ما هي أفضل الجامعات العربية للعام 2024؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

تم مؤخراً نشر التصنيف الرسمي لموقع كيو إس لتصنيف الجامعات العربية QS Arab Region University Rankings للعام 2024، وقد دخلت في التصنيف 180 جامعة في منطقة الوطن العربي. فإذا كنت تتساءل ما هي أفضل جامعة عربية في المنطقة، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل الجامعات العربية للعام 2024.

المحتويات عرض

ما هي المنهجية التي يتم اعتمادها لتصنيف الجامعات العربية لعام 2024؟ 

تختلف المنهجية التي يتم اعتمادها لتصنيف الجامعات العربية من تصنيف لآخر، وأشهر 3 تصانيف للجامعات من حول العالم هي: تصنيف كيو إس QS World University Rankings وتصنيف التايمز (Time Higher Education (THE وتصنيف شنغهاي Shanghai University Ranking. مع اختلافات بسيطة في آلية تقييم الجامعات وتصنيفها بين التصنيفات المذكورة. 

لكن في هذا المقال سوف نتحدث عن المنهجية المتبعة في تصنيف كيو إس QS World University Rankings للجامعات العربية. 

ظهر تصنيف كيو إس للجامعات العربية تحديداً في عام 2014، ومنذ ذلك الحين، يسلّط الضوء سنوياً على 160 جامعة رائدة في الوطن العربي. وقد تم تحديد 10 مؤشرات لتقييم الجامعات العربية وأدائها الأكاديمي ومن ثمّ وضع تصنيف لأفضل هذه الجامعات سنوياً. ولكل مؤشر يتم تقييمه، يوجد نسبة مئوية يتم احتسابها من التقييم الإجمالي. 

1. السمعة الأكاديمية (Academic reputation (30%

في هذا المؤشر، يتم الاعتماد على آراء العديد من الأكاديميين من حول العالم، ويطلب منهم تسمية الجامعات التي يعتقدون أنّها تقوم بأفضل عمل في مجالهم. وهذا المؤشر هو مكوّن رئيسي من تصنيف كيو إس للجامعات العربية ويحصل على أعلى نسبة من التقييم الإجمالي (30 بالمئة). 

2. سمعة صاحب العمل Employer reputation (20%)

يعتمد هذا المؤشر على استطلاع رأي شبيه بالمؤشر السابق. لكن في هذا التقييم، يتم سؤال أصحاب الشركات ومدراء العمل المشرفين على الخريجين من الجامعات العربية التي تخضع للتقييم. ويُطلب منهم تسمية الجامعات التي يرون أنها تصنع أفضل الخريجين. 

3. نسبة أعضاء هيئة التدريس / الطلاب Faculty/student ratio (15%)

.يعتمد هذا المؤشر على تقييم عدد الأكاديميين العاملين في الجامعة بدوام كامل بالنسبة للطلاب المسجلين فيها. والهدف هو معرفة قدرة هذه الجامعات وتأهيلها من حيث تقديم الدعم الأكاديمي لطلابها. 

4. شبكة البحث الدولية International research network (10%)

باستخدام بيانات مقدّمة من Scopus، يعتمد هذا المؤشر على تقييم درجة الانفتاح الدولي للجامعة العربية وعلاقاتها وتعاونها العلمي والبحثي مع مؤسسات تعليمية في مواقع مختلفة من حول العالم. 

5. تأثير الجامعة على الويب Web impact (5%)

الكثير لا يعلمون بأنّ حضور الجامعة العربية على الإنترنت له تأثير في كيفية تقييمها. حيث أنّه استناداً على تصنيف Webometrics، يمكن معرفة حضور الجامعات العربية على الإنترنت، مما يؤمّن مؤشراً على التزامها بالمشاركة الدولية والتواصل المستمر. 

قد يهمك: أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

6. نسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه Proportion of staff with a PhD (5%)

يعتمد هذا على نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه أو ما يعادلها، مما يعكس المستوى العام للخبرة والتجربة داخل الجامعة العربية. .

7. الاقتباسات العلمية Citations per paper (5%)

يحسب هذا المؤشر باستخدام بيانات من Scopus، ويقيم عدد الاقتباسات لكل ورقة بحثية منشورة من قبل الجامعة العربية، مما يعكس تأثير بحث كل جامعة عربية داخلة في التقييم.

8. عدد الأبحاث المنشورة لكل كلية Papers per faculty (5%)

استناداً أيضاً إلى قاعدة بيانات Scopus، يتعلق هذا المقياس بعدد الأوراق البحثية المنشورة لكل عضو هيئة تدريس في الجامعة، مما يعكس معدلات إنتاجية البحث العلمي في كل كلية تعليمية في الجامعة.

9. نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5٪).

10. ونسبة الطلاب الدوليين (2.5٪)

يعكس هذان المؤشران الأخيران نجاح كل مؤسسة في جذب الأكاديميين للتدريس والطلاب من البلدان الأخرى، مما يعطي مؤشراً على التنوع الدولي لبيئتها التعليمية.

انظر: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

ما هي أفضل الجامعات العربية للعام 2024؟ 

تدخل 180 جامعة عربية في تصنيف كيو إس للجامعات العربية للعام 2024 ويتم ترتيب كل جامعة تبعاً للنقاط الإجمالية التي تحصل عليها تبعاً للمؤشرات التي تم ذكرها مسبقاً. وإليك قائمة بأفضل الجامعات العربية للعام 2024: 

1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن King Fahd University of Petroleum & Minerals

في المرتبة الأولى دون منازع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية والتي تعتبر أفضل جامعة عربية للعام 2024 تبعاً لتصنيف كيو إس للجامعات العربية QS Arab Region University Rankings وتحتل الترتيب 180 بين أفضل جامعات العالم. حصلت الجامعة على 100% من النقاط تبعاً لتصنيف كيو إس، وبالتالي تكون الجامعة العربية الوحيدة التي حققت مجموع كامل. 

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة حكومية في الظهران بالمملكة العربية السعودية. وتعتبر برامجها في مجالات العلوم والهندسة والأعمال والإدارة هي الأكثر شهرة في البلاد وكذلك في المنطقة بأسرها. تم تأسيسها في عام 1963 وتضم أكثر من 10,000 طالب وطالبة. كما تقدم الجامعة عديد كبير من التخصصات العلمية منها: 

الجيولوجيا، العلوم البيئية، هندسة الطيران والفضاء، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب، علوم الكمبيوتر، الكيمياء، الرياضيات والإحصاء، الفيزياء، المحاسبة، المالية، الإدارة والتسويق، وغيرها الكثير. 

انظر دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

2. جامعة الملك سعود King Saud University

جامعة الملك سعود King Saud University

هي ثالث أفضل جامعة في السعودية وثاني أفضل جامعة في الوطن العربي. حصلت جامعة الملك سعود على مجموع نقاط كلي يعادل 99.3 تبعاً لتصنيف كيو إس، وكما تحتل المرتبة 203 بين أفضل الجامعات العالمية. 

جامعة الملك سعود هي جامعة حكومية تقع في الرياض، المملكة العربية السعودية ، تأسست عام 1957 كأول جامعة في السعودية. يتم التدريس في هذه الجامعة السعودية باللغتين العربية والإنجليزية ويتجاوز عدد طلابها 40,000 طالب وطالبة، منهم 7% طلاب دوليين. 

تقدم الجامعة تعداد كبير من البرامج العلمية في كافة المجالات من أهمها: العمارة والتخطيط، إدارة الأعمال، الهندسة، العلوم الصحية، الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، الفنون، التربية، السياحة والآثار، الفيزياء والكيمياء الحيوية، الإحصاء،  التسويق وغيرها الكثير. 

انظر: 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

3. جامعة قطر Qatar University

جامعة قطر Qatar University

ثالث أفضل جامعة عربية للعام 2024 هي جامعة قطر الحكومية، والتي تحتل أيضاً الترتيب 173 بين أفضل جامعات العالم. حيث حصلت الجامعة على مجموع نقاط كلّي يعادل 99.2 بالمئة، متأخرة عن جامعة الملك الملك صعود يــ 0.1 نقطة فقط  

تقع جامعة قطر في الضواحي الشمالية لمدينة الدوحة، قطر، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في البلاد. تم تأسيسها في عام 1973 وتتميز باستقبال عدد كبير من الطلاب الأجانب والذين يشكلون ما يقارب 35% من عدد الطلاب الكلي في الجامعة. كما يتم التدريس في جامعة قطر الحكومية باللغتين العربية والإنجليزية.

تضم جامعة قطر 10 كليات تعليمية هي: الآداب والعلوم، الأعمال التجارية والاقتصاد، التعليم، الهندسة، القانون، الشريعة والدراسات الإسلامية، الصيدلة، كلية العلوم الصحية، كلية الطب وكلية طب الأسنان.

قد يهمك: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

4. الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut (AUB)

الجامعة الأمريكية في بيروت American University of Beirut (AUB)

رابع أفضل جامعة عربية في قائمتنا هي الجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان. حيث أنّها حصلت على مجموع نقاط كلي يعادل 95.6، ويضاف أنّها تعتبر من بين أفضل 226 جامعة في العالم. 

