أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا 2024 وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها

تعتبر تركيا إحدى أكثر الوجهات الدراسية طلباً من حول العالم. تشير إحصائية موقع الدراسة في تركيا إلى أنّ أعداد الطلاب الأجانب ارتفعت من 20,000 (عام 2010) إلى ما يتجاوز 225,000 (عام 2023). ومن أبرز أسباب اختيار الدراسة في تركيا هو إمكانية الحصول على جودة تعليم عالية برسوم دراسية منخفضة. فإن كانت ميزانيتك محدودة وتبحث عن المكان المناسب للدراسة في تركيا، عبر هذا المقال اخترنا لك أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها.

أرخص جامعات حكومية في تركيا

من أبرز إيجابيات الدراسة في الجامعات التركية دخولها في معاهدة بولونيا الأوروبية للتعليم العالي. بالتالي جميع الجامعات التركية تعتمد على نظام تعليمي قائم على أفضل معايير الجودة.

يضاف أنّ تركيا تعتبر من أنجح الدول المشاركة في برامج التبادل الثقافي الشهير Erasmus + والذي يمنح الطلاب الفرصة للسفر وتجربة الحياة الطلابية في عدة دول أوروبية. عدا عن برامج التبادل الثقافي الأخرى مثل Mevlana و Farabi، والتي تدعم تنقل الطلاب والمحاضرين إلى جامعات في دول أخرى.

مع أكثر من 8 مليون طالب ملتحقين في 207 مؤسسة للتعليم العالي في تركيا، تعد تركيا الدولة الأولى التي تضم أكبر عدد من الطلاب في منطقة التعليم العالي الأوروبية.

إن بحثت عن تجارب طلاب سابقين في تركيا، ستجد أنّ الغالبية ستأكّد أنّها بلد طلابي بامتياز. فتقريباً كل مدينة تركية تضم جامعة واحدة على الأقل. مما يجعل معظم المدن التركية نابضة بالحياة الطلابية.

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية منخفضة نسبياً للطلاب الدوليين، خاصّة في الجامعات الحكومية والتي تعتبر أقل تكلفة بكثير مقارنة مع معظم الجامعات الخاصّة.

لكن في نفس الوقت، شروط الالتحاق بالجامعات التركية الحكومية تحتاج منك لبذل جهد إضافي ليتم قبولك. لذلك، يمكنك تحديد الجامعة التركية الحكومية التي تتناسب مع قدراتك ومن ثمّ العمل على تحقيق كامل شروط هذه الجامعة.

ما هي أرخص الجامعات في تركيا للطلاب الدوليين؟

لمساعدتكم في البدء، اخترنا لكم قائمة من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا، والتي تقدم جودة تعليم مرتفعة وتقبل عدد لا بأس به من الطلاب الدوليين سنوياً.

أرفقنا مع كل جامعة تركية مذكورة معلومات عن تكلفة الدراسة فيها ورابط يأخذك لموقع الجامعة للاطلاع على تفاصيل أخرى عن الرسوم الدراسية.

9. جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

تقع هذه الجامعة الحكومية العريقة في اسطنبول، تركيا، على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور. تأسست عام 1863 وتعتبر من أفضل الجامعات التركية على الإطلاق. مع تميزها الملحوظ واحتلالها للمرتبة الأولى بين أفضل الجامعات التركية في أكثر من مناسبة.

شهرة الجامعة وقوة التعليم فيها تجعلها من أكثر الجامعات الحكومية انتقائية في تركيا، وهي الجامعة الأكثر استقبالاً للطلبات كل عام.

تتألف جامعة بوغازيتشي من ست كليات ومدرستان تقدمان درجات جامعية وستة معاهد تقدم شهادات عليا. تشتهر بأنّ أغلب برامجها يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالكامل.

من أشهر وأفضل التخصصات في جامعة بوغازيتشي نجد الهندسة الكهربائية والالكترونية، هندسة الكمبيوتر، والهندسة الصناعية.

تكاليف الدراسة في جامعة بوغازيتشي Boğaziçi University

تكاليف دراسة تخصصات البكالوريوس في جامعة بوغازيتشي وفقاً للكلية:

  • كلية الاقتصاد والعلوم الادارية: الرسوم هي  5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية العلوم التطبيقية: الرسوم هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية التربية: الرسوم هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).
  • كلية الآداب والعلوم (برامج العلوم): الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار أمريكي).
  • كلية الآداب والعلوم (برامج العلوم الاجتماعية): الرسوم هي 7920 ليرة تركية (880 دولار أمريكي).
  • كلية الهندسة: الرسوم هي 9900 ليرة تركية (1100 دولار أمريكي).

تكاليف الدراسة لبرامج الدراسات العليا في جامعة بوغازيتشي هي 5940 ليرة تركية (660 دولار أمريكي).

انظر شروط وخطوات التقديم للحصول علي فيزا الدراسة في تركيا

8. جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi

جامعة حكومية مقرها في العاصمة التركية أنقرة. وهي أول مؤسسة للتعليم العالي تم تأسيسها في تركيا بعد تشكيل الجمهورية عام 1923. تعتبر جامعة أنقرة من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الطلاب الملتحقين، حيث يتجاوز عددهم 66 ألف طالب وطالبة.

أمّا الكليات التعليمية للمرتبة الثامنة بين أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا فهي:

كلية العلوم السياسيةالإدارة العامة واقتصاديات العمل وإدارة الأعمال والعلاقات الدولية.
كلية الحقوقكلية اللغة والتاريخ والجغرافيا
كلية العلومكلية الطب
كلية الزراعة والطب البيطريمدرسة اللاهوت
كلية الصيدلةكلية طب الأسنان
كلية العلوم التربويةكلية الاتصالات
كلية تشانكيري للغابات وكلية التثقيف الصحيكلية الفنون الجميلة
كلية العلوم التطبيقيةكلية التعليم المفتوح والتعليم عن بعد

تكاليف الدراسة في جامعة أنقرة Ankara Üniversitesi 

تختلف تكاليف دراسة البكالوريوس في جامعة أنقرة من كلية لأخرى، حيث تبدأ الرسوم من 6000 ليرة تركية (670 دولار أمريكي) لتخصصات مثل الإدارة واللغويات والتاريخ، لتصل حتى 8000 ليرة (890 دولار) لتخصصات مثل الكيمياء والرياضيات والفيزياء والتمريض،

أمّا بعض التخصصات مثل الهندسات بمختلف أنواعها فتصل رسومها حتى 19 ألف ليرة (2100 دولار). أخيراً بعض التخصصات الطبية مثل طب الأسنان والطب قد تصل رسومها حتى 40 ألف ليرة (4500 دولار) ولكنها تدرس باللغة الإنجليزية بالكامل.

اقرأ: أفضل مواقع البحث عن عمل في تركيا

7. جامعة عبدالله غول Abdullah gül university

جامعة عبدالله غول Abdullah gül university

هذه الجامعة الحكومية مدعومة من قبل مؤسسة خيرية (AGUV) وتقع في قيصري، تركيا. جامعة حديثة العهد، تم افتتاحها في عام 2010 وتضم 5 كليات تقدم 12 برنامجاً جامعياً للبكالوريوس و11 للدراسات العليا (7 ماجستير و5 دكتوراه).

من الجدير بالذكر أنّه يتم تدريس جميع البرامج  في جامعة عبدالله غول AGU باللغة الإنجليزية. من أهم الكليات في الجامعة والبرامج التي تقدمها نجد:

  • كلية الهندسة: تقدم العديد من التخصصات من أهمها هندسة الكمبيوتر، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات (ماجستير ودكتوراه) وغيرها.
  • كلية العمارة: تقدم برامج مثل العمارة (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه).
  • كلية القيادة والإدارة: إدارة الأعمال (بكالوريوس) والاقتصاد (بكالوريوس).
  • كلية الحياة والعلوم الطبيعية: البيولوجيا الجزيئية والجينات (بكالوريوس)، الهندسة الحيوية (بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه).
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: العلوم السياسية والإدارة العامة (بكالوريوس)، علم النفس (بكالوريوس).

تكاليف الدراسة في جامعة عبدالله غول التركية

تختلف تكاليف الدراسة للبكالوريوس من كلية لأخرى. على سبيل المثال تكلفة دراسة الهندسة وهندسة العمارة والحياة والعلوم الطبيعية هي 8218 ليرة (950 دولار) للسنة الواحدة. أمّا في كلية القيادة والإدارة فالتكلفة هي 7038 ليرة (800 دولار أمريكي) سنوياً. في حين تكلفة الدراسة في مدرسة العلوم الاجتماعية هي 6256  ليرة (750 دولار).

لجميع التخصصات المتاحة في جامعة عبدالله غول للماجستير والدكتوراه، تكلفة الدراسة هي 4130 ليرة تركية (475 دولار أمريكي).

اخترنا لك: دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

6. جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

جامعة حكومية تقع في كيركالي، تركيا. تم تأسيسها في عام 1992. تقدم ما يقارب 70 برنامج للبكالوريوس وأكثر من 100 برنامج للماجستير وحوالي 45 برنامج للدكتوراه. يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب وطالبة والنسبة العظمى منهم ملتحق ببرامج البكالوريوس.

من أهم الكليات التعليمية في جامعة كيركالي نجد:

كلية طب الأسنانكلية التربية
كلية الآداب والعلومكلية الفنون الجميلة
كلية الحقوقكلية الاقتصاد والعلوم الادارية
كلية العلوم الإسلاميةكلية الهندسة والعمارة
كلية العلوم الصحيةكلية علوم الرياضة

تكاليف الدراسة في جامعة كيركالي Kırıkkale Üniversitesi

تعتبر من أرخص الجامعات الحكومية التركية، وتتراوح تكلفة الدراسة في جامعة كيركالي لمرحلة البكالوريوس بين 2700 ليرة تركية (300 دولار أمريكي) و5000 ليرة (560 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة.

تخصصات مثل الاقتصاد والفنون أعلى تكلفة من غيرها، أمّا الطب فهو البرنامج الأكثر تكلفة مع رسوم دراسية قد تصل حتى 28 ألف ليرة تركية (3100 دولار)، في حين أنّ تخصصات طب الأسنان والصيدلة تكلف حوالي 10 آلاف ليرة (1100 دولار).

تكلفة الدراسة للدراسات العليا تبدأ من 2000 ليرة تركية (225 دولار) وقد تصل حتى 4000 ليرة (450 دولار).

انظر: أرخص 8 جامعات خاصة في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها

5. جامعة جلال بايار Celal Bayar University

جامعة مانيسا جلال بايار أو (MCBU) هي جامعة بحثية حكومية تقع في مانيسا، تركيا. تضم هذه الجامعة الشهيرة 14 كلية و3 مدارس و15 مدرسة مهنية، تقدم عبرها أكثر من 70 برنامجاً جامعياً مختلفاً وأكثر من 90 برنامجاً للدراسات العليا. وهي الجامعة الوحيدة في تركيا التي تقدم برنامج هندسة تكنولوجيا التبغ.

من ناحية عدد الطلاب الملتحقين، تعتبر واحدة من أكبر الجامعات في منطقة بحر إيجة مع أكثر من 55 ألف طالب وطالبة، منهم ما يقارب 1000 طالب دولي. أما الكليات التعليمية في جامعة كيركالي فهي:

كلية الطبكلية العلوم الاقتصادية والإدارية
كلية الهندسةكلية الآداب والعلوم
كلية التربيةكلية اللاهوت
كلية علوم الرياضةكلية إدارة الأعمال
كلية العلوم الصحيةكلية الآداب
كلية حسن فردي تورغوتلو للتكنولوجياكلية الفنون الجميلة والتصميم والعمارة
كلية الصالحي للعلوم الاقتصادية والإداريةكلية طب الأسنان
كلية الاتصالاتمدرسة خبرة التبغ
كلية العلوم التطبيقيةمدرسة اللغات الأجنبية
كلية الدراسات العليا للعلوم الطبيعيةكلية الدراسات العليا للعلوم الصحية

تكاليف الدراسة في جامعة جلال بايار Celal Bayar University

تكلفة الدراسة في أغلب تخصصات البكالوريوس في هذه الجامعة الحكومية التركية الرخيصة هي 2100 ليرة تركية (235 دولار أمريكي)، مثل التعليم والهندسة والاقتصاد وإدارة الأعمال.

تكلفة الطب هي الأعلى تكلفة وتصل حتى 14 ألف ليرة (1560 دولار). تقدم الجامعة بعض البرامج باللغة الإنجليزية بالكامل منها: تخصص إدارة الأعمال بتكلفة 3350 ليرة (375 دولار)، والهندسة بتكلفة 4100 ليرة (460 دولار).

تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا تتراوح بين 2100 ليرة (235 دولار) إلى 5000 (560 دولار).

أقرـ: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

4. جامعة عمر خالص دمير NİĞDE ÖMER HALİSDEMİR ÜNIVERSITESI

جامعة عمر خالص دمير NİĞDE ÖMER HALİSDEMİR ÜNIVERSITESI

في المرتبة الرابعة ضمن قائمتنا من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا هي جامعة عمر خالص دمير. تقع هذه الجامعة الحكومية في نيغدة Niğde، وسط الأناضول في تركيا.

تضم جامعة عمر خالص دمير ست كليات ومعهدين وست كليات مهنية. تعتبر جامعة حديثة العهد، حيث تم تأسيسها في عام 1992 وتجاوز عدد طلابها ال20 ألف طالب وطالبة. ومن أهم الكليات في الجامعة نجد:

الهندسة، العلوم والآداب، الاقتصاد وإدارة الأعمال، التعليم، الهندسة معمارية، العلوم والتقنيات الزراعية.

تكاليف الدراسة في جامعة عمر خالص دمير التركية

تكلفة الدراسة في أغلب تخصصات البكالوريوس في هذه الجامعة التركية هي 2000 ليرة تركية (225 دولار أمريكي)، مثل التعليم والهندسة والاقتصاد والفنون. لكن تكلفة الطب هي الأعلى تكلفة وتصل حتى 20 ألف ليرة (2250 دولار).

تكلفة الدراسة في هذه الجامعة التركية للدراسات العليا تتراوح بين 1500 ليرة (165 دولار) إلى 2500 (280 دولار).

انظر: أرخص 11 جامعة في أستراليا وتكاليف الدراسة في كل منها

3. جامعة دجلة Dicle University

جامعة دجلة Dicle University

جامعة حكومية أخرى تقع في ديار بكر، تركيا، وهي واحدة من أقدم وأكبر مؤسسات التعليم العالي في جنوب شرق الأناضول، تركيا.

أخذت الجامعة اسمها من نهر دجلة الذي يفصل بينها وبين المدينة التاريخية. تم تأسيس الجامعة في عام 1962 ويقارب عدد الطلاب فيها 18 ألف طالب وطالبة. ومن أهم الكليات التعليمية في هذه الجامعة التركية:

كلية الاقتصاد والعلوم الإداريةكلية اللاهوت
كلية الهندسة المعماريةكلية الهندسة
كلية الزراعةكلية الطب البيطري
كلية الطبكلية طب الأسنان
كلية الحقوقكلية الآداب
كلية العلومكلية التربية ضياء كوكالب

تكاليف الدراسة في جامعة دجلة Dicle University

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة دجلة لمرحلة البكالوريوس بين 1500 ليرة تركية (165 دولار أمريكي) و3000 ليرة (330 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. مع أنّ أغلب التخصصات برسوم دراسية  ليرة (165 دولار) مثل الطب البيطري والزراعة والتعليم والفنون.

دراسة الطب في جامعة دجلة فهي الأعلى تكلفة وقد تصل حتى 6000 ليرة (665 دولار) في السنة الواحدة.

تكلفة الدراسة في جامعة دجلة للدراسات العليا غير متاح عبر موقع الجامعة.

قد يهمك: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا؟

2.جامعة إيجة Ege Üniversitesi

جامعة إيجة Ege Üniversitesi

جامعة حكومية في ثالث أكبر مدينة في تركيا، مدينة أزمير. تم تأسيسها في العام 1955 وهي أول جامعة تبدأ دورات التعليم في أزمير.

تعتبر من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الطلاب الملتحقين، حيث يتجاوز عدد طلابها ال65 ألف طالب وطالبة. يضاف أنها من أكبر الجامعات التركية من حيث عدد الكليات، حيث تضم 17 كلية و9 مدارس و8 معاهد.

كلية الآدابكلية التربية
كلية الاتصالكلية الاقتصاد والعلوم الادارية
كلية التمريضكلية الطب
كلية الصيدلةكلية طب الأسنان
كلية العلوم الصحيةكلية علوم الرياضة
كلية الفنون والتصميم والعمارةكلية الزراعة
كلية الهندسةكلية العلوم

تكاليف الدراسة في جامعة  إيجة Ege Üniversitesi

تتراوح تكلفة الدراسة في جامعة إيجة لمرحلة البكالوريوس بين 570 ليرة تركية (65 دولار أمريكي) و1750 ليرة (200 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. حيث أنّ أغلب البرامج والتخصصات تكلفتها أقل من 1200 ليرة تركية (135 دولار) ولكن تكلفة دراسة الطب في الجامعة هي  ليرة (200 دولار أمريكي).

تكلفة الدراسة في جامعة إيجة للدراسات العليا تترواح بين 1500 ليرة (165 دولار) إلى 2500 (280 دولار).

اخترنا لك: دليل تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب

1. جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University

جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University

جامعة حكومية موقعها في المركز، موغلا، تركيا. تم تأسيسها في عام 1975. مع أنّها بدأت بأربع كليات فقط، على مدار العشرين عامًاً الماضية، نمت الجامعة لتشمل 18 كلية، و4 كليات للدراسات العليا، و5 مدارس، و13 مدرسة مهنية، و35 مركزاً للبحث والتطبيق.

تشتهر جامعة موغلا سيتكي كوكمان بحرمها الجامعي الكبير والمحاط بإطلالة جبلية رائعة ومواقع جامعية ومدارس أصغر في جميع أنحاء المقاطعة.

تعتبر جامعة كبيرة نسبياً من ناحية عدد الطلاب الملتحقين والذين تجاوز أعدادهم 40 ألف طالب وطالبة.

كلية الهندسة المعماريةكلية تكنولوجيا المصايد والأسماك
كلية العلومكلية علوم الرياضة
كلية الآدابكلية الطب
كلية التربيةكلية الهندسة
كلية الاقتصاد والعلوم الاداريةكلية العلوم الصحية
كلية بودروم للفنون الجميلةكلية التكنولوجيا
كلية السياحةكلية الزراعة فتحية
كلية فتحية لإدارة الأعمالكلية ميلاس للعلوم البيطرية

تكاليف الدراسة في جامعة موغلا سيتكي كوكمان التركية

يمكن القول أنّ أرخص جامعة جكومية في تركيا هي جامعة موغلا سيتكي كوكمان Mugla Sıtkı Kocman University التركية الحكومية والتي تتراوح تكلفة الدراسة فيها لمرحلة البكالوريوس بين 250 ليرة تركية (30 دولار أمريكي) و768 ليرة (85 دولار أمريكي) للسنة الدراسية الواحدة. فتكلفة دراسة الطب مثلاً هي 768 ليرة (85 دولار أمريكي)، والهندسة 500 ليرة (55 دولار) والفنون الجميلة 411 ليرة (45 دولار) للسنة.

أمّا تكلفة الدراسة في الجامعة للدراسات العليا فهي  335 ليرة (37 دولار) لأغلب التخصصات المتاحة.

هذه كانت قائمة شاملة من أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا والتكاليف المرتبطة بالتعليم في كل جامعة منها، فإن كنت تخطط للدراسة في تركيا وتمتلك ميزانية محدودة بعض الشيء، متأكد أنّك ستجد الجامعة المناسبة بينها !

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في تركيا عبر مقالات قسم الدراسة في تركيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top