كيفية كتابة CV ناجحة مع نماذج سيرة ذاتية احترافية CV Templates

إعلانات

أصبح استخدام السيرة الذاتية CV في أيامنا الحالية أمر جوهري سواء للدراسة أو العمل أو السفر… ولهذا السبب دائماً ما نبحث عن كيفية كتابة السيرة الذاتية CV بطريقة أكثر من ناجحة تضمن لنا تحقيق ما نطمح إليه. ولا يوجد مجال للشك أنّ السيرة الذاتية الناجحة تعبّر عن نجاح صاحبها. لذلك عبر هذا المقال لن نرشدكم إلى كيفية كتابة السيرة الذاتية وحسب، وإنّما سنقدم لكم أيضاً نماذج سيرة ذاتية احترافية جاهزة للاستخدام.

تعرّفوا معنا على كيفية كتابة أقسام السيرة الذاتية خطوة بخطوة، كيفية وضع المعلومات، ما هي أهم المهارات التي يمكن ذكرها وأفضل المصادر للحصول على نماذج سيرة ذاتية احترافية.

كيفية كتابة سيرة ذاتية CV ناجحة تبعاً للأقسام

عندما يتعلق الأمر بالتقديم على شركة للعمل أو جامعة للدراسة، فإنّ السيرة الذاتية تعتبر بطاقة عبور لمنحك الفرص التي تبحث عنها. ولكن كيف يمكنك الحصول على نماذج سيرة ذاتية احترافية تبرز بين طلبات المتقدمين عوضاً عن رميها في القمامة؟!

هل حقاً أنت بحاجة لدفع مبالغ مالية للحصول على سيرة ذاتية احترافية؟ أم بإمكانك القيام بها بنفسك؟. في الحقيقة الأمر أبسط مما تعتقد، ويمكن لأي شخص وبخبرات بسيطة كتابة نموذج مبدئي عن سيرته الذاتية ومن ثم التعديل عليه كل فترة لتحسينه.

وهنا يمكننا الاستفادة من عشرات الفيديوهات المتاحة على اليوتيوب أو عشرات المواقع المجانية لمساعدتك في كتابة السيرة الذاتية وتقديم النصائح لك للحصول على نموذج سيرة ذاتية cv مثالي.

وباعتقادنا المعلومات المذكورة والنماذج المرفقة مع هذا المقال، أكثر من كافية للتعرف على كيفية كتابة CV ناجحة والحصول على نموذج أكثر من ناجح لتحقيق ما تطمح إليه.

انظر أيضاً:

1. قسم المعلومات الشخصية Personal Details في السيرة الذاتية CV

قسم المعلومات الشخصية Personal Details في السيرة الذاتية CV

إعلانات

يعتبر قسم المعلومات الشخصية أو Personal Details في السيرة الذاتية CV هو القسم الأول ومن أهم الأقسام في مرحلة كتابة CV، لذلك من البديهي أن لا ترتكب أخطاء في هذا القسم المهم. فما هي المعلومات التي يفضل ذكرها في هذا القسم؟

  • الاسم الكامل: اجعل الخط المستخدم في كتابة الاسم أكبر من الخط المستخدم لكتابة باقي الأقسام.
  • تاريخ الميلاد: مع العلم أنه ليس شيء جوهري لذكره، لكن الكثيرون يفضلون وضعه في هذا القسم.
  • الجنسية.
  • مكان الإقامة.
  • معلومات التواصل: قم بوضع رقم الموبايل الشخصي، وذكر الإيميل الخاص بك: يفضل ذكر إيميل مرتبط باسمك، أي تجنب استخدام أسماء مبتذلة مثل: [email protected] كما يمكنك وضع حساب الSkype في حال كنت بحاجة للخضوع لمقابلة عبر الإنترنت للدخول في الجامعة أو التقديم على عمل معين أو غير ذلك. كما يعتبر ربط حساب Linkedin خيار جيد.
  • يمكن ذكر معلومات إضافية اعتماداً على نوع الطلب. فإن كان طلبك بهدف العمل في مكان ما وأنت بحاجة لشهادة قيادة السيارة، يمكنك وضع أنك تمتلكها، أو إن كنت بحاجة لوضع موقع إلكتروني خاص بك، أيضاً يمكنك وضعه في هذا القسم.

