منح الكسندر فون همبولت في ألمانيا الكاملة التمويل لمرحلة الدكتوراه

منح الكسندر فون همبولت في ألمانيا الكاملة التمويل لمرحلة الدكتوراه

تعتبر منح الكسندر فون همبولت Alexander von Humboldt Professorship في ألمانيا أحد أفضل برامج المنح الدراسية ليس في ألمانيا فقط وإنّما على مستوى العالم أيضاً. من أهم ميزات هذه المنحة التمويل الهائل المخصص من قبل مؤسسة ألكسندر فون هومبولت لمساعدة عدد معتبر من الطلاب من حول العالم لتمويل دراستهم لمرحلة الدكتوراه في أي مؤسسة تعليمية ألمانية دون أي قيود على التخصصات المتاحة أو العمر أو غيره.

عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل معلومات منح الكسندر فون همبولت للسفر والدراسة في ألمانيا، التمويل، الشروط، المستندات المطلوبة وكيفية التقديم على هذه المنحة الدراسية.

كل ما تحتاج معرفته عن منح الكسندر فون همبولت

منح الكسندر فون همبولت Alexander von Humboldt Professorship ممولة بالكامل من قبل  وزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية Federal Ministry of Education and Research.  تمكّن هذه المنحة حاملها من إجراء أبحاث علمية طويلة الأجل في الجامعات والمؤسسات البحثية في ألمانيا ويقدم مساهمة مستدامة في قدرة ألمانيا على المنافسة دوليًا كموقع للبحث العلمي.

تم إطلاق هذه المنحة المميزة منذ عام 2008، وسنوياً يتم تكرارها وفتح باب التقديم عليها وفقاً لموعدين مختلفين من السنة الدراسية.

تمنح مؤسسة ألكسندر فون هومبولت جوائز للأكاديميين في جميع التخصصات العلمية الموجودة في الجامعات والمؤسسات التعليمية الألمانية، وتستهدف الأشخاص القادة في مجالهم، حيث تمنحهم الفرصة بمتابعة البحوث الرائدة في الجامعات والمؤسسات البحثية في ألمانيا غير متأثرين فعليًا بالقيود الإدارية، فسيتمتعون بدرجة عالية من الحرية في خلق ظروف عملهم الخاصة.

التخصصات في منحة مؤسسة الكسندر فون همبولت

تشمل منح الكسندر فون همبولت Alexander von Humboldt Professorship كامل التخصصات والبرامج المتاحة في أي جامعة أو مؤسسة تعليمية معترفة في البلاد.

كما تحرص مؤسسة ألكسندر فون هومبولت على تخصيص قسم معتبر من المنح الدراسية المقدمة للباحثات في مجالات عملية مختلفة.

يضاف أنّه كمساهمة في استراتيجية الذكاء الاصطناعي للحكومة الألمانية German Government’s Artificial Intelligence Strategy، حتى عام 2024، سيتم تخصيص 30 منحة دراسية من قبل المؤسسة للمتقدمين على برامج بحثية  في مجال الذكاء الاصطناعي (AI).

التمويل في منحة الكسندر فون همبولت الألمانية

تبلغ قيمة المنحة الإجمالية 5 ملايين يورو للأكاديميين في التخصصات التجريبية و 3.5 مليون يورو للباحثين في التخصصات النظرية وهي متاحة لمدة خمس سنوات. تسهل الرعاية الشروط العامة التنافسية الدولية التي تبني أسس المستقبل الأكاديمي طويل المدى للفائزين بالمنحة في ألمانيا.

هذا ينطبق على كل من الرواتب والموارد المالية لعملهم البحثي. تقدم مؤسسة Humboldt للفائزين بالمنح الدراسية في ألمانيا أكبر قدر ممكن من الدعم الفردي.

يتم إبلاغ المتقدمين على المنحة الذين تم اختيارهم بمنح الجائزة كتابيًا من قبل مؤسسة Alexander von Humboldt Foundation 5. في الوقت نفسه، يتم إرسال نسخة من خطاب المنحة من قبل مؤسسة Alexander von Humboldt إلى المؤسسات التعليمية المستهدفة في ألمانيا.

يتم تحديد قيمة المنحة في الخطاب. تحدد المؤسسة التعليمية التي تم قبول الطالب فيها مبلغ الراتب السنوي الذي يجوز للفائز بالجائزة أن يحصل عليه من أموال المنح الدراسية مقابل دخله الشخصي،

يمكن أن يصل قيمة التمويل في المنحة إلى 180،000 يورو  ولمدة 5 سنوات متتالية، مع إمكانية تمديد المنحة لمدة سنتين إضافيتين.

في بعض الحالات، يجوز لمؤسسة Alexander von Humboldt، بناءً على طلب من المؤسسة التعليمية التي تم قبول الطالب فيها، الموافقة على زيادة هذا المبلغ حتى 250،000 يورو.

تمويل دورة تعلم اللغة الألمانية

إذا كان الفائزون بالجوائز أو عائلتهم يرغبون في حضور كورسات تعلم اللغة الألمانية، فإن مؤسسة Alexander von Humboldt مستعدة، لتحمل تكاليف الدورة. يجب تقديم الطلب كتابيًا إلى مؤسسة Alexander von Humboldt Foundation قبل بدء الدورة (مع تحديد المدة وعدد الدروس ورسوم الدورة).

تتوقع مؤسسة Alexander von Humboldt حضورًا منتظمًا. في حالة الغياب عن الدروس، قد تكون هناك حاجة لاسترداد رسوم الدورة.

قد يهمك منح جامعة الخزر للتميز في أذربيجان للبكالوريوس والدراسات العليا

شروط التقديم على منح المؤسسة في ألمانيا

من أهم شروط التقديم على هذه المنحة الدراسية، أن يتم ترشيح المتقدم من قبل إحدى المؤسسات التعليمية في ألمانيا. لذلك يحتاج المتقدم لتحصيل قبول من إحدى هذه المؤسسات وطلب الترشيح من قبلها على هذه المنحة.

من هو المؤهل لتقديم ترشيح رسمي للمتقدم؟

الجامعات والمؤسسات التعليمية في ألمانيا مؤهلة لتقديم ترشيح رسمي للطالب. يمكن أيضًا للمؤسسات البحثية غير الجامعية في ألمانيا أن تقدم ترشيحًا بالاشتراك مع إحدى الجامعات الألمانية المؤهلة.

يجب تقديم الترشيحات إلى مؤسسة Humboldt عبر رئيس الجامعة أو رئيس الجامعة المعنية، وإذا أمكن، الإدارة الأكاديمية أو مجلس إدارة مؤسسة الأبحاث غير الجامعية.

ما هي النقاط المهمة في الترشيح؟

بصرف النظر عن التميز الأكاديمي للمرشح، فإن المعيار الحاسم لمنح الجائزة هو مدى إقناع الاستراتيجية التي تضعها المؤسسة المُرشحة وأهميتها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

غالباً ما ترتفع فرص قبول الترشيحات وتقديم المنحة للمتقدم، إذا تمتعت بالدعم الكامل من قيادة الجامعة، واعتبرت منح هومبولت جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التطوير الشاملة للجامعة.

لذلك يجب على المؤسسات المرشحة التركيز على النقاط التالية:

  • التفوق الأكاديمي للمرشح.
  • قدرته على التكيف مع التطوير المخطط للمؤسسة.
  • وضع خطة للتطوير الاستراتيجي للمؤسسة البحثية المرشحة فيما يتعلق، على سبيل المثال، بتعزيز قدرتها على المنافسة دوليًا.
  • ضمان إمكانية دمج المرشح وإبقاءه بشكل مستدام في هيكل المؤسسة التعليمية حتى بعد انتهاء منحة مؤسسة ألكسندر فون هومبولت.

طريقة التقديم على منح الكسندر فون همبولت

طالما أنّه لا يمكن التقديم على هذه المنحة الدراسية من قبل الطالب نفسه، ستحتاج للحصول على رعاية إحدى المؤسسات التعليمية في ألمانيا لكي تقوم بترشيحك للحصول على هذه المنحة.

يقوم المتقدم بإخباره الجامعة عن رغبته بالتقديم على منح الكسندر فون همبولت ومن ثمّ تساعده الجامعة في كامل إجراءات الترشيح والتقديم للحصول على هذه المنحة.

انظر منح مؤسسة محمود رباني في هولندا للطلاب العرب للماجستير والدكتوراه

مواعيد التقديم على المنح الألمانية

يوجد موعدين نهائيين في السنة للتقديم على هذه المنحة:

  • قبل تاريخ 15 من الشهر  الرابع (ابريل) من كل عام. أو
  • قبل تاريخ 15 من الشهر التاسع (سبتمبر) من كل عام.

الموقع الرسمي للمنحة

يمكنكم تفقّد الموقع الرسمي للمنحة.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top