الدليل الكامل حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

الدليل الكامل حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing

لا يمكن الإنكار أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، فتعددت المنصات واختلفت طرق التفاعل عليها وزادت المنافسة بينها من حيث تقديم الميزات والخدمات لمستخدميها.

وفعلاً، قدمت لنا العديد من الخدمات سواءً في التواصل مع الناس أو العمل أو الدراسة أو في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي شهد انتشاراً واسعاً على كافة منصات التواصل.

ومن البديهي للمسوقين أن يستغلوا هذه المنصات التي يتم استخدامها والتفاعل عليها باستمرار من قبل الملايين، فيمكن القول أنها أهم وسيلة للتسويق في وقتنا الحاضر.

لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل المعلومات حول التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media وسوف نرى أفضل المنصّات التي يمكن استخدامها لتحقيق أهدافك!!

معلومات شاملة عن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media

عبر هذا الدليل يمكن التعرّف على تعريف التسويق عبر وسائل التواصل والاطلاع على أفضل المنصّات للعمل عبر الإنترنت في هذا المجال وكيف يمكنك استخدامها بشكل مثالي لكي تحقّق ما تطمح إليه.

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي Social Media؟

منصات التواصل الاجتماعي موجودة منذ فترة طويلة، ولكن التأثير الكبير لهذه المنصّات أصبح أكثر من واضح منذ انطلاق الFacebook.

بدأ كل شيء في عام 2004 عندما دخل Facebook حيز التنفيذ وسيطر على وسائل التواصل الاجتماعي بأكملها. قبل Facebook، لم يكن الناس على دراية بوسائل التواصل الاجتماعي أبداً!

وخلال العشرة سنوات الفائتة أصبح لدينا منصات تواصل اجتماعية مثل Instagram و LinkedIn و Twitter و VK و Snapchat وغيرها الكثير.

إذاً ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

هي منصة تواصل عبر الإنترنت. ينضم الأشخاص إلى هذه المنصة للتواصل والتفاعل مع بعضهم البعض. حيث يتفاعلون مع الملفات الشخصية على المنصة ومن هنا جاء مصطلح “وسائل التواصل الاجتماعي”.

وما يدفع الشخص إلى استخدام هذه المنصّات، هو حقيقة أنّها جعلت من عملية التواصل عبر الدردشة النصيّة ومكالمات الفيديو وغيرها أمراً بمنتهى البساطة. أصبح هذه المنصّات مصدراً أساسياً لمعرفة ما يجري في العالم من حولنا ولمشاركة أصدقائنا اللحظات التي نعيشها.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ؟

أعداد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي Social Media
المصدر

نحن نتحدّث عن منصّات عليها الملايين وإن لم يكن المليارات من المستخدمين النشطين في التفاعل والمشاركة. فتخيّل كثرة الخيارات التي تمتلكها للتسويق لمنتج معيّن أو خدمة معيّنة؟!

سابقاً كنا نقضي وقت أطول في مشاهدة التلفاز، وكانت القنوات الشهيرة لها نسبة كبيرة من المتابعين، ومن أحد مصادر الدخل لهذه القنوات هو الإعلانات التي نشاهدها.

لكن ماذا تحتاج لإطلاق فناة تلفازية ناجحة؟! صحيح الكثير من العمل والمال! أمّا في الوقت الحالي، يمكن لأي شخص أن يبني الإمبراطورية الخاصّة به من المتابعين ويصبح من المؤثّرين على الجمهور في حال كان يقوم بشيء مميّز.

وبالتالي التسويق عبر منصّات التواصل الاجتماعي هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت، حيث يمكن الترويج لمنتجات (سواء منتجك الخاص أو منتجات لشركات أخرى) أو لخدمات (تقدّمها أنت أو شركات تتعامل معها) وغيرها.

وعادةً ما يتم البحث عن أفضل الوسائل للحصول على تفاعل كبير ومشاركة للمنشورات التي تقوم بنشرها، مثل إنشاء فيديو تسويقي احترافي أو دعم المنشور بصور جذّابة أو معلومات مهمّة وغيرها الكثير.

ما هي أفضل منصّات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

لنستعرض إذاً بعض أهم منصات التواصل الاجتماعي للتسويق الالكتروني والتي لاقت رواجاً في اطلاق الأعمال والمشاريع الصغيرة:

Facebook

أعداد مستخدمي الفيس بوك Facebook
المصدر

الموقع الأشهر والأكثر انتشاراً منذ انطلاقته في عام 2004 لما يقدمه من محتويات مختلفة وهو التطبيق الأنسب لعرض أعمالك وتعزيز علاقاتك مع العملاء، حيث يمكنك نشر أعمالك أو الترويج لشركتك من خلال الإعلانات المدفوعة أو بمجرد العضوية في الموقع.

إلّا أن التحديثات الأخيرة للأحكام والشروط قيدت الكثير من فائدة العضوية للتسويق ولكن ما يزال بإمكانك الربح من الفيس بوك بأكثر من طريقة!. يمكنك إطلاق عملك على الفيس بوك من خلال:

تأسيس حساب خاص بعملك

تعريف الناس بمحتوى الصفحة وتقديم الوصف الكافي عن أعمالك وكيفية عرض خدماتك، ومن خلال مشاركتك للمنشورات مع الأصدقاء سيتم تقديمها افتراضياً كاقتراحات للمتابعين وأصدقاء الأصدقاء، وبهذه الطريقة سيزداد عدد متابعيك وستزداد معها نسبة أرباحك.

الانضمام للمجموعات التسويقية

وإيصال الفكرة الإعلانية من خلالها، لكنك ستحتاج للتفاعل المستمر في المجموعات.

ربما سيتطلب منك وقتاً أطول إلّا أنه سيتم التفاعل مع منشوراتك أكثر حين تفاعلك مع منشورات الآخرين؛ ويمكننا القول إنه أمر ضروري بالعودة للأحكام وسياسة الاستخدام، فإذا اكتفيت بنشر محتوياتك دون التفاعل بالمقابل سيتم إلغاء عضويتك وحظرك من المجموعات.

إنما المجموعات تستحق الوقت الزائد فهي عادةً تضم آلاف الأعضاء المتفاعلين وهو الهدف الأساسي منها. فتخيل كم ستصبح معروفاً في وسطك عند وصول أعمالك لهذا العدد الهائل من المستخدمين.

أما الخيار الأنسب والذي لابد أن خطر ببالك فهو أن تؤسس الحساب الخاص بالعمل وتشارك به عبر المجموعات، ألا تبدو الفكرة مناسبة؟ لنقل فقط أنها من أفضل وأنجح طرق التسويق المجانية والتي أصبحت معروفة لدى رواد منصة Facebook.

Instagram

أعداد مستخدمي إنستغرام Instagram

أصبح من التطبيقات التي لا غنى عنها بالنسبة للمسوقين والمفضلة لدى البعض.

فأغلب الشركات الرائدة ربطت تسويقها اليوم بموقع Instagram، إذ يحققون الفائدة الأقصى من خلال ميزاته التي مازال لا يعرفها المبتدؤون أصحاب المشاريع الصغيرة، كاستخدام الهاشتاغات المناسبة والتوقيت المناسب للنشر.

وإليك بعض النصائح لاختيار الهاشتاغ الأنسب:

  • أولاً، اختر تركيبة مختصرة وابحث عنها وجد أبرز المنشورات المرتبطة بها.
  • ثم تفحص محتوى المنشورات ، وهذه خطوة مهمة حيث يمكنك من خلالها معرفة سبب حصولها على تفاعلٍ كبير من قبل المتابعين، واكتشاف المنافسين من مجالك في نفس الوقت.
  • إذا كانت المنشورات المرتبطة بالهاشتاغ والمنافسة لمحتواك تتعدى الملايين فحاول إيجاد هاشتاغ آخر أقل منافسةً.

وكلما زاد عدد متابعيك، زادت الفرصة بظهور منشوراتك في مقدمة عمليات البحث، وازداد وصول منشوراتك لحساباتٍ أكثر.

يتيح لك الموقع باستخدام 30 هاشتاغ كحدٍ أقصى، لذا فاختيار الهاشتاغات المناسبة هي السر لوصولك للحسابات الفريدة وإيصال محتوى عملك.

القصص Instagram Stories

هي الأفضل لعرض المحتويات وإبلاغ المتابعين عن المنشورات الحديثة، حيث أكد الخبراء أن روّاد المنصة يقضون وقتاً أطول بمتابعة القصص فضلاً عن المنشورات العادية.

ربما كان السبب أنها عابرة أي لا تدوم أكثر من 24 ساعة لهذا يسعى الناس لرؤيتها قبل اختفائها. إذاً فعليك استغلال هذا لمصلحة عملك، كما يمكنك عرض عملك على ملء الشاشة والإشارة إلى 11 هاشتاغ خلال القصة، حيث يشاهد العديد ممن يعجبون بمحتوى القصص الهاشتاغات المذكورة.

ومما يميز قصص الانستغرام أيضاً وجود خيارات ملهمة حقاً كالتصويت وطرح الأسئلة ورد الفعل السريع، كما يمكنك إضافة رابط يمكن الوصول إليه مباشرة عبر التمرير السريع، لكن عليك انتظار وصول عدد المتابعين إلى 10000 لتحظى بهذه الميزة.

التلفاز Instagram IGTV

يعدّ قناة لتقديم المحتوى والمحاورة من خلاله.

يمكنك توثيق يومياتك وإنشاء الأقسام داخلها وعرضها على المشاهدين لإلقاء نظرة عليها. يمكنك إبلاغ المتابعين بأوقات البثّ من خلال القصص أو المنشورات أو كلاهما، فهي وسائل مترابطة متكاملة في الانستغرام.

التسويق عبر المؤثرين Influencer marketing:

من المعروف أن الشركات وأصحاب الأعمال يسوقوا لنفسهم أو لمنتجاتهم من خلال المشاهير، والآن بعد أن قدم الانستغرام الفرصة بالحصول على قاعدة كبيرة من المتابعين والمعجبين لكل من يرغب بذلك، أصبح التسويق المؤثر مهنة بحد ذاتها.

والمواضيع الأكثر متابعةً في هذا المجال: نمط الحياة اليومية، الموضة، التغذية والطعام، والمواضيع الكوميدية.

فإذا كانت من اهتماماتك، اتبع النصائح المذكورة من اختيار الهاشتاغات المناسبة والتوقيت الأنسب للنشر بالإضافة إلى تناسق النص والمحتوى يمكنك اتخاذ هذا كعمل إضافي والتسويق من خلاله مما يمنحك مصداقية أكثر من قبل متابعيك.

وإذا كنت جديداً فالتواصل مع مسوق حالي معروف وطلب النصيحة أمر جيد وربما المساهمة في زيادة متابعيك من خلال عرضه لحسابك على حسابه الشخصي.

Twitter

التسويق الإلكتروني عبر تويتر Twitter
المصدر

يعتبر الموقع منصة مصغرة للتدوين، حيث يسمح ب 280 حرف بالتغريدة الواحدة كما يسمح بإرفاق رابط، صورة أو فيديو.

من وجهة نظر خبراء التسويق الالكتروني فإن تويتر منصة مهمة لتواصل الشركات مع العملاء، إذ تسهل علامة التصنيف في الشريط الجانبي عملية التفاعل معها وبدء محادثة مع العلامة التجارية.

ولتلقى ظهوراً في ازدحام تويتر يمكنك اختصار الروابط باستخدام الأدوات المجانية مثل (bitly الذي يقوم باختصار الروابط لمشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي).

وللترويج لمنتج أو خدمة فإن أفضل طريقة في تويتر هي البدء بمحادثة من خلال طرح موضوع للنقاش، كأن تسأل لم علينا استخدام هذا المنتج؟ ومتابعة تعليقات الزبائن ووجهات نظرهم، ثم الإجابة على الاستفسارات بما يوضح لما منتجك هو الأفضل.

كما تبقى الفرصة متاحة لدخول أحد المسوقين للمحادثة وإبداء رأيه مما سيزيد من عدد المتابعين ووصولهم السريع لحسابك.

عموماً في تويتر عليك أن تكون متابعاً جيداً لما يتداوله المجتمع، ويمكنك تحديد موضوع معين وتفعيل التنبيه عند مناقشته. وإليك الأدوات الأفضل للتسويق في تويتر:

Crowdfire

من أفضل الأدوات المجانية مع ميزات محدودة، ويمكنك الحصول على ميزات أكثر عند شرائك للنسخة المتطورة.

إلّا أن النسخة المجانية ذو فائدة كافية. ستشكل هذه الأداة مع ميزاتها لوح قيادة وسائل التواصل الاجتماعي لك، فحيث يمكنك النشر وجدولة التغريدات، هي ليست مقيدة بتويتر فقط بل يمكن ربط حساباتك في المواقع الأخرى كالفيس بوك و انستغرام.

ويمكنك تصميم المنشور من محتوى مكتوب وصور وروابط ونشرها على جميع الحسابات، بالإضافة لإمكانية مشاركة محتويات الآخرين. ومن ميزات الأداة، إرسال تقرير يظهر لك مدى تقدمك باستخدامها.

كما تريك قائمة حصولك على الأعضاء المتابعين ومن المعروف عند نشر وإعادة نشر التغريدات بشكل دائم سيتم ظهور حسابك عند الحسابات المميزة وبالتالي متابعتك. كما ستتمكن من الاطلاع على قائمة المتابعين وغير المتابعين والحسابات المنافسة لك والمزيد من الخيارات المتاحة.

TweetDeck

أداة نافعة جداً للتسويق عبر تويتر، حيث يمكن إضافة أكثر من حساب تويتر والتحكم فيها، نشر التغريدات وتلقي الإشعارات والرسائل وفقاً للحسابات المتابعة كما يمكنك إضافة خانات أخرى على لوحة التحكم.

Bit.ly

إذا كنت مسؤولاً عن مدونة وموقع وكلاهما يظهر في تويتر فإن Bit.ly لاختصار الروابط الطويلة هي الحل الأنسب، لكن للتعديل على الروابط ستحتاج لطلب النسخة المدفوعة. ولا يقتصر استخدام الأداة على اختزال الروابط وإنما على متابعة الروابط المشاركة.

كما تظهر لك لوحة التحكم عدد المشاهدات وتوقيتها وموقعها الجغرافي.

Twitter Analytics

من أهم أدوات التسويق الالكتروني في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تقدم لك أفكاراً وتلميحات عن التغريدات الأفضل أداءً بما فيها تغريداتك وتفاعل الجمهور مع محتواها.

LinkedIn

التسويق الإلكتروني عبر Linkdin
المصدر

هو أكثر شبكات التواصل احترافية، ومع أكثر من 590 مليون مستخدم نشط يعدّ منصة رئيسية للمحترفين من يرغبوا بعرض خبراتهم بأفضل طريقة.

وأنت أيضاً يمكنك الحصول على الفائدة فمن خلاله ستطلق أعمالك بنفسك وبجودة عالية. فهنا لا يوجد مكان لبناء الاحتمالات لأنه منصة لأناس مطلعة ولديها خبرة سابقة في المجال.

إذاً ماهي الطريقة الصحيحة للتسويق على موقع LinkedIn؟

في الواقع إن نشر الإعلانات عليه يختلف تماماً عن باقي المنصات، إنما اختلاف جيد بحيث توجه إعلاناتك للأشخاص وفقاً لمهنتهم واهتماماتهم العملية بدلاً من الاعتماد على حياتهم الشخصية.

كما يمكنك استهداف فئات محددة معتمداً على طبيعة العمل أو مهنة محددة أو بالنسبة لمستوى الخبرة أو بالاعتماد على مجموعات الفرد أو حجم الشركة ومكانتها، والمزيد من الخيارات الأخرى.

كما يتيح لك الموقع نشر مقالات كاملة وبالتالي يمكن للمستخدم قراءتها والاطلاع عليها دون الحاجة لإضافة الروابط والخروج من البرنامج لتصفحها.

ومما يجعل هذا الموقع احترافياً كما ذكرنا، ارتياد الناس له من الطلاب والمحترفين لزيادة معلوماتهم والحصول على أفكار جديدة، لذا توصيل الفكرة لهم بشكل مناسب سيعدّ صفقةٍ رابحة.

Quora

التسويق الإلكتروني عبر Quora

الموقع الذي كافح حتى يصبح أكثر من مجرد نمط أسئلة وأجوبة وقد نجح في ذلك. فبعد 9 سنين من تطوير البرنامج وإضافة التعديلات عليه، أثبت نفسه كأفضل منصات التواصل الاجتماعي للتسويق الالكتروني والذي يجذب فئات مختلفة من المجتمع.

يدعم فقط نمطين من المحتوى، النص الذي يمكننا عرضه كإجابة على سؤال ونمط مشاركة الروابط. وهو أداة قوية معتبرة للعلامة التجارية الشخصية وتأسيس القيادة الفكرية.

فإذا كانت هذه أهدافك، كل ما عليك فعله المتابعة والإجابة على الأسئلة المطروحة والمختصة بمجالك. عند إجابتك الدائمة للأسئلة وبشكل سريع فأنت توسع آفاقك وتجذب المتابعين لتثقيفهم أثناء الترويج الملائم لعرضك.

كما تضيف لك المنصة بيانات اعتماد على ملفك الشخصي حيث تظهر عند قراءة المستخدمين لكتاباتك، ويعدّ هذا تلبية لفضول المتابعين لمعرفة المعلومات المتوفرة عن الشخص الناشر وبالأخص عند محاورته والتعامل معه.

ويمكن أن تتضمن البيانات موقعك الالكتروني أو اسم شركتك. وكلما أجبت أكثر زاد وقت صلاحية رؤية بياناتك وهكذا سيصبح اسمك معروفاً من قبل المتابعين.

Reddit

التسويق الإلكتروني عبر Reddit

يلقب الموقع نفسه بالصفحة الأولى للإنترنت، ويمكن القول أنه الوصف الأنسب حيث يضم 442,858 منتدى فرعي متخصصة بمجالات مختلفة.

فالموقع صارم جداً بالالتزام بنشر محتوى مناسب لكل فئة حيث تحمل كل فئة هدفاً معيناً وذات معايير خاصة، فإن نشر موضوع بعيداً عن اهتمامات القسم يعدّ ترويجاً للذات ويتم إلغاء العضوية تلقائياً، بالإضافة لمراقبة بعض المنتديات من برامج الروبوتات لإزالة المحتويات الضارة.

لذا يكون تسويقك على Reddit محدداً وموجهاً لأشخاص مهتمون بإعلانك، وهذا يسهل كثيراً على المسوقين حيث ستتواصل مع الأشخاص الجديين فقط.

وبالطبع يمكنك إضافة الروابط إذا كانت تثقيفية وتسويقية ذات قيمة عالية. كما هناك مكان مخصص لمشاركة منشورات المدونات، لذا يمكنك مشاركة مدونتك.

Pinterest

التسويق الإلكتروني عبر Pinterest

الموقع ذو السيطرة الأنثوية، حيث تغلب نسبة الأعضاء الإناث على نسبة الذكور، فإذا كان منتجك أو خدماتك مقدمة للشريحة النسائية فمن المنطقي جداً طرحها على موقع Pinterest.

ويدعم الموقع المحتوى المرئي من صور ومقاطع فيديو وهما من أفضل أنواع الإعلان وخصوصاً الموجهة للسيدات، كما يمكنك إضافة روابط أو كما يسميها الموقع دبابيس “Pins” إلى المحتوى المرئي لإثارة الفضول لدى المتابعين واقناعهم بوجود محتويات واعدة وقيّمة عند زيارة الرابط.

ومن استراتيجية الموقع ربط الدبابيس مباشرة بلوحة المحتوى المطروح مما يجذب المزيد من الزوّار لزيارة حسابك وبالتالي ظهور كل جديد منك تلقائياً عند زيارتهم للموقع.

ويتميز الموقع بما يدعى دبابيس المنتج إذ يتيح لك الترويج لمنتجاتك في المنصة لاكتساب المزيد من المتابعين المستهدَفين من المنتج.

وستجد دائماً نوعين من الدبابيس، التعليمية ودبابيس المنتجات، الروابط التعليمية سترشدك إلى المدونة حيث وجود المنشور. أما المتعلقة بالمنتجات فستعرض لك المنتج حيث يمكنك شراؤه أو على الأقل إضافته لعربة التسوق، وكل منتج له علامة تميزه عن المنتجات الأخرى.

 

وبعد أن طرحنا أشهر طرق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح الدليل الكامل متاح لك لإدارة مشاريعك والتسويق الأمثل لمنتجاتك وخدماتك. فقط بقضاء القليل من الوقت بالبحث والتفكير باستخدام المنصات وأدواتها بحكمة وذكاء نستطيع تحقيق الفائدة القصوى من كل الوسائل المتاحة وتنفيذ الأعمال بسهولة.

تفقّد مقالات مهمّة أخرى ضمن قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

المصدر