10 نصائح ذهبية لكتابة محتوى ناجح ومثير للاهتمام !

10 نصائح ذهبية لكتابة محتوى ناجح ومثير للاهتمام !

فيما تحتاج مجالات الكتابة بشكل عام لموهبة إبداعية، تتطلب كتابة المجتوى بالإضافة لذلك خطواتٍ عملية وموجهة بشكلٍ مباشر لجذب القرّاء ودفعهم للبحث عن المزيد من المعلومات داخل المقال، بالإضافة لتشويقهم لقراءة كل مقال جديد. ودائماً ما يبحث كتّأب المجتوى عن أساليب متجددة ومبتكرة لكتابة مقالات بمحتوياتٍ مفيدة وموضوعية وجاذبة، والتي سيختلف أسلوبها حسب نوع المحتوى والجمهور المُستهدف منها. وفي مقالنا سنوجه أهم 10 نصائح لكتابة محتوى ناجح وجذّاب، والتي يمكن أن يتبعها كل كاتب محتوى باختلاف مجاله.

10 نصائح ذهبية لكتابة محتوى ناجح

بالإضافة إلى اتباع هذه النصائح المهمة لتحسين المحتوى الذي تنتجه، ننصح بالاطلاع على مقالاتنا السابقة عن أساسيات كتابة المحتوى ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين، وعن 5 خطوات تجعل من المحتوى الذي تنشره أقل مللاً وأكثر جذباً.

1. اختيار موضوع ملفت للانتباه

في أي مجال تكتب فيه حدد مواضيع مثيرة للاهتمام تضم أفكارٍ غنية لإثراء مقالاتك. اكتب عن المواضيع الرائجة في المجال وعما يثير الاهتمام والتساؤلات بشكلٍ متكرر. ومن المهم أن تكون بنفسك مهتماً بالموضوع ومقتنعاً بالمحتويات الجديدة من المعلومات والنصائح التي ستقدمها، مما يجعل مقالك أكثر حيوية ويكسب الإقبال الكبير من القراء.  

2. القيام ببعض البحث المسبق

سيكون من الجيد أن تقوم ببعض الأبحاث عن موضوعك، لتستكشف كل جديد. وربما يفيدك ذلك في الحصول على بعض الأفكار الملهمة، ويعزز من اكتسابك للتقنيات والأساليب الجديدة في كتابتك لمقالاتك.

3. اختيار الكلمات بعناية

من أهم وظائف الكاتب أن يختار كلمات مقاله بعناية، فهي الأساس لبناء مقالٍ جيد ومتكامل، يحمل طابعاً خاصاً بالكاتب. إذ أن اختيار الكلمات الصحيحة يساهم في تجميل المقال ويجعله محط أنظار القرّاء. لذا احرص دائماً على اختيار الكلمات المبسطة والواضحة والتراكيب السهلة والمفهومة بدلاً من اقتناء المفردات المعقدة مما يعطي المعنى المقصود من المحتوى بسلاسة ودون تعقيد.

انظر مقال: كيف تصبح كاتب محتوى مستقل ناجح للعام الجديد وبخطوات بسيطة

4. تجنب أسلوب المبني للمجهول

في معظم المقالات الناجحة لن تجد الكثير من الجمل المبنية للمجهول، حيث يعتمد الكاتب الناجح أسلوب الحديث المباشر وتحديد الفاعل بحيث يكون المقال تفاعلياً، واضحاً، ممتعاً ومفهوماً لدى القارئ؛ بعكس استخدام أسلوب المبني للمجهول والذي يحتاج وقتاً من القارئ للتوضيح والتفسير أو الرجوع إلى النص للتأكد من المعلومات.

5. تجنب التكرار

لن تشكل التعابير والصيغ المتكررة وجهةً ممتعة أو ملفتة لأي أحد، فإن التنوع ما بين فقرات المقال ضروري، من حيث استخدام القواعد النحوية المختلفة، والتنقل ما بين الجمل البسيطة والجمل المركبة، ودمج عناصر المحتوى بأدوات ربط متنوعة، مما يعطي مقالاً ناجحاً ومثمراً ومثيراً لاهتمام القارئ.

اقرأ: أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

6. توظيف بعض الأسئلة في النص

سيشكل طرح الأسئلة أداة محفزة للقارئ، وهي إحدى أهم الأساليب المتبعة في كتابة المقالات الناجحة. صحيح أن الكاتب سيجيب بنفسه عن السؤال، إلا أنه سيثير تفكير القارئ للإجابة عن الاستفسار الذي قرأه خلال السؤال. كما يعدّ طرح السؤال في المقدمة أو في نهاية الفقرة فكرة جيدة يمكن استخدامها لربط الفقرات أو لتنظيم محتويات المقال.

7. الاستعانة ببعض الأمثلة

وفقاً لنوع المقال والمجال الذي تكتب عنه، تعدّ الاستعانة ببعض الأمثلة التوضيحية لشرح فكرةٍ معينة إضافةٍ ناجحة. فإن مرافقة الأمثلة لبعض الفقرات وشرح المفاهيم أو التعابير المعقدة بعض الشيء تعدّ من أكثر الطرق الجاذبة للقارئ، لما سيجد في النص من محتوى واضح ومفهوم.

قد يهمك: ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة؟ 11 خطوة للبحث عن عمل وإيجاده بسرعة

8. الكتابة بأسلوبك

سيكون من الجيد أن تقرأ الكثير من المقالات المنافسة والمحتويات المتنوعة المتواجدة على المواقع والمدونات لتلهم نفسك بأفكارٍ جديدة وتتعرف على آراء الآخرين من خلالها، ولكن من المهم أن تكتب بكلماتك وتنشأ أسلوبك الخاص. اكتساب أسلوب متفرد في الكتابة هو ما سيؤهل مقالاتك لتتميز بين المحتويات المتنافسة ولتحافظ على مستواها الجيد بشكلٍ مستمر.

9. التفاصيل الشيقة

في حين أنك تعلم بأنك لست الوحيد الذي يكتب مقالات في نفس المجال، لابد لك من كتابة مقالات منافسة وغير اعتيادية. ويمكنك العمل على ذلك من خلال إضافة تفاصيل شيقة على مقالك بقدر المستطاع، وبالطبع بما يتناسب مع موضوع المقال. ركز على ذكر المعلومات والتفاصيل العملية الشيقة والتي ترتبط بالحياة الواقعية مما يكسب المقال مصداقية وحيوية، ويجعله مقالاً قوياً ومنافساً.

اقرأ: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

10. إبداء رأيك الشخصي

لا تتردد في إبداء رأيك الشخصي إذا كان موضوع المقال يتطلب نقاشاً أو طرح آراءٍ مختلفة. في حال كنت تكتب مقالاً حول موضوعٍ ما تمتلك فيه المعلومات والخبرة، سيقدر القارئ تفاعلك وطرحك لرأيك بشكلٍ موضوعي. مما يمنحك المصداقية من جهة، وينشأ في التالي علاقة تفاعلية ما بينك وبين القرّاء.

أخيراً وليس آخراً، تعدّ كتابة المحتوى مهارة بحد ذاتها. وكما جميع المهارات والمهن تحتاج دائماً للممارسة والبحث المستمر ليعمل كاتب المحتوى على التطوير من نفسه وأسلوبه ومن كتاباته بشكلٍ دوري. ونتمنى أن تحقق الفائدة التي تبحث عنها من أهم 10 نصائح لكتابة محتوى ناجح قمنا بذكرها. 

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

10 نصائح ذهبية لكتابة محتوى ناجح ومثير للاهتمام !
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!