تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا 2024 للطلاب مع مبالغ تفصيلية

تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

تشتهر كندا كونها إحدى أفضل الوجهات من حول العالم للدراسة في الخارج. فمع وجود العديد من الجامعات المتصدرة لقوائم أقوى الجامعات في العالم والمدن الطلابية النابضة بالحياة وتعدد الثقافات في هذا البلد المعروف بمساحته الشاسعة، نرى ازدياداً واضحاً في أعداد الطلاب الدوليين عاماً بعد عام. فإن كنت تسعى للدراسة في هذا البلد المثالي، لابد من إلقاء نظرة شاملة على تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا. عبر هذا المقال سوف تجد ما تبحث عنه وأكثر لمعرفة إذا كنت على الطريق الصحيح!

لكن إن أردت الاطمئنان منذ البداية، دعنا نخبرك أنّ عدد الجامعات الكبير وكثرة الخيارات المتاحة يساعدك على إيجاد ما يناسب تطلعاتك وإمكانياتك!

ما هي تكاليف الدراسة في كندا؟

الرسوم الدراسية في الجامعات الكندية يتم تحديدها من قبل الجامعات نفسها وفقاً لخطط الجامعة وأهدافها.

تختلف تكلفة الدراسة في كندا اعتماداًَ على عدّة معايير، من أهمها: التخصص الدراسي المختار، سواء كنت طالباً دولياً أو مقيم في كندا، إذا كنت تدرس لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، وغيرها من العوامل.

فرضت كندا مؤخراً زيادة في الرسوم الدراسية على الطلاب الدوليين بنسبة 7.6 بالمئة، لكنها ما تزال تعتبر من أرخص الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية للدراسة في الخارج. حيث نجد أنّ تكاليف الدراسة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في أستراليا والولايات المتحدة أعلى من رسوم الدراسة في كندا بشكل واضح.

1. تكاليف دراسة السنة التحضيرية في كندا 

السنة التحضيرية في كندا هي برنامج عادة ما تكون مدته 8 أشهر. تم تصميم هذا البرنامج بشكل أساسي للطلاب الدوليين الذين لا يحققون شروط الالتحاق بالجامعات الكندية. وهنا نشير إلى شروط اللغة الإنجليزية وبعض الاختبارات الدولية التي يتم طلبها منهم.

يتم خلال السنة التحضيرية في كندا تدريس الطالب بمعدل يتراوح بين 25-40 ساعة أسبوعية حسب الجامعة. بعد الانتهاء منها يمكن للطالب بدء دراسة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير بشكل مباشر في الجامعة نفسها أو في جامعة كندية أخرى.

تكاليف دراسة السنة التحضيرية في الجامعات الكندية تختلف بشكل واضح من منطقة لأخرى، حيث أنّ التكلفة تترواح بين 8.000 – 25.000 دولار كندي سنوياً.

لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار تكاليف أخرى مثل رسوم تقديم الطلب والتأمين الصحي والكتب، والتي قد تصل بالإجمال إلى (2.000 دولار كندي سنوياً). يضاف أنّ التكلفة السابقة لا تشمل تكاليف السكن والتي سنخوض فيها في الأقسام اللاحقة.

اقرأ: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

2. تكاليف دراسة الدبلوم في كندا

الدبلوم في كندا هو عبارة عن دورات قصيرة المدى تركّز على تخصصات معينة وتساعد الطلاب على دخول سوق العمل بعد الانتهاء. يتم تقديم الدبلوم في كندا في مجموعة متنوعة من التخصصات، منها المالية والتسويق ودبلوم الموارد البشرية وإدارة الأعمال والمحاسبة وعلوم البيانات وغيرها الكثير.

