12 وظيفة من المنزل عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها عن بُعد

12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

منذ فترة ليست ببعيدة، كانت الشهادة الجامعية أداة لا غنى عنها لدخول سوق العمل والحصول على وظائف عالية الأجر. لكن بعد دخول الإنترنت في كافّة مجالات الحياة، أصبح تعلم مهارات جديدة بشكل ذاتي واكتساب الخبرات وإيجاد وظائف من المنزل أمراً يسيراً. حالياً، أصبح من الواضح أنّ العمل عن بعد هو المستقبل. لذلك إذا كنت ترغب بأن تصبح جزء من هذا المستقبل، عبر هذا المقال سوف نتعرف على 12 وظيفة من المنزل عالية الأجر يمكنك تعلمها بنفسك والقيام بها عن بعد. 

12 وظيفة للعمل من المنزل عن بعد

أظهرت دراسة حديثة من جامعة ستانفورد أنّ الأشخاص الذين يشغلون وظائف من المنزل يتم يُنفق عليهم مال أقل من قبل الشركات، وهم أكثر إنتاجية من نظائرهم من الأشخاص الذين يعملون من المكاتب. هذا ما يدفع الشركات أو أصحاب العمل إلى تفضيل الأشخاص الذين يبحثون عن فرص للعمل من المنزل أو عن بعد.

وقد أحدثت بعض الشركات العالمية، مثل غوغل وآبل وتيسلا، مفاجأة كبيرة بعد إعلانها مؤخراً أنّ المتقدم للعمل لديها ليس بحاجة لشهادة جامعيةيأتي ذلك من منطلق أنّ شهادتك الجامعية ليست مهمّة جدّاً بقدر أهمية المهارات والخبرات التي تمتلكها في المجال الذي ستعمل فيه.

لهذا السبب يسعى أغلب الأشخاص إلى إنشاء محفظة الأعمال أو تعرف Portfolio ووضع أهم أعمالهم فيها لعرضها لاحقاً على الشركات أو أصحاب العمل أثناء التقديم على وظائف من المنزل.

لكن ماذا لو لم تمتلك أي خبرة في أي مجال مطلوب لشغل وظيفة من المنزل؟ هنا تأتي أهمية التركيز على الوظائف التي يمكن تعلمها بنفسك من المنزل عبر الإنترنت خلال بضعة أسابيع، ومن ثمّ تبدأ مسيرتك في هذا المجال حتى احترافه بالكامل.

ما يساعدك في الأمر، أنّه عادة الأشخاص الراغبين بإيجاد وظيفة من المنزل يمتلكون دوافع عالية وقادرون على التعلم والعمل بمفردهم باستمرار. 

يضاف انّه عندما تتعلم مهارات جديدة عبر الإنترنت وتضيف بانتظام مشاريع جديدة إلى محفظة الأعمال لديك، فإن ذلك يظهر أن لديك التركيز والانضباط لمتابعة أهدافك والحصول على أفضل النتائج.

لذلك سوف نركّز عبر هذا المقال على الوظائف التي يمكنك تعلمها بنفسك من المنزل بسهولة والمرتبطة بأجور مرتفعة سواء لساعة العمل الواحدة أو براتب شهري، تبعاً لعرض العمل الذي تحصل عليه. 

12 وظيفة للعمل من المنزل عن بعد

1. وظيفة الترجمة Translation

لست بحاجة بعد الآن لشهادة جامعية في مجال الترجمة للحصول على وظيفة من المنزل كمترجم. لكن بالطبع أنت بحاجة لتحدث لغة أخرى يمكن استهدافها للترجمة إلى اللغة العربية. فمثلاً تعتبر اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات المطلوبة للترجمة، ومن أكثر اللغات التي يتم ترجمتها إليها، نجد اللغة العربية.

مع ذلك، لغات أخرى مثل اللغة الإسبانية أو اللغة الألمانية أو التركية أو الروسية، هي لغات مطلوبة لترجمتها إلى اللغة العربية. لمعلومات إضافية انظر مقال: أكثر اللغات المطلوبة للترجمة وأهم اللغات المترجمة إليها.

