أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 11 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

إن كنت تخطّط لبدء أو إكمال الدراسة في إحدى الجامعات البريطانية و لا تمتلك المصادر المالية الكافية لتحمّل أعباء الرسوم الدراسية المرتفعة في هذه المؤسسات التعليمية، فربما قد تجد ما تبحث عنه بعد الاطلاع على قائمتنا من أرخص 12 جامعة في بريطانيا! فكما نعلم تعتبر بريطانيا من أغلى الدول في العالم عندما يتعلّق الأمر بتكاليف الدراسة في الجامعات. لذلك أول شيء يبحث عنه الطالب الدولي الراغب بالدراسة في بريطانيا، هو جامعات بريطانية منخفضة التكلفة وبجودة تعليم مرتفعة، فهل هذه الجامعات موجودة؟ وما هو متوسّط الرسوم في كل منها للطلاب الدوليين؟

دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على أرخص الجامعات في بريطانيا بحيث يصبح لديكم فكرة شاملة عن التكاليف التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار بريطانيا كوجهة مستقبلية للدراسة!

معلومات شاملة عن أرخص 12 جامعة في بريطانيا

تبعاً لإحصائيات مبادرة Project Atlas تعتبر بريطانيا ثاني أكبر وجهة دراسية في العالم بعد الولايات المتحدة، بعدد طلّاب أجانب يتجاوز ال500 ألف طالب وطالب من مختلف أنحاء العالم.

ولا يوجد مجال للشك أنّ معظم الجامعات البريطانية تتصدر قائمة أفضل الجامعات في العالم دون منازع، ففي تصنيف THE World University Ranking للعام 2022 احتلت 8 جامعات بريطانية مكانتها ضمن أفضل 50 جامعة في العالم وهي الجامعات:

  1. University of Oxford (أفضل جامعة في العالم تبعاً للتصنيف السابق).
  2. University of Cambridge (احتلت التصنيف رقم #5)
  3. Imperial College London (احتلت التصنيف رقم #12).
  4. UCL (احتلت التصنيف رقم #18).
  5. London School of Economics and Political Science (احتلت التصنيف رقم #27)..
  6. University of Edinburgh ranks (احتلت التصنيف رقم #30).
  7. King’s College London ranks (احتلت التصنيف رقم #18).(احتلت التصنيف رقم #35)..
  8. University of Manchester ranks (احتلت التصنيف رقم #50).

عندما نسمع باسم بريطانيا، أول شيء يخطر على بالنا هو الرسوم الدراسية الباهظة والتي يصعب على معظم الطلاب الدوليين تحمّلها. لكن بشكل أو بآخر يمكن إيجاد جامعات بريطانية بجودة تعليم ممتازة وبأسعار مقبولة جدّاً أو حتّى أرخص من دول بجودة تعليم أقل!

ننصح بالاطلاع على أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

كيف هو نظام التعليم في بريطانيا؟

غالبًا ما يبدأ نظام التعليم العالي في بريطانيا بدرجة البكالوريوس لمدة ثلاث سنوات. وقد يجد الطالب اختلاف في درجة البكالوريوس بين الولايات الأربعة من الممكلة المتحدة وهي إنجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية واسكتلندا.

في بعض الأحيان، قد تستمر دراسة البكالوريوس لمدة 4 سنوات في حال اشتملت السنة التحضيرية للطلاب الدوليين. بالإضافة إلى أنّ بعد التخصصات تتطلّب اكتساب عام من خبرة العمل أثناء فترة الدراسة.

أمّا بالنسبة لدرجة الماجستير، فقد تكون برامج نظرية أو بحثية وعادة مدتها بين سنة إلى سنتين. درجات البحث على مستوى الدكتوراه تستغرق عادةً ثلاث سنوات على الأقل.

هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجاناً؟

مع العلم أنّ تكلفة الدراسة في بريطانيا مرتفعة، إلّا أنّ الجامعات البريطانية تعتبر من أكثر الجامعات تقديماً للمنح الدرسية في العالم. حيث يستفاد المئات من الطلاب العرب سنوياً من المنح الدراسية المقدّمة ويحصلون على فرصتهم للدراسة في الجامعات البريطانية مجاناً، وفي أغلب الحالات يشمل التمويل تكاليف المعيشة والتكاليف الأخرى أيضاً.

وربّما من أشهر المنح الدراسية إلى بريطانيا لدينا منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة والمقدّمة لدراسة مرحلة الماجستير ومع تمويل شامل.

منح دراسية أخرى لتمويل دراستك في بريطانيا والمتاحة عبر موقع موندو:

مواقع أخرى للحصول على منح دراسية مجانية إلى بريطانيا:

أمّا الخيار الآخر لتمويل معيشتك وجزء من دراستك في بريطانيا فهو العمل أثناء فترة الدراسة. حيث يحقّ للطلاب الأجانب العمل بمعدّل 20 ساعة أسبوعية خلال فترة الدوام الجامعي وبعدد ساعات مفتوح خلال أيام العطل الرسمية. هذا الأمر قد يساعدك في اكتساب مبالغ مالية جيدة لدعم حياتك الطلابية في البلاد.

انظر أيضاً 3 برامج منح دراسية الجامعة الوطنية الأسترالية ANU ولجميع المراحل الدراسية

ما هي أرخص الجامعات في بريطانيا للطلاب الدوليين؟

الأمر يختلف تبعاً للمرحلة الدراسية والبرنامح الدراسي المختار، ولكن مؤخراً تم فرض زيادة في الرسوم الدراسية على جميع البرامج الجامعية للطلاب الدوليين القادمين من الخارج، ولذلك سوف تلاحظ زيادة في الرسوم الدراسية لهذا العام مقارنة مع العام السابق.

يمكن القول أنّ أرخص جامعة في بريطانيا للطلاب الدوليين للعام 2022 هي جامعة تشيستر University of Chester والتي تتيح برامج لمرحلتي البكالوريوس والماجستير برسوم دراسية لا تتجاوز 12,950 جنيه استرليني للسنة الدراسية الواحدة لبرامج البكالوريوس وما يعادل 13,450 جنيه استرليني لبرامج الماجستير وتقريباً 13,750 جنيه استرليني لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال وحوالي 13,330 جنيه استرليني لبرامج الدكتوراه.

بشكل عام جميع الجامعات المذكورة في هذه القائمة هي جامعات منخفضة التكلفة مقارنة مع جامعات بريطانية أخرى!

12. جامعة Coventry University

جامعة Coventry University

تقع جامعة كوفنتري في مدينة كوفنتري Coventry في ويست ميدلاندز West Midlands بإنجلترا، وهي جامعة حكومية تأسست في عام 1843، وهي في الأصل كلية للفنون التطبيقية والتصميم ولكن في الآونة الأخيرة توسعت الجامعة لتصبح مؤسسة كبيرة للتعليم العالي توفر التعليم لأكثر من 31000 طالب.

يوجد حرم جامعي رئيسي، لهذه الجامعة المنخفضة التكلفة في المملكة المتحدة، في كوفنتري Coventry مع حرم جامعي في لندن يقدم برامج في الإدارة والأعمال.

تتشكل هذه الجامعة البريطانية من أربع كليات أكاديميية مع مدارس مختلفة تقدم كل منها درجاتها ودوراتها الخاصة. تقدم جامعة كوفنتري أكثر من 130 درجة جامعية وأكثر من 100 دورة للدراسات العليا. كما يتم تقديم الدرجات التأسيسية والدبلومات والدورات القصيرة.

تكاليف الدراسة في جامعة Coventry University

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 15,000 جنيه استرليني للسنة الدراسية الواحدة.
  • رسوم برامج الماجستير: 17,900 جنيه استرليني في السنة.
  •  تكلفة دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA: حوالي 20,100 جنيه استرليني في السنة الدراسية الواحدة.
  • MSc with Extended Professional Practice: ما يقارب 18,950 جنيه استرليني في السنة.
  • المنح الدراسية: متاحة.

ننصح بالاطلاع على الخطة الكندية لجذب الطلاب من الخارج للدراسة والاستقرار بين 2019-2024

11. جامعة Staffordshire University

تقع جامعة ستافوردشاير في مدينة ستافوردشاير Staffordshire، وهي جامعة حكومية تأسست في بداية القرن العشرين كوسيلة لتوفير التعليم في المجال الصناعي للطلاب. توسعت الجامعة لاحقاً لتصبح مؤسسة تعليمية بجودة تعليم مرتفعة وبأسعار منخفضة مقارنة مع باقي الجامعات البريطانية. وفي الوقت الحالي يلتحق بالجامعة أكثر من 15000 طالب وطالبة.

تشتهر جامعة ستافوردشاير بأقسام الأبحاث العلمية المكثفة، ومن أفضل أقسامها نجد: علم النفس والعلوم الحيوية والكيمياء الحيوية الجزيئية، وجميع الأقسام السابقة تحتل مراتب مرتفعة في التصنيف على مستوى العالم.

والجامعة في الوقت الحالي تصنّف بين أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، وبين أفضل 100 جامعة في المملكة المتحدة.

تكاليف الدراسة في جامعة Staffordshire University

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 14,500 جنيه استرليني للسنة الدراسية الواحدة.
  • رسوم برامج الماجستير: 15,000 جنيه استرليني في السنة.
  •  تكلفة دراسة البرامج البحثية للدراسات العليا: حوالي 13,000 جنيه استرليني في السنة الواحدة.
  • المنح الدراسية: متاحة.

قد يهمك أرخص 5 مدن للطلاب في ألمانيا للدراسة والعيش والاستقرار

10. جامعة Buckinghamshire New University

جامعة Buckinghamshire New University

في المرتبة العاشرة ضمن قائمتنا من أرخص 12 جامعة في بريطانيا نضع جامعة Buckinghamshire New University. جامعة باكينجهامشير الجديدة Buckinghamshire New University هي جامعة حكومية لها عدّة مراكز في المملكة المتحدة، في هاي ويكومب وأوكسبريدج وأيلسبري. ويمكن القول أنّها خيار مثالي للدراسة في المملكة المتحدة برسوم دراسية منخفضة.

هذه الجامعة العالمية تتضم ما يقارب 12 ألف طالب وطالبة موزعين ضمن برامج البكالوريوس والماجستير.

هذه الجامعة هي خيار جيّد للطلاب الذين يريدون الدراسة في منطقة قريبة من المعالم السياحية في لندن، دون إنفاق الكثير من المال على الرسوم الدراسية.

تكاليف الدراسة في جامعة Buckinghamshire New University

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكاليف دراسة السنة التحضيرية: 14,250 جنيه استرليني.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 14,250 جنيه استرليني للسنة الدراسية الواحدة.
  • رسوم دورات الدراسات العليا Postgraduate courses: حوالي 14,800 جنيه استرليني.
  •  تكلفة الدورات المهنية Professional courses: حوالي 14,250 جنيه استرليني.
  • المنح الدراسية: متاحة.

قد يهمك: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام الجديد؟

9. جامعة University of Wales Trinity Saint David

هي جامعة حكومية بحثية تم تأسيسها في عام 2010 وفي الوقت  الحالي يلتحق بها أكثر من 12 ألف طالب وطالبة ضمن مراحل البكالوريوس والماجستير.

جامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد هي جامعة متعددة الحرم الجامعي مع ثلاثة فروع رئيسية في جنوب غرب ويلز، كارمارثين Carmarthen، لامبيتر وسوانسي Lampeter and Swansea، مع حرم جامعي رابع في لندن-إنجلترا.

نشأت الجامعة من خلال دمج أقدم مؤسستين للتعليم العالي في ويلز، جامعة ويلز لامبيتر (UWL) وكلية ترينيتي الجامعية (TUC) في عام 2010، بموجب ميثاق لامبيتر الملكي لعام 1828.

تكاليف الدراسة في جامعة University of Wales Trinity Saint David

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 13,500 جنيه استرليني للسنة الدراسية الواحدة.
  • رسوم برامج الماجستير: 15,000 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 15,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • برامج التعلم عن بعد بدوام كامل: حوالي 10,000 جنيه استرليني.
  • المنح الدراسية: متاحة.

اخترنا لك دليل الدراسة في كندا كما لم تره من قبل l معلومات الدراسة والعيش والاستقرار

8. جامعة University of the West of Scotland

جامعة University of the West of Scotland

كانت تُعرف جامعة غرب اسكتلندا (UWS) سابقًا باسم جامعة بيزلي Paisley، وهي جامعة أبحاث حكومية. يمكن إرجاع أصولها إلى أواخر القرن التاسع عشر. تقع الجامعة في المنطقة الجنوبية الغربية من اسكتلندا، وتضم العديد من الجامعات المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك مدن: بيزلي Paisley ودومفريز Dumfries وآير وبلانتير Ayr and Blantyre. كما تضمن حرمًا جامعيًا مشترك  في لندن.

يبلغ عدد طلاب الجامعة حاليًا أكثر من 15000 طالب وطالبة. تتمتع بسمعة عالمية في تقديم جودة تعليم مرتفعة، ويوجد فيها تنوّع كبير من برامج البكالوريوس والماجستير.

تتكون الجامعة من 6 كليّات أكاديمية وتقدم أكثر من 100 درجة مختلفة لطلابها. علاوة على ذلك، لديها يمكن ملاحظة الازدياد الواضح في أعداد طلاب مرحلة الدكتوراه في الجامعة وخاصّة أنّها تسعى لأن تصبح أحد المراكز البحثية القويّة في المملكة المتحدة.

تكاليف الدراسة في جامعة University of the West of Scotland

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 12,000 – 15,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: متوسط 14,500 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: متوسط 14,500 جنيه استرليني سنوياً.
  • تكاليف الدبلوم: 11,000 جنيه استرليني.
  • المنح الدراسية: متاحة.

اقرأ: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

7. جامعة Royal Agricultural University

جامعة Royal Agricultural University

في المرتبة السابعة ضمن قائمتنا من أرخص 12 جامعة في بريطانيا نضع جامعة Royal Agricultural University. تأسست الجامعة الملكية الزراعية Royal Agricultural University عام 1845 كأول مؤسسة للتعليم الزراعي في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. وهي جامعة حكومية تقع في مدينة سيرنسيستر Cirencester في جلوسيسترشاير Gloucestershire.

اكتسبت مكانتها كجامعة مؤخرًا في عام 2013. وكما يوحي اسمها، تركز الجامعة على توفير تعليم عالي الجودة في المجالات المرتبطة بالزراعة. يتم تقديم أكثر من 30 درجة جامعية ودراسات عليا ضمن هذه الجامعة البريطانية ودورات دراسية للطلاب.

حاليًا، يبلغ عدد الطلاب في الجامعة حوالي 1500 في المجموع. في الوقت الحالي يتم تقديم الدورات من خلال كليات الزراعة، وكلية إدارة العقارات والأراضي، وكلية إدارة وريادة الأعمال وكذلك مدرسة الفروسية.

تم تصنيف الجامعة أيضًا كواحدة من أكثر الجامعات أمانًا في المنطقة الجنوبية من إنجلترا. بالإضافة إلى ذلك، عملية التقديم على الجامعة مريحة جدّاً وغير معقدّة.

تكاليف الدراسة في جامعة Royal Agricultural University

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 13,500 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 15,950 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: متوسط 12,750 جنيه استرليني سنوياً.
  • تكاليف الدبلوم: 13,500 جنيه استرليني.
  • المنح الدراسية: متاحة.

انظر أيضاً الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

6. جامعة University of Bolton

جامعة بولتون هي جامعة أبحاث حكومية تقع في مدينة بولتون Bolton في مانشستر الكبرى Greater Manchester. تأسست عام 1982 (واكتسبت مكانتها كجامعة في عام 2004)، وهي واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في المملكة المتحدة. تحتفظ الجامعة بمكانة بحثية عالية وتركز على تقديم شهادات وبرامج دراسية بجودة عالمية.

في الوقت الحالي يبلغ عدد طلاب الجامعة أكثر من 7000 طالب وطالبة، وحوالي 15% منهم يأتون من 70 دولة مختلفة من حول العالم.

يتميّز الحرم الجامعي الرئيسي في بولتون بمرافق طلابية متقدّمة، والسكن الجامعي الذي تقدمه الجامعة هو أحد أفضل الخيارات في شمال المملكة المتحدة.

يضاف لما سبق أنّ الجامعة لها مراكز أكاديمية في رأس الخيمة (الإمارات العربية المتحدة) وكولومبو (سريلانكا) مع شراكات دولية إضافية مرتبطة بمجموعة من الجامعات في العالم.

تكاليف الدراسة في جامعة University of Bolton

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 12,450 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 15,000 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 12,450 جنيه استرليني سنوياً.
  • المنح الدراسية: متاحة.

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

5. جامعة Plymouth University

جامعة Plymouth University

جامعة بليموث هي جامعة حكومية أخرى تقع في مدينة بليموث Plymouth في جنوب إنجلترا. تعود أصولها إلى أوائل القرن التاسع عشر، ويبلغ عدد طلاب الجامعة حاليًا أكثر من 23000 طالب.

تتكون هذه الجامعة المنخفضة التكلفة في المملكة المتحدة من 5 كليات رئيسية بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية والأعمال والعلوم الصحية والعلوم الطبيعية.

تكاليف الدراسة في جامعة Plymouth University

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 12,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 13,000 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 13,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • المنح الدراسية: متاحة.

انظر:  الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

4. جامعة University of Cumbria

جامعة University of Cumbria

جامعة كمبريا Cumbria هي جامعة أبحاث حكومية تقع في مدينة كارلايل Carlisle في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة المتحدة. على الرغم من تأكيد حصولها على لقب الجامعة في عام 2007، إلا أن جذورها تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر كمدرسة للفنون.

توسّعت الجامعة مؤخراً لتصبح مؤسسة عالمية توفر التعليم لأكثر من 9000 طالب وطالبة. يقع المقر والحرم الجامعي الرئيسي في كارلايل Carlisle مع حرم جامعي إضافي في لانكستر Lancaster وأمبيلسايد Ambleside ووركينجتون Workington.

تتضمن الجامعة 5 كليات تعليمية رئيسية، حيث تشمل معاهد الأعمال، الصحة، الفنون، التعليم والعلوم. ويتم تقديم أكثر من 100 دورة وبرنامج دراسي مختلف من خلال هذه الأقسام.

تكاليف الدراسة في جامعة University of Cumbria

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 13,250 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 12,800 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 12,800 جنيه استرليني سنوياً.
  • المنح الدراسية: متاحة.

قد يهمك: 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

3. جامعة University of Sunderland

جامعة University of Sunderland

تقع جامعة سندرلاند في المنطقة الشمالية الشرقية من سندرلاند Sunderland، وهي جامعة بحثية حكومية أخرى. تأسست في عام 1901، واكتسبت الجامعة مؤخرًا مكانتها العريقة ضمن قائمة أفضل الجامعات في المملكة المتحدة مع عدد طلاب يتجاوز 13000.

أيضاً تعتبر من أرخص الجامعات في المملكة المتحدة ويوجد لها حرمين جامعيين، الأول في سندرلاند بلندن، بالإضافة إلى حرم جامعي دولي تم إنشاؤه مؤخرًا في هونغ كونغ.

تتألف هذه الجامعة البريطانية من 5 كليات رئيسية وتوفر مجموعة واسعة من التخصصات للطلاب للدراسة فيها. ودائماً ما يتم تصنفيها بين أفضل 100 جامعة في المملكة المتحدة.

البحث العلمي هو جزء جوهري من عمل الجامعة، حيث يتم تصنيف أكثر من ربع البحث السنوي في الجامعة على أنه “ممتاز دوليًا”.

تكاليف الدراسة في جامعة University of Sunderland

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 13,100 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 13,000 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 7,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • برامج التعلم عن بعد بدوام كامل: حوالي 8,000 جنيه استرليني.
  • المنح الدراسية: متاحة.

انظر: دراسة الطب في روسيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!

2. جامعة University of Suffolk

تقع جامعة سوفولك Suffolk في سوفولك في إيست أنجليا East Anglia، وهي جامعة أبحاث حكومية، وواحدة من أحدث الإضافات إلى نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة، حيث تم تأسيسها في عام 2007.

تتكون الجامعة من 5 حرم جامعي، يقع الحرم الجامعي الرئيسي منها في إبسويتش Ipswich مع حرم جامعي إضافي في كل من: Ipswich ،Lowestoft، Bury St Edmunds، وYarmouth.

تتضمّن الجامعة 6 كليات تعليمية رئيسية، بما في ذلك كليات القانون والعلوم الاجتماعية، العلوم الصحية، علم النفس والتعليم، العلوم / التكنولوجيا والهندسة، كلية الفنون وكلية إدارة الأعمال.

هذه الجامعة المنخفضة التكلفة في المملكة المتحدة، يوجد فيها أكثر من 5000 طالب وطالبة، ملتحقين بأكثر من 70 دورة وبرنامج دراسي مختلف.

من خلال ملفها البحثي المكثف، تم تصنيف جامعة سوفولك Suffolk من بين أفضل 100 جامعة في المملكة المتحدة.

تكاليف الدراسة في جامعة University of Suffolk

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 13,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 13,000 جنيه استرليني في السنة.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 13,000 جنيه استرليني سنوياً.
  • المنح الدراسية: متاحة.

1. جامعة تشيستر University of Chester

في المرتبة الأولى ضمن قائمتنا من أرخص 12 جامعة في بريطانيا نضع جامعة تشيستر University of Chester. جامعة تشيستر هي خامس أقدم مؤسسة للتعليم العالي في إنجلترا، مع جامعات أكسفورد وكامبردج ودورهام ولندن. وهي جامعة حكومية تقع في تشيستر، إنجلترا.

تأسست الكلية التي أصبحت جامعة تشيستر في عام 1839. في القرن العشرين، وسعت المؤسسة أعداد طلابها وتنوع وطبيعة دوراتها، والتي تتراوح من الرسوم المتحركة Animation إلى إدارة حديقة الحيوان Zoo Management.

تضم جامعة تشيستر الآن أكثر من 1700 موظف وحوالي 20,000 طالب مسجل. تقدم الجامعة البريطانية مجموعة من الدورات التأسيسية والجامعية والدراسات العليا، بالإضافة إلى إجراء البحوث الأكاديمية. يضاف أنّها هي حاصلة على الجائزة الفضية في إطار التميز في التدريس (TEF).

تكاليف الدراسة في جامعة تشيستر University of Chester

  • تفقد الرسوم الدراسية على موقع الجامعة الرسمي.
  • تكلفة دراسة برامج البكالوريوس: 12,950 جنيه استرليني سنوياً.
  • رسوم برامج الماجستير: 13,450 جنيه استرليني في السنة.
  • ماجستير إدارة الأعمال MBA: ما يعادل 13,750 جنيه استرليني.
  • تكلفة برامج الدكتوراه: 13,308 جنيه استرليني سنوياً.
  • المنح الدراسية: متاحة.

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على أرخص 12 جامعة في بريطانيا ورأينا متوسّط الرسوم الدراسية لكل جامعة ولجميع المراحل الدراسية. في النهاية ربما تجد المبالغ مرتفعة بعض الشيء مقارنة مع دول أخرى ولكن في نفس الوقت، الدراسة في بريطانيا مكلفة جدّاً وهذا يعود لجودة التعليم ولاحتلال جامعاتها أعلى قائمة التصانيف العالمية.

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

topuniversities

أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!