يمكن دراسة الدبلوم في كندا من قبل الطلاب من كافة دول العالم بعد الثانوية مباشرة أو بعد الانتهاء من دراسة درجة البكالوريوس لتكون كدبلوم للدراسات العليا. ومدة دراسة الدبلوم في كندا تتراوح بين 2-3 سنوات، ولكي يتم اعتمادها من قبل وزارة التدريب والكليات والجامعات الكندية، يجب أن لا تقل دراسة الدبلوم عن أربعة فصول دراسية.

أما متوسط تكاليف دراسة الدبلوم في كندا فهو 10.000 دولار كندي سنوياً، مع إمكانية إيجاد برامج بتكلفة أقل أو تكلفة أعلى اعتماداً على التخصص والجامعة.

3. تكاليف دراسة البكالوريوس في كندا

تبعاً لأحدث إحصائيات الحكومة الكندية، ارتفعت تكاليف دراسة البكالوريوس للطلاب الدوليين بمعدل 7.6%، في حين انخفضت التكاليف للطلاب الذين يحملون الجنسية أو الإقامة الدائمة الكندية بمعدل 5.3%. ليصبح متوسط تكلفة دراسة البكالوريوس في كندا للطلاب الدوليين هو 29.914 دولار كندي، وللطلاب الكنديين هو 6.463 دولار كندي.

ومع أنّ متوسط التكلفة يبدو مرتفع بعض الشيء، يوجد مقاطعات كندية يمكن دراسة البكالوريوس فيها بتكاليف منخفضة بشكل كبير. على سبيل المثال تكلفة الدراسة في مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور Newfoundland and Labrador الكندية هي 11.000 دولار كندي في السنة، والذي يعتبر مبلغ مقبول (انظر الجدول في أسفل المقال للتعرف على التكاليف تبعاً للمقاطعة).

تعتبر بعض التخصصات العلمية مثل:  البكالوريوس في الطب والهندسة والعلوم الاجتماعية من بين أغلى البرامج الدراسية في كندا. في حين  تميل دورات العلوم الإنسانية في كندا إلى أن تكون أرخص من ناحية التكاليف.

4. تكاليف دراسة الماجستير في كندا

تبعاً للإحصائيات الكندية المذكورة مسبقاً، ارتفعت تكاليف دراسة مرحلة الماجستير للطلاب الدوليين بمعدل 4.4%، في حين انخفضت التكاليف للطلاب الذين يحملون الجنسية الكندية بمعدل 4,5%. ليصبح متوسط تكلفة دراسة الماجستير في كندا للطلاب الدوليين هو 17.744 دولار كندي، وللطلاب الكنديين هو 7.056 دولار كندي.

تعد برامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية هي الأغلى بشكل عام، حيث يبلغ متوسط التكاليف 56.328 دولاراً كندياً (حوالي 42.657 دولاراً أمريكياً)، بينما تبلغ تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الأكاديمي 27.397 دولاراً كندياً (حوالي 20.747 دولاراً أمريكياً).

تعتبر مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور Newfoundland and Labrador أرخص مقاطعة كندية لدراسة الماجستير بمتوسط تكلفة 4.089 في السنة، تليها مقاطعة ساسكاتشوان Saskatchewan بمتوسط تكلفة 6.496 دولار كندي في السنة (جدول تفصيلي في الأسفل).

انظر: أفضل 10 جامعات في كندا للعام الجديد والمنح الدراسية المتاحة فيها

5. تكاليف دراسة الدكتوراه في كندا

يوجد في كندا ما يقارب 98 جامعة تقدم برامج الدكتوراه، أقدمها جامعة لافال (Université Laval (1663. تستمر دراسة الدكتوراه في كندا بين 4-6 سنوات دراسية ومتوسط تكاليف دراسة الدكتوراه في كندا هو 6000 دولار كندي للسنة الدراسية الواحدة.

تكاليف الدراسة في كندا وفقاً للتخصص الدراسي

وفقاً لإحصائيات Statistics Canada المنشورة هذا العام عن تكاليف التخصصات العلمية لمرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا، فإن التكاليف هي كالتالي:

التخصص العلميالتكلفة لمرحلة البكالوريوس بالدولار الكنديالتكلفة لمرحلة الدراسات العليا بالدولار الكندي
التعليم22,10416,899
الفنون المرئية والمسرحية، وتقنيات الإتصالات27,10315,709
العلوم الإنسانية29,74214,220
العلوم الاجتماعية والسلوكية والدراسات القانونية30,04915,919
القانون36,00118,455
الأعمال والإدارة والإدارة العامة30,76926,351
العلوم الفيزيائية و الحياتية والتقنيات34,76315,959
الرياضيات والحاسوب وعلوم المعلومات35,62818,391
الهندسة36,07221,559
الهندسة المعمارية29,80426,524
الزراعة والموارد الطبيعية والمحافظة عليها28,23814,819
طب الأسنان57,02024,582
الطب38,075———–
التمريض22,94616,312
الصيدلة40,73612,532
الطب البيطري65,576 9,081
غيرها من برامج الصحة والترفيه واللياقة البدنية26,25719,422
الخدمات الشخصية والحماية والنقل25,424——–
ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية—–55,578
ماجستير في إدارة الأعمال العادية——40,032

اقرأ: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

تكلفة السكن للطلاب في كندا

تكلفة السكن للطلاب في كندا

يجب استثمار قسم كبير من تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا في السكن خلال الدراسة.

يوجد اختلاف في تكاليف السكن الطلابي في كندا تبعاً لنوع السكن، سواء سكن جامعي أو سكن خارج الحرم الجامعي أو السكن مع عائلة كندية. يضاف أنّ المدينة التي يختارها الطالب تلعب دوراً كبيراً في أسعار السكن.

وفقًا لاستطلاع Mercer لتكلفة المعيشة، تعتبر مدينة تورونتو أغلى مدينة كندية للعيش ، تليها فانكوفر، مع ارتفاع الإيجار بشكل خاص في كلتا المدينتين.

1. السكن الجامعي في كندا

يعتبر السكن الجامعي خيار مثالي لمعظم الطلاب الدوليين في كندا وهو الأكثر طلباً خاصّة من قبل الطلاب في السنوات الأولى من دراستهم.

العيش في السكن الجامعي يبقيك على مسافة قريبة من الجامعة، عادة ما يكون أقل تكلفة ويسهل عليك التكيّف بسرعة والتعرف على أصدقاء جدد وممارسة التحدث باللغة الإنجليزية معهم. وهو المعني الحقيقي لعيش تجربة الطالب المثالية!

إذا كنت ممن يفضلون الاستيقاظ من السرير والتواجد في قاعة المحاضرات خلال دقائق، فهذا الخيار مثالي لك. يضاف أنّ الحرم الجامعي في كندا يشتهر بالعديد من الأنشطة والفعاليات التي تقام على مدار العام.

لكن لا بدّ من الإشارة إلى أنّ العيش في الحرم الجامعي يعني خصوصية أقل، حيث أنّك ستشارك المطبخ والحمامات وفي بعض الحالات الغرفة مع طلاب آخرين، حيث يكون هناك خيار إما أن يكون لديك غرفة مشتركة أو خاصة.

تتراوح تكلفة السكن الجامعي في كندا بين 3000 – 9000 دولار كندي سنوياً، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ السنة الدراسية في كندا هي 8 أشهر. في بعض الحالات، قد يتم تضمين وجبات الطعام اليومية في أسعار السكن الجامعي وعندها ستكون التكلفة أعلى.

عبر هذا الجدول يمكنك أخذ فكرة مسبقة عن تكاليف السكن الجامعي في أكبر 5 جامعات في كندا (حسب عدد الطلاب):

اسم الجامعةسعر السكن (8 أشهر)نوع السكن
University of Toronto$11,016غرفة مزدوجة، لا توجد وجبات.
York University$7,512غرفة مزدوجة، خطة وجبات إلزامية.
Université de Montréal$3,040غرفة مزدوجة، لا توجد وجبات.
University of British Columbia$12,140.72غرفة مشتركة، خطة وجبات إلزامية.
University of Alberta$11,919غرفة مزدوجة، خطة الوجبة متضمنة
متوسط السعر$9,125.54

قد يهمك 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

2. السكن في شقة خارج الحرم الجامعي

إن كنت شخصاً يقدّر الخصوصية وتبحث عن الهدوء، فيوجد خيارات أخرى غير السكن الجامعي، حيث بإمكانك استئجار استوديو أو شقة بمفردك أو يمكنك أخذ غرفة مفردة في شقة مشتركة مع طلاب آخرين.

خيار الآجار خارج الحرم الجامعي متاح للطلاب ولكن السعر والجودة يختلفان من مدينة لأخرى. فإن اتجهت للمدن الكبرى قد تجد صعوبة في إيحاد سكن لك، عدا عن أنّ التكلفة ستكون مرتفعة. 

بهدف تخفيض تكاليف السكن خارج الحرم الجامعي، يتشارك العديد من الطلاب في آجار شقة كاملة، وفي هذه الحالة يمكنك طلب مساعدة جامعتك لإيجاد مكان للسكن لك ولإصدقائك خارج الحرم الجامعي. غالباً أثناء تواجدك في الجامعة، ستجد إعلانات تروّج للسكن المشترك في أماكن بالقرب من الجامعة. 

لكن يجب أن تضع بعين الاعتبار أنّ معظم الشقق لن تشمل الأثاث ووجبات الطعام، لكن قد تشمل تكاليف الكهرباء والماء في بعض الأحيان.

يضاف أنّك ستحتاج لدفع مبلغ معين بشكل مسبق قبل دخولك منزلك الجديد، والذي يعتبر وديعة ضمان ضد الأضرار التي قد تحصل في المنزل أثناء إقامتك. إن كان المنزل سليم لحظة مغادرتك له، يتم إعادة هذا المبلغ لك. لهذا السبب يُنصح بفحص الشقة بشكل جيد قبل توقيع عقد الإيجار. 

أمّا بالنسبة للتكاليف، فإنّ تكلفة إيجار غرفة مفردة في شقة مشتركة مع طلاب أو أشخاص آخرين يتراوح بين 250 – 700 دولار كندي شهرياً. أمّا آجار شقة كاملة بمفردك فقد يتراوح بين 500 – 2000 دولار كندي شهرياً. 

وبما أنّنا ذكرنا في الجدول السابق، أسعار السكن الجامعي في بعض الجامعات الكندية، دعونا نلقي نظرة على متوسط أسعار السكن في مكان قريب من هذه الجامعات (أسعار شقة صغيرة أو استوديو لشخص أوشخصين):

المدينةاسم الجامعة السعر (8 أشهر)
تورنتو TorontoUniversity of Toronto York University$10,776
مونتريال MontrealUniversité de Montréal$7,380
فانكوفر VancouverUniversity of British Columbia$11,340
ادمونتون EdmontonUniversity of Alberta$5,780
المتوسط$8,819

3. السكن مع عائلة كندية

يتم الترحيب بالطلاب الدوليين من قبل معظم العائلات الكندية، وتتيح لهم الفرصة باستئجار غرفة مفردة للطالب معهم.

يعتبر هذا النوع من السكن خيار مثالي للأشخاص الذين يرغبون بالتعرف على نمط الحياة الكندية، ويعتبر طريقة فعالة في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية لدى الطالب. يضاف أنّ العيش مع عائلة كندية يوفر للطالب بيئة أكثر استقراراً وأماناً مقارنة مع الأنواع الأخرى من السكن. 

السكن مع عائلة كندية يشمل في أغلب الحالات الحصول على غرفة مفردة مفروشة مع حمام خاص، وفي بعض الحالات قد يشمل وجبات الطعام خلال اليوم. وفي هذه المرحلة يمكن أن تساعدك الجامعة التي ستلتحق بها في ترتيب إقامة مع عائلة كندية، حيث يمكن أن تساعدك الجامعة في إيجاد عائلة لها نفس اهتماماتك. 

تكلفة السكن مع عائلة في كندا قد يتراوح بين 400 – 1000 دولار كندي شهرياً، حيث يختلف الأمر تبعاً للمدينة ونوع الخدمات التي يطلبها الطالب.

اقرأ: هذه هي أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة للعام الجديد

تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في كندا

تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في كندا

تعتبر كندا ثاني أفضل دولة في العالم من حيث جودة المعيشة، وبالتالي تكاليف المعيشة فيها للطلاب مرتفعة بعض الشيء. وقبل الخوض في التفاصيل، يجب العلم أنّ الحكومة الكندية تشترط أن يمتلك الطالب مبلغ 10000 دولار كندي كحد أدنى للتقديم على الفيزا الدراسية للسفر إلى كندا (طبعاً هذا عدا عن الرسوم الجامعية).

ومع أنّ المبلغ السابق هو كافِ للتقديم على الفيزا الدراسية، إلّا أنّ معظم الطلاب قد يحتاجون لأكثر من هذا المبلغ. فبعد أن بحثنا في الأمر وجدنا أنّ متوسط تكاليف المعيشة للطالب هو 12.000 دولار كندي في أغلب المقاطعات الكندية الميسورة التكلفة.

وإن كنت تبحث عن معلومات تفصيلية عن التكاليف الأخرى، دعنا نساعدك في الحصول عليها!

تكاليف وسائل النقل في كندا

يوجد عدة خيارات من وسائل النقل في كندا. وأنت كطالب قريب من الجامعة يمكنك الذهاب إليها مشياً على الأقدام أو باستخدام الدراجة الهوائية.

لكن في أغلب الحالات ستحتاج لاستخدام وسائل نقل أخرى، وهنا يأتي دور وسائل النقل العام في الحافلات والمترو والقطارات والترام وغيرها. ستجد أنّ معظم المدن الكندية (وخاصّة المدن الكبيرة) مخدّمة بشكل كبير من ناحية وسائل النقل العام. 

أنت كطالب في كندا، ستحصل على خصومات على بطاقة وسائل النقل العام، حيث تتراوح التكلفة الشهرية لوسائل التنقل في كندا بين 80 – 130 دولار كندي. أمّا بالنسبة لاستخدام سيارات الأجرة، تتراوح الأسعار بين 2 و 6 دولار كندي / كم.

يختار بعض الطلاب الدوليين شراء سيارة عندما يأتون إلى كندا. إذا كان هذا شيئاً تريد القيام به، فخطط لتكلفة سيارتك وتأمين السيارة والبنزين ومواقف السيارات في ميزانيتك من تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا.

تكاليف التأمين الصحي في كندا

التأمين الصحي في كندا هو أمر إجباري للطلاب الدوليين، حيث تختلف التكلفة والتغطية التي يشملها التأمين من مقاطعة كندية لأخرى.

إن كنت تمتلك تأمين صحي ساري المفعول في كندا، يُفضل أن بوزارة الصحة في المقاطعة أو الإقليم للتحقق مما إذا كنت بحاجة إلى شراء أي تأمين صحي إضافي أم لا. لكن على العموم، بعض المقاطعات الكندية قد تُعفي الطلاب الأجانب من شراء تأمين صحي.

فمثلاً  تغطي مقاطعات ألبرتا وكولومبيا البريطانية ونيو برونزويك ونيوفاوندلاند ولابرادور وساسكاتشوان الطلاب الدوليين بموجب خطط الرعاية الصحية الإقليمية الخاصة بهم، لكن التغطية تعتمد عمومًا على طول مدة إقامتك.

تتراوح تكلفة التأمين الصحي للطلاب في كندا بين 600 – 900 دولار كندي سنوياً، ومن أشهر شركات التأمين الصحي للطلاب في كندا: Manulife Financial, TuGo, Allianz Global, Sun Life, Ingle International, Cowan Insurance Group, Greenshield.

أمّا بالنسبة للخدمات التي يشملها التأمين الصحي فتختلف من شركة تأمين لأخرى وحسب الخدمات التي يطلبها الطالب، حيث يمكن أن تشمل: مصاريف المستشفى والإقامة، رسوم الطبيب، ممرضة خاصة، تكاليف الدواء الموصوف، خدمات طبية، خدمات التشخيص، استشارات الصدمات، الأجهزة الطبية، علاج حوادث الأسنان، العلاج النفسي.

اخترنا لك:

تكاليف الطعام في كندا

تعتبر تكاليف الطعام والشراب في كندا مقبولة نسبياً، حيث يوجد العديد من محلات السوبر ماركت ذات التكلفة المنخفضة ومن أشهرها Canadian Superstore و Walmart و No Frills.

في حال كنت تعيش في الحرم الجامعي، يمكنك الاشتراك في خدمة الوجبات التي تقدمها الجامعة لطلابها والتي عادة ما تسمح لك باستخدام الكافتيريات لجميع الوجبات. أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول الطعام في الخارج، فعادة ما تكون تكلفة الوجبة بين 10 – 25 دولار كندي. لكن على العموم، قد يحتاج الطالب بين 200-400 دولار كندي كتكاليف للطعام والشراب.

تكلفة الاتصالات الخلوية، الإنترنت في كندا

إذا كنت تعيش داخل الحرم الجامعي، سوف تتمتع بإمكانية الوصول إلى شبكة Wi-Fi المحلية.

إذا كنت تعيش خارج الحرم الجامعي، فقد تضطر إلى دفع رسوم شهرية للحصول على خدمة الإنترنت في المنزل وللجوال الخاص بك.

تتراوح الأسعار عمومًا بين 50 إلى 80 دولاراً كندياً شهرياً. بعض مزودي الإنترنت المشهورين في كندا هم Bell و Rogers و Shaw و Telus و Virgin و Fido. ومع ذلك، قد تكون هناك شركات محلية أخرى تقدم أسعارًا تنافسية، لذا تأكد من التسوق قبل الشراء!

تكاليف الأنشطة الرياضية

عادة ما يمكن القيام بالعديد من الأنشطة الرياضية في حرم الجامعة التي ستلتحق بها. حيث تكون المرافق الرياضية مجهزة بشكل كامل من مسابح ومراكز لياقة بدنية ومرافق تدريب رفع الأثقال وساحة للتزلج ومضمار للجري وغيرها الكثير. 

أثناء عملية التسجيل في الجامعة، قم بالسؤال عن تكلفة النشاطات الرياضية، لأنّها قد تكون مشمولة في رسوم الدراسة التي ستدفعها أو قد تحتاج لدفع مبالغ إضافية للاستفادة من المرافق الرياضية في الجامعة. أمّا بالنسبة للاشتراك في الشهري في صالات الرياضية خارج الحرم الجامعي فيبلغ متوسط 48.25 دولار كندي.

العمل في كندا للطلاب أثناء فترة الدراسة

يمكن للطالب العمل في كندا اعتماداً على عدّة معايير. فقد يحتاج لطلب إذن تصريح بالعمل أو لا يحتاج لهذا التصريح. حيث تقسم فرص العمل في كندا أثناء الدراسة إلى: العمل أثناء الدراسة في الحرم الجامعي، العمل أثناء الدراسة خارج الحرم الجامعي، العمل كمساعد أو متدرّب.

وحسب القوانين يسمح للطالب الملتحق ببرنامج دوام كامل أو full-time بالعمل لمدّة 20 ساعة أسبوعية خلال أيام الدراسة. ويمكن العمل بدون قيود (أي عملياً بعدد ساعات عمل أكثر) خلال أيام العُطل الرسمية. هذا يساعد في تعويض تكلفة التعليم ونفقات المعيشة. ويمكن للطالب البدء بالعمل بعد الحصول على رقم تأمين الاجتماعي (Social Insurance Number (SIN والذي تمنحه الحكومة الكندية لأي شخص يرغب بالعمل.

لمعلومات إضافية عن العمل في كندا أثناء الدراسة وبعد الانتهاء منها ننصح بالاطلاع على مقال العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة
إن كنت تبحث عن تمويل دراسي لإكمال تعليمك في كندا دون رسوم دراسية، مع بعض المساعدات المالية الأخرى خلال فترة الدراسة، ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق عن 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

جدول تكاليف الدراسة في كندا جسب المقاطعة الكندية

اسم المقاطعةالمرحلة الدراسيةالتكاليفالتكاليف التكاليف
متوسط تكاليف الدراسة في كندا بشكل عامالتكاليف بالدولار الكندي
الطلاب الكنديين (البكالوريوس)6,8226,4686,580
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)7,3887,1867,304
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)27,61329,88332,019
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)16,99517,93419,252
مقاطعة Newfoundland and Labradorالطلاب الكتديين (البكالوريوس)2,9712,9753,036
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)2,9502,8942,894
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)12,04211,98311,983
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)4,0814,0894,089
مقاطعة  Prince Edward Islandالطلاب الكنديين (البكالوريوس)6,6326,7486,878
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)4,8974,9965,092
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)20,98720,68121,093
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)12,04810,07810,278
مقاطعة Nova Scotiaالطلاب الكنديين (البكالوريوس)8,0868,4788,757
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)9,1799,5009,787
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)17,71918,62119,639
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)19,28120,60421,780
مقاطعة New Brunswickالطلاب الكنديين (البكالوريوس)7,1087,5957,829
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)6,2626,4246,646
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)14,65716,15216,744
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)11,64212,00212,374
مقاطعة Quebecالطلاب الكنديين (البكالوريوس)2,9563,0603,155
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)3,0603,2543,353
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)22,61824,27526,147
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)15,32416,46617,689
مقاطعة Ontarioالطلاب الكنديين (البكالوريوس)8,7937,9317,938
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)10,4549,6019,671
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)35,02938,10840,724
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)22,52723,82825,112
مقاطعة Manitobaالطلاب الكنديين (البكالوريوس)4,4624,6954,913
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)4,7765,0695,248
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)15,54616,17917,099
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)10,58211,14311,558
مقاطعة Saskatchewanالطلاب الكنديين (البكالوريوس)7,5117,7988,243
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)4,2904,3464,346
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)20,16720,60720,636
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)6,2806,4966,496
مقاطعة Albertaالطلاب الكنديين (البكالوريوس)5,7135,6926,098
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)6,2486,7496,724
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)21,49121,88427,404
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)13,41511,29514,683
مقاطعة British Columbiaالطلاب الكنديين (البكالوريوس)5,8065,9366,055
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)8,8319,0479,528
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)25,71727,28128,240
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)17,24319,15920,233
مقاطعة Yukonالطلاب الكنديين (البكالوريوس)3,5103,8103,930
الطلاب الكنديين (الدراسات العليا)......
الطلاب الدوليين (البكالوريوس)......
الطلاب الدوليين (الدراسات العليا)....

هذه كانت أصدقائي أهم المعلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب الأجانب، يمكنكم البدء بإجراء بعض الحسابات لمعرفة إن كانت كندا وجهة دراسية مناسبة بالنسبة لكم!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن منح دراسية لتمويل دراستك في الخارج؟ تفقد أهم المنح المتاحة!

مقالات ذات صلة: