟

ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟ وهل تكسب ما يكفي؟

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

لن نبالغ إذا ذكرنا أنّ تكاليف السفر للدراسة في بريطانيا باهظة الثمن. من رسوم الدراسة المرتفعة في الجامعات البريطانية إلى غلاء المعيشة. لهذا السبب نجد الغالبية العظمى من الطلاب الدوليين مهتمين بالعمل أثناء الدراسة في بريطانيا لتخفيف عبء التكلفة. وحقيقةً يعتبر العمل في بريطانيا للطلاب خياراً جيداً للتعرف على طبيعة سوق العمل البريطاني واكتساب بعض الخبرة بالإضافة تقوية مهارات اللغة الإنجليزية وجني مبالغ مالية جيدة شهرياً.

فإن كانت بريطانيا هي وجهتك المستقبلية للدراسة في الخارج، سنعرّفك عبر هذا المقال على كامل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة.

يعتبر العمل في بريطانيا للطلاب إحدى أهم الطرق للمساعدة في تخفيف تكاليف الدراسة والمعيشة، بالإضافة إلى فرص المنح الدراسية المقدمة من الحكومة البريطانية أو الجامعات البريطانية أو المؤسسات المحلية والدولية في البلاد.

تحدثنا في مقال سابق عن أفضل 10 جامعات في بريطانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها. كما قمنا بنشر بعض المنح الدراسية البريطانية الشهيرة عبر هذا الرابط: منح دراسية في بريطانيا.

أمّا في حال كنت تمتلك جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، يمكنك التقديم على قرض دراسي لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة. أمّا بالنسبة للطلاب من بقية دول العالم، فليسوا مؤهلين للتقديم على قرض الدراسة البريطاني.

هل يمكن للطلاب العمل أثناء الدراسة في بريطانيا؟

يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل في بريطانيا أثناء الدراسة بدوام جزئي (بمعدل 20 ساعة أسبوعية) خلال فترة الفصل الدراسي عند دراسة برنامج درجة جامعية أو أعلى بدوام كامل. لكن يمكنهم العمل بدوام كامل، خلال فترة العطلات الرسمية مثل العطلة الصيفية والفصلية وغيرها.

مع ذلك، يُسمح لك بالعمل بحد اقصى 10 ساعات في الأسبوع في حال كان برنامجك الدراسي بدوام كامل وبمستوى أدنى من مستوى الدرجة الجامعية below degree level. كمثال على ذلك، الدورات التمهيدية Pre-sessionals أو برامج السنة التحضيرية International Foundation Programme.

شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة

تعتمد أهليتك للعمل في بريطانيا أثناء الدراسة على نوع التأشيرة الحاصل عليها.

يمكن للطالب العمل في بريطانيا عند حصوله على تأشيرة الطالب Student visa (كانت تعرف مسبقاً بتاشيرة Tier 4 العامّة). وعادة ما تتضمن التأشيرة الحاصل عليها على جواز سفرك (vignette) أو بطاقة إقامتك كطالب في بريطانيا، معلومات عن أهليتك للعمل وعدد الساعات المسموح بها.

لمساعدتك على اكتشاف الأمر، إن كانت تأشيرة الدراسة الخاصة بك تتضمن أي من الجمل التالية، هذا يعني أنّك مؤهل للعمل في بريطانيا كطالب:

  • Work must be authorized
  • Able to work as authorized by the Secretary of State
  • Work as in Tier 4 Rules
  • Restricted as in Tier 4 Rules
  • Restricted work – Part-time during term-time, Full-time during vacations
  • Restricted work time
  • Work limited to 20 hours per week at maximum during term-time
  • Work limited to 10 hours per week at maximum during term-time

في حالات نادرة، قد يظهر لك شيء مختلف عن الأمثلة السابقة. لكن طالما أنّ تأشيرة الدراسة البريطانية الحاصل عليه لا تتضمن أي من الجملتين التاليتين: No work أو Work prohibited، غالباً يمكنك العمل أثناء الدراسة كما ذكرنا.

انظر: أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

الحالات التي لا يمكنك العمل فيها أثناء الدراسة في بريطانيا

في بعض الحالات، لا يمكنك العمل أثناء الدراسة في بريطانيا، إليك أهمها:

  • حاصل على تأشيرة زائر عادية Standard Visitor visa: يتم منح هذه التأشيرة للطلاب الذي سيلتحقون بدورة أو برنامج دراسي مدته 6 أشهر كحد أقصى. بالتالي لا يمكنهم العمل في بريطانيا عبر هذه التأشيرة.
  • تأشيرة طالب زائر Student Visitor Visa: تُمنح تأشيرة الطالب الزائر لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا إن كانت مدّة دورة اللغة بين 6 – 11 شهراً. لا يمكن للطالب العمل عبر هذه التأشيرة، كما أنّه من غير الممكن تجديدها. مع ذلك، يمكن للطالب العمل  لجمعية خيرية مسجلة في بريطانيا وألّا تتجاوز مدة العمل 30 يوماً.
  • لا يمكنك العمل لحسابك الخاص أو بدء نشاطك التجاري.

العمل التطوعي للطلاب في بريطانيا أثناء الدراسة

يمكن للطلاب الدوليين التطوع أو الانخراط بأي نوع من الأعمال التطوعية لكن بدون أجر. حيث تشمل مهمة المتطوعين مساعدة المؤسسات الخيرية المسجّلة أو التطوعية أو منظّمة تابعة للقطاع العام. وللعمل كمتطوع، لا يمكن أن تحصل على عقد عمل أو تحلّ مكان موظّف أو أن تتلقى دفعات مقابل مساهماتك.

قد يهمك: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا؟

ما هي أنواع فرص العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟

يوجد العديد من فرص العمل بدوام جزئي للطلاب في بريطانيا، خاصّة في المدن الكبيرة. وعادة ما تندرج جميع الوظائف المتاحة تحت الأنواع الثلاثة التالية:

  • العمل خارج الحرم الجامعي Off-campus: يُشار هنا إلى أي وظيفة لا ترتبط بجامعتك أو المؤسسات التابعة لها. ويمتلك الطالب حرية في إيجاد العمل المناسب له سواء كان مرتبط بدراسته أم لا.
  • العمل داخل الحرم الجامعي On-campus: تقدم أغلب الجامعات البريطانية لطلابها الفرصة للعمل بدوام جزئي في حرم الجامعة أو أي مؤسسة أو حرم جامعي آخر تابعة لها. سواء العمل في المكتبات أو الكافيتيريات وما إلى ذلك. وإن كان أداؤك جيداً خلال السنة الدراسية الأولى، قد تحصل على عمل جيد كمساعد معلم أو مساعد باحث في الجامعة.
  • التدريب المدفوع Paid internships: يمكن للطالب استغلال فترة الإجازات للحصول على تدريب عملي في مجال دراسته وكسب المال في نفس الوقت. يعتبر خياراً جيداً نظراً للخبرة التي يمكنك اكتسابها في مجال دراستك.

في حال اخترت العمل خارج الحرم الجامعي Off-campus، يوجد العديد من الوظائف التي يمكنك القيام بها. إليك بعض الأفكار عن الوظائف التي يمكنك شغلها أثناء فترة دراستك في بريطانيا:

  • مساعد أكاديمي للطلاب.
  • مساعد مبيعات.
  • سائق توصيل للصيدليات أو المطاعم.
  • مساعد رعاية بيطرية.
  • مساعد شخصي.
  • مساعد علاج طبيعي.
  • موظف استقبال.
  • عامل ترويج للمنتجات.
  • موزّع للصحف.
  • بائع كتب.
  • مرشد سياحي.
  • رعاية الحيوانات الأليفة.
  • جليس/ة أطفال.
  • مدرّب لياقة.

قد يهمك: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

كم يمكن للطالب أن يجني من المال من العمل أثناء الدراسة في بريطانيا؟

كم يمكن للطالب أن يجني من المال من العمل أثناء الدراسة في بريطانيا؟

يختلف المال الذي يمكن كسبه من العمل أثناء الدراسة في بريطانيا تبعاً لنوع الوظيفة والمكانة والمدينة البريطانية وعوامل أخرى. بصورة عامّة، إن عمل الطالب في بريطانيا بمعدل 80 ساعة شهرية، يمكنه كسب ما لا يقل عن 730 جنيه أسترليني، وهذا الحد الأدنى للأجور. أي يمكن لبعض الطلاب كسب ما يصل حتى 1000 جنيه أسترليني.

إليك معلومات عن الحد الأدنى للأجور في بريطانيا:

بدءاً من أبريل 2022، الحد الأدنى لأجور ساعة العمل في بريطانيا هو 9.50£ للعاملين بعمر23 عاماً وما فوق، وما يعادل 9.18£ للأفراد بين 21-22 عاماً، ولا يتجاوز 6.83£ للأشخاص بين 18-20 عاماً. ضع بعين الاعتبار أنّ هذه المبالغ يتم تحديثها سنوياً في 1 أبريل من كل عام.

مع ذلك، يتم دفع مبالغ مالية أعلى في مدينة لندن ومحيطها مقارنة مع أغلب المناطق الأخرى.

اقرأ: دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

هل يدفع الطلاب ضرائب في بريطانيا عند العمل أثناء الدراسة؟

تعتمد نسبة الضرائب في بريطانيا على دخل الطالب الشهري من العمل أثناء الدراسة. ففي حال كسب الطالب 1042 جنيه أستراليني شهرياً أو ما يعادل 12,571 سنوياً، لا يدفع الطالب أي ضرائب. لأنّ المبلغ السابق يعتبر بدل المصروف الشخصي.

لكن، في حال تجاوز دخل الطالب 12,571 جنيه أسترليني، سيدفع ما يعادل 20% ضرائب من دخله السنوي.

يُعفى الطالب من نظام الضرائب في بريطانيا، حتى لو تجاوز دخله 12,571 جنيه أسترليني سنوياً، في حال دخول بلده في معاهدات الازدواج الضريبي المشتركة مع بريطانيا. إن وجدت دولتك في هذه القائمة: double-taxation agreements هذا يعني أنّك لا تحتاج لدفع ضرائب طالما تعمل كطالب.

حاجة الطالب للحصول على رمز المشاركة

اعتباراً من تاريخ 6 أبريل 2022، لم يعد بإمكان أصحاب العمل في بريطانيا قبول بطاقات تصريح الإقامة البيومترية (BRP)، التي تُمنح للطالب، كدليل على أهليته للعمل في بريطانيا.

بدلاً من ذلك، يحتاج الطالب الراغب بالعمل أثناء الدراسة بالحصول على ما يعرف “رمز المشاركة share code” من قبل UKVI والذي يمكن استخدامه لتأكيد أهليتك للعمل وتلقي الدفعات من أصحاب العمل.

للتقديم للحصول على رمز المشاركة share code انظر هذا الرابط: gov.uk.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

رقم التأمين الوطني للطلاب

عند منحك تأشيرة الدراسة الخاصة بك مع إذن العمل في بريطانيا، تأكد من وجود رقم التأمين الوطني National Insurance number عليها. في حال عدم وجوده، ستحتاج للتقديم عليه قبل البدء بالعمل في بريطانيا.

يجب الحصول على هذا الرقم من قبل أي شخص يقيم في بريطانيا ويمتلك الحق بالعمل أو البحث عن عمل.  مع ذلك، طالما قمت بإرسال طلبك للحصول عليه، يمكنك البدء بالعمل قبل أن تتلقى رقم التأمين الوطني الخاص بك.

في النهاية، لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطالب لا يمكته الاعتماد بشكل كامل على العمل بدوام جزئي لتمويل دراسته ومعيشته في بريطانيا.

خاصّة أنّ التقديم على تأشيرة الدراسة البريطانية، يشترط على الطلاب امتلاك المصادر المالية الكافية لتغطية كامل التكاليف خلال السنة الأولى على الأقل.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في بريطانيا عبر مقالات قسم الدراسة في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]ed.ac.uk[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today