انظر: وظائف تويتر Twitter – كيف يمكن استخدام تويتر لإيجاد وظيفة للعام الجديد؟

2. قسم التعليم والمؤهلات Education and Qualifications في السيرة الذاتية CV

قسم التعليم والمؤهلات Education and Qualifications في السيرة الذاتية CV

ذكر المعلومات المناسبة في قسم التعليم والمؤهلات يعتمد بشكل كبير على المؤهلات الأكاديمية وخبرة العمل التي تمتلكها. فبالنسبة للأشخاص الذي يمتلكون خبرة عمل سابقة في مجالهم، يمكنهم وضع هذه الخبرة في حقل منفصل يسبق حقل التعليم والمؤهلات.

هؤلاء الأشخاص يمكنهم وضع قسم خبرة العمل work experience قبل فسم التعليم والمؤهلات.

أمّا بالنسبة للأشخاص الذين أنهوا دراستهم مؤخراً أو ما زالوا يدرسون، فيفضل التركيز بشكل كبير على فسم التعليم والمؤهلات ووضع معلومات تفصيلية عن الشهادات العلمية التي يمتلكونها ضمن هذا القسم.

فإن لم تنهي المرحلة الجامعية بعد، يمكنك وضع المراحل السابقة التي أنهيتها، والإشارة إلى أنك تدرس مجال معين. مثلاً بدأت في تاريخ كذا والدراسة مستمرة Ongoing (مع العلم أنه يُفضل ذكر التاريخ المتوقع للانتهاء). فذكر تواريخ كل مرحلة دراسية في كل سيرة ذاتية أمر مهم يجب أخذه بعين الاعتبار.

إن أنهيت المرحلة الجامعية وقمت بإجراء مجموعة من الدورات المرتبطة بمجالك، يمكنك وضع جميع المؤهلات العلمية التي تمتلكها في قسم التعليم والمؤهلات من السيرة الذاتية، مع ذكر تواريخ بدء وانتهاء كل مرحلة دراسية.

الأشخاص الذين يمتلكون خبرة عمل سابقة، يمكنهم إنشاء قسم work experience ووضع الخبرة المتعلقة بالمجال الذي يقومون بالتقديم عليه فقط. لنفرص أنك تقوم بالتقديم على برنامج جامعي لدراسة الطب، يكفي ذكر خبرة العمل التي تمتلكها في هذا المجال.

بصورة أوضح، إن كنت كاتب محتوى أو معلق صوتي أو صانع محتوى أو مترجم، وتقوم بالتقديم على برنامج جامعي أو عمل في مجال الهندسة، لا يُنصح بذكر خبرة العمل الغير مرتبطة بهذا المجال في قسم work experience. إن كنت ترغب بذكر خبرات عمل غير مرتبطة، يمكن إنشاء قسم extracurricular activities في نهاية السيرة الذاتية.

انظر: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

كيفية ترتيب المعلومات في قسم التعليم والمؤهلات أثناء كتابة السيرة الذاتية

كيفية ترتيب المعلومات في السيرة الذاتية CV بشكل عام تتم عبر وضع المؤهلات والخبرات من الأقدم إلى الأحدث. أي نبدأ بوضع المؤهلات الأكاديمية أولاً (تكون في أسفل قسم المؤهلات) ومن ثمّ إضافة المؤهلات الأحدث الواحدة تلو الأخرى (الأحدث في أعلى قسم المؤهلات).

عندما تقوم بوضع مؤهل علمي أو كورس معين يمكن ذكر المعلومات التالية مرفقة معه:

  • اسم الكورس أو الشهادة العلمية.
  • اسم المدرسة أو الجامعة أو المنظمة المانحة للمؤهل العلمي.
  • تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء. في حال عدم الانتهاء وضع Ongoing (مع العلم أنه يُفضل ذكر التاريخ المتوقع للانتهاء).
  • الدرجة العلمية أو النتيجة النهائية.
  • في حالات نادرة قد يكون من المفيد ذكر المواد العلمية التي تعلمتها (لكن في أغلب الحالات لا داعي لذلك).
  • في حال وضع شهادة علمية مثل الماجستير أو الدكتوراه، يمكن وضع اسم العمل البحثي المجرى واسم المشرف.

اخترنا لك نصائح ذهبية للعمل في مجال الترجمة أون لاين وضمان النجاح فيه

3. قسم الشهادات Certifications في السيرة الذاتية CV

قسم الشهادات Certifications في السيرة الذاتية CV

بعد وضع الأقسام الرئيسية للسيرة الذاتية من قسم المعلومات الشخصية، قسم خبرة العمل وقسم المؤهلات الأكاديمية، يمكننا إضافة قسم آخر يدعم السيرة الذاتية الخاصة بنا بشكل كبير. فما هي الشهادات التي يمكن إضافتها؟

بداية يمكن تعريف الشهادة على أنّها وثيقة تثبت نجاح الشخص أو خبرته في مجال معين، وهذه الشهادة عادة ما يتم الحصول عليها بعد الانتهاء من دورة أكاديمية معينة أو بعد النجاح في اختبارات متعلقة بمجال دراستك أو عملك.

وعادة ما يتم التركيز على الشهادات التي يتم منحها من قبل مؤسسات تعليمية أو منظمات وشركات عالمية. بصورة أوضح، يُفضل ذكر شهادات مرتبطة بمجال دراستك وعملك، والابتعاد عن صف شهادات لدورات قمت بإجراءها عبر الإنترنت من مواقع مجانية أو حتّى مدفوعة.

فحصولك على أكثر من شهادة من موقع يوديمي Udemy مثلاً، لا يعني أنّ ذكرها في هذا الفسم سيساعدك كثيراً. لكن إن كانت مرتبطة بمجال دراستك أو عملك فإن ذكر بعضها قد يكون خيار متاح.

لكن هنا يتم التركيز بشكل كبير على شهادات معتمدة من حول العالم مثل شهادة +CompTIA A المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات أو شهادة ESL certification لتعليم اللغة الإنجليزية وغيرها الكثير اعتماداً على اختصاصك ومجال عملك.

وفي قسم الشهادات من السيرة الذاتية، أيضاً يتم ترتيب المعلومات من الأقدم إلى الأحدث. مع ذكر اسم الشهادة، الجهة المانحة، تاريخ الحصول عليها والموقع (إن أمكن ذلك).

لكن ماذا لو أنّ الشخص لا يمتلك أي شهادة لوضعها في سيرته الذاتية؟! لا يوجد أي مشكلة، ببساطة لا داعي لإضافة هذا القسم، ويمكن إضافته فقط في حال توفّر معلومات لوضعها ضمنه.

قد يهمك كتب الكترونية مجانية | 9 مواقع عربية مضمونة لتحميل الكتب مجاناً

4. قسم اللغات Languages في السيرة الذاتية CV

قسم اللغات Languages في السيرة الذاتية CV

كما يقول Frank Smith “تحدّثك لغة واحدة يضعك على الطريق لبدء حياتك، تحدّثك لغتان يفتح لك العديد من الأبواب على طول الطريق”.

وهذه حقيقة! فتحدّثك لأكثر من لغة، في أغلب الأحيان، يضمن لك النجاح في ما تسعى لتحقيقه. وهنا لا نشير إلى إتقان اللغة بشكل كامل، بل يكفي معرفة أساسيات أي لغة لذكرها في السيرة الذاتية الخاصة بك!

ونظراً لأهميّة اللغات الأجنبية في السيرة الذاتية، دائماً ما يتم تخصيص قسم كامل لوضعها الواحدة تلو الأخرى. ومع أنّ معظم المواقع التي ستذكر لاحقاً للحصول على نماذج جاهزة من السيرة الذاتية، تسمح لك بتصميم قسم مميّز يظهر مهاراتك اللغوية، دعونا نتعرّف على كيفية ترتيب اللغات الأجنبية في هذا القسم.

  • في الأعلى نضع اللغة الأم: Arabic: Native أو يمكنك وضع Mother Tongue.
  • English: Fluent (أي طليق باللغة الإنجليزية).
  • Spanish: Intermediate (مستوى متوسط باللغة الإسبانية).
  • German: Beginner (مستوى مبتدىء باللغة الألمانية).

لاحظ كيف قمنا بوضع اللغات بالترتيب من الأعلى مستوى إلى الأضعف مستوى (مستوى مرتفع باللغة الإنجليزية في الأعلى ومستوى مبتدىء باللغة الألمانية في الأسفل) وهذه خطوة جوهرية للتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية CV.

عملياً يوجد 6 مستويات مختلفة للغة يمكن تحديدها في نماذج السيرة الذاتية، ومعظم القوالب الجاهزة من السيرة الذاتية تسمح لنا بوضع المستوى المناسب. المستويات هي: A1, A2, B1, B2, C1, C2.

وبما أنّ المهارات الأربعة لأي لغة في العالم هي: مهارة الاستماع، مهارة القراءة، مهارة التحدّث ومهارة الكتابة، عادة ما تتيح بعض القوالب خيار تجديد المستوى المناسب في كل مهارة. لكن في معظم الأحيان يكفي تحديد المستوى باللغة ككل.

بعتبر قسم اللغات أثناء كتابة السيرة الذاتية CV أمر مهم جدّاً في حال كنت تخطّط للتقديم على أي برنامج دراسي في إحدى الجامعات للدراسة في الخارج أو إن كنت ترغب بالتقديم على فرص للعمل في شركات عالمية، نظراً لأن التواصل في معظم الأحيان يتطلب منك التحدّث بلغات أخرى غير لغتك الأم.

اخترنا لك: هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي

5. أقسام أخرى يمكن ذكرها في السيرة الذاتية CV

أقسام أخرى يمكن ذكرها في السيرة الذاتية CV

في النهاية يمكن إضافة أقسام أخرى إلى نماذج السيرة الذاتية CV اعتماداً على المؤهلات التي تمتلكها.

  • قسم التدريب والدورات Extra Training and Courses: في حال قمت بإجراء تدريب أو التحقت ببعض الكورسات المتعلقة بمجال عملك، يمكن إضافة هذا القسم إلى السيرة الذاتية ووضع المعلومات المناسبة ضمنه.
  • قسم المؤتمرات Conferences: إن كنت من روّاد المؤتمرات العلمية وتمتلك أكثر من شهادة تثبت ذلك، عندها يمكنك إنشاء قسم خاص بها في السيرة الذاتية وفقط ذكر المؤتمرات المتعلقة باختصاصك.
  • المنشورات والأبحاث العلمية Publications: إن قمت بإجراء أي بحث علمي من قبل وحصلت على موافقة لنشره في إحدى المجلات العالمية، يمكن وضع معلومات مفصلة عنه في هذا القسم من السيرة الذاتية.
  • جوائز ومسابقات Awards: إن حصلت على جوائز علمية أو شاركت بمسابقات وحقّقت مرتبة مرتفعة، قهذا الأمر يساعدك كثيراً في دعم السيرة الذاتية CV الخاصة بك.
  • قسم النشاطات الخارجية Extracurricular Activities: إن كنت تمتلك مهارات في مجالات معينة غير مرتبطة بمجال دراستك أو عملك، مثل مدير وسائل التواصل الاجتماعي أو مترجم طبي أو مصور فوتوغرافي أو مسوق إلكتروني أو غيرها، عندها يمكنك وضع معلومات مختصرة ضمن هذا القسم.
  • التوصية Personal Reference: في هذا القسم يمكن وضع اسم ومعلومات التواصل لأستاذ جامعي أو مديرك في العمل.

نماذج سيرة ذاتية مجانية جاهزة للاستخدام CV Templates

إن كنت تبحث عن نماذج سيرة ذاتية جاهزة للاستخدام فقد أحضرنا لك مجموعة من المواقع المجانية للحصول على قوالب جاهزة من السيرة الذاتية والتعديل عليها بشكل مجاني.

عملياً يوجد نماذج وقوالب كثيرة للحصول على سيرة ذاتية CV احترافية ونموذجية. دعونا نتعرف على مجموعة من أفضلها ونقوم بالتعليق على أقسامها.

1. نماذج سيرة ذاتية لطالب ثانوي

للاطلاع على كيفية كتابة السيرة الذاتية CV يمكن الاعتماد على هذا المثال من سيرة ذاتية لطالب ثانوي مكوّنة من صفحة واحدة فقط وشاملة لجميع المعلومات المهمة. هذا الطالب أنهى المرحلة الثانوية مؤخراً ويرغب بالتقديم على منح دراسية لدراسة اختصاص الهندسة.

بداية تم ذكر سبب إنشاء السيرة الذاتية Main Objective وهو التقديم على منحة دراسية.

ثم نلاحظ قسم خاص بالإنجازات التي حقّقها هذا الطالب خلال دراسة المرحلة الثانوية Accomplishments. حيث نجد أنّه أفضل طالب في دفعته في مادة الرياضيات، حقّق المركز الأول بمسابقة في الرياضيات وحصل على مرتبة المتفوق في مدرسته.

كما ذكرنا مسبقاً تم وضع معلومات عن الخبرة Work Experience قبل المؤهلات الأكاديمية Academic History. الطالب أنهى دراسته مؤخراً ولا يمتلك خبرة في مجال متعلق بالهندسة بالطبع، ولكنه عمل في تدريس الرياضيات لأنّه كان متفوّق فيها وهذه نقطة إيجابية كبيرة في سيرته الذاتية.

في قسم المؤهلات الأكاديمية وضع الطالب معلومات عن دراسته الإعدادية ومن ثمّ معلومات عن شهادته الثانوية.

ونظراً لأنّه لا يمتلك شهادات كثيرة وخبرة طويلة، قام بوضع التفوّق الذي حقّقه أسفل معلومات المرحلة الثانوية والإعدادية. وهذه نقاط أخرى لصالحه. خيار آخر بالنسبة للاشخاص الذي لم يحصلوا على شهادات تفوّق أو تميّز، هو التركز على أهم المواد في المرحلة الثانوية ووضع العلامة التي حقّقها الطالب في كل مادة.

يمكن الحصول على القالب السابق بشكل مجاني والتعديل عليه عبر هذا الرابط.

2. نماذج سيرة ذاتية لطالب جامعي

مثال آخر عن نماذج سيرة ذاتية جاهزة لطالب جامعي تظهر معلومات شاملة ومختصرة في نفس الوقت. نلاحظ أنّ تنسيق السيرة الذاتية جميل ومميز. كما نجد أنّ الأفسام الأساسية لأي سيرة ذاتية موجودة بالكامل.

السيرة الذاتية تعود لطالبة جامعية درست التصميم Interior Design، وذكرت معلوماتها الشخصية، الإنجازات، خبرة العمل والمؤهلات الأكاديمية بشكل كامل ضمن اقسام واضحة ومختصرة.

في القسم الأخير نجد أنّه تم إضافة قسم المهارات والهوايات Skills and Hobbies ويمكن تفقّد خيارات أخرى لذكرها ضمن قسم المهارات في نهاية هذا المقال. لكن من المهم أيضاً دعم السيرة الذاتية بقسم اللغات (كما ذكرنا مسبقاً).

يمكن الحصول على القالب السابق بشكل مجاني والتعديل عليه عبر هذا الرابط.

3. نماذج سيرة ذاتية للعمل

هذه سيرة ذاتية تم إنشاؤها بهدف التقديم على فرصة للعمل كمدير لوسائل التواصل الاجتماعي Social Media Manager ويمكن ملاخظة أنّها شاملة لجميع المعلومات المهمة وبشكل مختصر (ضمن صفحة واحدة).

فبالإضافة لقسم خبرة العمل Work Experience وقسم المؤهلات الأكاديمية Schools Attended، تم إضافة قسم المهارات الأساسية Core Skills التي يجيدها المتقدم والمتعلقة بمجال العمل!

وفي القسم الأخير من الرسالة تم إضافة الجوائز التي حصل عليه صاحب الرسالة وتم اختتام الرسالة بها. أي لمعرفة كيفية كتابة سيرة ذاتية CV احترافية لا داعي لذكر أي معلومات إضافية غير مهمة وغير مرتبطة بمجال العمل، ودائماً ما يفضل جعل السيرة الذاتية جذابة وموجزة وسهلة التصفّح.

يمكن الحصول على القالب السابق بشكل مجاني والتعديل عليه عبر هذا الرابط.

ننصح بقراءة كتابة رسالة الدافع (التحفيز) بالطريقة الاحترافية مع نماذج للتحميل

4. إضافات أخرى مهمة للسيرة الذاتية

كما ذكرنا مسبقاً من المهم جدّاً إضافة قسم اللغات في حال كنت تتحدّث أكثر من لغة ويوجد عدّة أنماط متاحة من نماذج السيرة الذاتية CV الجاهزة للتعبئة. فمثلاً إن أخذنا موقع Europass الشهير، يمكننا الحصول على نموذج سيرة ذاتية cv فارغ وملأه بالمعلومات المناسبة. وقسم اللغات يمكن أن يأخذ عدّة أشكال.

الخيار الأول هو وضع اللغة والمستوى المناسب مقابل كل مهارة فيها، وهنا يمكن الاعتماد على المستويات الأساسية لكل لغة: A1, A2, B1, B2, C1, C2.

الخيار الثاني شبيه بالخيار الأول ولكن طريقة عرض المستوى في كل مهارة من المهارات اللغوية يختلف بعض الشيء.

يمكنك الانتقال إلى موقع Europass وإنشاء حساب مجاني ومن ثم الحصول على نماذج جاهزة من السيرة الذاتية CV لتعبئتها بالمعلومات المناسبة.

مهارات يمكن إضافتها إلى السيرة الذاتية

مع أنّ جوهر نجاح أي سيرة ذاتية هو ذكر المعلومات المرتبطة بمجال دراستك أو عملك أو خبرتك، ولكن في بعض الأحيان يفضل البعض ذكر مهارات إضافية تظهر اهتمامهم بجوانب أخرى متعلقة بالتكنولوجيا أو التركيز أو القدرة على العمل في فريق وما إلى ذلك. من أبرز الأمثلة:

1. إضافة مهارات التواصل Communication skills في السيرة الذاتية

يمكن اختيار المهارات التي تميّز عن غيرك، ومن أهم المهارات المستخدمة أثناء كتابة السيرة الذاتية:

  • Ability to be an effective group member.
  • Emphatic listener and persuasive speaker.
  • Competitive attitude.
  •  Focused, versatile, dependable, multi-task oriented, flexible, able to adapt effectively to challenging and emergency situations.
  • Speaking in public, to groups, or via electronic media.
  • Excellent written and verbal communication skills.
  • Empathic listener and persuasive speaker.

قد يهمك كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

2. إضافة مهارات الحاسوب الفنية Technical Computer Skills في السيرة الذاتية

نظراً للدور المهم الذي تلعبه التكنولوجيا في حياتنا اليومية، أصبح امتلاك مهارات الحاسوب الفنية أمراً جوهرياً للتقديم على أي فرصة عمل. وأثناء رحلة تعلمك عن كيفية كتابة CV يمكنك استخدام أي من المهارات التالية إن كنت تمتلكها:

  • Adobe Creative Cloud (compiled of Adobe desktop and mobile apps including Photoshop, Lightroom, InDesign Illustrator, Illustrator Draw, Adobe Stock, Typekit, Adobe Muse, Dreamweaver, and Premiere Pro).
  • Adobe Illustrator.
  • InDesign.
  • Java.
  • Microsoft Access.
  • Microsoft Excel.
  • Photoshop.
  • Microsoft Office Skills.
  • PowerPoint.
  • WordPress.
  • Advanced search on the internet.

3. إضافة المهارات الشخصية Soft Skills (أو الناعمة كما يلقبها البعض) في السيرة الذاتية

المهارات الشخصية أو الناعمة في السيرة الذاتية هي المهارات التي تبرز قدرتك على التواصل أو التركيز أو التفكير النقدي والتعامل في المواقع الحرجة وما إلى ذلك. ومن أهم المهارات الناعمة Soft Skills التي تذكر في السيرة الذاتية:

  • Ability to Meet Deadlines.
  • Attention to Detail.
  • Critical Thinking.
  • Decision Making.
  • Handling Criticism Calmly.
  • Multitasking.
  • Organizational Skills.
  • Prioritizing.
  • Problem Solving.
  • Teamwork.
  • Time Management.
  • Working Independently.

انظر: 8 عادات بسيطة يتبعها محترفي تعلم اللغات وتميزهم عن غيرهم

أخطاء كتابة السيرة الذاتية CV

للحصول على نماذج سيرة ذاتية احترافية، من المهم الانتباه لتجنب ارتكاب الأخطاء أثناء كتابة سيرتك الذاتية. تعرفوا عبر هذا الإنفوجرافيك على أهم الأخطاء التي يتم ارتكابها أثناء كتابة السيرة الذاتية CV وحاولوا تجنبها:

أفضل المواقع للحصول على نماذج سيرة ذاتية CV مجانية

يوجد المئات من المواقع المتاحة عبر الإنترنت لإنشاء والحصول على نموذج سيرة ذاتية CV احترافية مجاناً ولكن المشكلة أنّ غالبية هذه المواقع تطلب منك دفع مبالغ مالية بعد الانتهاء من تعديل السيرة الذاتية عليها لتحميلها.

بعد الاطلاع على كيفية كتابة CV، دعونا نتعرف على أفضل مواقع إنشاء سيرة ذاتية بشكل مجاني، والتي يمكنكم استخدامها للحصول على نموذج سيرة ذاتية CV احترافية والتعديل عليها وتحميلها بشكل مجاني.

  • موقع Canva: موقع مميز جدّاً ويستخدم بشكل كبير ليس للحصول على نماذج سيرة ذاتية وحسب، وإنّما للحصول على قوالب جاهزة من الصور الاحترافية وصور التسويق والإنفوجرافيك وغيرها الكثير.
  • موقع coolfreecv: هذا الموقع المميز يسمح بالحصول على قوالب جاهزة من السيرة الذاتية والتعديل عليها وتحميلها بشكل مجاني أيضاً. وكما أنّه مدعوم بمقالات مهمّة جداً وغنية بالمعلومات عن كيفية الحصول على سيرة ذاتية أكاديمية واحترافية.
  • موقع Europass: هذا الموقع الغني عن التعريف تم تحديثه مؤخراً وأصبح أسهل للتصفّح ويدعم أكثر من قالب مجاني للحصول على نموذج سيرة ذاتية أكاديمية.

إن قمت بالبحث عبر الإنترنت ستجد العشرات من المواقع الأخرى ولكن المواقع المذكورة سابقاً أكثر من كافية للحصول على ما تبحث عنه!

في النهاية أصدقائي، كتابة السيرة الذاتية أمر يحتاج لبعض الجهد والوقت وكما ذكرنا مسبقاً هي بطاقة عبور للحصول على الفرص التي ترغب بالتقديم عليها. لذلك يُنصح بالعمل جيّداً على إنشاء سيرة ذاتية احترافية وأكاديمية ومقسّمة بشكل منظّم وسهلة التصفّح. وعادة السيرة الذاتية المثالية لا تتجاوز الصفحتين (إلا في حالات استثنائية).

عبر هذا المقال تعرفنا على كيفية كتابة سيرة ذاتية CV ناجحة خطوة بخطوة، وكما رأينا أهم وأفضل المواقع المجانية للحصول على نماذج سيرة ذاتية احترافية، ونتمنى أن تكونوا قد حققتم الفائدة التي تبحثون عنها!

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟ تفقّد كامل مقالات قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن فرص للعمل من المنزل عبر الإنترنت وكسب المال؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت!

مقالات ذات صلة:

كيفية كتابة CV ناجحة مع نماذج سيرة ذاتية احترافية CV Templates
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!