أفضل 8 منح دراسية في فرنسا 2024.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

أفضل 8 منح دراسية في فرنسا التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

كلما زاد عدد المنح الدراسية المقدّمة من قبل دولة محددة، ارتفعت فرصك في الحصول على إحداها. وبما أنّ فرنسا تعتبر واحدة من أكثر الدول وأفضلها تقديمًا للمنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين، فإنّ طريقك للدراسة مجانًا في فرنسا أقرب مما تتوقع. برامج المنح الدراسية الفرنسية من أشهر البرامج في العالم من حيث الشمولية والتمويل. لذلك اخترنا لكم أفضل وأقوى منح دراسية مجانية في فرنسا 2024 والمكررة سنويًا بحيث يصبح لديكم قائمة من الخيارات المتاحة لتحقيق حلم الدراسة في فرنسا مجانًا.

ما هي أهم منح دراسية في فرنسا للعام 2024؟

فرنسا هي سادس أكثر وجهة دراسية مطلوبة من قبل الطلّاب الدوليين وأوّل وجهة سياحية في العالم، وواحدة من أجمل الدول للدراسة والعيش.

في الحقيقة، كان التعليم في فرنسا سابقًا مجاني (دون أي رسوم دراسية) ولكن مؤخرًا تم فرض رسوم دراسية على الطلاب الأجانب. حيث نجد أنّ التكلفة لدراسة مرحلة البكالوريوس في فرنسا تبدأ من 2000 يورو سنويًا، ولمرحلة الماجستير قد تبدأ من 3500 يورو سنويًا.

لكن الإيجابية الأهم هي انخفاض التكلفة لدراسة مرحلة الدكتوراه، حيث أنّ متوسط تكلفة دراسة الدكتوراه في فرنسا هو 350 يورو سنويًا.

يوجد في فرنسا أكثر من 3500 مؤسّسة تعليم عالي، لهذا يمتلك الطالب العديد من الخيارات وخاصّة أن نسبة القبول في الجامعات الفرنسية تعتبر أفضل من جامعات دول أوروبية أخرى. تستقبل مؤسسات التعليم الفرنسية في الوقت الحالي أكثر من  350 ألف طالب وطالبة دوليين من كافة دول العالم.

ومع فرض الحكومة الفرنسية رسوم دراسية على الطلاب الدوليين، بدأ هؤلاء بالبحث عن خيارات أخرى لتمويل دراستهم ومعيشتهم في البلاد.

من أفضل الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها للدراسة في فرنسا مجانًا، هي برامج المنح الدراسية المقدّمة سواء من قبل الحكومة الفرنسية أو الجامعات الفرنسية المختلفة.

انظر: أفضل منح دراسية في كندا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

لذلك يمكنك عبر هذا المقال التعرّف على أفضل 8 منح دراسية في فرنسا والاطلاع على التمويل في هذه المنح، شروط التقديم، وطبعًا طريقة التقديم عليها.

1. منحة إيفل الفرنسية للتميّز Eiffel Excellence Scholarship Program

تعتبر منحة إيفل للتميّز Eiffel Excellence Scholarship Program واحدة من أشهر 8 منح دراسية في فرنسا، والمقدّمة من قبل الوزارة الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية لمساعدة الطلاب الدوليين في تمويل دراستهم في فرنسا.

تم إنشاء منحة إيفل للتميز بالدرجة الأولى لتمكين مؤسسات التعليم العالي الفرنسية من جذب أفضل الطلاب الأجانب للتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه.
في حين يمكن التقديم على هذه المنحة من قبل الطلاب من كافة دول العالم، شاملة كافة الدول العربية، للدراسة مجانًا في أي من الجامعات الفرنسية المشاركة في المنحة.

عدد الجامعات الفرنسية المشاركة في المنحة كبير، ولغة الدراسة المطلوبة هي
اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية. لذلك إن لم تبدأ في تعلم اللغة الفرنسية بعد، هذه فرصتك للبدء في أقرب وقت ورفع فرص حصولك على أي من المنح التالية. 

التمويل في منحة إيفل للتميز

يختلف التمويل في منحة إيفل الفرنسية باختلاف المرحلة الدراسية. بالإضافة إلى أن المنحة تتكفل بدفع كامل تكاليف الدراسة في الجامعة الفرنسية التي يتم قبول الطالب فيها، يشمل التمويل الإضافي ما يلي:

التمويل لمرحلة الماجستير

  • راتب شهري بقيمة 1181 يورو.
  • تكلفة السفر من مكان إقامة الطالب إلى فرنسا وتكلفة بطاقة العودة إلى البلاد بعد الانتهاء من المنحة.
  • يتم منح الطالب بطاقة للتنقل بواسطة القطار حيث يمكنه التنقّل داخل فرنسا.
  • تكاليف تنقّل محلّي بقيمة لا تتجاوز 50 يورو.
  • التأمين الصحي.
  • تغطية لتكاليف حضور الفعاليات الثقافية مكان دراسة الطالب.
  • في بعض الحالات قد يتم منح الطالب مبالغ مالية لمساعدته في تكاليف السكن الطلّابي خارج السكن الجامعي.

التمويل لمرحلة الدكتوراه

  • راتب شهري بقيمة 1400 يورو.
  • تكلفة السفر من مكان إقامة الطالب إلى فرنسا وتكلفة بطاقة العودة إلى البلاد بعد الانتهاء من المنحة.
  • يتم منح الطالب بطاقة للتنقل بواسطة القطار حيث يمكنه التنقّل داخل فرنسا.
  • تكاليف تنقّل محلّي بقيمة لا تتجاوز 50 يورو.
  • التأمين الصحي.
  • تغطية لتكاليف حضور الفعاليات الثقافية مكان دراسة الطالب.
  • في بعض الحالات قد يتم منح الطالب مبالغ مالية لمساعدته في تكاليف السكن الطلّابي خارج السكن الجامعي.

التخصصات المشمولة في منحة إيفل الفرنسية للتميّز

تشمل منح إيفل للتميز Eiffel Excellence Scholarship Program أربعة مجالات مختلفة من التخصصات المشمولة في المنحة:

  • القانون Law.
  • الاقتصاد والإدارة Economics and management.
  • الهندسة على مستوى الماجستير، وتخصصات العلوم على نطاق أوسع في مستوى الدكتوراه (الهندسة، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، علوم الحياة، النانو والتكنولوجيا الحيوية، علوم الأرض، علوم الفضاء، العلوم البيئية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات).
  • العلوم السياسية Political science.

كيفية التقديم على منحة إيفل للتميز

الخطوة الأولى للتقديم هي التواصل مع Campus France في بلدك الأصلي أو الاتصال بقسم التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، والذي يمكنه إرشادك وتقديم المشورة لك بشأن مراحل التقديم.

الأمر متروك لك لاختيار المدرسة أو الجامعة الفرنسية التي ستقدم للدراسة فيها. وعندها يمكنك التواصل مع الجامعة لأخذ معلومات مفصلة عن انتهاء مواعيد التقديم عليها.

الخطوة اللاحقة هي إرسال طلبك للدراسة في الجامعة والحصول على دعمها لطلبك للحصول على منح إيفل للتميز France Excellence Eiffel. تقوم الجامعة بتقديم طلبك عبر الإنترنت من خلال موقع Campus France.

للتقديم على منحة إيفل الفرنسية من هذا الرابط campusfrance.org.

اقرأ: أفضل منح دراسية في الصين.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

2. منحة Ampère الفرنسية للتميّز Ampère Scholarships of Excellence

تعتبر جامعة École normale supérieure de Lyon الفرنسية إحدى أفضل المدارس التعليمية في العالم، وتشتهر بمنحها الدراسية الشاملة المقدمة للطلاب من مختلف دول العالم، ومنحة Ampère الفرنسية للتميّز Ampère Excellence Scholarships هي أفضلها بدون أدنى شك.

يتم تقديم هذه المنحة الدراسية لتخصصات الماجستير وجميع الدول العربية مؤهلة للتقديم، بالإضافة إلى أنّ الدراسة يمكن أن تتم باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.

التخصصات المشمولة في منحة Ampère الفرنسية للتميّز

تشمل هذه المنحة كامل التخصصات التي تقدمها جامعة École normale supérieure de Lyon ومنها: العلوم الدقيقة Exact Sciencesوالفنون Arts والعلوم الإنسانية والاجتماعية Human and Social Sciences (باستثناء برامج الماجستير المهني في التدريس). تفقّد برامج الماجستير ضمن الجامعة الفرنسية من هنا.

ومن أهم شروط التقديم على المنحة أن يكون عمر المتقدّم لا يتجاوز 26 عاماً كحد أقصى، وأن يكون المتقدّم غير حامل للجنسية الفرنسية.

التمويل في منحة Ampère الفرنسية للتميّز

راتب شهري 1000 يورو, طيلة مدّة الدراسة والتي هي سنتين.

كيفية التقديم على منحة Ampère الفرنسية للتميّز Ampère Scholarships of Excellence

التقديم على المنحة يتطلب منك تعبئة الطلب المخصص لذلك من على موقع المنحة الرسمي، وإرفاق كامل المستندات المطلوبة والتحقق من جاهزية طلبك بالكامل ومن ثمّ إرساله وانتظار النتائج.

للتقديم على منحة Ampère الفرنسية للتميّز من هذا الرابط ens-lyon.fr.

اقرأ: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

3. منحة إيميل بوتمي THE ÉMILE BOUTMY SCHOLARSHIP

يعتبر معهد Science Po الفرنسي إحدى أفضل المؤسّسات التعليمية في العالم من أفضلها تقديماً للمنح الدراسة في فرنسا، من أفضل 8 من دراسية في فرنسا هي إيميل بوتمي EMILE-BOUTMY الشهيرة

تم إنشاء هذه المنحة من قبل جامعة Science Po نسبة إلى اسم منشأ الجامعة، بهدف جذب أفضل الطلّاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة ضمن حرم الجامعة.

تستهدف المنحة الطلّاب ذوي المسيرة الدراسية المميّزة والذين يحقّقون شروط البرامج الدراسية المتاحة ضمن الجامعة. ويمكن التقديم على هذه المنحة لدراسة تخصصات البكالوريوس والماجستير في الجامعة، والتقديم مفتوح للطلاب من كافة الدول العربية.

أمّا لغة الدراسة في هذه المنحة فهي اللغة الإنجليزية.

التمويل في منحة إيميل بوتمي EMILE-BOUTMY

يختلف التمويل في منحة إيميل بوتمي EMILE-BOUTMY باختلاف المرحلة الجامعية المختارة.

التمويل لمرحلة البكالوريوس

  • مبلغ يقدّر ب 7300 يورو في السنة، طول مدّة مرحلة البكالوريوس لثلاثة سنوات، مع مبلغ إضافي يساعد في المعيشة ويقدّر ب 5000 يورو سنويًا. أو
  • يقدّر ب 7300 يورو في السنة، طول مدّة مرحلة البكالوريوس لثلاثة سنوات. أو
  • مبلغ يقدّر ب 5000 يورو في السنة، طول مدّة مرحلة البكالوريوس لثلاثة سنوات. أو
  • مبلغ يقدّر ب 3000 يورو في السنة، طول مدّة مرحلة البكالوريوس لثلاثة سنوات. أو
  • في بعض الحالات الاستثنائية قد يتم منح مبلغ 19000 يورو بهدف تغطية كامل الرسوم الدراسية لبرنامج البكالوريوس وهذا القرار يعود للّجنة التي تدرس الطلبات.

التمويل لمرحلة الماجستير

  • مبلغ يقدّر ب 10000 يورو سنويًا لتغطية كامل الرسوم الدراسية الخاصّة بالبرنامج الدراسي. أو
  • مبلغ يقدّر ب 5000 يورو سنويًا للمساعدة في تغطية قسم من الرسوم الدراسية.

التخصصات المشمولة في منحة إيميل بوتمي EMILE-BOUTMY

المنحة تشمل كامل الاختصاصات المتاحة في جامعة Science Po الفرنسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير. منها تخصصات الحقوق والشؤون العامّة والصحافة والعلوم السياسية وغيرها من البرامج المتاحة. تفقّد البرامج الدراسية التي تقدّمها جامعة Sciences Po الفرتسية من هنا.

كيفية التقديم على منحة إيميل بوتمي THE ÉMILE BOUTMY SCHOLARSHIP

لا يتم منح هذه المنحة تلقائيًا وعلى المتقدمين اتباع وتحقيق كامل الشروط.

للتقديم على تخصصات البكالوريوس، مع شهادة ثانوية أجنبية (من خارج الاتحاد الأوروبي)، يجب على المتقدمين الإشارة إلى أنهم يتقدمون بطلب للحصول على منحة إميل بوتمي في قسم “Financial information” أثناء عملية التقديم لتحصيل القبول الجامعي من جامعة Science Po.

في حين يجب على المتقدمين لدرجة البكالوريوس الحاصلين على شهادة الثانوية من فرنسا، أن يتواصلوا مع مكتب القبول عن طريق استكمال هذا النموذج، بمجرد التحقق من صحة طلبهم على Parcoursup.

أمّا التقديم على تخصصات الماجستير، يجب على المتقدم التوجه لتعبئة طلب التقديم على الجامعة وأثناء تعبئة هذا الطلب، الإشارة إلى أنّه مهتم بالتقديم على منحة إميل بوتمي في قسم “Financial information”

للتقديم على منحة Ampère الفرنسية للتميّز من هذا الرابط sciencespo.fr.

ننصح بالاطلاع على 6 دول تستقبلك للدراسة بشكل مجّاني وبجودة تعليم مرتفعة !

4. منحة شلهوب Chalhoub Scholarship

منحة شلهوب Chalhoub Scholarship هي منحة دراسية أخرى مقدمة من جامعة Science Po الفرنسية.

تم إنشاء هذه المنحة للطلّاب المتميزين والراغبين بالتقديم على برامج البكالوريوس في حرم Science Po في مينتون، جنوب فرنسا، أو على برامج الدراسات العليا في حرم Science Po في باريس.

ويمكن التقديم على هذه المنحة من قبل الطلاب الدوليين من الدول العربية فقط والدول المشمولة: السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، لبنان، سوريا، قطر، مصر، اليمن، الأردن، عمان، إيران، العراق.

واللغة المطلوبة للدراسة في هذه المنحة هي اللغة الإنجليزية.

التخصصات المشمولة في منحة شلهوب Chalhoub Scholarship

تشمل المنحة جميع البرامج الموجودة في حرم Science Po في مينتون، جنوب فرنسا لمرحلة البكالوريوس، وجميع برامج الماجستير الموجودة في حرم Science Po في باريس.

تفقّد موقع الجامعة واختر الحرم المطلوب حسب المرحلة ومن ثمّ يمكنك الاطلاع على الاختصاصات المتاحة.

التمويل في منحة شلهوب Chalhoub Scholarship

التمويل في منحة شلهوب Chalhoub Scholarship يختلف باختلاف المرحلة الدراسية المختارة:

  • التمويل للبكالوريوس: يستمر لمدة 3 سنوات ويشمل مبلغ مادي قدره 14,600 يورو سنويًا (تغطي الرسوم الدراسية كاملة وبعض نفقات المعيشة).
  • التمويل للماجستير: يستمر التمويل لمدة عامين ويصل حتى 23,300 يورو سنويًا (يغطي الرسوم الدراسية الجزئية) في حالة استمرار الطالب في دراسته في معهد Science Po على مستوى الماجستير.

كيفية التقديم على منحة شلهوب Chalhoub Scholarship

لا يتم منح هذه المنحة تلقائيًا وعلى المتقدمين اتباع وتحقيق كامل الشروط.

للتقديم على تخصصات البكالوريوس، مع شهادة ثانوية أجنبية (من خارج الاتحاد الأوروبي)، يجب على المتقدمين الإشارة إلى أنهم يتقدمون بطلب للحصول على منحة شلهوب Chalhoub Scholarship في قسم “Financial information” أثناء عملية التقديم لتحصيل القبول الجامعي من جامعة Science Po.

في حين يجب على المتقدمين لدرجة البكالوريوس الحاصلين على شهادة الثانوية من فرنسا، أن يتواصلوا مع مكتب القبول عن طريق استكمال هذا النموذج، بمجرد التحقق من صحة طلبهم على Parcoursup.

أمّا التقديم على تخصصات الماجستير، يجب على المتقدم التوجه لتعبئة طلب التقديم على الجامعة وأثناء تعبئة هذا الطلب، الإشارة إلى أنّه مهتم بالتقديم على منحة شلهوب Chalhoub Scholarship في قسم “Financial information”

للتقديم على منحة شلهوب Chalhoub Scholarship الفرنسية للتميّز من هذا الرابط sciencespo.fr.

انظر: دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

5. منحة رينيه سيدو RENÉ SEYDOUX SCHOLARSHIP

تم تأسيس هذه المنحة من قبل “مؤسسة فرنسا Fondation de France” وهي تخليد لذكر رينيه سيدو، والذي كان يقود الحوار في منطقة الشرق الأوسط.

ويمكن التقديم على هذه المنحة من قبل الطلاب الدوليين من بعض الدول العربية فقط والدول المشمولة: سوريا، الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، تونس..

واحدة من أفضل 8 منح دراسية في فرنسا والمقدمة من جامعة Sciences Po لتخصصات البكالوريوس والماجستير، والتي يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية.

التمويل في منحة رينيه سيدو RENÉ SEYDOUX SCHOLARSHIP

يوجد برنامجن للتمويل في هذه المنحة، هما:

التمويل لمرحلة البكالوريوس

تغطي المنحة في هذه الحالة مبلغ 20,000 يورو سنوياً (وبذلك تشمل كامل الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة). في حين تتميز هذه المنحة عن المنح الدراسة الأخرى باستمرار التمويل فيها حتى بعد انتهاء الدراسة من البكالوريوس. أي عند انتهاء دجرة البكالوريوس، يمكن الحصول على تمويل إضافية لمتابعة دراسة الماجستير.

التمويل لمرحلة الماجستير

تغطي المنحة في هذه الحالة مبلغ 10,000 يورو سنوياً لمدّة سنتين دراسيتين.

ومن أهم شروط التقديم على المنحة أن يكون المتقدم من إحدى الدول العربية المذكورة سابقاً، ويقدّم للمرة الأولى على جامعة Sciences Po

طريقة التقديم على منحة رينيه سيدو

يجب على المتقدّم أن يتوجّه بشكل مباشر للموقع الرسمي للجامعة ويبحث عن البرنامج المناسب له، بحيث يقوم بالتقديم عليه وفقاً للشروط المطروحة والخاصّة بكل برنامج.

يجب تقديم الطلبات على موقع القبول الخاص بجامعة Sciences Po الفرنسية بما في ذلك جميع المستندات الداعمة المطلوبة. من أهمها رسالة التحفيز Motivation letter والتي يجب التركيز فيها على وجود الدافع لدى المتقدّم لتعزيز العلاقات الاجتماعية والثقافيّة بين دول الشرق الأوسط، أو ذكر الخبرة السابقة في هذا السياق مع الإثبات.

بالتوازي مع عملية التقديم على موقع Science Po عبر الإنترنت، يجب إرسال بريد إلكتروني مع ملف التقديم الخاص بمنحة René Seydoux إلى info.moyenorient@sciencespo.fr بعنوان الموضوع “Application Seydoux Scholarship”.

للتقديم على منحة رينيه سيدو الفرنسية للتميّز من هذا الرابط sciencespo.fr:

اقرأ: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

6. منحة INSEAD للدراسات العليا

INSEAD هو معهد فرنسي للدراسات العليا في إدارة الأعمال وله مقرات في أوروبا (فونتينبلو، فرنسا) وآسيا (سنغافورة) والشرق الأوسط (أبو ظبي).

يقدم المعهد ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) بدوام كامل وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA) وبرنامج الماجستير في المالية وبرنامج الدكتوراه في الإدارة ومجموعة متنوعة من برامج التعليم التنفيذي.

تم تصنيف INSEAD أكثر من مرّة بين أفضل كليات إدارة الأعمال في العالم.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، qاعف المعهد أموال المنح الدراسية مما مكنه من تقديم منح أعلى لمزيد من الطلاب الدوليين من حول العالم. هناك أكثر من 90 نوعًا من المنح الدراسية المتاحة، والتي تنطبق على كل من الحرم الجامعي في فونتينبلو وسنغافورة.

يوجد بشكل رئيسي 3 فئات من المنح الدراسية المتاحة:

  • منح دراسية على أساس الحاجة.
  • منح دراسية ليس على أساس الحاجة (تُمنح على أساس الجنسية، أو الخلفية المهنية، أو القدرات القيادية، أو أي مزيج من هذه المعايير).
  • المنح الدراسية الفورية التي تُمنح على الفور دون الحاجة إلى تقديم الطلبات، حيث يتم الاعتماد على المسيرة الأكاديمية للمتقدّم أثناء عملية التقديم.

التمويل في منحة INSEAD في ماجستير إدارة الأعمال

يختلف التمويل حسب المنحة المقدّمة والبرنامج الدراسي. يمكن القول أنّ التمويل يترواح بين 5,000-30,000 دولار أمريكي والمتوسّط. مع العلم أنّ 30% من طلّاب المعهد يدرسون ضمنه عبر منح دراسية كاملة أو جزئية التمويل.

تفقّد كامل معلومات منحة INSEAD للدراسات العليا عبر insead.edu.

انظر: فيزا الدراسة في تركيا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

7. منح معهد جرينوبل للتكنولوجيا في فرنسا

معهد غرينوبل للتكنولوجيا هو نظام جامعي تكنولوجي فرنسي يتكون من ست كليات هندسة.

يضم المعهد 21 مختبرًا ومدرسة للدراسات العليا في العلوم الهندسية.يتخرج أكثر من 1100 مهندس كل عام من Grenoble INP، مما يجعله أكبر مدرسة كبرى في فرنسا.

يقدّم معهد جرينوبل للتكنولوجيا أكثر من منحة دراسية ومنها Grenoble INP Foundation Scholarship program، IDEX، Persyval-Lab scholarships وغيرها من المنح الدراسية.

يختلف التمويل حسب المنحة المختارة، يمكن القول أنّ المبلغ قد يترواح بين 50,00-10,000 يورو في الفصل الدراسي الواحد. مع العلم أنّ معظم المنح مقدّمة لمرحلة الماجستير ويوجد برامج باللغة الفرنسية وأخرى باللغة الإنجليزية.

عملية اختيار المنح والتقديم عليها في منح معهد جرينوبل للتكنولوجيا

للتقديو للحصول على المنحة، أنت بحاجة للتقدم إلى برنامج الماجستير المختار من خلال موقع المعهد عبر الإنترنت.

عند استكمال ملف الطلب الخاص بك، حدد المربع المتعلق بالمنح، بعنوان “I wish to apply for a scholarship”. نشجعك على التقديم مبكرًا بحيث يمكن النظر في طلبك لأقصى عدد من برامج المنح الدراسية.

سيقوم الأشخاص المسؤولون عن برنامج الماجستير الذي تقدمت بطلب للحصول عليه بدراسة طلبك وتأهيك  لإجراء مقابلة في جال كنت مؤهّل للحصول على أي من المنح الدراسية الممولة.

تفقّدوا كامل معلومات منحة INSEAD للدراسات العليا عبر grenoble-inp.fr.

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

8. منحة ENS International Selection

أيضاً واحدة من أفضل 8 منح دراسية في فرنسا هي منحة ENS International Selection المكررة سنويًا من قبل جامعة École Normale Supérieure. تستهدف هذه المنحة كامل تخصصات الماجستير في الجامعة وأيضًا شهادات الدلوم. جميع الدول العربية مؤهلة للتقديم على هذه المنحة المميزة والتي يتم التدريس فيها باللغة الإنجليزية بالكامل.

التمويل في منحة ENS International Selection 

يشمل التمويل في منحة ENS International Selection راتب شهري 1000 يورو مع غرفة ضمن سكن الجامعة طيلة مدّة الدراسة والتي هي ثلاث سنوات.

ومن أهم شروط التقديم على هذه المنحة الفرنسية المميزة أن يكون عمر المتقدم أقل من 26 عاماً وألّا يكون قد عاش في فرنسا أكثر من 10 أشهر خلال السنتين الفائتتين، وأن يكون المتقدم أيضًا حاصلًا على شهادة بكالوريوس لا تقل الدراسة فيها عن 3 سنوات في الفرع الدراسي المعني. وبنفس الوقت، يمكن للطلاب الذين يجرون السنة الأولى من دراسات الماجستير التقديم أيضًا.

طريقة التقديم على منحة ENS International Selection

للتقديم على هذه المنحة الفرنسية المميزة، لابدّ من تعبئة نموذج التقديم على المنحة والتحقق منه بالكامل قبل إرساله. في غضون يومين من موعد تقديم الطلب، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا لتفعيل حسابك على Dematec، وهو تطبيق لتحميل المستندات المطلوبة لإكمال عملية التقديم على المنحة.

عندما يكون ملفك على Dematec مكتملاً، فسيتم تقديمه إلى هيئة المحلفين. وفي حال اختارت هيئة المحلفين ملفك، فأنت مدعو لإجراء اختبارات كتابية وشفوية في باريس.

تفقّدوا كامل معلومات منحة ENS International Selection عبر ens.psl.eu.

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على أفضل وأقوى 8 برامج منح دراسية في فرنسا، مع العلم أنّه يوجد برامج أخرى ولكن اخترلنا لكم أفضلها.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today