دليل العمل في مجال تحرير الفيديو Video Editing وربح المال منه

الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في تحرير الفيديوهات Video Editing

في حين تطور صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو المطلوبة بشكل كبير في أيامنا الحالية، ازدهرت مهنة تحرير وتعديل الفيديوهات وبات العمل في تحرير الفيديو من أهم المهن التي يمكن أن تُنجز عن بعد، والتي تحتاجها معظم الشركات وخاصّة التي تنشر محتواها عبر المنصات المختلفة مثل اليوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والانستقرام وغيرها. صحيح أن مهنة صناعة الفيديو تتطلب منك الكثير من الوقت والجهد، إلّا أنها ستعود عليك بفوائد كثيرة إن تمكنت من تحقيق النجاح في هذا المجال وأظهرت مهاراتك وذوقك الفني للعملاء.

لذلك، إذا كنت ترغب ببدء مسيرتك في هذا مجال صناعة الفيديو، عبر هذا الدليل الشامل، سوف نتعرف على أهم طرق ربح المال من تحرير الفيديو وسوف نرى أهم النصائح لمساعدتك في بدء رحلتك!

مهنة صناعة الفيديوهات والعمل فيها

مهنة محرر الفيديو بشكل عام هي توظيف لمهاراتك التقنية والفنية في إبداع مقطع فيديو جاهز للعرض. المبدأ في هذه المهنة أن تأتي بمواد خام من صور وفيديوهات من حيث الطول والصوت والجودة وتحولها لعمل متكامل يهدف لإيصال فكرة معينة أو لإخبار قصة أو توجيه الحدث.

بالإضافة لإمكانية إنشاء قصصاً مصورة أو ابتكار النصوص وشخصيات كرتونية والتحكم بالمؤثرات البصرية والصوتية والإضاءة وضبط الألوان بهدف إنشاء فيديو جذّاب. وحتماً ستتقاضى أجراً عالياً يتناسب مع مهاراتك وخبرتك.

ومن إيجابيات العمل في تحرير الفيديو أنه بإمكانك احترافه والعمل به عن بعد ولك الحرية باختيار الزمان والمكان المناسب لك. إلّا أنه يوجد بعض النقاط السلبية والتي تعد بسيطة مقارنة بالإيجابيات.

فالعمل كمحرر فيديو سيتطلب منك الكثير من الوقت والجهد حتى تخرج بأفضل النتائج، كما أنك ستحتاج لأجهزة الكترونية غالية الثمن إذا أردت العمل على مستوىً عالي. يضاف أنّه لن يكون العثور على عملاء واكتساب السمعة والشهرة لعملك سهلاً، فعليك أن تجتهد بدعم أعمالك وإنشاء محفظة الأعمال الخاصّة أو تعرف ب Portfolio وجعلها احترافية.

يمكنك أيضاً قراءة: أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم تحرير الفيديو Video Editing أونلاين

أهم طرق العمل في تحرير الفيديو وربح المال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها بهدف ربح المال من تحرير الفيديو، اخترنا لكم أفضلها وأكثرها شيوعاً:

1. استخدام منصات العمل الحر

تعتبر منصات العمل الحر من أفضل الأماكن لإيجاد فرص عمل في مجال تحرير الفيديو بما يتكافأ مع مهارتك وقدراتك. وكمحرر فيديو، فرصتك لإيجاد العميل المناسب عبر هذه المنصات كبيرة. فقط قم بإنشاء حساب على المنصات التي سنذكرها لاحقاً ومن ثمّ قم بعرض أفضل أعمالك عليها. في حال امتلاكك المهارات اللازمة، ستواصل معك العديد من أصحاب العمل الراغبين باستثمار مهاراتك أو يمكنك التقديم على شواغر العمل التي يتم نشرها بشكل دوري على هذه المواقع. 

ومن أشهر منصات العمل في تحرير الفيديو عن بعد:

ولأهم المصادر والمواقع يمكنك الاطلاع على مقال: أشهر مواقع العمل أونلاين في تحرير الفيديو Video Editing. 

اقرأ أيضاً مقال: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

تأكّد من وضع أسعار للخدمات التي تقدمها في مجال تحرير الفيديو، بما يتناسب مع خبرتك في المجال. ففي البداية يمكنك وضع أسعار منخفضة قليلاً لكي تكسب بعض العملاء وتحصل على تقييم جيد لعملك، بما يساعدك على جذب عدد أكبر من العملاء مع مرور الوقت. 

السلبية الوحيدة للعمل في تحرير الفيديو عبر المواقع السابقة، هي أنّها تأخذ نسبة من أرباحك، لأنّك حصلت على فرص العمل عن طريقها. مع لك، يعتبر ذلك ثمناً صغيراً مقابل وصولك لعشرات العملاء المحتملين.

2. إنشاء فيديوهات تعليمية

يمكنك أن تكسب المال من خلال صنع فيديوهات تعليمية عن مواضيع لديك خبرة فيها وترغب بمشاركة خبرتك مع الآخرين. فالكثير من الأشخاص يسعون للتعلم من منزلهم عبر الانترنت، حيث أصبح اكتساب العديد من المهارات أمر جوهري للنجاح في الحياة الأكاديمية والمهنية. 

إذاً يمكنك صنع مقاطع الفيديو الخاصّة بك ونشرها على قنواتك المختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل YouTube والذي يعد من أشهر المواقع المعروفة بوجود كورسات تعليمية شاملة ومرضية للجميع. 

أمّا الخيار الثاني، فهو إنشاء دورات تعليمية خاصّة بك، ومن ثمّ بيع هذه الدورات عبر مواقع التعليم عن بعد المختلفة. على سبيل المثال، الكثير من الأشخاص يقومون بإنشاء دورات احترافية في العديد من المجالات، ومن ثم تقديمها لمنصة يوديمي Udemy الشهيرة بحيث يتمكن طلاب الموقع من شراء هذه الدورات وتعلم شيء جديد. 

مع ذلك، خيارات بيع دورات تعليمية محدودة بعض الشيء، لأنّ الشخص يحتاج لأن يكون محترف في مجال معين حتى يصل لمرحلة تدريسه لأشخاص آخرين. بالتالي إن لم تمتلك مهارات استثنائية وخبرة طويلة في مجال معين ترغب بتدريسه، حاول تقوية مستواك قدر الإمكان قبل تسجيل أي دورة. يلعب تقييم الدورات على أي منصة للتعليم عن بعد دوراً كبيراً في نجاح الدورة، بالتالي إن كانت جودة أي دورة رديئة، سيتم تقييمها بشكل سيء ولن يقوم طلاب آخرون بشرائها. 

الخيار الثالث في هذه النقطة، هو تدريس مهارة تحرير الفيديو أونلاين. بصورة أوضح، إعطاء دروس خصوصية للطلاب المهتمين ورح المال مقابل الدرس الواحد.

3. استخدام مواقع بيع الفيديوهات

في هذه الطريقة من أساليب ربح المال من تحرير الفيديو، ستحتاج لاستخدام مخيلتك الإبداعية ومهاراتك في تحرير الفيديوهات. ربما لم تسمع بالأمر من قبل، ولكن في الوقت الحالي يمكنك إنشاء أو حتى تصوير مقاطع فيديو وبيعها عبر الإنترنت عبر عشرات المواقع المتاحة!

ما يعرف ب Stock footage هو عبارة عن مكتبة للصور والفيديوهات الجاهزة للشراء والاستخدام، وهنا نتحدث عن فيديوهات متعلقة بأي شيء. أي شيء يخطر على بالك وترغب بتصويره، ستجد العديد من الأشخاص المهتمين بشراء مقاطعه. مثلاً تصوير شروق الشمس أو منظر المدينة التي تعيش فيها أو سيارات في منطقتك…أي شيء يخطر على بالك!

مع ذلك، يوجد طلب كبير على قوالب الفيديو المعدّة مسبقاً، وخاصّة قوالب الفيديو التي تم إنشاؤها من الرسوم المتحركة وقوالب الإنترو Intro والتأثيرات المرئية والفيديوهات ذات الصلة. 

وفي هذه الطريقة من فرص العمل في تحرير الفيديو، ستحتاج إلى استخدام مواقع بيع الفيديوهات والصور التي تحدثنا عنها سابقاً في مقالنا 7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين والحصول على المال. بعد اختيار أحدها، يمكنك إنشاء حساب مجاني ومن ثمّ إنشاء مكتبة الصور والفيديو الخاصّة بك ورفع أعمالك عليها ومن ثمّ يتم تسعيرها وتأكّد من أنّ الدفع مقابل مقاطع الفيديو مرتفع جدّاً في حال كانت الجودة عالية!

اقراً: 20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

4. تصميم فيديوهات إعلانية

لم تعد الإعلانات المصورة مقتصرة على القنوات الفضائية بل أصبحت تظهر لنا في كل المواقع خلال تصفحنا الانترنت. وكونك تمتلك المهارة في تحرير الفيديوهات فلم لا تستغل الفرصة وتحاول الدخول في مجال الدعاية والإعلان! فجميع الشركات بحاجة للترويج لمنتجاتها وأغلب هذه الشركات يبحث عن محرري فيديو مستقلين محترفين لتنفيذ مشاريعهم الدعائية. 

لكن العمل في مجال الدعاية والإعلان يتطلب منك امتلاك مخيلة إبداعية ومهارات في التصميم, فإن كنت لا تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال، لا بأس بأن تعمل دون مقابل مادي في الفترة الأولى، بحيث يمكنك الحصول على الخبرة اللازمة وبناء محفظة أعمالك بنماذج مُستخدمة، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على رسالة توصية من صاحب العمل مما يساعدك لاحقاً على إيجاد عمل مدفوع بسرعة كبيرة! 

اقرأ: ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة وإيجاده بسرعة؟

5. اصنع وحرر فيديوهات للآخرين

ارتفع الطلب على محتوى الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، وبالتالي ازداد الطلب على إنشاء الفيديوهات سواء كانت تعليمية أو ترفيهية والتي تشمل كامل المجالات. فلذلك يرغب العديد من الأشخاص بتقديم محتوى مميز على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصّة الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة.

هؤلاء الأشخاص، في أغلب الأحيان لا يمتلكون مهارات تحرير الفيديو وهم بحاجة لمهاراتك في صناعة وتحرير الفيديوهات. لذلك هذه فرصتك للعمل معهم ومنح خبرتك في تحرير مشاريعهم المصورة مقابل مبلغ مادي مناسب.

قد يهمك:

6. اشترك مع فريق عمل متكامل

هذه الطريقة ستكون مناسبة جداً إذا كنت مبتدئً في مجال صناعة الفيديو. فانضمامك لفريق مختص بتحرير الفيديوهات سيجعلك تتعلم أكثر من خلال تبادلك المهارات والأفكار مع زملائك. كما أن العديد من العملاء سترغب بالتعامل مع فريق كامل لتحرير وتعديل مشاريعها كي تحصل على عمل إبداعي وبتأثير احترافي لعرض أفكارها بالشكل اللائق.

اعتماد أي من هذه الطرق لربح المال من العمل في تحرير الفيديو، يعود إليك ولطريقتك في العمل والمجال الذي تفضله وتبدع فيه.

انظر: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

نصائح وإرشادات للعمل في مجال تحرير الفيديو

إذا كنت راغباً باتخاذ هذه المهنة المذهلة كعمل أساسي، إليك بعض النصائح المفيدة لتصبح محرر فيديو ناجح.

1. ابقى على اطلاع دائم بكل ما هو جديد

من المهم أن لا تتقيد بالتحرير والتعديل فقط، بل أن تكون مطلعاً على كل ما يخصّ صناعة الفيديوهات والتقنيات المستخدمة في كل جوانب المهنة، فبتطورها يتطور عملك أيضاً.

لا تتوقف عن التدريب، فمهما وصلت لمراحل متقدمة من تحرير وتعديل الفيديوهات سيظهر الجديد دائماً مع التطور التكنولوجي. لذا عليك أن تكون مبدعاً وسبّاقاً لأفكار جديدة تتناسب مع سرعة التقدم العلمي وأن توظف كل إمكاناتك لتوصل الفكرة الصحيحة للفئة المستهدفة. وإذا أردت تعلم كل جديد فيمكنك أيضاً التسجيل في كورسات عبر الانترنت والتي تقدم أفضل الدروس للمبتدأين والمحترفين على حدٍ سواء.

2. تنمية المهارات وتنظيم الوقت

نمي مهارات التواصل الاجتماعي لديك، فعند دخولك هذا المجال سيتوجب عليك التواصل مع مختلف الأشخاص من عملاء أو زملاء. لذا من الضروري أن تنمي قدرتك على محادثة الآخرين بلباقة والخروج من المحادثة بنتائج فعّالة.

تنظيم وقتك ووضع خطة منظمة للعمل هي من أهم ما عليك فعله. عند البداية لن تشعر بضغط العمل ولكن عند احترافك المهنة وزيادة المشاريع المقدمة لك من قبل العملاء الذين سيحددون لك وقتاً معيناً للتسليم، سوف تحتاج وبكل تأكيد لتنظيم أوقات العمل والتنسيق فيما بينها حتى لا تواجه الفوضى في عملك وتحافظ على تركيزك للخروج بفيديوهات رائعة.

3. اختيار المجال الأنسب

جد المجال الذي ترى نفسك فيه. أمرٌ جميل أن تجرب كل المجالات في تحرير الفيديوهات والأفلام القصيرة ناهيك عن الفائدة لاكتسابك معلومات مختلفة من مواضيع متنوعة.

لكن يظهر إبداع المحرر في مجال معين أكثر من الآخر، مثلاً من المحررين من يبدع في تصميم فيديوهات للأشخاص كحفلات الأعراس أو أعياد الميلاد، ومن يبدع بفيديوهات تعليمية وثائقية أو عن الطبيعة. لذا عليك أن تختار ما يُظهر ذوقك الفني وإبداعك المهني.

4. انتقل لمراحل متقدّمة عندما يمكنك ذلك

اصنع موقعك الخاص وقدم نفسك فيه. من المهم أن يكون لديك مكان لعرض كل أعمالك وتقديم فكرة عنك وعن مبدئك في العمل بالإضافة لأجرك المادي حين خوضك لساحة العمل وحصولك على فكرة كافية عن الأسعار وما تستحق أن تكسبه مقابل عملك ومهارتك.

إذا أردت أن تجعل من هذه المهنة مهنتك الأساسية فاحرص على أن لا تترك عملك السابق قبل أن تؤسس مكانة لك في عالم التصميم والفيديو، فمن الممكن أن تكون مدة انتظارك لبدء عمل جديد أطول مما تعتقد، لذا عليك أن تضمن مردوداً مادياً حتى تخوض في مجال التحرير ويصبح عملك الأساسي.

5. اختيار برامج تحرير الفيديو المناسبة

اختر أجهزتك والبرامج التي ستعمل بها بعناية. بدايةً لست بحاجة للكثير من المعدات حتى تصبح محرراً محترفاً، كل ما عليك فعله هو انتقاء لابتوب قوي، أي بمعالج قوي وذاكرة عالية التخزين.

ومع الوقت يمكن أن تحتاج لكاميرا جيدة أو أجهزة صوت احترافية. كما ستحتاج لبرامج جيدة لتحرير الفيديوهات مثل Adobe Premiere Pro CC, Final Cut Pro X, Lightworks. وكل ما ذُكر يعتمد عليك وعلى تطور مهاراتك وإبداعك في العمل واختيارك للاختصاص المناسب لك.

وهكذا يمكنك أن تنطلق في عالم المرئيات من خلال خوضك في تجربة للعمل عبر الإنترنت في تحرير الفيديوهات، والتي تعتبر مهنة العصر ومن أكثر المهن متعة مع الإفادة الكبيرة التي نحصل عليها من خلالها.

على الرغم من الصعوبات التي قد تواجهك عند بدايتك وأهمها كيف تحصل على عملاء دائمين أو مشاريع متتالية، ولكن كمحرر فيديوK فالخيارات أمامك واسعة وفقط بقليل من الصبر والإرادة والعمل المتواصل يمكنك أن تجتهد بنفسك حتى تصل للمكان الذي تحلم به في مجال العمل في تحرير الفيديو.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر