ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

من الطبيعي أن تكون أساسيات القراءة هي أول ما نتعلمه في كل لغةٍ جديدة نرغب باكتسابها، وفعلياً تعدّ قراءة اللغة الإنجليزية من أصعب ما يمكن إتقانه في اللغة، من محاولة نطق الأصوات السليمة للحروف وتهجئة الكلمات بشكلٍ صحيح وإتقان اللكنة. وسواءً كنت تتعلم اللغة الإنجليزية من الصفر أو ترغب بتذكر الأساسيات، ستجد في مقالنا أهم التقنيات المتبعة عن أساسيات القراءة السليمة في اللغة الإنجليزية. 

ما هي  أساسيات القراءة السليمة في اللغة الإنجليزية؟

عندما نبدأ بتعلم اللغة الإنجليزية، نرى أنّ وجود بعض الاختلاف بين طريقة كتابة بعض مفردات اللغة الإنجليزية وطريقة نطقها، يجعل من عملية القراءة باللغة الإنجليزية أمراً معقداً. أو عند عدم ممارستنا للغة الإنجليزية لفترة زمنية طويلة، لابد أن ننسى جزءً كبيراً منها وقد نحتاج لأن نتذكر أهم الأساسيات في اللغة وبالأخص في القراءة التي تساعدنا على توسيع مخزون المفردات وتعلم تطبيق القواعد بشكلٍ صحيح.

لذلك دعونا نتعرف على أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية لكي نتمكن من القراءة بشكل سليم. 

1. استخدام نفس مهارات القراءة للغتك الأم

أظهرت بعض الأبحاث أن تطبيق مهارات القراءة في لغتك الأم سينفعك حتماً في تعلم القراءة باللغة الإنجليزية. على مبدأ أن تعلم أساسيات القراءة واحد لجميع اللغات، وحتى في المستويات الأولى من اللغة، فمبادئ التهجئة ونطق الحروف غالباً ما تتشابه بين جميع اللغات.

حيث تبدأ بتعلم الحروف ثم جمعها بكلمات، وبالتالي تشكيل الجمل والنصوص. ومع ممارستك للقراءة باستمرار، ستجد أنك تتقن قراءة اللغة الإنجليزية تماماً كما تقرأ لغتك الأم.

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

2. ممارسة القراءة المركزة والقراءة المريحة

ممارسة القراءة المركزة والقراءة المريحة

كما ذكرنا في النقطة السابقة، إن ممارستك للقراءة سيجعلك متقناً لها. أي أنك لست مقيداً بالقراءة المركزة والتي تعتمد على قراءة النصوص الصعبة نسبياً والبحث عن معاني المفردات وتحليل ما تتضمنه من أفكار.

بل إن تقدمك في القراءة باللغة الإنجليزية يتناسب مع الكمية التي تقرأها وليس بالنوعية، إذ يمكنك أن تقضي معظم وقت التدريب بقراءتك للكتب والقصص التي تفضلها وتستمتع بها.

ومن جهةٍ أخرى، سيكون من الجيد أن تتحدى نفسك بإنجاز الأصعب، من خلال تخصيص بعض الوقت للقراءة المركزة باللغة الإنجليزية والنصوص الصعبة والاستعانة بالقواميس اللغوية.

لذا يمكنك تنظيم وقتك ما بين القراءتين بما تراه مناسباً، ولكن من الأفضل أن يرجح وقت قراءة ما تحب وما ترغب وأنت مسترخٍ تماماً على ما ستبذل من جهدٍ كبير لقراءته وفهمه بشكلٍ كامل. فهذا ما ستحتاجه فعلياً لصقل مهاراتك في أساسيات القراءة باللغة الإنجليزية.

قد يهمك: 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

3. ممارسة القراءة الجماعية

ممارسة القراءة الجماعية

تعدّ القراءة هواية ممتعة ومسلية، إلا أنها قد تشعرك بالملل بعض الأحيان، أليس كذلك؟ أنت بحاجة لمواجهة هذا الملل والمعاناة من القراءة باللغة الإنجليزية والذي قد يؤدي بك لمحاولة التخلص منها أو الابتعاد عنها لفترة طويلة.

للقيام بذلك، يمكنك البحث عن مجموعات القراءة باللغة الإنجليزية التي تمثل اهتماماتك أو مجموعات من متعلمي اللغة الإنجليزية، حيث بإمكانك أن تصبح جزءً من المجموعة لتمارس هوايتك في القراءة أو لتتدرب بشكل مستمر دون أن تشعر بالملل أو الوحدة. يمكنك الاطلاع على مقال: المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب.

بالإضافة لذلك، فإن تدربك ضمن مجموعة سيحسن من قراءتك بشكلٍ أسرع، من خلال سماعك لقراءة الأشخاص ونطقهم وتهجئتهم ومتابعتهم بصرياً، مما يساعدك على ربط شكل الكلمة مع طريقة نطقها. إلى جانب إمكانيتك مناقشة وتلخيص بعض النقاط الهامة المذكورة. لذا، ابحث عن مجموعات تناسبك وتناسب أفكارك واهتماماتك ولا تتردد بالانضمام إليها.

وحتى إن لم تجد مجموعتك المثالية، قم أنت بإنشاء مجموعتك الخاصة؛ سواءٍ على أرض الواقع أو افتراضياً، تأكد أن هناك الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية سيرغبون بالمشاركة لصقل مهاراتهم بالقراءة.

انظر: 8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

4. تكرار القراءة في اللغة الإنجليزية

يعد التكرار في القراءة من أساسيات القراءة المركزة في اللغة الإنجليزية، والتي نحتاجها في النصوص المعقدة بما يسمح لنا من تحليلها وفهمها. ويمكن تنفيذ هذه الخطوة من خلال أربعة خطوات.

1. الخطوة الأولى: التعرف على مضمون النص

في الخطوة الأولى، قم بقراءة النص لتتعرف على مضمونه بشكلٍ عام وتشكل فكرة عن تفاصيله. كما أنك لست بحاجة للبحث عن كل كلمةٍ غريبة، فقط ما تحتاجه لفهم المعنى العام للنص.

2. الخطوة الثانية: ادخل في التفاصيل، وابحث عن الكلمات الغريبة

يمكنك في هذه الخطوة تقسيم النص لأجزاء، والتعرف على كل جزء على حدى وفهم التركيبة والصياغة النحوية له، إلى جانب البحث عن الكلمات الغريبة والجديدة وترجمتها.

3. الخطوة الثالثة: تجميع أجزاء النص

بعد التعرف على تفاصيل النص وجميع مفرداته الغريبة، لابد من تجميع أجزاء النص وقراءته بتمعن لدمج كل الأحداث وإدراك الهدف العام من النص. وبمعنى آخر فهي تشكل قراءة جوهر النص بتمعن.

4. الخطوة الرابعة: وضع ملخص نهائي للنص

تهدف الخطوة الرابعة لتدريبك على قراءة النص بسرعة، لكن مع إدراك مضمون النص واستيعاب هدفه، وبالتالي وضع ملخصٍ نهائي يمكنك شرحه لنفسك أو لمن يسألك عن النص بكل سهولة.

اخترنا لك: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

5. القراءة بصوتٍ عالي

القراءة بصوتٍ عالي

لما تعتقد أن جميع الخبراء ينصحون بالتدرب على القراءة بصوتٍ عالي؟ في اللغة الإنجليزية أو لأي لغة أخرى، فإنك أثناء القراءة بصوتٍ عالي تتدرب وتمارس القراءة والاستماع والتحدث في نفس الوقت، مما يعني أنك تعمل على صقل المهارات الثلاثة معاً.

فترابط الأجزاء الثلاثة بين اللغة المكتوبة والمنطوقة سيسهل علينا دراستها من جهة ويوفر لنا المزيد من الوقت من جهةٍ أخرى.

انظر: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

6. القراءة بسرعة بطيئة

قد نسعى أحياناً لنظهر قراءتنا السريعة واكتسابنا للكنة مميزة، إلا أن ذلك قد يؤثر سلباً على قراءتنا للنص. كما أننا نميل عادةً للقراءة بسرعة لندرك المعنى العام للنص، ولهذا نحتاج لأن نتحدى أنفسنا ونمرن عقلنا على القراءة البطيئة لتحليل المعلومات وفهم سياق النص أثناء القراءة،

وهو ما يجب أن نسعى إليه أثناء تعلمنا للغة الإنجليزية. ولكن لا تقلق، فأنت لن تقرأ ببطء لمدةٍ طويلة، لأنك مع ممارستك لهذه التقنية ستزيد من سرعتك في تعلم القراءة باللغة الإنجليزية. وحتى تلاحظ الفرق، جرب ضبط عداد الوقت أثناء القراءة وستلاحظ نتيجة تقدمك بنفسك.

انظر: كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

7. استخدم سياق النص لتعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها

تماماً كما في لغتك الأم، فقد تعلمت معظم الكلمات والمفردات من خلال تخمينها عبر سياق النص. حاول أن تتدرب نفسك على تخمين معنى الكلمة الغريبة أو شرح العبارات ومحاولة فهمها من سياق النص دون الاستعانة بالقواميس والمراجع التي اعتدنا على استخدامها.

ورغم اعتقادك أن الطريقة ستكون صعبة، إلا أنها من أنجح الأساليب لصقل مهارة القراءة وغيرها من مهارات اللغة الإنجليزية.

لا يمكن اعتبار أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية حاجزاً مخيفاً بعد قراءة هذه الاستراتيجيات الفعالة، والتي ستجعلك تتقن فن القراءة في اللغة الإنجليزية خلال وقتٍ قصير. ولا تنسى أن تذكر الأساسيات في تعلم القراءة أو أي مهارةٍ أخرى في تعلم لغاتٍ جديدة سيكون ضرورياً بين الحين والآخر.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!