وهي جامعة خاصّة ومستقلة مسجلة في نيويورك ولها حرم جامعي في بيروت، لبنان. لغة التدريس في الجامعة هي اللغة الإنجليزية. كما يتم تسجيل الدرجات العلمية الممنوحة في الجامعة رسمياً لدى مجلس الحكام في نيويورك.

تم تأسيس الجامعة في عام 1866 باسم ” الكلية البروتستانتية السورية” وفي عام 1920 تم تغيير الاسم إلى الجامعة الأمريكية في بيروت. يتجاوز عدد طلابها 10,000 طالب وطالبة. 

وتضم الجامعة اللبنانية الكليات التالية: كلية العلوم الزراعية والغذائية، كلية الآداب والعلوم، كلية العلوم الصحية، كلية الطب، مدرسة رفيق الحريري للتمريض، كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة، كلية سليمان العليان للأعمال.

انظر: كيفية كتابة CV ناجحة مع نماذج سيرة ذاتية احترافية CV Templates

5. جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University

جامعة الملك عبد العزيز King Abdulaziz University

في المرتبة الخامسة جامعة الملك عبد العزيز في السعودية والتي تحتل الترتيب 143 بين أفضل جامعات العالم. حيث حصلت الجامعة على مجموع نقاط كلّي يعادل 94%.

تقع جامعة الملك عبد العزيز الحكومية في جدة، المملكة العربية السعودية. تم تأسيسها في عام 1974 ويلتحق بها أكثر من 80,000 طالب وطالبة. ويوجد في جامعة الملك عبد العزيز 19 كلية تعليمية هي: 

  • كلية الهندسة.
  • كلية الاقتصاد والإدارة.
  • كلية الحقوق.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية.
  • كلية الطب.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  • كلية الاتصال والإعلام.
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات.
  • كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة.
  • كلية التمريض.
  • كلية العلوم.
  • كلية الصيدلة.
  • كلية طب الأسنان.
  • كلية علوم الأرض.
  • كلية تصاميم البيئة.
  • كلية الاقتصاد المنزلي.
  • كلية علوم البحار.
  • كلية السياحة.
  • كلية الدراسات البحرية.

انظر: الدراسة في أوروبا مجّاناً – 5 دول أوروبيّة التعليم فيها مجّاني

6. جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University

جامعة الإمارات العربية المتحدة United Arab Emirates University

في المرتبة السادسة بين أفضل الجامعات العربية نجد جامعة الإمارات العربية المتحدة الحكومية، والتي حققت مجموع نقاط كلي يعادل 92.9 بالمئة. تبعاً لنفس التصنيف، تحتل جامعة الإمارات المرتبة 290 بين أفضل الجامعات في العالم. 

تقع في العين، الإمارات العربية المتحدة، وهي أقدم جامعة في البلاد، حيث تم تأسيسها في عام 1976. يتجاوز عدد طلابها 16,000 طالب وطالبة ومن أهم الكليات العلمية في الجامعة نجد: 

كلية الإدارة والاقتصاد، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية الاغذية والزراعة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية تقنية المعلومات، كلية الحقوق، كلية الطب والعلوم الصحية، كلية العلوم.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

7. جامعة خليفة Khalifa University

جامعة خليفة Khalifa University

في المرتبة السابعة بين أفضل الجامعات العربية نجد جامعة خليفة بمجموع نقاط كلي يعادل 91. وهي جامعة حكومية تقع في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، ولها حرم جامعي تابع لها في الشارقة. تم تأسيسها في عام 2007، ولا يتجاوز عدد طلابها 3500 طالب وطالبة. 

تقدم جامعة خليفة 12 برنامج بكالوريوس من خلال كلية الهندسة التابعة لها: هندسة الطيران، الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المدنية، هندسة الاتصالات/ هندسة الكمبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الهندسة الصناعية والنظم، الهندسة الميكانيكية، هندسة البترول، علوم الأرض البترولية، الكيمياء، الرياضيات الميكانيكية والإحصاء.

وما يعادل 15 برنامجاً للدراسات العليا في كلية الهندسة ومعهد الأمن الدولي والمدني، من أهمها: الأمن الدولي والمدني، أمن المعلومات، الهندسة الكيميائية، الهندسة الكهربائية والحاسوب، النظم الهندسية والإدارة…..

قد يهمك: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا؟

8. الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah

الجامعة الأمريكية في الشارقة American University of Sharjah

مع مجموع نقاط يعادل 81.7، حصلت الجامعة الأمريكية في الشارقة على المرتبة الثامنة بين أفضل الجامعات العربية. كما تحتل المرتبة 364 بين أفضل جامعات العالم. 

تأسست هذه الجامعة الإماراتية الخاصّة في عام 1997، وتشتهر بأنّها من أكثر “الجامعات الدولية” في العالم. حيث تضم أكثر من 5000 طالب وطالبة دوليين من 94 دولة مختلفة، وما يقارب 360 من أعضاء هيئة التدريس من 48 دولة مختلفة. 

تقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة تنوع كبير من البرامج العلمية في مختلف المجالات، من أهمها: العمارة والفنون والتصميم، الآداب والعلوم المختلفة، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، علوم الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة الميكاترونكس، تخصصات إدارة الأعمال المختلفة. 

اقرأ: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

9. الجامعة الأردنية University of Jordan

الجامعة الأردنية University of Jordan

في المرتبة التاسعة بمجموع نقاط يعادل 79.7 نجد الجامعة الأردنية، والتي تعتبر أيضاً من بين أفضل 498 جامعة في العالم. تم تأسيس الجامعة في عام 1962 وتقع في عمان، الأردن، وهي أكبر وأقدم مؤسسة للتعليم العالي في الأردن. وهي تتألف من 20 كلية وأكثر من 95 قسماً

قد يهمك:

10. جامعة السلطان قابوس Sultan Qaboos University

جامعة السلطان قابوس Sultan Qaboos University

حققت جامعة السلطان قابوس مكانتها كأفضل عاشر جامعة عربية بعد أن حصدت ما مجموعه 79.2 نقطة. بالإضافة لذلك، تحتل الجامعة مكانتها بين أفضل 454 جامعة في العالم. 

تقع جامعة السلطان قابوس في الخوض بمحافظة مسقط، وهي الجامعة الحكومية الوحيدة في سلطنة عمان.

في الوقت الحالي تضم الجامعة ما يقارب 15,000 طالب وطالبة، وتنقسم إلى الكليات التعليمية التالية: العلوم الزراعية والبحرية، الفن والعلوم الاجتماعية، الاقتصاد والعلوم السياسية، التعليم، الهندسة، القانون، التمريض، الطب وعلوم الصحة، العلوم.

أفضل الجامعات العربية بين المراتب 11-30

سوف نتعرف عبر الجدول على ترتيب القسم اللاحق من أفضل الجامعات العربية حتى المرتبة 30:

ترتيب الجامعة العربيةاسم الجامعة العربيةالموقعالتقييم الإجمالي (%)
11الجامعة الأمريكية في القاهرة The American University in Cairoالقاهرة، مصر77.6
12جامعة القاهرة Cairo Universityالجيزة، مصر73.5
13الجامعة اللبنانية Lebanese Universityبيروت، لبنان71.2
14جامعة عين شمس Ain Shams Universityالقاهرة، مصر69.4
15جامعة الشارقة University of Sharjahالإمارات العربية المتحدة68.5
16جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية Jordan University of Science & Technologyاربد، الأردن68.2
17جامعة أم القرى Umm Al-Qura Universityمكة المكرمة، المملكة العربية السعودية68

65.1

18جامعة الأمير محمد بن فهد Prince Mohammad Bin Fahd universityالخبر، المملكة العربية السعودية65
19 جامعة العلوم التطبيقية في البحرين Applied Science University – Bahrainالبحرين63.4
20جامعة زايد Zayed Universityأبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة62.8
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن Princess Nourah bint Abdulrahman Universityالمملكة العربية السعودية62.1
22الجامعة اللبنانية الأمريكية Lebanese American Universityجبيل ، لبنان61.9
23جامعة الإسكندرية Alexandria Universityالإسكندرية، مصر61.3
24الجامعة الكندية دبي Canadian University Dubaiالإمارات العربية المتحدة60.9
25جامعة القديس يوسف في بيروت (USJ) Saint Joseph University of Beirut (USJ)بيروت، لبنان60.2
26جامعة الشرق الأوسط الأمريكية American University of the Middle Eastالعقيلة، الكويت58.2
27جامعة عجمان Ajman Universityعجمان، الإمارات العربية المتحدة56.3
28جامعة العين Al Ain Universityالعين، الإمارات العربية المتحدة54.3
29جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل Imam Abdulrahman Bin Faisal University (IAU)الدمام، المملكة العربية السعودية54.2
30جامعة الكويت Kuwait Universityمدينة الكويت، الكويت53.7

هذه كانت قائمة من أفضل الجامعات العربية تبعاً لتصنيف كيو إس للجامعات في الوطن العربي للعام 2024.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر