تعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

تعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

معظمنا يضع اللغة الإسبانية في أعلى قائمة اللغات التي نسعى لتعلمها، كونها إحدى أجمل اللغات في العالم وأكثرها طلبًا. ففي دراستنا السابقة عن أكثر اللغات تعلمًا وطلبًا، احتلت الإسبانية المرتبة الخامسة بين لغات المستقبل، مع وجود ما لا يقل عن 22 مليون شخص يتعلم اللغة الإسبانية وفقًا لإحصائيات معهد ثيربانتس Instituto Cervantes. في حين تشير التوقعات إلى بلوغ أعداد متحدثي اللغة الإسبانية إلى 752 مليون شخص بحلول عام 2060 وفقًا لصحيفة El País. فإن كنت تطمح للبدء في تعلم اللغة الإسبانية أو تقوية مستواك فيها، ستجد كل ما تحتاج إليه وأكثر في هذا الدليل الشامل.

المحتويات عرض

أهمية وأسباب تعلم اللغة الإسبانية

يوجد عشرات الأسباب التي تدفعك لتعلم اللغة الإسبانية، إليك أهمها:

1. انتشار اللغة الإسبانية وتأثيرها الواضح

تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الأم لأكثر من 480 مليون شخص من حول العالم، وبذلك تعتبر ثاني أكثر لغة تحدّثًا في العالم من حيث عدد الناطقين الأصليين بعد اللغة الصينية. في حين تعتبر رابع أكثر لغة تحدثًا إن تم احتساب أعداد الناطقين بها كلغة ثانية، ليكون العدد الإجمالي للناطقين بالإسبانية ما لا يقل عن 560 مليون شخص.

كما أنّها ثاني أقوى لغة في الولايات المتحدة، مع أكثر من 54 مليون شخص ناطق بالإسبانية هناك، بهذا تكون أعداد متحدثي اللغة الإسبانية في الولايات المتحدة أعلى من أعدادهم في إسبانيا نفسها!

يضاف أنّ اللغة الإسبانية هي ثالث أكثر اللغات استخدامًا عبر الإنترنت بعد اللغتين الإنجليزية والصينية.

2. تعلم اللغة الإسبانية بغرض السفر أو رفع فرص توظيفك

اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في 22 دولة، كالأرجنتين والمكسيك والبيرو وغيرها. و8% من سكان الاتحاد الأوروبي يتحدثونها كلغتهم الأم، ويتخذها 7٪ منهم كلغة ثانية. لهذا تعلمك للغة الإسبانية والتحدث بها بطلاقة سيسهل من عملية سفرك وزيادة فرص تواصلك مع المجتمع والأشخاص من حولك، مما يمنح رحلاتك تجربة شخصية أجمل.

كما تعتبر الإسبانية إحدى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وثالث أكثر اللغات استخدامًا في وسائل الإعلام، ومن أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل الحالي، وتعلمها يرفع من مؤهلاتك وفرص توظيفك بشكل كبير.

3. اللغة الإسبانية للسفر والدراسة في الخارج

تعلمك للغة الإٍسبانية يفتح الأبواب أمامك للدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية أو إحدى جامعات الدول الناطقة بالإسبانية. كونك ناطق للغة الإسبانية لديك مؤهلات إضافية وأولوية للالتحاق بأهم الجامعات الأوروبية والأمريكية أيضًا.

لمعلومات إضافية عن الدراسة في ٍإسبانيا ننصح بقراءة مقالاتنا الشاملة في قسم الدراسة في إسبانيا.

4. المحافظة على صحتك العقلية 

تظهر معظم الدراسات أن قدرة متعلمي اللغات في الحفاظ على صحة عقلهم تشكل نسبةً أعلى من أحادي اللغة فقط، وبالأخص في مقاومة أعراض الزهايمر. كما أنّ الأشخاص الذين يتحدثون أكثر من لغة تكون لديهم الذاكرة قصيرة وطويلة الأمد أفضل بكثير.

لمعلومات إضافية انظر: 10 أسباب تدفعنا لتعلم لغات جديدة | إيجابيات وفوائد تعلم اللغات

5. اللغة الإسبانية بوابة لعالم الفن والأدب الجميل

التعرف على الثقافة الإسبانية وفنونها وأدبها الشهير من أهم فوائد تعلم اللغة الإسبانية. إذ تمتلك الإسبانية مخزون لا مثيل له من أعمال فنية عالمية. كالأفلام الكلاسيكية مثل Pan’s Labyrinth، وقراءة أعمال Gabriel Garcia Marquez و Pablo Neruda الأدبية، والاستمتاع بأعمال Pablo Picasso و Salvador Dali الفنية وغيرهم.

بالإضافة للموسيقى الإسبانية المذهلة للموسيقيين العظماء، مثل Gloria Estefan, Celia Cruz و Tito Puente.

6. اللغة الإسبانية تسهل من تعلم لغات أخرى

اللغة الإسبانية هي لغة رومانسية تنحدر من عائلة اللغات اللاتينية، وترتبط ارتباطاً وثيقاً باللغات من نفس العائلة، مثل اللغة الفرتسية واللغة الإيطالية واللغة البرتغالية.

تعلم اللغة الإسبانية يسهل عليك بشكل كبير تعلم هذه اللغات، نظراً لأوجه التشابه في القواعد والمفردات وغيرها.

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الإسبانية؟

أشهر تصنيف للغات الأجنبية من حيث صعوبتها هو تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI، والذي يصنّف لغات العالم من حيث عدد الأسابيع اللازمة لإتقانها. وفقًا للتصنيف السابق، يحتاج متعلم اللغة الإسبانية الجاد إلى 24 أسبوع (600 ساعة دراسية) لتعلم اللغة الإسبانية. 

لمعلومات إضافية عن الأمر انظر مقال: ما هي أصعب لغة في العالم؟.

مع ذلك، لا يمكننا الاعتماد على هذا التصنيف كدليل دقيق عن الوقت اللازم لتعلم اللغة الإٍسبانية، كونه تم تطبيقه على أفراد متحدثين للغة الإنجليزية وفي مدرسة أكاديمية لتعلم اللغات.

في حال لجأنا إلى تجربة أفراد تعلموا اللغة الإٍسبانية، يمكن القول أنّ الاستمرارية بتعلم اللغة الإسبانية بشكل مكثف ولمدة لا تقل عن 5 أشهر، كافٍ للوصول للمستوى B2 من اللغة الإٍسبانية والتواصل بها مع الآخرين.

نساعدك عبر مقالاتنا على موقع موندو في تسهيل وتسريع عملية تعلم أي لغة أجنبية عبر النصائح التي يتم نشرها في قسم: أسرار وتقنيات تعلم اللغات الأجنبية.

كيف أبدأ بتعلم اللغة الإسبانية من الصفر؟ 

كنصائح أولى للبدء في تعلم اللغة الإسبانية، حاولوا التركيز على النقاط التالية:

1. تحديد الأسباب الوجيهة لتعلم اللغة الإسبانية

يُقال أنّ الدافع والحافز الذي تمتلكه يمكن أن يصنع الفارق.

تحديد الأهداف من تعلم اللغة الإسبانية يحافظ على أهم عنصر في نجاحك وهو الاستمرارية. فإن لم ترسم خريطة وتحدد أهدافك من تعلم اللغة الإسبانية، ستضل الطريق دون أدنى شك.

اسأل نفسك، لماذا أرغب بتعلم اللغة الإسبانية؟ سواء كان الهدف هو السفر للدراسة في الخارج في إحدى الدول الناطقة باللغة الفرنسية أو الهجرة غلى الخارج أو لرفع قابلية توظيفك أو للتعرف على الثقافة الإسبانية والتواصل باللغة مع ناطقيها أو التحضير لإجراء اختبارات DELE، جميعها أسباب وجيهة لوضعك على الطريق الصحيح لتعلم اللغة الإسبانية.

2. تعلم أساسيات اللغة الإسبانية

من الجيد امتلاك الحماس الكافي للبدء بتحدث اللغة الإسبانية من اليوم الأول لك، لكن الأمر غير ممكن إن لم تتعلم أساسيات هذه اللغة.

ابدأ بتعلم الأبجدية والأصوات باللغة الإسبانية

عدد الأحرف في الأبجدية الإسبانية هي 27 حرفاً وبالتالي تزيد عن أبجدية اللغة الإنجليزية بحرف واحد وهو الحرف “ñ”. لكل من هذه الأحرف طريقة خاصّة في اللفظ، لذلك، لابدّ من الانتباه إلى الأصوات وليس الأحرف فقط.

تتضمن اللغة الإسبانية 22 حرفاً ساكناً و5 حروف متحركة هي: A E I O U. تعرف في هذا الفيديو على كيفية لفظ الأحرف باللغة الإسبانية:

شاهد هذا الفيديو لتعلم كيفية لفظ الأحرف المتحركة باللغة الإسبانية:

تعلموا الأرقام باللغة الإسبانية من 1 حتى 100 هذا الفيديو الممتع:

تعلم تصريف الأفعال في اللغة الإسبانية

يمكن القول أنّ أهم مرحلة في تعلم اللغة الإسبانية هي تعلم كيفية تصريف الأفعال. مع أنّه يشكل تحدّيًا جدّيًا إلّا أنّه بإمكانك إتقان استخدام هذه التصاريف في كافة الأزمنة في حال بدأت بشكل منتظم وانتقلت بين الأزمنة الواحد تلو الآخر. 

لمساعدتك في هذه المرحلة ننصح بتفقد موقع أو تطبيق SpanishDict والذي يسهل عليك هذه المهمة بشكل كبير. 

تعلم أسماء المذكر والمؤنث

باعتبار اللغة الإسبانية هي من اللغات الرومانسية، يتم تعيين جنس محدد لكل اسم باللغة الإسبانية. على سبيل المثال، الطاولة هي مؤنث وتُقال في اللغة الإسبانية ‘La mesa’ والأداة ‘La’ في هذه الحالة تستخدم مع أسماء المؤنث، في حين أنّ اللعبة تكون مذكر وتُقال ‘El juego’ وفي هذه الحالة  ‘El’ تستخدم مع أسماء المذكر. 

تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات بشكل صحيح يساعدك على قطع شوط طويل في تعلم اللغة الإسبانية وفهمها. لتسهيل الأمر عليك، تعلم كل كلمة جديدة في الإسبانية مع أداة التعريف الخاصة بها.

اقرأ: ما هي الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية ويمكنك استخدام اللغة فيها؟

تعلم قواعد اللغة الإسبانية

الشيء الوحيد الذي يشترك به أغلب متعلمي اللغات الأجنبية، هو أنّ تعلم قواعد اللغة يمثل أصعب مرحلة في رحلتهم. وهذا الأمر ينطبق على اللغة الإسبانية أيضاً. لا يوجد مفر من إتقان قواعد اللغة الإسبانية إن كنت تسعى لإتقان هذه اللغة.

اخترنا لكم 4 مواقع مفيدة لتعلم قواعد اللغة الإسبانية، الأول متاح باللغة العربية وهو موقع وتطبيق: ar.mondly.com والموقع الثاني والثالث متاحين باللغة الإسبانية بالكامل وهما: espanol.lingolia.com وموقع tuescueladeespanol، والرابع متاح باللغة الإنجليزية: holaquepasa.

تساعدك قناة أكاديمية ياسين Yassine Academy على اليوتيوب على تعلم قواعد اللغة الإسبانية باللغة العربية. يمكنكم الاطلاع الفيديو الشامل المنشور على قناتهم بمدة ساعتين عن القواعد عبر هذا الرابط: youtube.com.

تعلم المفردات والجمل المستخدمة بشكل يومي في اللغة الإسبانية

من أكثر الطرق فعالية للبدء بتعلم أي لغة أجنبية بشكل سليم وتحقيق نتائج مذهلة في فترة قصيرة هو معرفة أهم وأكثر المفردات استخدامًا في الحياة اليومية في هذه اللغة.

قد يُفاجئك معرفة أنّه وفقاً لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، فإنّ أكثر 100 كلمة شيوعًا في اللغة تمثل 50٪ منها، وأكثر 1000 كلمة شيوعًا تمثل 75% من هذه اللغة. مع ذلك، لاكتساب 90% من اللغة أنت بحاجة 7000 كلمة وللوصول لاكتساب 95% منها تحتاج لحوالي 50,000 كلمة.

بهذا نجد أنّ تعلم أكثر 1000 كلمة شيوعاً في اللغة الإسبانية واستخداماتها الصحيحة، قد يساعدك في معرفة ما يصل حتى 75% من اللغة الإسبانية. لذلك توقف عن إضافة وقتك في تعلم مفردات لن تستخدمها إلّا في حالات نادرة.

ستجدون في هذا الموقع vocab.chat أكثر 1000 كلمة استخدامًا في الحياة اليومية باللغة الإسبانية. كما يمكن متابعة هذا الفيديو الشامل https://www.youtube.com/watch?v=3qKEHip_TEc عن أهم 1000 كلمة مستخدمة في اللغة الإسبانية، أو حتى متابعة هذا الفيديو عن أكثر 100 جملة شيوعًا في اللغة الإسبانية اليومية https://www.youtube.com/watch?v=LGMKg6MUdxI

اقرأ: 15 من الأفعال الإسبانية الأكثر شيوعاً وكيف تستخدم كل فعل منها

3. ادخل عنصر المتعة والتسلية في عملية تعلم اللغة الإسبانية

جميعنا يبدأ تعلم أي لغة جديدة بحماس كبير، من ثمّ تصبح مسألة وقت قبل فقدان هذا الدافع والدخول في مرحلة صعوبة الاستمرارية. من الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة هو غياب عنصر المتعة والاعتماد على الطرق التقليدية بالكامل.

يشير خبراء تدريس اللغات إلى إنّ إدخال عنصر المتعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الإسبانية أو أي لغة أجنبية أخرى، يحسّن ويسرّع من إتقان هذه اللغة. المثير للاهتمام أنّ المتعلّم يظهر رغبة مستمرة في تعلم أشياء جديدة، بدلًا من شعوره بالملل أو التعب.

تحدثنا في فيديو سابق عن 5 تطبيقات ممتعة ومسلية لتعلم اللغات الأجنبية ومنها اللغة الإسبانية ويمكنكم مشاهدته من هنا:

أفضل مواقع تعلم اللغة الإسبانية من الصفر مجانًا

اخترنا لكم مجموعة من أهم مواقع تعلم اللغة الإسبانية مجانًا أونلاين من المنزل، والتي يعتمد عليها آلاف الأفراد ويثقون بمحتواها التعليمي لتعلم اللغة الإٍسبانية بفعالية تامة.

الجدير بالذكر أنّ بعض هذه المواقع المجانية تسمح لك بإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإسبانية قبل البدء. فاختيار مستواك في اللغة الإسبانية بشكل دقيق، يلعب دورًا كبيرًا في مقدار التفدم الذي تُنجزه كونه يساعدك على تحديد نقاط ضعفك للتركيز عليها وتحسينها.

إليكم أهم مواقع تعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين وذوي المستويات المتوسط والمتقدمة:

1. موقع Lingolia

موقع Lingolia لتعلم اللغة الإسبانية

يوفر موقع Lingolia دليلًا شاملًا لتعلم قواعد ومفردات اللغة الإسبانية مع العديد من التدريبات التفاعلية المختلفة. يمكنك العثور على العديد من الشروحات المبسّطة حول جميع مجالات تعلم قواعد اللغة الإسبانية مع أمثلة مفيدة جدًا للاستفادة منها.

2. موقع profedeele

موقع profedeele لتعلم اللغة الإسبانية

هذا الموقع الشهير هو عبارة عن بوابة مجانية لمدرسي وطلاب ومتعلمي اللغة الإسبانية كلغة أجنبية. يحتوي الموقع على تجميعة ضخمة وغنية ومتنوعة من الأفكار والموارد والأنشطة العملية مع أكثر من 300 درس وأكثر من 200 نشاط تفاعلي مجاني لمساعدتك في تعلم اللغة الإسبانية وتعليمها بسهولة تامة. 

يضاف أنّه لهذا الموقع الإسباني الشهير قناة شهيرة على اليوتيوب تدعى ProfeDeELE.es والتي تنشر فيديوهات تعليمية شاملة عن مختلف مواضيع تعلم اللغة الإسبانية. 

3. موقع University of Texas

الموقع غني بالدروس والتمارين المنظمة بشكلٍ احترافي من قبل أساتذة لغة إسبانية خبراء، بالإضافة إلى وجود مقاطع الفيديو الهامة لممارسة القواعد واكتساب المفردات الجديدة والقراءة والكتابة أثناء تعلم اللغة الإٍسبانية.

4. موقع SpanishDict

موقع SpanishDict لتعلم اللغة الإسبانية

إلى جانب الدروس التفاعلية والأدوات التعليمية المميزة، يقدم موقع SpanishDict قواميس مجانية، وخدمة ترجمة دقيقة للغة الإٍسبانية بالاعتماد على ثلاث مصادر للترجمة، مع توفير أمثلة عن استخدام الكلمات والتعابير الشائعة في اللغة.

يضاف لما سبق منتديات تتيح لرواد الموقع المناقشة وطرح الأسئلة مع باقي الأعصاء. كما يحتوي الموقع على جداول لتصريفات الأفعال وشرح الأزمنة باللغة الإسبانية. وينهي كل درس باختبارات لتقييم معرفتك ومدى إتقانك للمعلومات التي تعلمتها. 

يمكن إيجاد مواقع إضافية عبر الاطلاع على مقالنا السابق أفضل مواقع تعلم اللغة الإسبانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل تطبيقات الأجهزة الذكية لتعلم اللغة الإٍسبانية

تلعب تطبيقات الأجهزة الذكية دورًا جوهريًا في إدخال عنصر المنعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الإٍسبانية. حيث تهدف تطبيقات تعلم اللغة الإٍسبانية إلى جعل تجربة تعلمك للغة الإٍسبانية فريدة ومليئة بالإنجاز والدافع المستمر لتعلم شيء جديد كل يوم.

اخترنا لكم أفضل 4 تطبيقات لتعلم اللغة الإسبانية بسهولة وفعالية:

تطبيق Babbel

تطبيق Babbel لتعلم اللغات

عبر هذا التطبيق المميز، في كل درس يمكنك اكتساب 8 مفردات جديدة في اللغة الإسبانية، حيث يمكنك الاستماع، التحدّث، القراءة واللفظ لهذه المفردات الجديدة، أكثر من مرّة وبطرق مختلفة.

يستخدمه ملايين الأشخاص لتعلم اللغة الإسبانية ولغات أجنبية أخرى، نظرًا لتنظيمه الرهيب وسهولة تصفحه وفائدته الكبيرة.  ستجد الدروس المتاحة داخل التطبيق متداخلة بشكل كبير، والهدف الرئيسي منها هو مساعدتك على اكتساب المهارات الأربعة في اللغة الإسبانية: الاستماع، القراءة، الكتابة والتحدّث.

التطبيق يدعم اللغة العربية، وبالتالي يمكنك تعلم الإسبانية بالعربية. كما يمكنك الاستماع والتدرّب على محادثات مستخدمة في الحياة اليومية، خاصّة أنّ الأصوات المستخدمة في التطبيق هي أصوات أشخاص ناطقين باللغة الإسبانية وليست أصوات آلية.

يمكنك تحميل التطبيق على أنظمة Android أو أنظمة IOS.

تطبيق Learn Spanish free for beginners

تطبيق Learn Spanish free for beginners

يستخدم أكثر من مليون متعلم للغة الإسبانية هذا التطبيق الرائع. وهو مجاني بالكامل مع إمكانية استخدامه Offline دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

يعتبر تطبيق مثالي للأفراد ذوي المستويات المبتدئة والمتوسطة من اللغة الإسبانية، خاصّة أنّه يعتمد على مبدأ تعليم اللغة الإسبانية عن طريق الألعاب والأنشطة التفاعلية. ستجد أنّ كل قسم منه مدعوم بالكثير من الصور والأصوات النقية والتي تعود لناطقين أصليين باللغة الإسبانية

يمكنك تحميل التطبيق على أنظمة Android أو أنظمة IOS.

تطبيق Rosetta Stone

دورات منصّة Coursera لتعلم اللغة الإسبانية

أقدم تطبيق لتعلم اللغة الأجنبية في العالم. تطبيق منظم جيدًا، سهل الاستخدام والأهم أنّه في عملية تطوير وتحديث دائمة بما يتناسب مع التقنيات الجديدة لتعلم اللغة الإسبانية. التطبيق مصمم لتعلم اللغة الإسبانية من خلال اللغة الإسبانية نفسها، مما يسرع من عملية تعلم اللغة الإسبانية لأي مستخدم.

نظام الاستماع للصوت المرفق مع التطبيق مصمّم لفهم أصوات الناطقين الجدد باللغة، خاصة للمبتدئين الذين يجدون صعوبة في النطق الصحيح للغة في المراحل الأولى. كما يحتوي التطبيق أيضًا على قسم مخصص للتواصل مع ناطق أصلي باللغة الإسبانية وأخذ دروس خصوصية إن رغبت بذلك،

يمكنك تحميل التطبيق على أنظمة Android أو أنظمة IOS.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي أفضل 10 تطبيقات لتعلم اللغة الإسبانية بسرعة وفعالية

أفضل قنوات اليوتيوب في تعلم اللغة الإسبانية

صدقني أنّه بإمكانك الاعتماد على اليوتيوب في تعلم اللغة الإٍسبانية من الصفر حتى الإتقان. وفائدة اليوتيوب في تعلم أي لغة جديدة وخاصة اللغة الإسبانية مثبتة علميًا.

إليكم أهم قنوات اليوتيوب في تعلم اللغة الإسبانية والتي تعود لأشخاص متحدثين أصليين باللغة الإسبانية:

قناة PRACTIQUEMOS

تعود قناة PRACTIQUEMOS لكاتالينا مورينو إي، امرأة إسبانية لديها أكثر من 10 سنوات خبرة في تدريس اللغة الإسبانية.

أعتقد أنّها خيار مثالي لتعلم الإسبانية من اليوتيوب سواء للمبتدئين أو ذوي المستوى المتقدّم لأنّ المحتوى بالكامل باللغة الإسبانية. سوف تجد فيديوهات منظّمة وسهلة التصفّح.

تتميّز القناة بأنّها مدعومة بموقع إلكتروني وهو موقع Practiquemos.com  والذي يسمح بالوصول إلى العديد من التمارين في اللغة الإسبانية  وملفات PDF وملفات MP3 وبشكل مجانّي.

  • عدد مشتركي القناة: 247 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الإسبانية بشكل كامل.
  • دروس لغة إسبانية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2009.

قناة Tu escuela de español

كما نلاحظ من اسم القناة Tu escuela de español، المحتوى بشكل كامل عن تعليم اللغة الإسبانية.

هناك ترجمات باللغة الإسبانية وبعض الترجمات الإنجليزية أيضًا. بجانب القواعد والمفردات والاقتباسات، ستتعرف على الحياة اليومية والعادات الرئيسية في إسبانيا. وتتميّز القناة بأنّها مدعومة بموقع إلكتروني tuescueladeespanol.es يمكنه عبره الحصول على تمارين ومعلومات إضافية لتعلّم اللغة الإسبانية.

  • عدد مشتركي القناة: 445 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الإسبانية بالكامل.
  • دروس لغة إسبانية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2014.

قناة ?Why Not Spanish

هل تبحث عن مكان تعلم نصائح مهمة في اللغة الإسبانية واكتشاف حقائق ثقافية مثيرة للاهتمام والمشاركة في أنشطة جذابة؟ إذاً قناة ?Why Not Spanish مثالية لك!

يدير القناة كودي وماريا، وهدفهم هو مساعدتك في تحسين لغتك الإسبانية والتغلب على الخوف من استخدامها في الحياة الواقعية. ستجد معظم مقاطع الفيديو باللغة الإسبانية وستتمكّن بمساعدة كودي (التي تتعلم الإسبانية) وماريا (مدرس اللغة الإسبانية) من تحسين معرفتك باللغة.

  • عدد مشتركي القناة:214 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الإسبانية بالكامل.
  • دروس لغة إسبانية منظّمة ضمن قوائم تشغيل: متاح.
  • تاريخ إطلاق القناة:سنة 2016.

لمعلومات وخيارات إضافية لتعلم اللغة الإسبانية من اليوتيوب ننصح بقرءاة مقالنا التالي 11 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الإسبانية من المنزل

دورات مجانية في تعلم اللغة الإٍسبانية عن بُعد

تتميز دورات تعلم اللغة الإسبانية بالتنظيم والشمولية كونها غالبًا ما تقدمها جامعات أو معاهد عالمية أو أساتذة ذوي خبرة طويلة في مجال تعليم اللغة، وجميعها يشترك بهدف واحد، جعلك تتقن اللغة الإسبانية في أسرع وقت ممكن.

إليكم بعض دورات تعلم وتعليم اللغة الإسبانية خاصّة للمستويات المبتدئة:

دورات جامعة البوليتكنيك فالنسيا لتعليم الإٍسبانية

كورسات جامعة البوليتكنيك فالنسيا الإسبانية

تعتبر جامعة البوليتكنيك فالنسيا الحكومية من أفضل الجامعات في إسبانيا، وتقدّم 3 دورات مجانية تعليمية للطلاب في تعلم اللغة الإسبانية أونلاين.

تستهدف هذه الدورات المجانية مهارة المحادثة باللغة الإسبانية بشكل خاص، ومدعومة بمصادر وتقنيات لمساعدك على تحدّث أساسيات اللغة الإسبانية وبأقصر مدّة ممكنة.

محتوى هذه الدورات بالكامل مقدّم  للمراحل المبتدئة في اللغة الإٍسبانية ويتم تدريسها بطريقة مبسّطة وسهلة. تحمل الدورات العناوين التالية:

  • Basic Spanish 1: Getting Started: تتضمن أساسيات المجادثة والأرقام والأبجدية، كيف تصف نفسك واستخدامات مبسّطة للقواعد.
  • Basic Spanish 2: One Step Further: الحديث عن النشاطات اليومية في العمل والمنزل ونمط الحياة في المدينة.
  • Basic Spanish 3: Getting there: الاستمرار في تعلّم مفردات جديدة ومستخدمة في الحياة اليومية في إسبانيا.

كورسات منصّة Coursera لتعلّم اللغة الإسبانية

دورات منصّة Coursera لتعلم اللغة الإسبانية

تقدّم منصّة كورسيرا الشهيرة للتعليم عن بعد مجموعة من الدورات المجاينة في تعلم اللغة الإسبانية من جامعة كاليفورنيا university of california الأمريكية. تم إنشاء الدورات بشكل أكاديمي واحترافي بحث.

جميع هذه الدورات متاجة بشكل مجاني، بحيث يمكن الاطلاع على كامل محتوى دورات تعلم اللغة الإسبانية ولكن لا يمكنك المشاركة والتفاعل مع الآخرين ولا حتّى يمكن إرسال الوظائف المطلوبة منك ليتم تدقيقها. وطبعاً لا يمكنك الحصول على شهادة إكمال للكورس إلّا في حال اختيار النسخة المدفوعة من الدورات.

للالتحاق بالكورس بشكل مجّاني تقوم بالضغط على Enroll for free ومن ثمّ البحث عن Audit this course. ودورات تعلم وتعليم اللغة الإسبانية المقدمة من منصة كورسيرا هي:

  • دورة Spanish Vocabulary: Meeting People: تركّز على مواضيع التعريف عن نفسك والتحدّث عن عائلتك والتعرّف على أشخاص جدد وستساعدك على اكتساب الثقة في تحدّث اللغة الإسبانية.
  • دورة Spanish Vocabulary: Cultural Experience: نركّز على الثقافة الإسبانية وتجربة العيش في إحدى الدول المتحدّثة باللغة الإسبانية.
  • دورة Spanish Vocabulary: Careers and Social Events: مواضيع مختلفة حول استخدام اللغة الإسبانية في الحياة المهنية.
  • دورة Spanish Vocabulary: Sports, Travel, and the Home: مواضيع متنوّعة حول استخدام اللغة الإسبانية في الرياضة والسفر وغيرها.
  • دورة Spanish Vocabulary Project: سوف تقوم عبر هذا الكورس بتحضير نفسك لاستخدام ما تعلّمته من اللغة الإسبانية في الدورات السابقة.

لمعلومات ومصادر ودورات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم اللغة الإسبانية أونلاين.

أفضل قنوات بودكاست لتسريع تعلم اللغة الإسبانية

يُنصح بإدخال البودكاست في مرحلة تعلم اللغة الإسبانية لأنّه وسيلة مفيدة جدًا لتطوير مهاراتك اللغوية بشكل ممتاز. خاصّة عند الاستماع لأشخاص مفعمين بالحيوية أو يقدمون محتوى فكاهي أو تعليمي أو من الحياة الواقعية.

تتميّز المدونات الصوتية الإسبانية أو البودكاست بإمكانية الاستماع إليها في أوقات مختلفة على مدار اليوم، فلا تحتاج منك للتركيز في شاشة أو كتاب أو غيره، وإنّما تحتاج لتفعيل حاسة السمع فقط. وبما أنّ المدونات الصوتية أو البودكاست مجاني للجميع، لست بحاجة لاستثمار مالك في الأمر.

قناة بودكاست موقع Spanishpodcast.net

موقع Spanishpodcast.net ينشر بودكاست باللغة الإسبانية على مدار الأسبوع وهو مثالي لجميع مستويات اللغة الإٍسبانية. للمبتدئين في الإسبانية أنصحكم بالبدء بقسم Spanish 101. سوف تجد عدد كبير من الحلقات المنظّمة ضمنه. إن كان مستواك في اللغة متوسط أو متقدم. أنصح بالبدء بقسم CÓMO APRENDER ESPAÑOL.

جميع الحلقات على هذه الموقع مرفقة مع السكريبت الخاص بالتسجيلات الصوتية في الصفحة نفسها، بحيث يمكنك الاستماع والقراءة في نفس الوقت لتحقيق أكبر فائدة ممكنة. 

قناة البودكاست News In Slow Spanish

كما يوحي اسم قناة البودكاست News In Slow Spanish، هي خيار مثالي للاستماع للغة الإسبانية وفهمها بسهولة مع مواكبة الأحداث الجارية في الدول الناطقة باللغة الإٍسبانية ومن حول العالم. المضيفون في هذه القناة متحدثون أصليون باللغة الإسبانية ويستخدمون لغة واضحة ومفهومة للجميع.

يمكنك الاختيار ما بين الاستماع إلى News In Slow Spanish باللغة الإٍسبانية من إسبانيا أو News In Slow Spanish (Latino) باللغة الإٍسبانية من دول أمريكا الجنوبية.

قنوات بودكاست تطبيق Spotify 

إن كان لديك مستوى لا بأس به في اللغة الإسبانية، يمكنك استخدام تطبيق Spotify الشهير لإيجاد قنوات بودكاست مفيدة جدًا. يمكن استخدامه عبر الحاسوب أو تحميل التطبيق على الموبايل.

إن قمت بالبحث عن بودكاست الموقع الذي ذكرناه سابقًا (Spanishpodcast.net)، ستجده على Spotify.من البرامج المفضّلة لدي, برنامج Nadie sabe nada، بودكاست إسباني كوميدي رائع، لكنك بحاجة لمستوى متوسّط أو متقدم من اللغة للاستماع إليه. 

يمكن البحث بسهولة في Spotify عن Spanish podcast، ليظهر لك العديد من الخيارات. حتّى أن دوليينجو لديه بودكاست خاص به لتعلم اللغة الإسبانية.

انظر: 12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام

أدوات مفيدة لا غنى عنها عند تعلم اللغة الإٍسبانية

كما رأينا يوجد عشرات المصادر المتاحة عبر الإنترنت لتعلم اللغة الإسبانية بنفسك من الصفر. ولدعم هذه المصادر، إليكم أدوات إضافية ستحققون فائدة كبيرة منها عند تعلم اللغة الإسبانية:

  1. مصادر موقع BBC البريطاني: يوفر هذا الموقع مصادر مجانية هائلة لتعلم اللغة الإٍسبانية من الصفر، منها مقاطع فيديوهات وتسجيلات صوتية وألعاب تفاعلية ودروس مسجلة وتمارين واختبارات. 
  2. سلسلة Destinos لتعليم الإسبانية: تدرّس هذه السلسلة مهارات المحادثة والاستماع والفهم باللغة الإسبانية، وهي مليئة بالمسلسلات التلفزيونية الإسبانية والفيديوهات والبرامج المتاحة بلهجات مختلفة مما يساعد الطلاب على فهم أكثر من لهجة. 
  3. موقع الرسوم الهزلية باللغة الإسبانية XKCD: مجموعة غنية من كتب الرسوم الهزلية المتاحة مجانية باللغة الإسبانية لمساعدتك في القراءة وتعلم الإسبانية بطرق ممتعة ومسلية.
  4. سلسلة El Blog para Aprender Español: موقع مليء بالمواد والمصادر المجانية للتحميل لممارسة وتحسين مهارات اللغة الإٍسبانية لديك.
  5. قاموس Diccionario De La Lengua Española: أفضل قاموس إسباني للأغراض الأكاديمية. شبيه بقاموس أكسفورد الإنجليزي كونه يسجّل الإسبانية منذ قرون ويتضمن كامل المعلومات الصحيحة حول اللغة.
  6. أداة spanishcorrector: يعمل كمدقق لغوي مجاني للكتابة والقواعد في اللغة الإسبانية. عبر الحقل الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع.
  7. موقع arabdict: قاموس ومترجم ألماني-عربي منظّم وشامل.

اقرأ: 12 روايات وكتب إسبانية سهلة القراءة لتعلم اللغة الإسبانية

مصادر مفيدة لتقوية مستوى اللغة الإسبانية

في النهاية أصدقائي الأهم من إيجاد مصادر تعلم اللغة الإسباينة من المنزل هو معرفة اختيار الأنسب فيما بينها والاعتماد عليها. بعد قراءتكم لهذا المقال، ستتمكنون من التركيز على أفضل الأدوات المتاحة في تعلم اللغة الإسبانية بشكل ذاتي وبسرعة قياسية.

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر والمعلومات عن تعلم اللغة الإسبانية عبر قسم تعلم اللغة الإسبانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة: