أفضل 7 مواقع لتعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية

أفضل 7 مواقع لتعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية

يمكن اعتبار النطق الصحيح في اللغة الإنجليزية من أصعب المهارات التي قد نسعى لاكتسابها. فالكثير منّا قد يضطر، عند التحدث باللغة الإنجليزية، لإعادة كلامه أكثر من مرّة ليفهمه الآخرون أو لإيصال فكرته بشكل صحيح. ولمساعدتكم في تجاوز هذه العقبة واستخدام لكنة واضحة ومفهومة في اللغة الإنجليزية، اخترنا لكم أفضل 6 مواقع لتعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية بشكل ذاتي من المنزل.

6 مواقع لتعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية

يقول زيغ زيغلر Zig Ziglar “إن لم تملك الدافع للتعلّم لا أحد يستطيع مساعدتَك، لكن إن كنت عازمًا على التعلم، فلا أحد يستطيع إيقافك”. لهذا سواء كنت تسعى لإتقان النطق الصحيح في اللغة الإنجليزية أو تعلم مهارات جديدة أخرى، فلن تحقق أهدافك إن لم تكن عازمًا على بذل أقصى جهدك.

وهنا يطرأ السؤال المتعارف عليه، كم من الوقت أحتاج لإتقان النطق الصحيح للغة الإنجليزية؟

من الشائع أن يسعى الفرد لتعلم النطق الصحيح للغة أو لمحاولة اكتساب اللهجة الأمريكية أو البريطانية في أسرع وقت ممكن، لكن الواقع أنّه لا يمكن تحديد فترة زمنية واضحة لتحقيق هذا الهدف. فلا تحاول إقناعي بأنّ مشاهدتك لفيديو “تحدّث اللهجة الأمريكية خلال يومين” سيجعل منك نجم هوليوود خلال يومين!

تحقيق هذا الهدف يعتمد على عدّة معايير منها: مستوى اللغة الإنجليزية لديك، الاستمرارية في استخدامها، المحيط من حولك، الوقت المخصص يوميًا لتحقيق هذا الهدف وغيرها من المعايير ذي الصلة.

برأيي الشخصي، أكبر عائق يمنعنا من التحدّث والنطق باللغة الإنجليزية بشكل مثالي، هو الخوف من لفظ مفردات اللغة الإنجليزية بالشكل الصحيح أمام الآخرين! هنا أتحدّث ضمن المجتمع المحيط بنا. للأسف أصبح الشخص الذي ينطِق اللغة الإنجليزية بالشكل الصحيح محط سخرية الجميع. في الحقيقة لا يوجد تفسير لهذه الظاهرة الغريبة، ولكن نتمنى أن تتلاشى مع الوقت.

اقرأ:

الخبر الجيّد أنّه إن كنت مهتم في تعلم اللكنة الصحيحة أحضرنا لك 6 مواقع مثالية لتعلم النطق الصحيح للغة الانجليزية. كل موقع منها يختلف عن المواقع الأخرى بخاصيّة فريدة، لذلك نتمنى تحقيق الفائدة المرجوّة من جميع هذه المواقع.

1. موقع Oxfordlearnersdictionaries

من أبسط الموقع ضمن هذه القائمة، ولكن في نفس الوقت من أكثرها فائدة. ننصح بهذا الموقع بشدّة لسببين: السبب الأول أنّ الأصوات الناطقة المرفقة مع الموقع ذات جودة عالية مقارنة مع المواقع الأخرى. هنا أقصد أنّ الصوت الذي تحصل عليه قريب جدًا للواقع. حتّى أنّه يمكنك اختيار اللهجة المناسبة لك، سواء أمريكية أو بريطانية.

أمّا السبب الثاني لاستخدام هذا الموقع المميز، هو أنّه بعد البحث في الموقع عن كلمة معيّنة، تظهر لك استخدامات أخرى لها في اللغة الإنجليزية مع أمثلة لكل استخدام.

انظر: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

2. موقع Englishcentral.com

موقع مذهل، وبالنسبة لي شخصيًا هو من أفضل المصادر في هذه القائمة، وأنصح به بشدّة. أهمّ ميّزة في الموقع أنّه يتيح الفرصة للوصول للكثير من الفيديوهات المتاحة عبره. ومن خلال كل فيديو، يمكنك الاطلاع على المفردات والجمل المذكورة، التوقّف عند مفردة أو جملة معيّنة وترجمتها أو تكرارها بصوت الناطق بها.

يضم هذا الموقع المذهل أكثر من 30,000 فيديو تعليمي لإرشادك حول كيفية النطق الصحيح باللغة الإنجليزية، ويتعلم عليه أكثر من 10 مليون شخص.

انظر: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

3. موقع Soundsofspeech.uiowa

هذا الموقع الرائع يحتوي على مميّزات فريدة لا تجدها في مواقع أخرى. وهو تابع لجامعة University of IOWA الأمريكية. حيث تتيح الجامعة عبر هذا الموقع الفرصة لمعرفة طريقة اللفظ الصحيحة للأحرف والكلمات في اللغة الإنجليزية. أيضًا الموقع مدعوم بصور وفيديوهات قصيرة للمساعدة.

4. موقع Manythings.org

موقع مميّز آخر يختلف بشكل كلّي عن المواقع السابقة، ويعتمد على ما يدعى Minimal Pairs. وهنا يشار إلى مجموعة من المفردات أو الجمل المتشابهة في اللفظ، بحيث في معظم الأحيان تختلف عن بعضها البعض بعنصر صوتي واحد فقط.

ما يميّزه أنّ طريقة العرض تعتمد على اختبار بسيط يتم طرحه عليك، بالتالي يدفعك الموقع للتفاعل والمشاركة في الاختبارات الممنوحة وهذا يساعدك كثيرًا في تطوير مهارة النطق باللغة الإنجليزية لديك.

قد يهمك: أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

5. موقع Howjsay.com

موقع مميز وفريد وسهل الاستخدام. عبر الصفحة الرئيسية يمكنك استخدام مربع البحث لإيجاد المفردات التي تبحث عنها لتظهر لك بشكل مباشر كل مفردة مع استخدامات أخرى لها. يمكنك عندها التعرّف على كيفية لفظ المفردات بالشكل الصحيح والتعرّف على كيفية استخدامها.

6. موقع YouGlish

يستخدم YouGlish موقع YouTube لتحسين نطقك للغة الإنجليزية. مع أكثر من 50 مليون مقطع صوتي، يقدم لك YouGlish إجابات سريعة وغير متحيزة حول كيفية التحدث باللغة الإنجليزية من قبل أشخاص حقيقيين وفي السياق.

أعتقد أن القدرة على مشاهدة مقطع فيديو حتى تتمكن من الاستماع إلى نطق الكلمة في السياق يجعل Youglish أداة فريدة من نوعها.
بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو وقراءة الترجمة.

انظر: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة.

7. موقع Pronuncian

pronuncian-logoPronuncian يركز على اللغة الإنجليزية الأمريكية، لذا فإن هذا الموقع مثالي إذا كنت تخطط للتحدث باللغة الإنجليزية مع الأمريكيين أو الكنديين، أو إذا كنت ترغب في السفر إلى إحدى تلك البلدان.

يحتوي على نظرة متعمقة على حروف العلة الإنجليزية ويستخدم الحد الأدنى من الأزواج للتمييز بين الأصوات المتشابهة. على سبيل المثال، سوف يساعدك ذلك في الحصول على أصوات حروف العلة القصيرة بشكل صحيح حتى تتمكن من نطق الفرق بين dead و did.

يبحث Pronuncian أيضًا في الأصوات الساكنة وكيف تتغير اعتمادًا على مكانها في الكلمة. على سبيل المثال، لا يتم نطق صوت t في Water بشكل كامل؛ بدلًا من ذلك، يصدر صوتًا مشابهًا لـ d. يحدث هذا مع العديد من الحروف الساكنة الأخرى.

هناك العديد من الدروس وكل منها يركز على صوت معين. ينقسم كل صوت إلى ثلاثة أقسام: النطق (شرح الصوت)، والتهجئة (كيفية كتابته)، والممارسة.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

قد يهمك: