كامل المنح الدراسية السويدية في مقال شامل

منح دراسية مجانية في السويد 2022 مع التمويل ومواعيد التسجيل

تعتبر السويد من أكثر الدول الأوروبية تقديماً للمنح الدراسية على مدار العام، والتي تعتبر فرصة مميزة لعشرات الطلاب من حول العالم لتمويل دراستهم ومعيشتهم في السويد. فإن كنت تبحث عن منح دراسية مجانية في السويد، عبر هذا المقال اخترنا لك أهم المنح المتاحة لبدء مسيرتك الأكاديمية هناك!

محتوى المقال

أهم برامج منح دراسية مجانية في السويد

بداية وقبل الاطلاع على أهم المنح الدراسية في السويد، نود إعلامكم أنّ الدراسة في السويد لمرحلة الدكتوراه مجّانية بالكامل. هذا  الأمر لا ينطبق على بقيّة المراحل من بكالوريوس وماستر، حيث أنّ المراحل السابقة متاحة بشكل مدفوع.

عملياً السويد لا تعتبر من الدول الأوروبية ذات التعليم المجّاني للطلّاب الأجانب وطبعاً لا يمكن مقارنتها بالنرويج أو التشيك أو ألمانيا مثلاً من ناحية تكاليف الرسوم الدراسية.

كان التعليم في السويد متاح بشكل مجّاني لجميع الطلّاب الدوليين ولجميع المراحل الدراسية. استمر ذلك حتّى عام 2011، عندما أقرّت الحكومة السويدية فرض رسوم دراسية على الطلّاب الأجانب من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

مع العلم أنّه حتّى الوقت الحالي التعليم في السويد بالنسبة للطلّاب من داخل الاتحاد الأوروبي مجّاني. أي إن كنت تمتلك جواز سفر إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو ليختنشتاين أو النرويج أو آيسلندا أو سويسرا، يمكنك الدراسة في السويد بشكل مجّاني.

1. منح دراسية UGSS scholarship من جامعة غوتنبرغ

تقع الجامعة في ثاني أكبر مدينة سويدية وهي مدينة غوتنبرغ. هي جامعة حكومية، ثالث أقدم جامعة سويدية وواحدة من أكبر وأشهر الجامعات في أوروبا الشمالية. يوجد في الجامعة أكثر من 40 كليّة تعليمية مختلفة وبالتالي يوجد تنوّع برامج دراسية كبير.

من أشهر البرامج التعليمية في الجامعة هي برامج طب الأسنان، ويليها برامج التمريض.

تقوم جامعة غوتنبرغ University of Gothenburg سنوياً بتنظيم منح دراسية مجانية للكثير من الطلّاب الأجانب بحيث تمنحهم الفرصة للدراسة ضمن الجامعة بشكل مجّاني.

المنح التي سوف نذكرها هي أهمّ المنح التي تقدّمها الجامعة والتي يمكن التقديم عليها من قبل الطلّاب في الوطن العربي. مع العلم أنّ الجامعة تتيح منح دراسية أخرى ولكنّ معظمها متاح للطلّاب الأوروبيين.

المنح الدراسية المقدّمة عبر جامعة غوتنبرغ السويدية

تعتبر من أهمّ المنح التي تقدّمها الجامعة ومن أكثرها قبولاً للطلّاب (من ناحية الأعداد). المنحة تكرر سنوياً ويمكن التقديم عليها خلال الأشهر الأولى من كل سنة.

تستهدف المنحة مرحلة الماجستير، والتخصصات المشمولة فيهاكثيرة، حيث تشمل جميع البرامج المتاحة ضمن جامعة غوتنبرغ University of Gothenburg (أكثر من 80 برنامج دراسي) ومنها طب الأسنان والصيدلة والتمريض وغيرها.

التمويل في منحة UGSS scholarship

  • تغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصّة بالجامعة.
  • راتب دراسي فصلي يقدّر بحوالي 2600 يورو.
  • تغطية كاملة للتأمين الصحي خلال فترة الدراسة.

شروط التقديم على منحة UGSS scholarship

يعتبر المتقدّم مؤهل للتقديم على المنحة في حال حقق الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدّم من خارج الاتحاد الأوروبي ويتطلّب منه دفع رسوم دراسية مقابل برنامج الماستر (طبعاً هذا حال جميع الطلّاب العرب وبالتالي الجميع مؤهلون).
  • أن يكون المتقدّم قد قام بعملية التقديم المباشر على أحد برامج الماستر (دوام كامل Full-time) المتاحة ضمن الجامعة قبل تاريخ 15 من الشهر الأول (يناير) من كل سنة.
  • يعتبر المتقدّمون مؤهلون للمنحة في حال قاموا بدفع رسوم التسجيل أو تم إعفائهم من دفعها
    • رسوم التسجيل تقدّر بحوالي 100 يورو، لكن يمكن طلب إعفاء من دفع هذه الرسوم عبر إرسال إيميل إلى الجهة المعنية وإخبارهم أنّك سوف تقوم بالتقديم على البرنامج الدراسي عبر المنحة وليس لديك القدرة على دفع رسوم التسجيل.

المستندات المطلوبة للتقديم

عليك أولّاً تفقّد المستندات المطلوبة للتقديم على البرنامج الدراسي الخاص بك عبر موقع الجامعة. بعد معرفة جميع المستندات اللازمة، يجب العلم أنّه لرفع فرص قبولك في المنحة عليك تقديم مستندين مهمّين جدّاً بالنسبة لإدارة المنحة وهما:

طريقة التقديم على منحة UGSS scholarship

عملية التقديم تتم بشكل أساسي عبر الموقع الرسمي للتقديم على الجامعات السويدية universityadmissions.se. عبر هذا الموقع يتوجّب عليك البحث عن جامعة غوتنبرغ ومن ثم التقديم على البرنامج أو البرامج الدراسية المتاحة لمرحلة الماستر.

المستندات المطلوبة من قبل المنحة داعمة للمستندات التي يجب تقديمها لبرنامج الماستر. بصورة أوضح أثناء عملية رفع المستندات عبر الموقع السابق, عليك إرفاق مستندات المنحة وخاصّة السيرة الذاتية ورسالة الدافع ضمن قسم ‘other documents’. مع الانتباه إلى أنّه يجب تسمية هذه المستندات:

‘UG Scholarship CV’ + ‘UG Scholarship Letter of Motivation’.

مواعيد التقديم على المنحة

يفتح التقديم على معظم برامج الماستر في جامعة غوتنبرغ  University of Gothenburg بحلول الشهر التاسع (سبتمبر) من كل سنة ويستمر حتى 15 من الشهر الأول (يناير). أما التقديم على هذه المنحة فيبدأ عادة في منتصف الشهر الأول من عام وينتهي في منتصف الشهر الثاني من العام نفسه.

2. منحة The Axel Adler Scholarship من جامعة غوتنبرغ

منحة The Axel Adler Scholarship: السويدية

تقدّم الجامعة  نفسها عبر هذه المنحة المجانية الفرصة لحوالي 60 شخص سنويّاً، للحصول على شهادة بكالوريوس أو ماستر دون دفع أي رسوم دراسية.

  • المرحلة المستهدفة: البكالوريوس والماستر.
  • الاختصاصات المستهدفة: بالنسبة لمرحلة البكالوريوس فقط يمكن التقديم على اختصاص هندسة البرمجيات software engineering. أمّا بالنسبة لمرحلة الماجستير فيمكن التقديم على أي برنامج ماجستير تتيحه الجامعة.

التمويل 

  • كامل الرسوم الجامعية للمرحلة الدراسية المستهدفة.

شروط التقديم على منحة The Axel Adler Scholarship

يعتبر المتقدّم مؤهل للتقديم على المنحة في حال حقق الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدّم من خارج الاتحاد الأوروبي ويتطلّب منه دفع رسوم دراسية مقابل برنامج البكالوريوس أو الماستر.
  • أن يكون المتقدّم قد قام بعملية التقديم المباشر على أحد برامج الماستر (دوام كامل Full-time) أو على برنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيات، وذلك قبل تاريخ 15 من الشهر الأول (يناير) من كل سنة.
  • يعتبر المتقدّمون مؤهلون للمنحة في حال قاموا بدفع رسوم التسجيل قبل تاريخ الثالث من الشهر الثاني (فبراير) من كل سنة أو تم إعفائهم من دفعها.
  • أن يقوم المتقدّم بوضع جامعة غوتنبرغ كأوّل رغبة له ضمن الطلب الخاص بالتقديم على الجامعات السويدية عبر موقع universityadmissions.se.

المستندات المطلوبة للتقديم

عليك أولّاً تفقّد المستندات المطلوبة للتقديم على البرنامج الدراسي الخاص بك عبر موقع الجامعة. بعد معرفة جميع المستندات اللازمة, يجب العلم أنّه لرفع فرص قبولك في المنحة عليك تقديم مستندين مهمّين جدّاً بالنسبة لإدارة المنحة وهما:

  • رسالة تحفيز (دافع) Letter of Motivation حيث يجب أن تكون بين 1-3 صفحات فقط وأن تكون بخط Times New Roman 12, والمسافات 1.5، وأن تكون بين 2000-5000 كلمة متضّمنة المسافات.
  • سيرة ذاتية CV.

طريقة التقديم على منحة The Axel Adler Scholarship

شبيهة بطريقة التقديم على منحة UGSS scholarship. عبر الموقع الخاص بالتقديم على الجامعات السويدية يتوجّب عليك البحث عن جامعة غوتنبرغ ومن ثم التقديم على البرنامج أو البرامج الدراسية المتاحة لمرحلة البكالوريوس أو الماستر.

عندما تفتح فترة التقديم على المنحة يجب رفع المستندات مع الطلب. عليك إرفاق مستندات المنحة وخاصّة السيرة الذاتية ورسالة الدافع ضمن قسم ‘other documents’.

مواعيد التقديم على منحة The Axel Adler Scholarship

بعد التقديم على البرنامج المناسب، وإن كنت مؤهّل للمنحة سوف يصلك إيميل بتاريخ في الشهر الثاني. هذا الإيميل يحتوي على الخطوات التي يتوجّب عليك القيام بها للتقديم على المنحة. إن لم يصلك الإيميل، يمكنك التواصل بشكل مباشر مع الإيميل التالي: [email protected].

3. منحة The Richard C. Malmsten Memorial Foundation Scholarship

هذه المنحة مخصّصة للطّلاب الذين قاموا بعملية التقديم على أحد برامج الماجستير الداخلة في المنحة.

  • المرحلة المستهدفة: الماجستير.
  • الاختصاصات المستهدفة: إدارة الأعمال, الاقتصد والحقوق Business, Economics and Law.

التمويل

  • مبلغ 100000 SEK وهذا يعادل حوالي 9700 يورو.

شروط التقديم

يعتبر المتقدّم مؤهل للتقديم على المنحة في حال قام بالتقديم على إحدى البرامج المذكورة بشكل مسبق وتمكّن من تحصيل قبول مبدئي في إحداها.

أن يكون المتقدّم حاصل على نتيجة اختبار GMAT أو نتيجة اختبار GRE العام (الحد الأدنى الدرجة 350).

طريقة التقديم على المنحة

تتم عملية التقديم عبر تعبئة الأبليكيشن الخاصّة بالمنحة ووضع معلوماتك الشخصية ونتيجة اختبار GMAT أو نتيجة اختبار GRE العام. عادة ما يتم إعلام الطلّاب عن نتيجة المنحة في الشهر الخامس (مايو).

يجب العلم أنّ المنحة لا تتطلّب أي مستندات إضافية، فقط نتيجة إحدى الاختبارات المذكورة مسبقاً.

مواعيد التقديم 

عادة ما تفتح المنحة أبوابها في الأول من الشهر الحادي عشر (نوفمبر) من كل سنة وتغلق أبوابها في الثالث من الشهر الثاني (فبراير) من كل سنة.

4. منح المعهد السويدي Swedish Institute Scholarships for Global Professionals:

هذه المنحة ليست مقدّمة من جهة حكومية أو جامعة، وإنّما متاحة لدعمك في أي برنامج ماجستير تقوم بالتقديم عليه ضمن أي جامعة سويدية.

مجموعة المنح المجانية هذه انطلقت مؤخراً لمساعدة الطلّاب الدوليين في تحقيق حلمهم بالدراسة في السويد بشكل مجاني. حيث تتميّز بالتمويل الضخم الذي يستهدف عدد كبير جداً من برامج الماستر والتي تبدأ حصراً في الفصل الخريفي من كل سنة ضمن الجامعات السويدية.

  • المرحلة المستهدفة: مرحلة الماجستير.
  • الاختصاصات المستهدفة في منحة Swedish Institute Scholarships: جميع الاختصاصات الدراسية والتي يمكنك أن تجدها عبر الموقع الذي تحدّثنا عنه مسبقاً وهو موقع universityadmissions.se.

التمويل في منحة Swedish Institute Scholarships

  • تغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصّة بالجامعة والتي سوف يتم دفعها بشكل مباشر من قبل المنظّمة المموّلة للجامعة.
  • راتب شهري يقدّر بحوالي 950 يورو.
  • تكاليف السفر حيث سوف يتم منح مبلغ يقدّر ب 1500 يورو.
  • تغطية كاملة للتأمين الصحي خلال فترة الدراسة.
  • فرصة مميّزة جداً لتصبح عضو في منظّمة the SI Network for Future Global Leaders(NFGL) وهذا سوف يساعدك بشكل كبير في التطوّر والتقدّم في مجال عملك في السويد.
  • فرصة ذهبية أخرى لتصبح عضو في منظّمة the SI Alumni Network. والفرص التي سوف يتم منحك إياها لتصبح عضو في المنظمتين السابقتين سوف يضمن لك عمل ذات مستوى رفيع في إحدى الشركات السويدية أو العالمية.

يجب الانتباه إلى أنّ المنحة لا تشمل التمويل الخاص بالعائلة, ولا تغطي رسوم عملية التسجيل على الجامعة والتي تقدّر بحوالي 100 يورو أو أقل.

5. منحة BTH SCHOLARSHIPS

منح المعهد السويدي Swedish Institute Scholarships for Global Professionals

هذه المنحة مخصّصة للطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي والذين يشترط عليهم دفع رسوم دراسية للالتحاق بالجامعات السويدية.

  • المرحلة المستهدفة: مرحلة الماجستير وبعض الدورات العلمية.
  • التخصصات المتاحة: جميع البرامج التي تتيحها الجامعة.

التمويل

  • إعفاء جزئي أو كامل من الرسوم الدراسية.

شروط التقديم على منحة BTH SCHOLARSHIPS

  • أن يكون المتقدّم من خارج الاتحاد الأوروبي ويتطلّب منه دفع رسوم دراسية.
  • قمت بعملية التقديم المباشر على أحد برامج الماجستير (دوام كامل Full-time) أو على برنامج البكالوريوس في هندسة البرمجيات، وذلك قبل تاريخ 15 من الشهر الأول (يناير) من كل عام.
  • يعتبر المتقدّمون مؤهلون للمنحة في حال قاموا بدفع رسوم التسجيل على الجامعة أو تم إعفائهم من دفعها.
  • ترتفع فرص المتقدّم في الحصول على المنحة في حال قام بوضع الجامعة BTH كأول رغبة له ضمن الطلب الخاص بالتقديم على الجامعات السويدية (الموقع الذي تحدّثنا عنه سابقاً).

طريقة التقديم

الخطوة الأولى هي التقديم على الجامعة عبر موقع التقديم على الجامعات السويدية. بعد اكتمال عملية التقديم, يمكن الدخول إلى موقع الجامعة ومن ثم الانتقال إلى قسم Tuition fee and Scholarship portal وعبر هذا القسم يمكن التقديم بشكل مباشر على المنحة.

مواعيد التقديمغير واضحة تماماً ويفضّل التواصل مع الجامعة بشكل مباشر للحصول على معلومات دقيقة.

6. منحة University of Borås

منحة دراسية أخرى مخصّصة لمساعدة الطلّاب الدوليين في تحمّل أعباء الرسوم الدراسية في إحدى الجامعات السويدية.

  • المرحلة المستهدفة: البكالوريوس والماستر.
  • التخصصات المستهدفة: جميع البرامج المتاحة في الجامعة.

 التمويل

  • إعفاء بمقدار 75% من الرسوم الدراسية، مع إمكانية الإعفاء الكامل من الرسوم.

شروط التقديم على منحة University of Borås

يمكن قراءة شروط المنحة بالتفصيل عبر هذا الملف.

طريقة التقديم

يتم التقديم على المنحة عبر تعبئة الطلب الحاص بالمنحة عبر هذا الموقع  لكن الخطوة الأهم طبعاً هي التقديم على الجامعة عبر الموقع الشهير الذي ذكرناه أكثر من مرّة سابقاً (موقع التقديم على الجامعات السويدية).

مواعيد التقديم

تبدأ عملية التقديم على المنحة في الشهر الثاني عشر (ديسمبر) من كل سنة وتستمر حتّى أول أسبوع من الشهر الثاني (فبراير).

منح دراسية مجانية للمساعدة في دفع تكاليف الدراسة في السويد

7. منحة Chalmers IPOET Scholarships

تقدّم هذه المنحة ما يزيد عن 50 مقعد دراسي بهدف مساعدة الطلّاب الدوليين في تحمّل أعباء الرسوم الدراسية.

مقدار التمويل

  • إعفاء بمقدار 75% من الرسوم الدراسية، مع إمكانية ارتفاع هذه النسبة حتّى 85%.

8. منحة Karlstad University Global Scholarship

مقدار التمويل في منحة Karlstad University Global Scholarship:

  • إعفاء بمقدار 25% أو 50% أو 75% أو 100% من الرسوم الدراسية،

9. منحة KTH Tuition Fee Waiver

  • المرحلة المستهدفة: الماستر.
  • الاختصاصات المستهدفة: 60 برنامج متاح في الجامعة.

مقدار التمويل في منحة KTH Tuition Fee Waiver

  • إعفاء من الرسوم الدراسية.

10. منحة Linköping International Scholarships

  • المرحلة المستهدفة: الماستر.
  • الاختصاصات المستهدفة: 60 برنامج متاح في الجامعة.

مقدار التمويل في منحة Linköping International Scholarshipsipps:

  • إعفاء جزئي من الرسوم الدراسية 25% أو 50% أو 75%.

11. منحة Lund University Global Scholarshipps

  • المرحلة المستهدفة: البكالوربوس والماستر.
  • الاختصاصات المستهدفة: أي برنامج دراسي ضمن الجامعة للمراحل المذكورة مسبقاً.

مقدار التمويل في منحة Lund University Global Scholarshipps:

  • إعفاء من الرسوم الدراسية 25% أو 50% أو 75%  أو 100%.

12. منحة جامعة Stockholm University:

المرحلة المستهدفة: الماستر.

الاختصاصات المستهدفة: جميع البرامج المتاحة ضمن الجامعة لمرحلة الماستر.

مقدار التمويل في منحة جامعة Stockholm University:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.

هذه كانت أهم برامح منح دراسية مجانية في السويد، ربما يوجد بعض  المنح الدراسية الأخرى ذات التمويل الأقل (مثلاً تغطية 1000 يورو سنوياً من الرسوم) لم نرد ذكرها في هذه القائمة لكي لا نجعلها أطول من ذلك!

كما رأينا يوجد عدد كبير من المنح الدراسية المقدّمة لمساعدتك في تمويل دراستك في السويد. لكن كما نلاحظ معظم هذه المنح الدراسية (وخاصّة المنح الجامعية) لا تغطّي تكاليف المعيشة، لذلك يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!