أفضل 10 جامعات لدراسة الطب ألمانيا وبدء مسيرتك الطبية

أفضل 10 جامعات لدراسة الطب ألمانيا وبدء مسيرتك الطبية

تمتلك ألمانيا العديد من الجامعات التي توفر التعليم المثالي والمجّاني في مجال الطب، سواء الطب البشري، طب الأسنان أو الصيدلة. وتشتهر ألمانيا بأنّها خامس أكثر وجهة دراسية مطلوبة من قبل الطلاب الدوليين من حول العالم، بعدد طلّاب أجانب كلّي يتجاوز 350 ألف طالب وطالبة موزّعين على ما يقارب 400 مؤسّسة تعليمية ألمانية. نسبة كبيرة من هؤلاء الطلاب يقصد الجامعات الألمانية الدراسة التخصصات الطبية المختلفة. دعونا نتعرف على أفضل 10 جامعات لدراسة الطب ألمانيا لتتمكن من اختيار الأفضل من بينها لمسيرتك كطبيب ناجح.

دراسة الطب في ألمانيا

تصنّف ألمانيا بين الدول التي تستقبلك للدراسة بشكل مجاني وبجودة تعليم مرتفعة. أي بصورة أوضح، أي طالب من أي دولة عربية يمكنه الدراسة في ألمانيا بشكل مجّاني ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار عاملين مهميّن جدّاً:

  • الدراسة مجّانية في الجامعات الحكومية فقط.
  • الدراسة مجّانية باللغة الألمانية فقط.

وعندما نذكر أنّ التعليم مجّاني فهذا يعني أنّه لا يوجد رسوم دراسية يجب دفعها مقابل التعليم في الجامعات الحكومية. يوجد فقط رسوم فصلية بسيطة قد تتراوح بين 100-300 يورو للفصل الدراسي الكامل.

ومن أهم الميّزات التي يحصل عليها الطالب مقابل الرسوم السابقة هي بطاقة الطالب والتي تخوّل حاملها حق استخدام وسائل التنقّل بشكل مجّاني، الحصول على حسومات في بعض الأماكن وغيرها من الميّزات.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة هذا الدليل الشامل: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

إن كنت مهتم بالتقديم على منح دراسية لدراسة البرامج الطبية انظر:

ميّزات دراسة الطب في ألمانيا

أنت تستهدف واحدة من الدول الرائدة في مجال التعليم على مستوى العالم، و ستجد أنّ التعليم دون رسوم دراسية في جميع الجامعات الحكوميّة، وبالتالي لديك فرصة مميّزة جداً لدعم مسيرتك المهنيّة وضمان مستقبل ناجح.

بتحليل عدّة معايير تم وضعها من خلال تصنيف “تشي” للجامعات، و من بين القائمة المنشورة لأفضل الجامعات. أتينا بأهم الميّزات التي وجدها الطلّاب الدوليين من خبرتهم بالدراسة في ألمانيا لاختيار افضل 10 جامعات لدراسة الطب في ألمانيا.

المعايير التي تم الاعتماد عليها هي:

الدعم المقدم للإقامات في الخارج

قيّم الطلّاب مدي جاذبية برنامج التبادل، ومدي أهمية الجامعة التي سوف يذهبون إليها، عدد الاماكن المتاحة في برامج تبادل الطلبة، الدعم والإرشاد المقدّم للطلاب لكي يتجهّزوا للبقاء في الخارج، الدعم المالي (كالمنح والإعفاء من رسوم الدراسة), الاعتماد الأكاديمي للدراسات المقدّمة في الخارج والتكامل بين البقاء في الخارج والدراسة.

التجهيز لسوق العمل

قيم الطلّاب البرامج المقدمة من كليتهم من حيث التطوّر ونمط التعليم الأكاديمي للتوافق مع سوق العمل.

وهذا يتضمن إقامة نشاطات لتقديم المعلومات عن المجالات الاحترافية وسوق العمل، برامج محددة ومحاضرات للحديث عن الوظائف وموضوع المؤهلات الشخصية الشاملة.

غرف العلاج

قيّم الطلّاب التطوّر والتقدّم في التجهيزات الطبيّة المتاحة في مشافي الجامعات ومراكزها.

التواصل بين  الطلّاب

تم تقييم التعاون بين الطلّاب والاتصال بينهم كمؤشر للجو العام داخل الكليّة.

مكانة وأهمية مجال البحث

تم أخذ مستوى البحث العلمي بعين الاعتبار وتم تقييم الأبحاث الصادرة عن الجامعات والاقتباسات من جامعات ومراكز بحثية أخرى.

أفضل 10 جامعات لدراسة الطب ألمانيا

بعد أخذ العوامل السابقة بعين الاعتبار، تم التوصّل إلى قائمة أفضل عشرة جامعات لدراسة الطب في المانيا وهي الجامعات التي سوف نتحدّث عنها في هذا المقال:

1. جامعة هامبورغ University of Hamburg

جامعة حكوميّة وأكبر مركز تعليمي بحثي في شمال ألمانيا وواحدة من أكبر الجامعات في البلاد. تم تأسيسها في عام 1919م متضمنة 8 كليّات تعليمية تقدم من خلالها أكثر من 170 برنامج دراسي مختلف.

مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جداً ويوجد علماء حاصلين على جوائز نوبل في الفيزياء قاموا بالتدريس في الجامعة وأجروا أبحاثهم فيها. تحتل مرتبة بين أفضل 217 جامعة في العالم بعدد طلّاب أكثر من 30 ألف طالب، وبطاقم تدريسي يتجاوز ال 2000 شخص.

ما يميّز هذه الجامعة أنّها تقع في مدينة تدعم وتموّل البحث العلمي والتعليم بشكل كبير، والكليّات الطبيّة هي من أكثر الكليّات المدعومة من ناحية التمويل.

تقدّم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري وطب الأسنان، والصيدلة وبرامج أخرى متعلّقة بالمجالات الطبيّة، وذلك لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه وبجودة تعليم مرتفعة جدّاً.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص الطب هو بالحد الأدنى ستّة سنوات وما يمّيز هذا البرنامج أنّ الطلّاب يمكنهم إجراء سنة أو أكثر ضمن مشفى أخرى من مشافي ألمانيا.  البرنامج مقسّم على النحو التالي:

  • أول سنتين دراسيتين: Preclinical وهي نظرية بحتة.
  • السنوات الثالثة والرابعة والخامسة: Clinic ومعظمها دراسة سريرية.
  • السنة السادسة والأخيرة: Practical year سنة التدرّب في المشفى الخاص بالجامعة

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص طب الأسنان هو بالحد الأدنى خمسة سنوات ونصف (11 فصل دراسي)، مقسّمة على النحو التالي:

  • أول خمسة فصول (أول سنتين ونصف) هي : preclinical ومعظمها نظريّة, وبعد الانتهاء من الفصل الخامس يوجد اختبار يدعى (Dental pre-exam (Physikum.
  • آخر خمسة فصول (النصف الثاني من السنة الثالثة والسنتين الرابعة والخامسة): Clinic المرحلة العمليّة وبعد الانتهاء يخضع الطلّاب للاختبار النهائي Dental Exam – Staatsexamen

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

2. جامعة هايدلبيرغ Heidelberg University

جامعة حكوميّة وأقدم جامعة في ألمانيا حيث تم تأسيسها في تاريخ 1386، مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جداً وهي واحدة من الجامعات الرائدة على مستوى أوربا.

تحتل مرتبة بين أفضل 66 جامعة في العالم بعدد طلّاب أكثر من 20 ألف طالب وطالبة، وبطاقم تدريسي يتجاوز ال 4000 شخص.

الجامعة تجاوزت ال600 عام من الخبرة والبحث في المجال الطبي، وتعتبر الكليّات الطبيّة من أقدم مؤسسات التعليم في ألمانيا. تقدّم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة وبرامج أخرى متعلّقة بالمجالات الطبيّة، وذلك لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص الطب هو بالحد الأدنى ستّة سنوات وثلاثة أشهر.

3. جامعة آخن RWTH Aachen University

جامعة حكوميّة رائدة ليس في مجال الطب فقط وإنّما تعتبر أكبر جامعة للتكنولوجيا في المانيا، تم تأسيسها في عام 1870م.  مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جداً ضمن تسعة كليّات علمية ومنها كليّة الفروع الطبيّة.

تحتل مرتبة بين أفضل 138 جامعة في العالم بعدد طلّاب أكثر من 45 ألف طالب وطالبة منهم 9000 من الطلّاب الدوليين، وبطاقم تدريسي يتجاوز ال 2000 شخص.

مع أنّ أقوى البرامج في الجامعة هي برامج الهندسة، ولكن الجامعة رائدة في مجال الفروع الطبيّة أيضاً,  كليّة الفروع الطبيّة تتميّز بأنّها مجهّزة بأحدث الأجهزة والتكنولوجيا ومراكز البحث وتقدّم جودة تعليم مرتفعة جداً للأكثر من 2700 طالب وطالبة ملتحقين في البرامج الطبيّة.

تقدّم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري وطب الأسنان والهندسة الطبيّة وبرامج أخرى متعلّقة بالمجالات الطبيّة، وذلك لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص الطب هو بالحد الأدنى ستّة سنوات، مقسّمة على النحو التالي:

أول فصلين دراسيين

مخصّص لجعل الطلّاب يتعرفون على الجو العام للمشفى والمراكز الصحيّة في الجامعة بمساعدة الأساتذة، مع وجود مواد دراسية نظرية حول المبادئ الرئيسية للتشريح وغيرها من مبادئ الطب.

الفصل الثالث حتّى الفصل السادس

بعد الانتهاء من الفصلين الأولين وتجاوز الاختبارات المرافقة، وإنهاء 60 يوم دوام كممرّض في المشفى، يمكن للطالب الانتقال للمرحلة اللاحقة.

من بداية الفصل الثالث تبدأ بعض التمارين السريرية Clinic، مع وجود محاضرات وندوات تعليمية شاملة.

الفصل السابع حتّى الفصل العاشر

بعد الانتهاء من المرحلة الثانية، يجب على الطلّاب النجاح في اختبار الطب الأساسي Basic Medical Exam المقدّم من الجامعة للانتقال لهذه المرحلة. عملياً هذه المرحلة هي المرحلة السريرية Clinic بامتياز.

وأخيراً تأتي السنة التدريبية لفصلين Practical Year.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص طب الأسنان هو بالحد الأدنى خمسة سنوات.

قد يهمك: أفضل 30 منح دراسية في ألمانيا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

4. جامعة لوبيك Lübeck University

بفضل شهرتها في مجال الأبحاث، فكليّة الطب في جامعة لوبيك مجهّزة ومعدّة لمحاربة جميع الأمراض الخاصة بالطب في القرن العشرون، حيث تركّز بشكل كبير على:

  • العدوي والالتهابات.
  • الذكاء والسلوك والتمثيل الغذائي.
  • علم الوراثة الطبي.
  • التكنولوجيا الطبية الحيوية.

ولهذا فإنّ هذا المعهد يناسب معايير التميز.

يتم إمداد الطلّاب بخليط فعّال من:

  • معرفة تقنية لازمة للمستقبل.
  • مهارات وقدرات عملية.
  • مهام علمية.
  • مهارات أخلاقية واجتماعية.
تعرّف على أفضل الجامعات الألمانية لدراسة الطب في ألمانيا
تعرّف على أفضل الجامعات الألمانية لدراسة الطب في ألمانيا

5. جامعة ماغديبورغ Magdeburg University

تم تاسيسها في عام 1993، حيث قامت باتباع النمط القائم للجامعة التقنية ودليل على ذلك كليّة تدريب المعلم وكليّة الطب وتعتبر جامعة ماغديبورغ من أحدث الجامعات في الولاية.

تقدم الجامعة حوالي 1300 خبير مدرّب للتعامل مع مدى واسع من الأمراض الخطيرة في منطقة “ساكسونيا” وهناك اهتمام خاص للتعاون بين هيئة التدريس والطلّاب.

وعلى مدار العام تستضيف المنشأة أكثر من 45 ألف مريض وأخرون داخل وخارج المنشأة. وإضافة لكلّ ما سبق فإن المنشأة تقدم تعليم طبي متميز قائم على التدريب للطلاب الشغوفين.

6. جامعة برلين الحرة  Free University of Berlin

جامعة حكوميّة مشهورة كوجهة دراسية للطلّاب الدوليين من أكثر من 120 دولة من حول العالم, الجامعة حاصلة على شهادة الامتياز كواحدة من أفضل الجامعات الألمانية وتقبع بين قائمة أفضل الجامعات في أوروبا.

تم تأسيسها في عام 1948م وانطلقت فكرة تأسيس الجامعة من قبل علماء برلين في تلك الفترة مثل آينشتاين، ليز مايتنر وغيرهم. وكانت الفكرة هي إنشاء جامعة شبيهة بجامعة أوكسفورد لتأمين بيئة مثالية للطلّاب الدوليين للقدوم والدراسة في ألمانيا.

مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جداً والكثير من الأشخاص الذي حصلوا على جوائز علميّة تخرّجوا من هذه الجامعة. تحتل مرتبة بين أفضل 130 جامعة في العالم بعدد طلّاب أكثر من 35 ألف طالب، وبطاقم تدريسي يتجاوز ال 1500 شخص.

ما يميّز هذه الجامعة أنّ المشفى الخاص بالجامعة وهي مشفى شاريتيه Charité – Universitätsmedizin Berlin هي من أكبر المشافي في أوروبا وخامس أفضل مشفى في العالم وأقوى مركز بحثي طبّي في ألمانيا، وأكثر من نصف العلماء الحاصلين على جوائز نوبل في مجالات علم وظائف الأعضاء أو الطب قاموا بأعمالهم في هذه المشفى.

تقدّم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري وطب الأسنان، والصيدلة وبرامج أخرى متعلّقة بالمجالات الطبيّة، وذلك لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص الطب هو بالحد الأدنى ستّة سنوات، مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص طب الأسنان هو بالحد الأدنى خمسة سنوات.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

7. جامعة ورزبيرغ Würzburg University

تم إنشاء جامعة ورزبيرغ من أكثر من أربعة عقود من قبل الأمير “بيشوب يوليوس إيختر فون مسبلبرن” والأمير “إليكتور ماكسميليان جوزيف”.

إنّ منشئات الجامعة ومعاهدها الإضافية كلّها تقع في ضواحي منطقة المدينة القديمة. تضم الجامعة مكتبة حديثة، حرم جامعي ذو طابع فني حر وعدّة معاهد للبحث. ومن بين طلّابها ال25000 هناك أكثر من 3000 طالب وطالبة يأتون من نطاق دولي.

8. جامعة توبنغن Tϋbingen University

إنّ جامعة توبنغن واحدة من أقدم الجامعات الكلاسيكية حيث تقع في منطقة جامعية متميزة، وتعرف الجامعة دولياً بنجاحها في مجال الطب والعلوم الطبيعية وعلم الإنسانيات.

وترتبط الجامعة ببعض الحاصلين على جائزة نوبل وخاصة في مجال الطب والكيمياء. فالقسم الطبّي بما في ذلك العيادات والمعاهد العلمية والمنشئات النظرية يعد أفضل معهد تدريب طبي في منطقة “بادن فورتيمبيرغ”.

9. جامعة فرايبورغ Freiburg University

جامعة فرايبورغ تتميّز بتاريخ عريق في مجال التدريس الناجح في علم الإنسانيات والعلوم الإجتماعية والعلوم الطبيعية. تضم الجامعة 11 كليّة تجذب الطلّاب من كل حدب وصوب للإنضمام إلي الجودة والتخصص.

يحتضن مركز فرايبورغ الطبي هيئة مكونة من أكثر من 10000 مؤهّل يعتنون بحوالي 58 ألف مريض بحاجة للرعاية الطبية.

حيث يؤمن المركز الطبي للجامعة بأنّ العلوم الأساسية والأبحاث السريرية من الشروط التي يجب توافرها لمواكبة الخبرة الطبية الحديثة والعلاج ولذلك تشجع اطباءها على البحث الحديث والمستمر.

10. جامعة لايبزيغ Leipzig University

تعتبر جامعة لايبزيغ في منطقة “ساكسونيا” هي ثاني أقدم جامعة في ألمانيا.

ومن أشهر الطلّاب المتخرجين من هذه الجامعة “لايبنتز”, “غوته”, “نيتشه”, “فاغنر” و “أنجيلا ميركيل”, بالأضافة إلي تسع أشخاص من الحاصلين على جائزة نوبل مرتبطين بجامعة لايبزيغ .

كليّة الطب هي عبارة عن معهد تعليمي يضم أكثر من 3000 طالب في الطب البشري وطب الأسنان وتعمل جنباً إلي جنب مع مستشفى لايبزيغ الجامعي.

تعتبر كليّة الطب بالإضافة الي المستشفي الجامعي من بين أعظم المنشئات الطبية في منطقة ساكسونيا,حيث تضم ث48 عيادة ومعهد في خمسة أقسام مختلفة. إنّ شعار كليّة لايبزيغ للطب هو البحث والتعلم والشفاء ومواكبة الابتكار.

11. جامعة غوتنغن University of Göttingen

جامعة حكوميّة وواحدة من أكثر الجامعات الألمانية المحقّقة لجوائز نوبل (أكثر من 40 جائزة نوبل) من قبل العلماء الذي أجروا أبحاثهم ودرّسوا في الجامعة. تم تأسيسها في عام 1737م متضمّنة 13 كليّة تعليمية و47 مركز تعليمي وبحثي.

مستوى البحث العلمي في الجامعة مرتفع جداً وما أثار دهشتي حول الجامعة أنّ الميزانية المرتبطة بالجامعة مرتفعة جدّا وتتجّاوز ال 1.5 بليون يورو!. تحتل مرتبة بين أفضل 197 جامعة في العالم بعدد طلّاب أكثر من 30 ألف طالب وطالبة، وبطاقم تدريسي يتجاوز ال 3500 شخص.

تقدّم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري وطب الأسنان، والصيدلة وبرامج أخرى متعلّقة بالمجالات الطبيّة، وذلك لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس وماستر ودكتوراه.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص الطب هو بالحد الأدنى ستّة سنوات وعملياً تقريباً معظم البرامج الطبيّة في الجامعات الألمانية مدّتها ستّة سنوات وتكون مقسّمة في معظم الجامعات على النحو التالي:

  • أول سنتين دراسيتين: Preclinical وهي نظرية بحتة.
  • السنوات الثالثة والرابعة والخامسة: Clinic ومعظمها دراسة سريرية.
  • السنة السادسة والأخيرة: Practical year سنة التدرّب في المشفى الخاص بالجامعة.

مدّة دراسة المرحلة الجامعية لاختصاص طب الأسنان هو بالحد الأدنى خمسة سنوات. وعملياً تقريباً معظم برامج طب الأسنان في الجامعات الألمانية مدّتها خمسة سنوات وتكون مقسّمة في معظم الجامعات على النحو التالي:

  • أول خمسة فصول (أول سنتين ونصف): preclinical ومعظمها نظريّة، وبعد الانتهاء من الفصل الخامس يوجد اختبار يدعى (Dental pre-exam (Physikum.
  • آخر خمسة فصول (النصف الثاني من السنة الثالثة والسنتين الرابعة والخامسة): Clinic المرحلة العمليّة وبعد الانتهاء يخضع الطلّاب للاختبار النهائي Dental Exam – Staatsexamen.

يمكنكم الاطلاع على كامل المعلومات والشروط للدراسة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top