في الوقت الحالي أصبح نجاح مشروع ما عبر الإنترنت يعتمد بشكل أساسي على اللغات التي يترجم إليها. ولتعلم مهارات الترجمة، أنت بحاجة لإتقان اللغة العربية الفصحى في أغلب الحالات، عدا عن الحاجة لإتقان وفهم اللغة الأجنبية بشكل كامل.

ومع متوسط راتب سنوي يصل حتى 132,000 دولار أمريكي، يعتبر شغل وظيفة من المنزل في مجال الترجمة من أفضل الوظائف وأبسطها. 

انظر مقالات سابقة ذات صلة بالموضوع:

2. وظيفة التعليق الصوتي Voiceover 

يعتبر مجال التعليق الصوتي من أجمل الوظائف التي يمكن القيام بها من المنزل. فلابدّ أنّك سمعت العديد من المدونات الصوتية أو شاهدت فيديوهات بتعليق صوتي رائع جذبتك إليها. الكثيرون يعتقدون أنّ مهارة التعليق الصوتي صعبة جدّاً، ولكن الحقيقة أنّ أي شخص يمكنه القيام بها مع التدريب والتمرين المستمر.  

لشغل وظيفة من المنزل في التعليق الصوتي، يوجد العديد من المجالات، كالعمل كمعلق صوتي مستقل في الإعلانات أو الكتب الصوتية أو الرسوم المتحركة أو الألعاب أو مواقع الويب أو الفيديوهات أو الأفلام الوثائقية أو البودكاست وغيرها الكثير. 

والعمل كمعلق صوتي من منزلك، يتطلب منك امتلاك العدّة اللازمة لذلك، من حاسوب ومايكرفون جيد وسماعات رأس وبرنامج لتعديل الصوت وغيرها. ولضمان النجاح في إيجاد وظيفة مناسب في هذا المجال، حاول التركيز على 5 نقاط رئيسية:

  1. تدرّب على القراءة بصوت عالٍ بشكل دوري.
  2. أنشئ الاستوديو الخاص بك مع المعدات اللازمة للتسجيل.
  3. أنشئ محفظة الأعمال الخاصّة بك portfolio، وضع فيها مقتطفات مختلفة من أعمالك، لتُظهر لأصحاب العمل مهاراتك في التعليق الصوتي.
  4. حاول القيام بمقابلات عمل وتجارب أداء قدر المستطاع لأنها تمنحك الخبرة اللازمة والثقة بالنفس مع الوقت.
  5. تعلم كيفية تسويق مهاراتك بالشكل الصحيح وفي المكان المناسب.

فإن كنت ترغب بالبدء بوظيفة من المنزل مع متوسط راتب سنوي يصل حتى 75,000 دولار أمريكي، يمكنك الاطلاع على أهم الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم التعليق الصوتي Voice Over أونلاين

انظر أيضاً: الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في التعليق الصوتي Voice Over

3. وظيفة مطور ويب Web developer

تعتبر هذه الوظيفة من المنزل من أكثر مجالات العمل نمواً والأكثر طلباً للعمل دون أدنى شك. في الحقيقة مصطلح “مطوّر” يمكن أن يشمل العديد من المجالات المرتبطة بالتكنولوجيا، منها هندسة البرمجيات، تطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات وإدارة الأنظمة وغيرها الكثير. وإن قمت بزيارة أي موقع لوظائف العمل الحر، ستجد قسم شامل مخصص لوظائف هذه الفئة. 

مع أنّ هذا المجال يحتاج إلى تدريب كبير، إلّأ أنّ متوسط الأجور البالغ 75,000 دولار أمريكي سنوياً وكثرة الطلب على الأشخاص العاملين في هذه المجال، يستحق بذل الجهد المطلوب لدخول سوق العمل هذا. في الوقت الحالي من أسرع لغات تطوير الويب نمواً نجد Gatsby.js و React و Next.js و SwiftUI.

إن لم تمتلك أي خبرة سابقة في مجال تطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات (الأندرويد Android وآي أو إس iOS) لشغل وظيفة من المنزل كمبرمج، يمكنك اكتساب المهارات اللازمة عبر الالتحاق بمجموعة من الدورات المتاحة عبر الإنترنت. ويمكنك البدء بالاطلاع على أهم الدورات المجانية المتاحة عبر قسم دورات تعلم علوم الحاسوب والبرمجة عبر موقعنا.

اقرأ: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

4. وظيفة تصميم تجربة المستخدم UX Design 

يقول ستيف جوبز “التصميم لا يقتصر فقط على الشكل الخارجي والمظهر للمنتج، بل كيف يعمل”. يمكن تعريف تجربة المستخدم بأنها ردّة فعل الشخص بعد استخدامه لنظام أو منتج أو طلب خدمة معينة، وبالتالي تصميم تجربة المستخدم هو مجموعة العمليات والتصاميم التي نقوم بها لجعل تجربة استخدام لأي منتج مميزة للغاية. 

كمثال بسيط، عندما تستخدم تطبيق أو تزور موقع إلكتروني معين وتجد من السهولة تصفحه وإيجاد ما تبحث عنه فيها، هذا يعني أنّ صاحب الموقع عمل بشكل كبير على تصميم تجربة المستخدم. وهذه الوظيفة قد تكون وظيفتك القادمة من المنزل في حال تمكنت من اكتساب المهارات اللازمة للقيام بها العمل. 

تعتبر وظيفة تصميم تجربة المستخدم من أفضل الوظائف التي يمكن القيام بها من المنزل وبمردود مادي مرتفع. تشير الإحصائيات إلى أنّ متوسط الدخل السنوي لهذا المجال هو 100,000 دولار أمريكي. أمّا النقطة الاهم، أنّه بإمكان أي شخص تعلم المهارات المرتبطة بهذا العمل عبر الإنترنت بكل سهولة.

كما يمكنك البدء عبر الدورة المجانية المقدمة من جوجل بعنوان أسس تصميم تجربة المستخدم UX Design.

5. وظيفة مصمم جرافيك Graphic Designer 

مع تزايد الطلب المستمر على مصممي الغرافيك المستقلين يوماً بعد يوم، يعتبر شغل وظيفة من المنزل كمصمم جرافيك من أفضل الخيارات المتاحة للأشخاص ذوي المخيّلة الإبداعية.

العمل في مجال تصميم الجرافيك يتطلب منك بعض التدرّب من المنزل لإظهار التصاميم الإبداعية لديك، ومن ثمّ يمكنك إنشاء محفظة أعمال بأهم تصاميمك والبدء باقتناص فرص العمل المتاحة عبر مواقع إيجاد وظائف كمصمم جرافيك من المنزل.  

يمكنك في البداية تعلم أساسيات التصميم ومن ثمّ اختيار تخصص معين في مجال التصميم ولاحقاً الانتقال لاحتراف استخدام برامج التصميم المختلفة. لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح للدخول في سوق العمل الحر؟ 

أمّا متوسط دخل الفرد السنوي في مجال تصميم الجرافيك فلا يقل عن 50,000 دولار أمريكي. 

6. وظيفة رسام رسوم متحركة Animator

هذه وظيفة ممتعة للغاية! مع أنّها مهمة صعبة، لكنها ليست بالمستحيلة! يحتاج شغل وظيفة من المنزل في مجال الرسوم المتحركة الكثير من التدريب والتمرّن، ولحسن الحظ جميع ما تحتاج إليه ستجده عبر الإنترنت، سواء على اليوتيوب أو المواقع التي تتيح الدورات المجانية أو المدفوعة. 

عادة ما يختص صانعوا الرسوم المتحركة في مجالات معينة مثل الإعلانات التجارية أو ألعاب الفيديو أو الفيديوهات التعليمية وغيرها. ولدخول هذا المجال، أنت بحاجة لمهارات قوية في التصميم ولإتقان استخدام مجموعة من البرامج المخصصة لذلك. 

 لكن حالما تكتسب المهارات المطلوبة، قد تتمكن من كسب ما يقارب 70,000 دولار أمريكي سنوياً, 

يمكنك البدء في هذا المجال بالاطلاع على هذه الدورة المتاحة باللغة العربية عبر منصة يوديمي

انظر أيضاً: 11 من أهم الوظائف التي لا تتطلب الخبرة لاتخاذها كمهنة

7. وظيفة كتابة النصوص والمقالات Content Writing

مع الازدياد الهائل في أعداد المواقع الإلكترونية أو صفحات التواصل الاجتماعي والمنصّات التعليمية وغيرها، ازداد الطلب على العاملين في هذا المجال بشكل كبير، ولا أعتقد أنّه يوجد موقع إلكتروني بمحتوى ضخم دون وجود عشرات الكتّاب عليه.

العمل في وظيفة كتابة المقالات من المنزل يتطلّب من الشخص أن يمتلك مهارة الكتابة السريعة عبر الكيبورد، الدقّة والاحترافية في تحصيل المعلومات من مصادر موثوقة، وطبعاً والأهم مستوى متقدّم في عملية البحث عبر الإنترنت. ويمكن التخصص في مجال واحد أو عدّة مجالات، منها  الصحة والتعليم والإرشاد الوظيفي والرياضة والموسيقى والسياسة وغيرها الكثير. 

هذه الوظيفة المميزة لا تحتاج لشهادة علمية للقيام بها ويصل متوسط دخلها إلى 52,000 دولار أمريكي سنوياً، طبعاً في حال أثبت جدارتك في الكتابة. كما يمكنك اكتساب مهارات مرتبطة بهذا المجال لرفع أجور ساعة عملك، مثل العمل في كتابة المقالات وتحسين محركات البحث SEO.

8. وظيفة مصمم إنفوجرافيك Infographic Designer

يٌقال أنّ الدماغ البشري يعالج الصور والمحتوى المرئي أسرع من 6 إلى 600 مرة من النصوص أو الكلمات، لذلك فإنّ صورة واحدة قد يكون لها أهمية من مقال كامل! لذلك يعتبر عرض المعلومات بطريقة مرئية جذّابة هو أكثر فعالية من النصوص.

حيث تعتبر الإنفوجرافيك أداة قويّة وفعّالة لطرح الأفكار بطريقة مرئية وتفاعلية ويتم استخدامها من قبل أغلب الشركات بالنسخ الرقمية والمطبوعة.

نظراً للطلب الكبير على الأشخاص العاملين في مجال الرسوم البيانية Infographics، ومع متوسط دخل سنوي لا يقل عن 75,000 دولار أمريكي، قد تكون مهنتك السابقة! للبدء يمكنك مشاهدة بعض الفيديوهات عبر اليوتيوب أو الالتحاق ببعض الدورات المتاحة عبر منصات التعليم عن بعد المختلفة، مثل يوديمي وكورسيرا وفيوتشر ليرن، وبعد فترة قصيرة ستجد نفسك مستعد لشغل وظيفة من المنزل في هذا المجال! 

قد يهمك: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

9. وظيفة مسوّق للمحتوى Content Marketer

العمل من المنزل في مجال التسويق الإلكتروني ممتع جدّاً ومربح في نفس الوقت. لكن للبدء عليك اكتساب مجموعة مختلفة من المهارات مثل كتابة المحتوى، إنشاء الصور أو مقاطع الفيديو أو مهارات تحسين محركات البحث وغيرها من أنواع التسويق الإلكتروني. اكتسابك لأكثر من مهارة مذكورة، يساعدك في استلام مهام أكثر وبالتالي الحصول على عائد أكبر. 

للنجاح في وظيفة كمسوق محتوى من المنزل، أنت بحاجة لإنشاء محفظة أعمال تتضمن أفضل الأعمال التي قمت بها. ويمكنك البدء الآن مجاناً وبسهولة عبر الاطلاع على 25 دورة أونلاين مجانية لدخول عالم التسويق.

وإن كنت ترغب بالتعرف أكثر على مجال التسويق الإلكتروني، انظر مقال التسويق الالكتروني | ما هو، مزايا، عيوب، وطرق مضمونة للنجاح فيه.

10. وظيفة التعليم عبر الإنترنت Tutoring

لم تعد بحاجة لشهادة علمية لدخول مجال التعليم بعد الآن! ففي حال امتلاك الخبرة اللازمة في مجال معين، يمكنك البدء في وظيفة مجال التعليم من المنزل عبر الإنترنت. الأمر لا يقتصر على تعليم أشخاص من محيطك، بل أصبح بإمكانك تعليم الطلاب بغض النظر عن مكان إقامتهم!

فعلى سبيل المثال، يستخدم الكثير من الأشخاص في الوطن العربي منصات مثل منصة Preply لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ويحصلون على عائد مادي مقابل ساعة العمل الواحدة. لا يقتصر الأمر على تعليم اللغة العربية الفصحى وحسب وإنّما يوجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن تعلّم اللهجات الخاصّة بكل دولة عربية.

كما يمكنك استخدام منصات أخرى مثل يوديمي Udemy لإنشاء فيديوهات تعليمية قابلة للشراء من قبل الزوّار. 

لمعلومات إضافية انظر: 

11. وظيفة إرفاق النصوص مع الفيديوهات Captioning

عندما تشاهد فيديو عبر اليوتيوب أو الفيس بوك أو منصّات أخرى، تجد إشارة CC مرفقة أسفل الشاشة وإن قمت بالضغط عليها يظهر لك الكلام المذكور في الفيديو سواء بنفس اللغة أو مترجم للغات أخرى. هذه الإشارة هي اختصار ل Closed Caption. 

Closed Caption هي عملية تحويل الكلام المذكور في أي نوع من الفيديوهات إلى نص مرفق، أو يمكن أن تكون شكل من أشكال الترجمة في حال تم ترجمة الفيديو للغات أخرى. طبعاً هذا العمل بشمل أيضاً الأفلام والمسلسلات والكورسات وغيرها الكثير. 

هذه الوظيفة يمكن العمل بها من المنزل من قبل أي شخص بعد أن يكتسب المهارات اللازمة لذلك. متوسط الدخل السنوي لهذه الوظيفة في الولايات المتحدة هو 50,000 دولار أمريكي. 

اقرأ: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

12. وظيفة تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص Transcription

تُعرف بخدمات التفريغ الصوتي، هذا العمل يعني الاستماع إلى تسجيلات صوتية وتحويلها إلى نصوص مكتوبة. أي تستمع إلى فيديو أو تسجيل وتقوم بكتابة الكلمات المذكور لتصبح نص. ويتطلّب من الشخص الدقّة في العمل، إجادة اللغة المستهدفة ويفضّل امتلاك سرعة في الكتابة عبر الكيبورد.

مع أنّها أقل الوظائف دفعاً في هذه القائمة، إلّأ أنّها وظيفة سهلة التنفيذ والعائد المادي لا بأس به. عبر هذا المجال يمكن تحويل التسجيلات الصوتية المرتبطة بالراديو، البودكاست، البرامج تلفازية، العمل في المجال الطبّي أو تفريغ صوتي لمحاضرات ومؤتمرات وغيرها الكثير.

هذه كانت قائمة من 12 وظيفة للعمل من المنزل بعد تعلم المهارات اللازمة بنفسك ودون الحاجة للالتحاق بأي مؤسسة تعليمية! وبهدف تحقيق النجاح في أي من المجالات السابقة، أنت بحاجة لإظهار مهارات تميّزك عن الآخرين، مما يتطلب منك بذل أقصى جهدك لاكتساب هذه المهارات من منزلك.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر
lifehack.org, indeed, moneytalksnews