لا تحذف صور جوالك.. اكسب المال مقابل بيعها أونلاين (شرح مفصّل)

يزداد الطلب على الصور التي يتم استخدامها للأنشطة التجارية مع التوجّه للتواجد الرقمي لجميع الشركات. هذا ما أدى إلى تضاعف أعداد المنصات الإلكترونية لبيع الصور الرقمية وبالمثل أعداد المصورين المساهمين عليها. ولتبسيط عمل المساهمين، طورّت أغلب هذه المنصات برامج يمكن تحميلها على الموبايل ورفع صورك المُلتقطة بالجوال مباشرة لعرضها للبيع. فإنت كنت تمتلك هاتف ذكي بكاميرا جيدة، تابع هذا الدليل عن أفضل برنامج بيع الصور على الموبايل للمصورين الذين يستخدمون أنظمة الآيفون أو الأندرويد.

اكسب المال من برامج بيع الصور على الموبايل للمصورين

من هو المصور المساهم؟

المصور المساهم أو يعرف Contributor هو الفرد الذي ينشر صوره الخاصّة على المكتبات الإلكترونية لبيع الصور الرقمية بحيث يمكن للعملاء المهتمين شراؤها للاستخدام التجاري. والمصورين المساهمين هم حجر الأساس لنجاح أي منصة لبيع الصور الرقمية نظراً لأنّهم يساهموا في القسم الأعظم من المحتوى.

بصورة أوضح، إن كنت ترغب ببيع صورك الملتقطة بالموبايل، عليك أولاً اختيار برنامج بيع الصور الأنسب لك وإنشاء حساب عليه كمساهم، ثمّ تبدأ برفع صور جوالك على ملفك الشخصي (أي ساهمت في نشر المحتوى). لاحقاً عندما يدخل أحد العملاء المهتمين بشراء الصور إلى المنصة، يستخدم كلمات مفتاحية في مربع البحث لإيجاد الصور التي يحتاجها. إن ظهرت صورك له وقام بالضغط عليها وشرائها، تحصل على نسبة من الأرباح تختلف باختلاف البرنامج أو المنصة التي تستخدمها كما سنرى لاحقاً.

من مصلحة مكتبات الصور الرقمية تسهيل بيع صورك بأفضل الطرق، لهذا لست بحاجة لدفع المال للترويج والإعلان عن صورك، بل تقوم هذه المنصات بكامل العمل عنك ولاحقاً تحصل على نسبة من مبيعاتك.

اقرأ: كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

ما هو أفضل برنامج بيع الصور على الموبايل؟

لحسن حظّك، لست بحاجة لأن تكون مصوراً فوتوغرافياً محترفاً أو أن تدفع مبالغ مالية طائلة لشراء كاميرات وعدسات باهظة الثمن. كل ما تحتاجه هو موبايل ونظرة ثاقبة وتطبيق لعرض أعمالك للبيع.

تتميز برامج أو تطبيقات بيع الصور بأنّها مدمجة مع العديد من أدوات تحسين الصور مثل الفلاتر والتعديل على التعريض والإضاءة وغيرها. كما يمكن للمصور أن يلتقط الصور بجواله مباشرة من خلال البرنامج وعرضها للبيع خلال ثوانٍ بعد التعديل عليها.

انتبه إلى أنّ هذه البرامج تسمح لك ببيع الصور التي تم التقاطها بالجوال فقط. أي لا يمكنك بيع الصور التي تم التقاطها بالكاميرا. لبيع هذه الصور، تفقد مقالنا الشامل السابق: 9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

1. برنامج Stockimo 

يتبع هذا البرنامج الرائع إلى شركة Alamy، التي تدّعي أنّها تمتلك أكبر مكتبة للصور الرقمية في العالم. أدركت الشركة أنّ حجم الطلب المرتفع على شراء الصور وأنّه يمكن الحصول على صور مذهلة باستخدام الآيفون، فأطلقت برامج Stockimo لمستخدمي الآيفون.

برنامج Stockimo لبيع الصور على الموبايل
الواحهة الرئيسية لبرنامج Stockimo

تطبيق بسيط وسهل الاستخدام للغاية، يسمح لك بتحميل الصور من مكتبة الصور في موبايلك ومن ثمّ يطلب منك إضافة عنوان وأصاف وكلمات مفتاحية ذات صلة بالصورة ووسوم. قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت، لكنّها خطوة جوهرية لتصل صورك للعملاء.

بعد الانتهاء من تحميل صورك لا يتم قبولها بشكل تلقائي، بل ستخضع لفحص شامل قبل قبولها أو رفضها. قد تضطر للانتظار بضعة ساعات أو يوم أو حتى يومين.

بعد تدقيق الصورة، يتم منحها نقاط من 4.0. إن حصلت صورتك على أقل من 2.، يتم رفضها. مع ذلك، انظر إلى الناحية الإيجابية من الأمر، فتطبيق Stockimo يعلم الصور التي يشتريها العملاء وإذا رفض صورتك هذا يعني أنّه غير قابلة للبيع.

قد يهمك: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

إضافة الصور على برنامج Stockimo لبيعها

في حال تم رفض صورتك، حاول إعادة تعديلها بطريقة مختلفة ومن ثمّ تحميلها مرّة أخرى. في بعض الأحيان قد يتم قبول نفس الصورة بتعديلات مختلفة، مثلاً قد لا تعجبهم الصورة ملونة ولكنها قد يقبولن النسخة منها بالأبيض والأسود.

لا يوجد قيود على عدد المرات التي يمكن بيع صورتك فيها، مما يسمح لك بتحقيق دخل مستمر من كل صورة.

عند اكتمال بيع أي صورة من صورك تحصل على إشعار يؤكد ذلك. تتراوح أسعار الصورة في برنامج Stockimo من دولار واحد حتى 500 دولار أو أعلى. ومتوسط سعر بيع الصورة هو 90 دولار أمريكي.

كمساهم في برنامج بيع الصور على الموبايل Stockimo، تحصل على 20% من الأرباح. أي إن تم بيع الصورة مقابل 50 دولار أمريكي تحصل على 10 دولارات. ويتم إرسال الأرباح إليك عبر Paypal شهرياً طالما بلغت الحد الأدنى للدفع وهو 10 دولار أمريكي.

انتبه إلى أنّ برنامج بيع الصور Stockimo يقبل فقط الصور التي يتم التقاطها بواسطة الموبايل، بالتالي لا يمكنك بيع الصور التي تلتقطها بالكاميرا الرقمية. لبيع صور كاميرتك الرقمية أنت بحاجة لاستخدام موقع Alamy وليس تطبيقها Stockimo.

انظر: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

2. برنامج Foap

برنامج بيع الصور على الموبايل مشهور للغاية. يتميز عن البرنامج السابق بأنّه متاح لمستخدمي الأندرويد والآيفون وكما يسمح لك ببيع الفيديوهات وليس الصور فقط.

يضم Foap قاعدة عملاء كبيرة تشمل أسماء شهيرة مثل Heineken و MasterCard و Volvo و Sony وغيرها من الشركات التي تعتمد على المساهمين في Foap للحصول على صورهم.

برنامج Foap لبيع الصور على الموبايل

كما تنظّم هذه الشركات الكبيرة في قسم Missions داخل التطبيق العديد من المسابقات وتمنح مكافآت نقدية للصور الفائزة. تبدأ هذه المكافئات النقدية من 50 دولار للصورة الواحدة وقد تصل لمئات الدولارات. مع ذلك، حتى إذا لم يتم اختيارك كفائز، قد تشتري هذه الشركات صورك المُرسلة.

في الصورة التالية مثال عن إحدى التحديات التي يتم إجراؤها في قسم Missions. لاحظ كيف يوجد جائزة نقدية بقيمة 50$ بالإضافة إلى ميزات أخرى للفائز الأول. وميزات أقل لـــ 50 صورة أخرى فائزة.

اقرأ: شرح موقع Ysense وكيف يدفع لك المال خلال 48 ساعة للقيام بمهام بسيطة

إحدى تحديات بيع الصور التي يتم إجراؤها في قسم Missions في برنامج Foap

أمّأ بيع الصور على الموبايل عبر برنامج Foap يُكسبك ما يعادل 5 دولارات للصورة الواحدة. حيث يتم بيع الصورة على Foap مقابل 10 دولارات ويحصل التطبيق على 50% من الأرباح. ويحصل المساهمون أرباحهم عن طريق PayPal.

بصورة عامة، Foap هو تطبيق جيد لبيع صورك الملتقطة بالجوال، إلّا أنّه يوجد منافسة عالية في التطبيق نظراً لوجود ما يزيد عن 3 مليون مصور مساهم عليه.

عملية رفع صورك على ملفك الشخصي في التطبيق تشبه إضافة الصور إلى برنامج Stockimo. أنت بجاجة لإضافة عناوين وأوصاف واختيار وسوم وانتظار الحصول على الموافقة.

قم بالضغط على إشارة الكاميرا في القسم السفلي من قائمة التطبيق ليتم فتح مكتبة الصور الخاصة بك وتتمكن من تحميل صورك إلى حسابك الشخصي على Foap.

الضغط على إشارة الكاميرا في القسم السفلي من قائمة تطبيق Foap لرفع الصور وبيعها

انظر: أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر حتّى الاحتراف !

3. برنامج EyeEm

تطبيق EyeEm هو عبارة عن برنامج يدمج بين طريقة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي والنشر على مكتبات الصور الرقمية.

بعد تحميل التطبيق، يمكنك التقاط الصور وتعديلها من داخله باستخدام الفلاتر والأدوات التي يوفرها لك ومن ثمّ مشاركتها على ملفك الشخصي.

يمتلك المستخدم خيار عرض صوره الملتقطة بالجوال للبيع. بمجرد رفع الصورة على ملفك الشخصي على EyeEm، سيظهر لك خيار نشرها وعرضها للبيع في نفس الوقت. سيتم نشر الصورة على الفور في ملفك الشخصي، لكنها لن تُعرض للبيع قبل تدقيقها من قبل الفائمين على التطبيق.

بعد طرح صورك للبيع عبر برنامج EyeEm، سيصلك بريد إلكتروني بعد تدقيقها يُخبرك عن الصور المؤهلة ليتم عرضها للبيع على Getty Images. لا تحتاج للقيام بأي خطوة إضافية، بل سيقوم برنامج EyeEm بعرضها للبيع عنك.

يتضمن التطبيق قسم المهام Missions التي يقدمها تطبيق Foap. بحيث يمكنك المشاركة في تحديات لالتقاط صور مطلوبة والحصول على جوائز لصورك الفائزة.

يتميز EyeEm عن أي برنامج لبيع الصور على الموبايل بأنّه يقترح عليك الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها عند رفع صورك الجديدة.

يحصل المساهم في برنامج EyeEm على 50% من الأرباح المكتسبة من بيع صوره، ويتم تحويل أرباحه عن طريق PayPal.

يمكنكم تفقد تجارب أفراد قاموا ببيع صورهم على موقع من خلال هذا الدليل: eyeem.com.

انظر: أفضل مجالات العمل في فايفر Fiverr للمبتدئين بدون أي مهارة أو خبرة 

10 نصائح لبيع صورك الملتقطة بالموبايل على الإنترنت

ستساعدك هذه النصائح في الحصول على نتائج جيدة في فترة وجيزة:

  1. اكتشف طبيعة الصور التي ستلتقطها: ألقي نظرة على ملفات المصورين الآخرين في التطبيقات أو البرامج التي تستخدمها وحدد ما يبحث عنه الأفراد في الصور الملتقطة بالموبايل.
  2. اختر النيتش (التخصص) لصورك: قبل البدء بالتقاط الصور بالموبايل، حدد ما هي النيتش Niche المناسب لعملائك ولقدراتك في التصوير، هل هي صور الطبيعة أم الحيوانات أو الأشخاص…
  3. اتبع الترند: حاول نشر صورك تزامناً مع الأحداث والمناسبات والأخبار. مثل نشر صور الربيع في فصل الربيع أو صور العطلة في الفترة الصيفية أو صور الهالوين في فترته وهكذا..
  4. ركّز على الجودة وليس الكمية: لا تتسرع وتنشر أي صور لديك على الجوال، بل ركّز على التقاط صور مميزة عالية الدقّة وصحيحة من حيث التركيز والحدّة والإضاءة. فالمظهر العام لملفك الشخصي مهم جداً في جذب العملاء.
  5. التقط صورك من زوايا مختلفة: حاول تصوير نفس الموضوع من زوايا مختلفة، هذا يمنح عملاؤك خيارات أكثر للاختيار.
  6. إجراء التعديلات على صورك: تعديل الصور الفوتوغرافية هو جزء جوهري للحصول على أفضل النتائج. تعلم أساسيات تحرير الصور وقم بإجراء التعديلات المناسبة على صورك لجعلها أكثر جمالية، لكن لا تبالغ في التعديلات.
  7. تحقق من الصور أكثر من مرّة قبل تحميلها: لا تتسرع في نشر الصور ودققها أكثر من مرّة قبل نشرها.
  8. استخدم الوسوم Tags في صورك واكتب أوصافاً وعناوين جذّابة: قم بتنسيق صورك باستخدام الوسوم ذات الصلة بها. سيساعدك ذلك العملاء المحتملين في العثور على ملفك الشخصي. ألقي نظرة على حسابات المصورين الآخرين للإلهام.
  9. فكر خارج الصندوق: يوجد منافسة عالية في برامج بيع الصور الرقمية، لذلك لابدّ لك من تصفح حسابات المستخدمين الآخرين وخلق أفكار جديدة لمحاولة التفوّق في هذه المنافسة.
  10. التحلي بالصبر: استخدام برنامج بيع الصور على الإنترنت يحتاج لصبر طويل. لا تتوقع أن تبيع صورك من اليوم أو الأسبوع أو حتى الشهر الأول لك. أنت بحاجة لبناء محفظة صور شخصية قويّة وجذّابة ليقصدك العملاء.

اقرأ: 6 نصائح مذهلة كافية لإتقان طريقة التقاط الصور الفوتوغرافية الاحترافية

وانظر أيضاً: أفضل 10 وسائل لبيع صور المناظر الطبيعية على الانترنت

6 برامج مجانية لتحرير وتعديل الصور الفوتوغرافية

يعد Adobe Lightroom و Photoshop رائدين في مجال تحرير الصور – لكنهما يأتيان بأسعار باهظة. بدلاً من ذلك، نوصيك بتجربة برامج تحرير الصور المجانية هذه أولاً:

  • برنامج FastStone Image Viewe: يمكن لـهذا البرنامج فتح ملفات RAW مباشرة من الكاميرا الخاصة بك وحفظها بتنسيق JPEG أو TIFF أو PNGs. لا بأس في إجراء التعديلات الأساسية مثل تصحيح الألوان والاستقامة والقص والتباين.
  • برنامج Raw Therapee: هو محرر صور يشبه Lightroom مع الكثير من الأدوات لتعديل الألوان والمنحنيات والمزيد.
  • برنامج PIXLR: هو بديل مقنع لبرنامج Photoshop. يمكنك تشغيله مباشرة من المتصفح أو من خلال التطبيق مجانًا.
  • برنامج GIMP: برنامج آخر شبيه بالفوتوشوب، لكن التعامل معه أصعب بعض الشيء تبعاً لتجربة أكثر من مستخدم.
  • هناك الكثير من تطبيقات تحرير الصور والتي يمكن استخدامها عبر الهاتف، ومن أهمها نجد برنامج Snapseed (لأجهزة iPhone و Android).

لمعلومات إضافية انظر: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد ؟

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر