منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا مع راتب شهري للمعيشة

منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا لتمويل المعيشة خلال الدراسة

برنامج Deutschlandstipendium الألماني هو أحد أشهر برامج المنح الدراسية في ألمانيا. تمّ إطلاق هذا البرنامج في عام 2011 بهدف مساعدة الدوليين في تمويل معيشتهم في ألمانيا أثناء فترة الدراسة. لاحقاً أصبح أحد أشهر المنح الدراسية في ألمانيا وفي الوقت الحالي معظم الجامعات الألمانية المعترفة في البلاد لها صلة مباشرة بهذا البرنامج. تعرّفوا معنا عبر هذا المقال على كامل المعلومات عن منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا، التمويل، الشروط وخطوات التسجيل على المنحة.

كل ما تحتاج معرفته عن منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

برنامج Deutschlandstipendium يقدّم مجموعة من المنح الدراسية التي يتم تكرارها سنوياً للطلاب الدوليين القادمين للدراسة في أي من الجامعات الألمانية المعترفة في ألمانيا. من أهم ميّزات هذا البرنامج أنّه لا يحدّد شروط للعمر أو البلد أو المرحلة الدراسية.

تخيل في عام 2020 فقط حصل أكثر من 28,000 طالب وطالبة في ألمانيا على تمويل هذه المنحة، بالتالي هنالك فرصة كبيرة لحصولك عليها.

عدد الجامعات الألمانية المشاركة في منحة برنامج Deutschlandstipendium كبير وجميع النقاط الزرقاء في صورة خريطة ألمانيا التالية تُشير إلى جامعات ألمانية مشاركة في برنامج المنح الألماني هذا.

عدد الجامعات الألمانية الداخلة في المنحة الألمانية Deutschlandstipendium

يمكنك عبر هذا الرابط الانتقال إلى موقع هذه الخريطة للتعرّف على أسماء الجامعات الألمانية تبعاً لكل مقاطعة.

التمويل في منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

يشمل التمويل في هذه المنحة راتباً شهرياً يعادل 300 يورو. وبما أنّ الدراسة في ألمانيا في الجامعات الحكومية يكون دون دفع أي رسوم دراسية بل رسوم فصلية منخفضة فقط، فالراتب الشهري الخاص بالمنحة يساعد الطلاب الدوليين في تمويل قسم معتبر من تكاليف المعيشة أثناء فترة الدراسة.

لمعلومات إضافية عن تكاليف المعيشة في ألمانيا انظر دليلنا عن تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا.

التمويل الشهري للمنحة يمكن أن يمتد لكامل فترة الدراسة ضمن أي جامعة ألمانية بشرط أن يلتزم الطالب بشروط المنحة وأن يحصل على درجات عالية خاصّة خلال السنة الأولى من المرحلة الجامعية. تذكر المنحة أنّ التمويل قد يتوقّف بعد السنة الأولى إن لم يحقّق الطالب درجات عالية تظهر اهتمامه بالبرنامج.

لغة الدراسة في منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

لا يوجد أي شروط من ناحية اختيار لغة الدراسة والأمر يعتمد بشكل رئيسي على الجامعة المختارة. حيث نجد أنّ كل جامعة لها شروطها الخاصّة. وبالتالي قد تحصل على التمويل الشهري سواء كان البرنامج الدراسي باللغة الألمانية، الإنجليزية أو أي لغة أخرى متاحة.

إن كنت تتعلم اللغة الألمانية أو تسعى لتعلمها، انظر دليلنا عن تعلم اللغة الألمانية من الصفر.

شروط التقديم على منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

تبحث المنحة عن الأشخاص المميّزين ذوي الدرجات الجيّدة. يتم تقييم الطلبات خلال عملية التقديم على المنحة وفقاً لعدّة معايير، من أهمّها أن يكون الطالب قد حقّق شيء مميّز يجعله يبرز بين المتقدمين، ولا يتم أخذ عامل الدخل الشخصي أو العائلي بعين الاعتبار.

طريقة التقديم على منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

عملية التقديم على هذه المنحة تتم بشكل مباشر عبر الجامعة الألمانية المعنية. كما رأينا في الفقرة السابقة يوجد عدّة جامعات ألمانية مرتبطة بهذه المنحة. لذلك الخطوة الأولى هي اختيار الجامعة المناسبة ومن ثمّ التقديم عليها عبر اختيار البرنامج الدراسي المناسب وتحقيق جميع شروط هذا البرنامج.

لنأخذ مثال عن عملية التقديم، سوف نقوم باختيار إحدى الجامعات الألمانية ولتكن جامعة فرايبورغ University of Freiburg. تعتبر من الجامعات المرتبطة بالمنحة وعبر الضغط على هذا الرابط يمكنك الانتقال لشروط التقديم على منحة برنامج Deutschlandstipendium الألماني في جامعة فرايبورغ.

عبر التقديم على هذه المنحة الألمانية في جامعة فرايبورغ أنت لا تحصل على التمويل السابق وحسب، بل تحصل على فرصة مميّزة لتصبح جزء من شركات ومؤسّسات عالمية ألمانية تضمن لك مستقبل عمل مزدهر. بالإضافة إلى ميّزات أخرى يحصل عليها الطالب من قبل الجامعة.

بعد زيارة موقع الجامعة ستجد أنّ جميع البرامج الدراسية المقدّمة عبر الجامعة داخلة في منحة برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا. وبالاطلاع على الشروط، تشترط الجامعة على المتقدّم أن يكون بين الــ 10% الأوائل في المرحلة الدراسية التي أنهاها.

تُمنح الأولوية للأشخاص الحاصلين على جوائز علمية خلال المرحلة الدراسية، الأشخاص المشاركين بأعمال تطوعيّة من قبل وطبعاً الأشخاص الذين يمتلكون شهادة رسمية تثبت مستوى اللغة لديهم، سواء اللغة الألمانية أو اللغة الإنجليزية.

إذاً هذا كان أحد الأمثلة عن عملية التقديم على إحدى الجامعات الألمانية الداخلة في المنحة. وهنا يجب الانتباه إلى أمر مهم جدّاً وهو أنّ عملية التقديم على المنحة قد تقوم بها الجامعة نفسها، بعد أن تقوم أنت بالتقديم عليها وتحصيل قبول مبدئي. أو إن أخبرتك الجامعة أنّه يتوجّب عليك التقديم على المنحة بنفسك، عندها يتوجّب عليك زيارة هذا الرابط والتقديم بنفسك على المنحة، بعد حصولك على القبول الجامعي من الجامعة الألمانية أولاً.

غالباً الجامعات التي تطلب منك التقديم على المنحة بنفسك تكون موجودة ضمن القائمة الظاهرة عند زيارة الموقع السابق (بعد الدخول للموقع قم بالضغط على I would like to apply for Deutschlandstipendium ومن ثمّ يطلب منك اختيار الجامعة التي قمت بالتواصل معها).

المستندات المطلوبة للتقديم على منحة برنامج Deutschlandstipendium الألماني

طالما أنّ عملية التقديم على المنحة تعتمد بشكل رئيسي على الجامعة المختارة، لذلك لا يمكن وضع قائمة دقيقة بالمستندات التي قد يتم طلبها. خاصّة  أنّه لكل جامعة شروطها الخاصّة. مع العلم أنّه لا يوجد مستندات رئيسية للمنحة نفسها وإنّما جميع المستندات التي تطلب منك، يتم طلبها من قبل الجامعة.

لكن إن عدنا لمثالنا السابق (جامعة فرايبورغ University of Freiburg) نجد أن المستندات المطلوبة للتقديم هي:

  • سيرة ذاتية CV (انظر كيفية كتابة السيرة الذاتية CV)
  • الشهادات العلمية الحاصل عليها سواء شهادة الثانوية أو الشهادة الجامعية.
  • كشف الدرجات الخاص بالمرحلة الدراسية.
  • مستند القبول المبدئي في أحد البرامج الدراسية في الجامعة الألمانية..
  • أي إثبات للتميّز الأكاديمي أو جوائز سابقة أو أعمال تطوعية وغيرها.
  • أي إثبات لامتلاك خبرة عمل في مجال الدراسة.
  • تعبئة الطلب الخاص بعملية التقديم على الجامعة عبر هذا الرابط.
  • رسالة الدافع Motivation Letter

جميع المستندات يجب أن تكون باللغة الإنجليزية أو الألمانية. إن كانت باللغة العربية يجيب إرفاقها بترجمة رسمية للغة الإنجليزية أو الألمانية.

يرجى الانتباه إلى أنّ المثال السابق هو عن جامعة واحد فقط داخلة في المنحة وهي جامعة فرايبورغ. رجاءً قم بتفقّد هذا الرابط للتعرّف على الجامعات الألمانية الداخلة في المنحة.

مواعيد التقديم على المنحة

عملية التقديم على المنحة متزامنة مع عملية التقديم على الجامعة. يمكنك تفقّد موقع الجامعة المستهدفة والأفضل هو  أن تتواصل مع الجامعة بشكل مباشر وتسأل عن المنحة وهذا أفضل خيار.

الموقع الرسمي للمنحة

تفقدوا الموقع الرسمي للمنحة من هذا الرابط:  Deutschlandstipendium Scholarships.

انظروا أيضاً موقع التقديم المباشر وتعبئة طلب المنحة.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top