9 كتب ينصح بقرائتها المدير التنفيذي لشركة جوجل Sundar Pichai

9 كتب ينصح بقرائتها المدير التنفيذي لشركة جوجل Sundar Pichai

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يشتهر المدير التنفيذي لشركة جوجل Google، ساندر بيتشاي Sundar Pichai، بتاريخه القيادي لمجموعة من أكثر الشركات إبداعًا في العالم. ساندر هو أحد أشهر الشخصيات المؤثرة في صناعة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كونه قارئًا نهمًا للكتب في كافة المجالات. ومن مبدأ “قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت”، يشارك معنا ساندر بيتشاي 9 كتب يوصي بها تتضمن وجهات نظر فريدة ساعدته على تغيير حياته للأفضل والوصول إلى ما هو عليه اليوم.

9 كتب مُختارة من المدير التنفيذي لشركة جوجل Sundar Pichai

يختار المدير التنفيذي لشركة جوجل Google، ساندر بيتشاي هذه الكتب بعناية والتي ستغطي وجهات نظر مختلفة حول التاريخ والابتكار والقيادة والنمو الشخصي.

1. كتاب الجين: تاريخ حميم The Gene: An Intimate History

تمت كتابته بقلم سيدارت موخرجي Siddhartha Mukherjee. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “كتاب الجين: تاريخ حميم”.

كتاب ملحمي حول تاريخ وتأثير الجينات والوراثة. يخوض في تفاصيل كيف شكّلت الجينات حياتنا ومستقبل الطب. تبدأ قصّة الكتاب في عام 1856 حيث يجد راهب فكرة “وحدة الجينات”. ليتتبع الكاتب تاريخ علم الوراثة منذ نشأته وحتى أحدث الاكتشافات في البيولوجيا الجزيئية.

يتعمّق الكاتب أيضًا في حياة العلماء والمعضلات التي تطرحها معرفتنا بالوراثة والتأثير العميق للجينات على حياتنا وصحتنا والمجتمع من حولنا. بالعموم، يسّلط الكاتب الضوء على عالم علم الوراثة المعقّد بصورة مبسّطة، مما يجعله كتاب مثالي للقرّاء من جميع الخلفيات.

انظر: ما هي أفضل كتب تطوير الشخصية؟

2. كتاب عقل جميل A Beautiful Mind

تمت كتابته بقلم سيلفيا نصار Sylvia Nasar. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “عقل جميل”.

يروي هذا الكتاب المميز القصّة الملهمة لعالم الرياضيات الشهير حون ناش، والذي كان يعاني من مرض انفصام الشخصية في خمسينيات القرن الماضي. ويخوض الكتاب في تفاصيل حياة ناش من أعماله الرائدة في مجال الرياضيات إلى معركته مع مرضه وكيف شُفي منه في نهاية المطاف.

يُسهل عليك الكاتب اكتشاف عبقرية ناش وصراعاته الشخصية مع نفسه وكيف أثر مرضه العقلي على حياته وعلاقاته مع الأفراد من حوله. ومع أنّ قصّة ناش حزينة بعض الشيء، إلّا أنّ الكتاب يسلّط الضوء على مرونة الروح الإنسانية وقّوة الحب والدعم في التغلّب على الشدائد والفترات العصيبة. خاصّة عندما تعلم أنّ ناش حصل على جائزة نوبل بعد 45 عامًا من اختراعه في الرياضيات.

اقرأ: وفقاً لستيف جوبز.. عيش حياة سعيدة وناجحة يتطلب 5 أشياء بسيطة

3. كتاب جريمة الولادة Born a Crime

تمت الكتابة بقلم تريفور نوح Trevor Noah. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “جريمة الولادة”.

كتاب ملحمي يأخذك في رحلة فريدة عبر طفولة نوح في جنوب أفريقيا أثناء فترة الفصل العنصري. ويخوض الكاتب في تجارب نشأته كابن لأم سوداء البشرة وأب أبيض البشرة، والذي كان يُعتبر شيء غير قانوني بموجب قوانين الفصل العنصري آنذاك.

يقدم الكتاب منطلق لفهم أعمق لتأثير الفصل العنصري على الافراد والمجتمعات، بالإضافة إلى المواضيع العالمية المرتبطة بالأسرة والهوية والانتماء.

على الرغم من التحديات والصعوبات والمخاطر التي يواجهها نوح بسبب هويته المختلطة العرق، يشارك مع القارىء لحظات من الفكاهة والمرونة.

انظر: قاعدة الخمس ساعات.. انضم إلى بيل غيتس وإيلون ماسك لتغيير حياتك للأفضل

4. كتاب الأخوان رايت The Wright Brothers

تمت الكتابة بقلم ديفيد ماكولو David McCullough.

كتاب سيرة ذاتية شهير جدًا يتناول حياة ويلبر وأورفيل رايت والإنجازات التي حققوها. ويلير وأورفيل هما ميكانيكيا دراجات من ولاية أوهايو الأمريكية واللذان صنعا تاريخ الطيران.

يخوض الكتاب في ولع الأخوين بالطيران منذ صغرهما والتجارب التي قاموا بها والابتكارات والتحديات والصعوبات التي تغلبوا عليها في سعيهما لبناء أول طائرة ناجحة في العالم والتحليق بها.

يُقدّم الكاتب بأسلوب فريد نظرة ثاقبة عن شخصيات الأخوين وعلاقتهما الوثيقة ببعضهما البعض والدعم الذي حصلوا عليه من عائلتهم. بحيث يُجسّد الكتاب أهمية الإنجازات التي حققها الأخوان رايت وتأثيرها على العالم. قصة رائعة عن المثابرة والإبداع والنجاح.

اقرأ: 8 علامات غير معروفة في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

5. كتاب بدء التشغيل الهزيل The Lean Startup

تمت الكتابة بقلم إريك ريس Eric Ries. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “بدء التشغيل الهزيل”.

يمكن اعتبار هذا الكتاب الشهير كدليل عملي لرواد وقادة الأعمال، خاصّة الذين يطمحون لإنشاء شركات ناشئة ناجحة في عالم يطغو عليه التغير السريع.

يغطي الكتاب رؤى قيّمة جدًا واستراتيجيات قابلة للتنفيذ من قبل أي فرد يتطلّع إلى إطلاق مشروعه التجاري الخاص وتنميته في السوق العالمي. حيث يشرح مفهوم منهجية الشركة الناشئة الناجحة والتي تنشأ من الأفكار المبدعة واختبارها والاهتمام بآراء العملاء لبناء مشروع تجاري مستدام.

كما يحدد الكاتب ريس المبادىء الأساسية للشركة الناشئة مثل بناء ما يُعرف بالحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق MVP، واتخاذ قرارات مهمة بناءًا على البيانات المتوفرة وثقافة التحسين المستمر. ويوضح ريس كيف يمكن للشركات الناشئة أن تتجنب المخاطر الأكثر شيوعًا ورفع فرص النجاح من خلال اعتماد نهج بسيط ويدعم نقاشاته بالأمثلة الواقعية ودراسات الحالة.

قد يهمك: 8 تقنيات يتبعها فائقي الذكاء لتثبيت المعلومات في الذاكرة مدى الحياة

6. كتاب تريليون دولار Trillion Dollar Coach

تمت الكتابة بقلم إريك شميدت Eric Schmidt وجوناثان روزنبرغ Jonathan Rosenberg وألان إيجل Alan Eagle. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “تريليون دولار”.

تم إصدار هذا الكتاب الملحمي تكريمًا للمدرب التنفيذي الأسطوري في وادي السيليكون، سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة. حيث يسلّط الضوء على أساليب التدريب التي كان يتبعها المدرب كامبل والتأثير الجذري الذي أحدثه في مجموعة من أنجح الشركات في العالم، بما في ذلك Google وApple وIntuit.

يكشف المؤلفون بصورة مميزة عن الفلسفة التي كان كامبل يتبعها في القيادة والعمل الجماعي والإرشاد. ويسلّطون الضوء على أهمية بناء العلاقات وتعزيز الثقة بالآخرين وإعطاء الأولوية للأفراد بدلًا من المال والأرباح. كتاب فريد يقدّم دروسًا قيّمة للقادة من جميع الخلفيات.

7. كتاب أغنية الجليد والنار a song of ice and fire

تمت الكتابة بقلم جورج آر آر مارتن George R.R. Martin. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “أغنية الجليد والنار”.

وجدت سلسلة أغنية الجليد والنار الخيالية مكانتها ضمن قائمة أفضل 10 كتب ينصح بها المدير التنفيذي لشركة جوجل، وتجري أحداث هذه السلسلة الملحمية في قارتي ويستروس وإيسوس الخياليتين. حيث يوضّح الكاتب بصورة معقّدة ومميزة قصص العائلات النبيلة التي تتنافس على السلطة والشرف والبقاء.

المؤامرة في قصّة هذه السلسة تكمن في المكائد السياسية والشخصيات المعقّدة والتهديدات والمخاطر القادمة من قوى خارقة للطبيعة من وراء الجدار في الشمال. ومع تطور الأحداث ينجذب القارىء بشكل باهر لعالم من الغدر والخيانة والحب والفداء، حيث لا توجد شخصية في مأمن من المخاطر.

أسرت سلسلة “أغنية الجليد والنار” القراء من جميع أنحاء العالم، وأنتج عنها برنامجًا تلفزيونياً يحظى بشعبية كبيرة، وهو المسلسل الشهير “لعبة العروش”.

انظر: كيفية استخدام شات جي بي تي ChatGPT لإنشاء سيرة ذاتية احترافية

8. كتاب المبادىء Principles 

تمت الكتابة بقلم راي داليو Ray Dalio. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “أغنية الجليد والنار”.

يُعتبر هذا الكتاب الفريد دليل إرشادي شامل عن كيفية تحقيق النجاح في الحياة والعمل استنادًا على تجاري الكاتب الخاصّة والواقعية كمستثمر ملياردير ومؤسس للشركة الشهيرة Bridgewater Associates.

يقدّم الكاتب داليو في كتابه للقرّاء مخططًا واضحًا لتجاوز تعقيدات العالم الحديث وفق وضع أهداف واضحة ومرنة. ويشارك مبادئه وأسراره في اتخاذ القرارات وحل المشكلات وتحقيق الأهداف. ويركّز بشكل كبير على أهمية الشفافية في الحياة والعمل وتقبّل الفشل واعتباره كفرص للتعلم والنمو المستمر.

كتاب “المبادئ” من أكثر الكتب مبيعًا ومصدرًا مشهودًا له على نطاق واسع للقادة ورجال الأعمال ولأي شخص يسعى إلى خلق حياة أكثر نجاحًا وإشباعًا.

9. كتاب العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري Sapiens: A Brief History of Humankind

تمت الكتابة بقلم يوفال نوح هراري Yuval Noah Harari. ويوجد نسخة مترجمة لللغة العربية بعنوان “العاقل: تاريخ مختصر للجنس البشري”.

يخوض هذا الكتاب في استكشاف تاريخ الإنسان العاقل، منذ ظهور جنسنا البشري في أفريقيا حتى يومنا هذا. وأصبح هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا وخيارًا شائعًا للقراء المهتمين بفهم قصة جنسنا البشري.

يأخذك الكاتب في رحلة عبر المعالم الرئيسية في مرحلة تطور الإنسان،  مثل الثورة المعرفية، والثورة الزراعية، والثورة العلمية. ويخوض في تفاصيل كيف سيطر الإنسان على الكوكب وأعاد تشكيل العالم. من خلال الثقافة واللغة والدين والتكنولوجيا.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

ما هي أفضل كتب علم النفس؟

لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسبة 200%

10 مواقع وتطبيقات لاستماع وتحميل الكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

بعض المصادر: timesofindia