ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟ تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟ تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

بات الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً هاماً في حياتنا اليومية ومن المتوقع أن يزداد أهمية في مستقبلنا. وقد تم إطلاق مصطلح الذكاء الاصطناعي في عام 1950 من قِبل John McCarthy. إذ يعبر الذكاء الاصطناعي عن كل ما هو محاكي لتفكير العقل البشري من تقنيات واختراعات جديدة، وعلمياً، الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI) هو ابتكار لبرامج حاسوبية للآلة بما يمنحها القدرة على التعلم والتفكير، والذي تحول من حلم وخيال في الماضي، إلى واقع حقيقي في وقتنا الحالي. فما هي أهم فوائد الذكاء الاصطناعي في حياتنا؟ 

فوائد الذكاء الاصطناعي

لقد أحدث الذكاء الاصطناعي ثورةً كبيرةً في مختلف المجالات منذ اختراعه، لما قدمه من تسهيلات لأمور الحياة، وحلول للكثير من المشاكل. لذلك دعونا نتعرف على أهميته الكبير وكيف يمكن الاستفادة منه. 

1. الحد من الأخطاء البشرية

كانت الأخطاء البشرية إحدى الأسباب التي دفعت العلماء لتطوير الذكاء الاصطناعي. إذ تتمثل مهمة الذكاء الاصطناعي بتحليل المعلومات وتطبيق خوارزميات معينة للخروج بنتائج ونظريات أكثر دقة وبأخطاءٍ أقل.

فعلى سبيل المثال، تم تجاوز الكثير من الأخطاء البشرية عند استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالطقس بدقةٍ أكبر.

انظر: ما هي خطوات القراءة المتعمقة؟ وكيف تطور مهارات القراءة لديك للأفضل؟

2. الأتمتة

تساهم تقنية الذكاء الاصطناعي في أتمتة المجتمع وتقدمه من خلال تسهيل حاجات المرء اليومية كالمواصلات والمجالات الصناعية وخدمة العملاء. فهي تساعدنا على الاستفادة من الموارد الخام بين يدينا وتحويلها لأفضل المنتجات والخدمات بجودة إنتاجية عالية وبمهلة زمنية قصيرة وبأقل أضرار أو أخطاءٍ ممكنة    

3. مواجهة المواقف الخطرة بدلاً من البشر

تُعتبر هذه النقطة من أهم فوائد الذكاء الاصطناعي، حيث أصبح بإمكان العلماء تجاوز القيود في التجارب العلمية والمجازفة أكثر للبحث عن الحقائق. فقد أصبح من السهل ابتكار روبوتات وتوليتها المهام والتجارب الخطرة كإرسالها للفضاء أو غرسها في أعماق المحيطات أو زرعها في باطن الأرض للإنذار بأي كوارث طبيعية.

وكمثال على ذلك، كان انفجار محطة Chernobyl للطاقة النووية في أوكرانيا مأساوياً إذ لم يلبث أي شخص من الاقتراب من موقع الحريق حتى يلقى حتفه بسبب الإشعاعات المنبعثة في الحريق.

وفي ذلك الحادث برزت أهمية الذكاء الاصطناعي، حيث كان لابد من تواجد روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحذر من وجود الأشعة وتساهم في احتواء الحريق أو اكتشافه بمرحلة مبكرة لمحاولة منعه.

قد يهمك: 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

4. الذكاء الاصطناعي متاح 24 ساعة / 7 أيام في الأسبوع

الذكاء الاصطناعي متاح 24 ساعة - 7 أيام في الأسبوع

بطبيعة البشر، يعمل الأشخاص من 4 إلى 6 ساعات أو 8 ساعات بحدٍ أقصى في اليوم وتتخللها فترات من الراحة، إلى جانب العطلات الأسبوعية والإجازات التي يحتاجها الأشخاص للراحة والعودة للعمل بكل نشاط وحيوية.

وهذا على عكس الآلة أو الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على مدار الساعة والأيام ولا يتطلب فترة راحة بين الوقت والآخر. وعلى سبيل المثال، تستخدم المعاهد ميزة الذكاء الاصطناعي للإجابة عن تساؤلات واستفسارات واضحة وغير معقدة والتي يمكن للذكاء الاصطناعي معالجتها مما يزيد من كفاءة وسرعة إنجاز العمل.

5. توظيف الذكاء الاصطناعي لإنجاز الوظائف المتكررة

تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في توفير الكثير من الوقت على الأشخاص الذين يتولون مهاماً تكرارية، كإرسال ردود بريدية أو التحقق من المستندات والوثائق.

مما يتيح للأشخاص إنجاز مهام أخرى والمساهمة في تحسين الأداء في العمل وزيادة الإنتاجية. يمكن أتمتة مثل هذه المهام في مختلف المهن والمجالات، كما في البنوك حيث يتم استخدام AI Cognitive Automation للتحقق من مستندات الشخص الراغب باقتراض المال بما يضمن حق البنك والمدين. 

انظر: كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

6. المساعدة الرقمية للعملاء

تتمثل المساعدة الرقمية في محاورة العملاء أو المستخدمين وتوفير ما هم بحاجة إليه، ومحاولة حل مشكلاتهم بسرعة. ومن هنا تأتي فائدة الذكاء الاصطناعي في أن يتولى هذه المهمة.

حيث تم ابتكار برامج دردشة آلية شبيهة للغاية بعمل البشر ولا يمكن ملاحظة الفرق بينهما بسهولة. وتمت استخدام هذه الخدمة في العديد من المؤسسات المتطورة التي تضم فريق دعم عملاء، ولكن يمكن للمؤسسات تصميم برنامج Voice bot أو Chatbot الذي يتيح مساعدة العملاء بالإجابة عن استفساراتهم.

ونجد العديد من الشركات التي أصبحت تستخدمها بالفعل عبر مواقع الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية.

7. فائدة الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات بسرعة

كون الآلة العاملة بالذكاء الاصطناعي تعتمد على تحليل المعطيات بشكل أسرع كما تمت برمجتها، فمن المنطقي أن تكون أسرع في اتخاذ القرارات على حدٍ سواء.

فبينما يقوم الشخص بالتفكير بالمسألة من كل الجوانب، يمكن للآلات أن تخرج بنتائج أسرع وتبدأ بتنفيذ الإجراءات اللازمة. ومن أبسط الأمثلة على ذلك لعبة الشطرنج في نظام Windows، والتي يكاد من المستحيل أن نربحها، نظراً للخوارزميات المعقدة التي تمت برمجتها بها.

اخترنا لك: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

8. المحرك الرئيسي للأجهزة والتطبيقات الأكثر استخداماً

الذكاء الاصطناعي هو المحرك الرئيسي للأجهزة والتطبيقات الأكثر استخداماً

إذا نظرنا حولنا اليوم سنجد أن التطبيقات والأجهزة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أصبحت جزءً من الروتين اليومي لحياتنا.

فلا بد أن نجري مكالمة فيديو مع شخص ما، أو نبحث عن معلوماتٍ معينة أو نتفقد بريدنا الالكتروني في أي مكان وأي وقت، أو بمثالٍ أبسط من ذلك، فمن منا لم يعتاد استخدام Google map لقراءة الاتجاهات الصحيحة لطريقه! 

9. أساس لمزيد من الاختراعات

كما كان الأساس في الابتكارات السابقة، ستعتمد كل الأجهزة والاختراعات المستقبلية التي تخدم المصلحة البشرية على الذكاء الاصطناعي. والذي سيدخل في كل الصناعات وفي معظم المجالات، وبالأخص التي نحتاجها بشدة كالأجهزة الطبية حيث تكمن أهم فوائد الذكاء الاصطناعي.

فعلى سبيل المثال، لم يكن الكشف عن سرطان الثدي ممكناً لولا تطور الذكاء الاصطناعي ودخوله في تصميم تقنيات قادرة على اكتشاف وجود السرطان بمراحله المبكرة.

انظر: 9 أشكال مختلفة من التحفيز تقف وراء تحقيق الأشخاص الناجحين لأحلامهم

10. يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً هاماً في الجانب الاقتصادي

يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً هاماً في الشركات المتقدمة التي تستخدم هذه التقنية للتنبؤ بنسبة نجاح أعمالها أو خسارتها، بالإضافة لمساعدة الشركة في وضع خطط اقتصادية مدروسة، والتحقق من البيانات، والاستعداد لأي طارئ يمكن أن يواجه أعمال الشركة. كما يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تساعد في وضع خطط استراتيجية لتجاوز الأزمات والكوارث.

وبالتفكير بكل ما حولنا سنجد الكثير من إيجابيات وفوائد الذكاء الاصطناعي والتي تعدّ تفرعات لعناوين الفوائد المذكورة في مقالنا، والتي ستختلف أهميتها من شخصٍ لآخر. وماذا عنك؟ فكر ملياً بإيجابيات الذكاء الاصطناعي واكتشف بنفسك ما هي أهم فائدة للذكاء الاصطناعي كانت قد أثرت على حياتك! 

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top