دليل الدراسة في اليابان وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات اليابانية

دليل الدراسة في اليابان وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات اليابانية

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

كون اليابان هي الدولة الأكثر تقدمًا وتطورًا في آسيا وثالث أقوى اقتصاد في العالم، جعل منها وجهة مطلوبة للدراسة في الخارج خاصّة بعد اهتمام مؤسسات التعليم اليابانية برفع جودة تعليمها لتكون الأفضل عالميًا. كما أنّ التأثير الكبير للثقافة اليابانية في حياة الكثيرين، مثل الأنمي والطعام الياباني وغيرها، يدفع المئات للاهتمام بهذه الثقافة والسفر للخوض في تجربة الدراسة والعيش في هذا البلد الرائع. فإن كنت مهتمًا بالسفر والدراسة في اليابان، سنتعرف في هذا الدليل الشامل عن كامل معلومات الدراسة في الجامعات اليابانية.

نظام التعليم في اليابان

يبدأ نظام التعليم العالي في اليابان كغالبية أنظمة التعليم العالي من حول العالم، بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية. ويحتل نظام التعليم العالي مكانة عالية على المستوى الدولي من حيث الجودة والأداء الأكاديمي.

يوجد في اليابان 5 مؤسسات تعليمية رئيسية للتعليم العالي هي: الجامعات universities، كليات التكنولوجيا colleges of technology،  المدارس المهنية vocational schools، الكليات الجامعية المتوسطة junior colleges، ومدارس الدراسات العليا graduate schools. ويتم تصنيف هذه المؤسسات إلى مؤسسات تعليمية وطنية ومحلية حكومية وخاصّة.

أمّا بالنسبة للدرجات العلمية التي يمكن للطلاب الحصول عليها عبر الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي اليابانية فهي:

  1. الدبلوم والدبلوم المتقدم: مدة الدبلوم العادي بين 2-3 سنوات، والدبلوم المتقدم 4 سنوات ويتم تدريسها في المدارس المهنية vocational schools.
  2. درجة الزمالة Associate degree: مدتها 5 سنوات ويتم تدريسها في كليات التكنولوجيا colleges of technology.
  3. درجة الزمالة المهنية Professional Associate degree: مدتها بين 2 – 3 سنوات وتتم دراستها في الكليات الجامعية المتوسطة junior colleges.
  4. درجة البكالوريوس المهنية: مدتها 4 سنوات ويتم تدريسها في الكليات المهنية.
  5. درجة البكالوريوس الأكاديمية: تُدرّس في الجامعات بالدرجة الأولى ومدتها 4 سنوات باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة (برنامج 6 سنوات).
  6. درجات الماجستير والدكتوراه: تُقدّم هذه الدرجات في مدارس الدراسات العليا ومدتها سنتين للماجستير و5 سنوات للدكتوراه (شاملة سنتين للماجستير و3 سنوات للبحث العلمي).

بالمجمل، تضم اليابان عدد ضخم جدًا من مؤسسات التعليم العالي يتجاوز 3000 مؤسسة تعليمية. شاملة 807 جامعات و657 مدرسة للدراسات العليا وغيرها.

اقرأ: دليل الدراسة في كندا وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات الكندية

تصنيف الجامعات اليابانية

أفضل جامعة في اليابان هي جامعة طوكيو University of Tokyo، وتليها جامعة توهوكو Tohoku University وجامعة أوساكا Osaka University، والتي تعتبر من بين أفضل 150 جامعة في العالم. ويمكنكم الاعتماد على تصنيف topuniversities الشهير لتقييم جودة التعليم في الجامعات اليابانية.

يخصص موقع الدراسة في اليابان الحكومي أداة البحث عن الجامعات ومدارس الدراسات العليا والكليات الجامعية المتوسطة في اليابان والتي تقبل طلبات الطلاب الدوليين. انظروا هذا الرابط: studyinjapan.go.jp. وكما يمكنكم استخدام أداة موقع jpss.jp.

من أرخص الجامعات في اليابان للطلاب الدوليين نجد:

  • جامعة كيوشو Kyushu University: متوسط تكلفة الدراسة 3500 دولار سنويًا.
  • جامعة هيروشيما Hiroshima University: متوسط تكلفة الدراسة 3400 دولار سنويًا.
  • جامعة ناغويا Nagoya University: متوسط تكلفة الدراسة 3400 دولار سنويًا.

إيجابيات الدراسة في اليابان

  1. تعليم أكثر من ممتاز. يتم تنظيم جميع مؤسسات التعليم اليابانية من قبل وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا (MEXT)، مما يضمن جودة تعليم عالية متساوية بين كافة الجامعات.
  2. اليابان ثالث أقوى اقتصاد في العالم. احصل على خبرة تدريب وعمل من أفضل شركات العالم في الصناعة، خاصّة مجالات التكنولوجيا وصناعة السيارات والتصنيع. واحصل على فرصة وظيفة دائمة بعد التخرج لدى الشركات الرائدة.
  3. تكلفة الدراسة ميسورة. يمكنك الدراسة في مجموعة من أفضل الجامعات اليابانية مقابل 5000 دولار سنويًا. مع وجود فرص هائلة ومرتفعة للحصول على منح دراسية جزئية أو كاملة التمويل.
  4. يمكن للطلاب العمل بدوام جزئي. يُسمح للطلاب الدوليين في اليابان بالعمل بدوام جزئي بمعدل 28 ساعة أسبوعية خلال الفصل الدراسي، وما يصل حتى 40 ساعة أسبوعيًا خلال الإجازات.
  5. الدراسة باللغة الإنجليزية بالكامل. يوجد عشرات البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية بالكامل أو بمزيج من اللغتين الإنجليزية واليابانية.
  6. الأمن وجودة الخدمات. اليابان واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، وتقود نظام تأمين صحي متقدم وأنظمة مواصلات متطورة ومريحة للتنقل في كافة أنحاء البلاد.
  7. الثقافة اليابانية. الدراسة في اليابان هي تجربة فريدة تمزج بين التقاليد القديمة لثقافة شرق آسيا والتكنولوجيا الحديثة والثقافة الغربية، وهي ثقافة مميّزة لا يوجد لها مثيل.
  8. تعلم أشياء جديدة. هذه فرصتك للانخراط في أنشطة الجامعات مثل: تعلم الجودو والتايكوندو، إضافة إلى الكتابة اليابانية والعزف على الطبول والشامن (أداة موسيقية يابانية قديمة).

سلبيات الدراسة في اليابان

إليكم أهم سلبيات الدراسة في اليابان:

  1. صعوبة اللغة اليابانية. لن نبالغ إن ذكرنا أنّ اللغة اليابانية من أصعب لغات العالم. حقيقةً، في تصنيفنا السابق عن أصعب لغة في العالم، رأينا أنّ اللغة اليابانية هي أصعب اللغات للتعلم. وقد يشكل هذا حاجزًا للطالب للاندماج الكامل في البيئة الأكاديمية والاجتماعية.
  2. ارتفاع تكلفة المعيشة في اليابان. يبدو أنّ اليابان من بين أغلى 5 دول في العالم للمعيشة، وتبعًا للمدينة التي تعيش فيها، قد تجد ارتفاع واضح  في تكاليف السكن والنفقات الأخرى.
  3. فرص عمل محدودة لغير الناطقين باليابانية. للبحث عن فرص عمل، سواء أثناء الدراسة أو بعد التخرج، أغلب الوظائف في اليابان تتطلب إتقان اللغة اليابانية.

اقرأ: أفضل 8 منح دراسية في فرنسا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

تكاليف الدراسة في اليابان

تكاليف الدراسة في اليابان

تكاليف الدراسة في اليابان منخفضة نسبيًا وبالطبع لا يمكن مقارنتها مع تكاليف الدراسة في كندا أو تكاليف الدراسة في بريطانيا، مع أنّ جودة التعليم في اليابان مماثلة لهذه الدول. وبالإضافة إلى الرسوم المنخفضة، تقدم جميع الجامعات اليابانية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين كما سنرى لاحقًا.

بصورة عامّة، متوسط تكاليف الدراسة سنويًا في اليابان للطلاب الدوليين هو 820,000 ين (5200 دولار أمريكي) في الجامعات اليابانية الحكومية وحوالي 1,100,000 ين (7000 دولار أمريكي) في الجامعات اليابانية الخاصّة.

لكن دعونا نخوض أكثر في التفاصيل:

  • تكلفة دراسة تخصصات البكالوريوس في اليابان: متوسط الرسوم  820,000 ين (5200 دولار أمريكي) في الجامعات الحكومية و1,100,000 ين (7000 دولار أمريكي) في الجامعات الخاصة، و3,200,000 ين (20,000 دولار أمريكي) للتخصصات الطبية في الجامعات الخاصة.
  • تكلفة دراسة الدراسات العليا في اليابان: متوسط الرسوم 900,000 ين (5700 دولار أمريكي) في الجامعات الحكومية و1,100,000 ين (7000 دولار أمريكي) في الجامعات الخاصة، و850,000 ين (5400 دولار أمريكي) للتخصصات الطبية في الجامعات الخاصة.
  • تكاليف الدراسة في الكليات الجامعية المتوسطة junior colleges: متوسط الرسوم  600,000 ين (3800 دولار أمريكي) في الكليات الحكومية و960,000 ين (6100 دولار أمريكي) في الكليات الخاصة.

أمّا بالنسبة لتكلفة دراسة السنة التحضيرية في اليابان فالمتوسط هو 750,000 ين (4800 دولار امريكي).

التكاليف الطلابية المرافقة لرسوم الجامعات اليابانية

بالإضافة إلى رسوم الجامعات، يحتاج الطلاب لتغطية كامل تكاليف المعيشة.

متوسط تكاليف المعيشة للطلاب في اليابان بين 110,000 – 140,000 ين شهريًا (700 – 900 دولار أمريكي). تشمل هذه التكاليف السكن الجامعي والطعام والشراب والتنقل والإنترنت والنفقات الأخرى. 

السكن الجامعي هو أرخص خيار للطلاب الدوليين، وعادة يدفع الطالب ما لا يقل عن 18,000 ين شهريًا (115 دولار) لغرفة في السكن الجامعي. وترتفع هذه التكلفة وفقًا لجودة السكن وموقعه وطبعًا نوع الجامعة والمدينة التي تقع فيها.

أمّا بالنسبة للسكن الخاص أو السكن مع عائلة يابانية فهو عادة أعلى تكلفة، وقد يبدأ من 40,000 ين شهريًا (250 دولار).

كيف يمكن تخفيف أعباء تكاليف الدراسة والمعيشة في اليابان؟

كطالب دولي في اليابان، أنت مؤهل للعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة. يحق للطلاب الدوليين في اليابان العمل بمعدل 28 ساعة أسبوعية سواء في الجامعة التي يدرسون فيها أو خارجها. أمّا في أيام العطل الفصلية والصيفية فيمكنهم العمل حتى 40 ساعة أسبوعية.

واعتمادًا على خبرتك والمنطقة التي تعمل بها والقطاع الوظيفي، يمكنك كطالب في اليابان كسب ما لا يقل عن 59,000 ين شهريًا (375 دولار). حيث أنّ أكثر من 50% من الطلاب يكسبون بين 1000 – 1200 ين لساعة العمل الواحدة. يمكن أن يغطي ذلك قسم كبير من مصاريفك الشهرية.

خيار آخر لتمويل دراستك في اليابان هو اقتناص فرص المنح الدراسية المتاحة. تقدم الحكومة اليابانية والمؤسسات والمنظمات والجامعات اليابانية العديد من المنح الدراسية في اليابان للطلاب الدوليين. إليكم أهمها:

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

الاعتراف بالشهادات الأجنبية في اليابان

انضمت اليابان في عام 2022 إلى اتفاقية اليونسكو العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي بهدف توحيد المؤهلات الأكاديمية بين مختلف الدول. ومن الجدير بالذكر أنّ الدراسة في اليابان لا ترتبط بأي إجراء رسمي لمعادلة أو تقييم المؤهلات الأكاديمية الحاصل عليها من خارج اليابان، كما هو الحال في الدراسة في ألمانيا أو الدراسة في كندا وغيرها من الدول.

عند التقديم للدراسة في اليابان، يتم التركيز بشكل رئيسي على أنّ المتقدم أكمل سنوات الدراسة المطلوبة. على سبيل المثال، عند التقديم لدراسة البكالوريوس في اليابان، يجب أن يكون المتقدم قد أتم دراسة 12 سنة خارج اليابان.

مع ذلك، كما ذكرنا سابقًا تتطلّب أغلب الجامعات اليابانية الخضوع لاختبارت قبول موحدة أو مقابلات وغيرها.

يمكنك معرفة المزيد حول المؤهلات الأجنبية وكيف يُنظر إليها في اليابان على موقع مركز المعلومات الوطني للاعتراف الأكاديمي في اليابان (NIC-Japan (高.

الاختبارات المعيارية للدراسة في اليابان

عند التخطيط للسفر والدراسة في اليابان، لابدّ من معرفة أنّه يوجد أكثر من اختبار معياري مطلوب لتحقيق شروط القبول:

1. اختبار المركز الوطني الموحد للدخول في الجامعات اليابانية

يوجد نوعين من اختبارات القبول للدخول في الجامعات اليابانية للدراسة بعد المرحلة الثانوية.

اختبار القبول للطلاب الذين درسوا في نظام التعليم الياباني

اختبار المركز الوطني للقبول بالجامعات (大学入試センター試験 Daigaku Nyūshi Sentā Shiken) يتم إدارته من قبل المركز الوطني للتعليم في اليابان، وهو اختبار معياري مطلوب اجتيازه للدخول في مؤسسات التعليم العالي في اليابان.

يتم اعتماد هذا الاختبار من قبل الجامعات الحكومية بالدرجة الأولى، وبعض الجامعات الخاصّة فقط. ويتم إجراء هذه الاختبار مرة واحدة سنويًا في منتصف شهر يناير لمدة يومين متتاليين.

اختبار القبول للدخول في الجامعات اليابانية للطلاب الدوليين (EJU)

بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية من خارج اليابان، يُطلب منهم النجاح في هذا الاختبار للتقديم للدراسة في الجامعات الحكومية اليابانية ومؤسسات التعليم الأخرى. يقيّم الاختبار بالدرجة الأولى مهارات اللغة اليابانية لدى المتقدمين والقدرات الأكاديمية الأساسية للدراسة في جامعات اليابان.

يتم إجراء هذا الاختبار مرتين في السنة، في يونيو ونوفمبر، في اليابان وخارجها أيضًا. كما يمكن إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية أو باللغة اليابانية. وتشمل المواضيع اللغة اليابانية كلغة أجنبية، والعلوم (الفيزياء والكيمياء والأحياء)، واليابان والعالم، والرياضيات.

بصورة عامة، يتم اختيار المواد المناسبة لإجراء الاختبار اعتمادًا على شروط الجامعة اليابانية التي سيدرس فيها الطالب الأجنبي. ويتم اعتماد الاختبار من قبل الجامعات الحكومية وبعض الجامعات الخاصة. حقيقةً 60% من الجامعات اليابانية تشترط النجاح في هذا الاختبار.

لمعلومات إضافية عن الاختبار يرجى تفقد هذا الرابط: jasso.go.jp.

اختبارات القبول للدخول في جامعات اليابان للدراسات العليا

في حال اختيار الدراسة في اليابان بعد درجة البكالوريوس الحاصل عليها خارج اليابان، فإنّ كل جامعة يابانية تضع المتطلبات الخاصة بها. أي أنّ الأمر لا يعتمد بالدرجة الأولى على اختبار القبول EJU المذكور سابقًا.

على سبيل المثال، قد تكتفي الجامعة بإجراء مقابلة مع الطالب لتقييم أهليته، أو إجراء  اختبارات خاصة بالجامعة أو في بعض الحالات يمكن أن تعتمد بعض الجامعات على درجات اختبار EJU.

لمعلومات إضافية عن اختبارات القبول المطلوبة للدراسة في اليابان يرجى تفقد هذا الرابط: nicjp.niad.ac.jp.

2. اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية (JLPT)

للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في اليابان باللغة اليابانية، يتم إدارة اختبارات اللغة اليابانية المعتمدة من قبل المؤسسة اليابانية The Japan Foundation.

يستهدف الاختبار المتحدثين غير الأصليين في اللغة اليابانية ويقيس مهارات المتقدم في المعرفة اللغوية والقراءة والاستماع باللغة اليابانية. يتكون الاختبار من 5 مستويات، بدءًا من المستوى N5 للمستوى المبتدىء وحتى المستوى N1 للمستوى المتقدم جدًا.

يتم إجراء الاختبار في 96 دولة من حول العالم ويمكن تفقدها من هنا: jlpt.jp/application. ويتم إجراؤه مرتين في السنة، في شهري يوليو وديسمبر. وهو يمكن استخدام نتائج اختبار اللغة اليابانية هذا للدراسة في اليابان أو الحصول على الإقامة أو العمل أو للاعتراف بالمؤهلات الأجنبية.

انظر: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

شروط الدراسة في اليابان

شروط الدراسة في اليابان

من الجوهري معرفة كامل شروط التقديم للسفر والدراسة في اليابان لهدف تحقيقها جميعها. وشروط الدراسة في اليابان هي:

  1. تعلم اللغة اليابانيةعند التقديم للدراسة في اليابان باللغة اليابانية، فإنّ اختبار الكفاءة في اللغة اليابانية JLPT هو المعيار الأساسي لتقييم المتقدمين. وعادة ما تطلب أغلب الجامعات اليابانية مستوى N2 وفي بعض الحالات قد يُطلب مستوى N1 من الاختبار.
  2. شهادة رسمية لإحدى اختبارات اللغة الإنجليزية. فقط للطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في اليابان باللغة الإنجليزية، والقادمين من دول لا تـُستخدم فيها الإنجليزية كلغة رسمية، سيُطلب منهم تقديم شهادة إحدى الاختبارات الرسمية مثل اختبار الأيلتس IELTS Test أو اختبار التوفل TOEFL Test.
  3. امتلاك المصادر المالية الكافية. لا يوجد مبلغ مُحدد يتم اشتراطه لتحقيق شروط الدراسة في اليابان والحصول على فيزا الدراسة، لكن على الطلب إثبات امتلاك المال الكافي لتغطية رسوم الدراسة والمعيشة للسنة الأولى على الأقل.
  4. النجلح في اختبار المركز الوطني الموحد للدخول في الجامعات اليابانية. التقدم والنجاح في اختبار القبول EJU لدراسة البكالوريوس في اليابان واختبارات القبول لمدارس الدراسات العليا عند التقديم لدراسة الماجستير. تطلب 60% من الجامعات اليابانية هذا الاختبار وبعضها لا يشترطه.
  5. شهادة الأهلية للحصول على حالة إقامة الطالب Certificate of Eligibility for a Status of Residence (COE). يُشار إليها بشهادة الكفيل. عادة ما تكون الجامعة التي تم قبول الطالب فيها هي كفيله في اليابان والمسؤولة عن تأمين هذه الشهادة له. 
  6. تحقيق متطلبات الالتحاق بالجامعات اليابانية. قد تضع بعض الجامعات اليابانية شروطها الخاصة، مثل الحاجة للنجاح في مقابلات أو اختبارات كتابية وغيرها.
  7. القبول الجامعي. للسفر والدراسة في اليابان لابدّ من تحصيل القبول الجامعي قبل التقديم على تأشيرة الدراسة اليابانية.
  8. التأمين الصحي. يُشترط على جميع الطلاب الدوليين التسجيل في نظام التأمين الصحي الوطني (NHI) في اليابان بعد وصولهم وحصولهم على بطاقة الإقامة. تبلغ تكلفة التأمين الصحي حوالي 2000 ين شهريًا وتصل تغطيته إلى 70% من تكلفة الفواتير الطبية والأدوية الموصوفة.
  9. مكان للسكن. سواء كان سكن في الجامعة أم سكن في غرفة أم استوديو خارج الجامعة، لابدّ من امتلاك عنوان للسكن عند التقديم على تأشيرة الدراسة اليابانية.
  10. تحقيق متطلبات فيزا الدراسة في اليابان. تختلف متطلبات التأشيرة باختلاف بلد الطالب، لهذا يُنصح بتفقد المستندات المطلوبة للتقديم قبل حجز موعد لدى السفارة اليابانية.

اقرأ: ما هي أفضل الجامعات العربية؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

التقديم على فيزا الدراسة في اليابان

يمكن القول أنّ عملية التقديم على فيزا الطالب إلى اليابان ليست معقدة أبدًا يمكن أن تتم وفق خطوات واضحة وبسيطة. وباختصار للتقديم على فيزا الدراسة في اليابان يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار البرنامج الدراسي، وإن كانت مدته أكثر من 20 أسبوع أنت بحاجة للتقديم على فيزا الدراسة في اليابان.
  2. اختيار الجامعة اليابانية والتقديم عليها لتحصيل القبول الجامعي، وإرفاق كامل المستندات المطلوبة.
  3. تقوم الجامعة بإرسال طلب الفيزا إليك لتعبئته بالمعلومات المناسبة، ولاحقًا تُرسل طلبك إلى سلطات الهجرة في اليابان.
  4. خلال 2 – 3 أشهر توافق إدارة الهجرة على طلب التأشيرة الخاص بك وتُرسل لك المدرسةشهادة الأهلية للحصول على حالة إقامة الطالب Certificate of Eligibility for a Status of Residence (COE).
  5. بمجرد حصولك على هذه الشهادة، قم بحجز موعد لدى السفارة اليابانية للتقديم على فيزا الدراسة في اليابان.

بعد الوصول إلى اليابان، يمكنك التقديم على بطاقة إقامة الطالب والتي  يتم إصدارها خلال 3 أشهر تقريبًا. تكون فعالية إقامة الدراسة اليابانية الخاصة بك سنتين قابلة للتجديد طالما تستمر بالدراسة في اليابان.

لمعلومات إضافية انظر studyinjapan.go.jp.

قد يهمك: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

العمل في اليابان للطلاب بعد التخرج

بعد الانتهاء من برنامج الدراسة في اليابان، يمكن للطلاب الدوليين البحث عن عمل لدخول سوق العمل الياباني مباشرة بعد التخرج. مع ذلك، يُمكن للطلاب البحث عن وظائف مرتبطة بمجال دراستهم فقط. بعد إيجاد الوظيفة المناسبة لك في اليابان بعد التخرج، لابدّ من تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل للعمل بشكل قانوني في البلاد.

حتى إن لم تجد عمل مباشرة بعد التخرج وقاربت صلاحية إقامة الطالب الخاصة بك على الانتهاء، يمكنك التقديم على إقامة مؤقتة للبحث عن عمل تُعرف باسم تأِشيرة Designated Activities والتي تسمح لك بالإقامة في اليابان لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد مرة واحدة (سنة كاملة بالمجمل).

للتقديم على تغيير وضع إقامتك في اليابان من طالب إلى إقامة عامل، عليك زيارة أقرب مكتب إقليمي للهجرة شخصيًَا وتقديم المستندات المناسبة منها عقد العمل بأكبر قدر ممكن من التفاصيل وشهادة التخرج من الجامعة اليابانية. وضع  بعين الاعتبار أنّ العملية قد تستغرق ما يصل حتى 3 أشهر، لذلك لابدّ  من التقديم في أقرب وقت ممكن.

لمعلومات إضافية يمكنكم تحميل دليل موقع .jasso.go.jp للطلاب الدوليين الباحثين عن عمل أثناء الدراسة وبعدها في اليابان.

انظروا أيضًا أنواع تأشيرة العمل اليابانية التي يمكن الحصول عليها وفقًا لوضعك mofa.go.jp.

كيف يمكن البحث عن وظائف في اليابان بعد التخرج؟

تركّز وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية اليابانية على تشجيع توظيف الطلاب الدوليين في كافة المجالات المهنية والتقنية بهدف تعزيز القدرة التنافسية الدولية لليابان. لهذا تسهل هذه الوزارة العديد من المصادر والأدوات المجانية للبحث وإيجاد الوظائف المناسبة في اليابان. من أهم هذه المصادر نجد:

يوجد طرق أخرى مبتكرة للبحث عن وظائف بعد الانتهاء من الدراسة في اليابان وتحدثنا عنها في موضوعنا السابق عن أفضل طرق البحث عن وظيفة.

هذه كانت أصدقائي كافة المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول الدراسة في اليابان وبشكل مختصر. آن الأوان لتقييم مؤهلاتكم العلمية والمادية ومعرفة إن كانت اليابان هي الخيار المثالي لكم للدراسة في الخارج.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر المفيدة: studyinjapan.go.jp، mext.go.jp، nicjp.niad.ac.jp، mofa.go.jp،