أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

تعتبر اللغة الصينية أو لغة الماندرين من أقدم اللغات العالمية وأكثرها تعلماً وطلباً من حول العالم. هذا يساعد على توفر المصادر المجانية لتعلم اللغة الصينية عن بعد ودون الحاجة لاستثمار مبالغ مالية لذلك. فإذا كنت ترغب بالبدء بتعلم اللغة الصينية من الصفر أو قد بدأت بشكل مسبق، أحضرنا لك عبر هذا المقال مجموعة من أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية مجاناً.

15 من أهم مواقع تعلم اللغة الصينية مجاناً

بدلاً من إنفاق الكثير من المال على دروس تعلم اللغة الصينية، يمكنك توفير بعضه عبر إدخال هذه المواقع المجانية في قائمة الموارد التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الصينية.

1. موقع YellowBridge 

بالإضافة إلى اعتبار من أفضل قواميس اللغة الصينية، يقدم هذا الموقع المميز العديد من الأدوات والموارد المجانية لتعلم اللغة الصينية. يمكن لمستخدمي هذا الموقع: 

  • استخدام نظام البطاقات التعليمية المدمج فيه. 
  • المشاركة في الألعاب الممتعة باللغة الصينية. 
  • التحضير لاختبار إثبات الكفاءة باللغة الصينية HSK.
  • تعلم كل شيء عن لغة Pinyin.
  • تعلم كيفية كتابة رموز اللغة الصينية بأساليب ممتعة. 
  • تقوية مهارة القراءة  باللغة الصينية. 

انظر: لماذا نتعلم الصينية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الصينية !

2. موقع chinese-tools

يقدم هذا الموقع المميز لتعلم اللغة الصينية العشرات من دورات اللغة الصينية المجانية والأدوات المفيدة لتعلم هذه اللغة.

يمكن استخدام هذا الموقع لتعلم اللغة الصينية العاميّة وتعلم كيفية الكتابة للرموز الصينية وبعض المهارات الأساسية الأخرى، بما في ذلك القراءة والتحدث والكتابة والمفردات الحديثة والقواعد والأمثلة وبعض التمارين. كما أنّ جميع النصوص والحوارات موجودة بصيغة mp3 للتحميل.

وإن كنت من عشاق الثقافة الصينية، يمتلك هذا الموقع قسم مخصص مليء بالمقالات حول السفر إلى الصين والدراسة فيها والأحداث التي تجري في البلاد.

3. موقع CCTV Learn Chinese

العنوان الأساسي للموقع هو تعلم التحدث باللغة الصينية مجاناً! يتضمن هذا الموقع المفيد العديد من فيديوهات تعلم لغة الماندرين الصينية، حيث يمكن البدء بمشاهدة هذه الفيديوهات التعليمية اعتماداً على مستواك في اللغة الصينية، فهنالك فيديوهات للمستويات المبتدئة والمتوسط والمتقدمة من اللغة الصينية.

يضاف أنّ مقاطع الفيديو من سلسلتي “Survival Chinese” و “Happy Chinese”، تعد مصادر جيدة جداً لتعلم اللغة الصينية عبر هذا الموقع. 

انظر: ما هي أفضل المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب مجاناً؟

4. موقع BBC Chinese 

تقدم لك قناة BBC الصينية بعض الدروس التعليمية لنظام الكتابة الصيني وكيفية القراءة والتحدث بأساسيات اللغة الصينية. كما يمكنك مشاهدة بعض مقاطع الفيديو عن محادثات حقيقة تتم بين ناطقين أصليين باللغة الصينية أو إجراء بعض الاختبارات المجانية عبر الموقع أو المشاركة في بعض الألعاب المسلية باللغة الصينية لتحقيق المتعة والفائدة في نفس الوقت.

ويعتبر هذا الموقع خيار مثالي للبدء بالنسبة للمبتدئين في تعلم اللغة الصينية، حيث يمكن إيجاد دليل كامل لتعلم هذه اللغة من الصفر عبر هذا الموقع. 

5. موقع Arch Chinese

يعتبر هذا الموقع أداة رائعة لتعلم كتابة الرموز للغة الصينية وكل ما يتعلق بها. هناك أداة متحركة توضح لك كيفية كتابة الرموز الفردية، بينما توفر أوراق العمل إرشادات حول طرق التعلم الفعالة وتساعدك على بناء عادات كتابة جيدة. يضاف أنّ الموقع يدعم تمارين التدرب على النغمات في اللغة الصينية، وهي طريقة رائعة لاستيعاب وفهم آلية تغيّر النغمات باللغة الصينية. 

قد يهمك: 9 قنوات مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الصينية من المنزل

6. موقع Chinese Boost Grammar

إن كنت تبحث عن موقع واحد مجاني لتعلم كل ما يتعلق بقواعد اللغة الصينية، فإن هذا الموقع أكثر من مثالي لك. يتم تنظيم الدروس في هذا الموقع تبعاً لمستوى اللغة الصينية، لذلك يمكنك اختبار تعلم قواعد المستوى المناسب لك، من المستوى A1 (مبتدئ تمامًا) إلى المستوى C1 (متقدم). بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الموقع قسم مخصص لقواعد اختبار اللغة الصينية HSK. 

7. موقع Free Chinese Lessons

يعتبر من أسهل المواقع استخداماً وتصفحاً في قائمتنا من أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية. حيث يحتوي الموقع على عشرات الدروس المجانية المفتوحة لأي شخص يرغب بتعلم اللغة عن بعد. وهو خيار جيد للبدء بتعلم الأبجدية الصينية والرموز الأساسية وأساسيات الكتابة والنطق والتحدث بهذه اللغة للمبتدئين. 

اخترنا لك: 8 نقاط تجعل من تعلم قواعد اللغة الصينية بغاية السهولة لأي شخص!

8. موقع The Chief’s Bao

هذا الموقع تابع لصحيفة صينية عبر الإنترنت، يتم كتابة محتواها وتوجيهه لأولئك الذين يتعلمون لغة الماندرين الصينية. كما يركّز محتوى هذا الموقع على اختبار اللغة الصينية HSK الشهير، وعلى مجموعة متنوعة من الموارد التعليمية لمساعدة طلاب اللغة الصينية، مثل قاموس اللغة الصينية ونظام البطاقات التعليمية الذكي وميزة الإشارات المرجعية. 

ستجد أنّ كل مقالة منشورة عبر هذا الموقع، مرفقة مع تسجيل صوتي وتنويه إلى الكلمات والمصطلحات الرئيسية المهمة. بصورة أوضح، يعتبر موقع The Chief’s Bao من أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية دون أدنى شك. 

9. موقع Chinese Voices

إن كنت تبحث عن مصدر موثوق لتقوية مهارات الاستماع المحادثة باللغة الصينية، فإن هذا الموقع المميز خيار مثالي للبدء. يتألف الموقع من سلسلة من البودكاست باللغة الصينية والتي قام متحدثون أصليون بتسجيلها في بكين.

تم إنشاء ملفات البودكاست هذه خصيصاً لمتعلمي اللغة الصينية، مما يجعل الحديث بطيء نسبياً وأوضح للفهم. وأغلب المواضيع التي يتم تناولها في هذه التسجيلات الصوتية هي عن الحياة والثقافة الصينية. 

قد يهمك: 10 قنوات بودكاست صينية لتسريع تعلم اللغة الصينية بطريقة مذهلة!

10. دورة تعلم اللغة الصينية للمبتدئين من جامعة بكين

 ستتعرف في هذه الدورة على المفاهيم الأساسية للغة الماندرين الصينية وكيفية إجراء محادثات أساسية عن الحياة اليومية مثل تبادل المعلومات الشخصية، التحدث عن الأنشطة اليومية والطعام، السؤال عن السعر، التعريف بالمدينة والطقس، التحدث عن هواياتك وما إلى ذلك.

حيث تأتي المواضيع المذكورة في الدورة والمواقف من سيناريوهات الحياة الواقعية في الصين ويمكن الاستفادة من المحتوى بشكل كبير للتواصل اليومي مع أشخاص آخرين باللغة الصينية.

11. دورة أساسيات تعلم اللغة الصينية من منصة MandarinX

عبر هذه الدورة المجانية، تعلم المهارات الأساسية للتواصل باللغة الصينية بما في ذلك النغمات، القواعد، دراسة الشخصيات، الهياكل الأساسية في اللغة، وغيرها الكثير.

ستقدم لك الدورة نصائح ذهبية لاستخدام اللغة الصينية في الحوار اليومي بشكل فعال وستتمكن من الاطلاع على مقاطع فيديو عن محادثات تم إجراؤها بين متحدثين أصليين باللغة. وتستهدف الدورة بشكل خاص المستوى المبتدئ في تعلم اللغة الصينية وتساعدهم على بناء الجمل باللغة الصينية ومن ثمّ استخدامها في سيناريوهات مكان العمل.

قد يهمك: مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية HSK والنسخة المحدثة منه

12. موقع Internet Polyglot

إن كنت تبحث عن موقع مجاني لتعلم المفردات والرموز باللغة الصينية بطريقة ممتعة ومفيدة، يجب عليك تفقد هذا الموقع الإلكتروني المميز. في الحقيقة، الأمر لا يتوقف على تعلم اللغة الصينية وحسب، بل يمكن تعلم مفردات أكثر من لغة أجنبية.

عند زيارة الموقع، يمكنك اختيار تعلم اللغة الصينية، وأنّك ترغب بتعلمها باستخدام اللغة العربية أو اختيار أي لغة أخرى تتحدثها. كل مفردة صينية تكون مرفقة مع كيفية النطق والكتابة وصور توضيحية لمساعدتك على تذكر المعنى. 

13. موقع learnchineseeveryday

يساعدك هذا الموقع المميز على تعلم كيفية قراءة وكتابة ونطق الرموز باللغة الصينية. كل رمز مرفق مع فيديو قصير توضيحي عن كيفية كتابته وتسجيل صوتي للاستماع لطريقة لفظه وترجمته للغة الإنجليزية وأيضاً نسبة استخدامه في الحديث الصيني اليومي، مما يساعدك على التركيز على الرموز الأكثر استخداماً. 

انظر: ما هو أفضل قاموس يمكن استخدامه لتعلم اللغة الصينية؟

14. موقع English-Chinese Vocabulary Quizzes

يساعد هذا الموقع الطلاب على التحضير لاختبار الكفاءة في اللغة الصينية (HSK) لغير الناطقين بها. حيث يقدم الموقع العديد من الاختبارات البسيطة لكل مستويات هذا الاختبار، والتي يمكن التدرّب عليها مجاناً.

15. موقع Chinese Forums

صحيح أنّه ليس موقع تعليمية للغة الصينية، ولكنه موقع رائع للتواصل مع ناطقين أصليين بهذه اللغة. حيث يوجد عدد كبير من المستخدمين النشطين على هذا الموقع، بما في ذلك المتحدثون الأصليون للغة الصينية، والذين سيردون بسرعة على أي سؤال تطرحه في هذه المنصة. 

قدمنا لك عبر هذه القائمة مجموعة من أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية من المنزل. والآن، إذا كنت تتعلم اللغة الصينية فننصحك بزيارة هذه المواقع ومحاولة الاستمرار في متابعتها ولو لمدة قصيرة في روتينك اليومي، مما سينقل لغتك لمستوى آخر بغضون وقتٍ قصير، وستلاحظ ذلك بنفسك.

لمصادر مجانية أخرى تفقد مقالات قسم تعلم اللغة الصينية مجاناً من المنزل.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

أفضل مواقع تعلم اللغة الصينية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!