9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

اللغة الإنجليزية الأمريكية، بما فيها اللغة العامية، مألوفة لدى معظمنا نظراً لهيمنة الأفلام والبرامج التلفزيونية والأغاني الأمريكية وغيرها الكثير من الوسائط. لكن ماذا عن اللغة الإنجليزية العامية البريطانية؟ هل يمكنك تمييزها؟ وهل من السهل فهمها والتحدث بها؟ ماذا لو وصفك أحدهم ب”fit bird”، هل ستعتبر ذلك مجاملة أم إهانة؟. عبر هذا المقال سوف نتعرف على 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية العامية البريطانية. 

قد نجد اختلاف واضح في اللغة الإنجليزية البريطانية، ليس فقط في المفردات التي يستخدمها المتحدثون باللغة، وإنّما الطريقة التي يتحدثون بها أيضاً. وإن كنت ترغب بتعلم بعض المفردات والمصطلحات من اللغة الإنجليزية البريطانية العامية، سوف نقدم لك مجموعة من أفضل الأفلام البريطانية المفيدة لتحقيق ذلك.

كيف تتعلم اللغة الإنجليزية البريطانية من الأفلام؟

قبل البدء بمشاهدة الأفلام البريطانية لتطوير مستواك في اللغة الإنجليزية، يجب العلم أنّ الأفلام تعتبر طريقة رائعة لتعلم وتعليم اللغة الإنجليزية، لأنّ المُشاهد يستمع ويرى كيفية استخدام اللغة في الحياة والمواقف اليومية. ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الأفلام البريطانية لتعلم اللغة الانجليزية، إليك 3 نصائح:

1. شاهد مع الترجمة المرفقة (التسميات التوضيحية) للغة الإنجليزية

تساعد هذه الخطوة في معرفة كيفية تهجئة المفردات والمصطلحات باللغة الإنجليزية. والأهم من ذلك، هو تعلم كيفية النطق واللفظ للغة الإنجليزية البريطانية، حيث يمكن القراءة والاستماع للغة الإنجليزية في نفس الوقت. فأثناء قراءتك التسميات التوضيحية، ستستمع إلى كيفية نطق كل كلمة مذكورة بالأسلوب السليم. وخاصّة أنّ الكثيرين من الأشخاص يجدون صعوبة في نطق اللهجة البريطانية. 

2. البحث عن أدلّة مرئية لمعاني المفردات

من أهم إيجابيات مشاهدة الأفلام البريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية، أنّ المشاهد يمكن أن يرى العديد من المؤشرات المرئية التي تدل على معنى مفردات أو مصطلحات معينة. على سبيل المثال، إذا سحبت شخصية ما يديها من جيوبها وتذمرت من أنها “Skint”، يمكن تخمين أنّ الشخصية لا تمتلك أي مال. 

وتشير أغلب الدراسات إلى أنّ العناصر المرئية تساعد على تذكر معاني المفردات لمدة زمنية أطول مقارنة مع قراءة المفردات فقط. هذا يساعد المشاهد على بناء مخزونه من المفردات الجديدة في اللغة الإنجليزية البريطانية وتذكرها لفترات زمنية طويلة.

قد يهمك مقال: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً

3. اختيار الأفلام التي تهمك

تشير الأبحاث إلى أنّ أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية مع استمرارية منتظمة هي القيام بأشياء تستمتع بفعلها. وبالتالي اختيار الأفلام التي تهمك بالدرجة الأولى، يساعدك على الاستمتاع بوقتك وتحقيق الفائدة القصوى في نفس الوقت. عد عن أنّك لن تشعر بالملل أثناء هذه المرحلة، مما يساعدك على الاستمرار في تعلم المزيد. 

لمعلومات إضافية انظروا مقال: كيف يمكن تعلّم لغة جديدة عن طريق مشاهدة الأفلام ؟

دعونا الآن نتعرف على 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى.

تم اختيار هذه الأفلام اعتماداً على نصائح مدرسة اللغة الإنجليزية Neha D على منصة Preply الشهيرة لتعلم اللغات الأجنبية.

9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية

أهم خطوة أثناء تعلم اللغة الإنجليزية البريطانية من هذه الأفلام، هي اختيار الأفلام التي تناسب مستواك في اللغة الإنجليزية. ففي حال اخترت فلم بمستوى أعلى من مستواك الحقيقي، سوف تشعر بالتعب والارتباك ولن تتمكن من فهم أي شيء يحدث. 

لمساعدتك في الأمر، قمنا باختيار 3 أفلام لكل مستوى من مستويات اللغة الإنجليزية: المبتدئ والمتوسط والمتقدم. 

أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين

1. فيلم Wallace and Gromit: The Curse of the Were-Rabbit

يعتبر من أفضل الأفلام البريطانية الكلاسيكية للأطفال والكبار على حدٍ سواء. تتبع أحداث الفيلم والاس وكلبه غروميت، اللذين يصادفان أرنباً يسرق خضروات حديقة القروي ويُشرعون في مهمة لاصطياده. 

بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية البريطانية البسيطة المفهومة، درجة الفكاهة في الفيلم عالية، مما يجعله من أمتع الأفلام في هذه القائمة للمشاهدة. كما تعكس الشخصيات نموذجية القرى البريطانية، مما يساعد المشاهد على تعلم اللغة الإنجليزية البريطانية العامية النموذجية.

بشكل عام، يوصي أغلب خبراء اللغات، بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين، لأنّ اللغة الإنجليزية فيها تستهدف الأطفال وبالتالي تكون مفهومة وسهلة الاستيعاب من قبل المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية. 

أفلام مشابهة لهذا الفيلم للمستوى المبتدىء: 

  • Chicken Run.
  • Flushed Away.
  • Watership Down.

انظر: 8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

2. فيلم Four Weddings and a Funeral

على الرغم من أنّه فيلم قديم بعض الشيء، إلّا أنّه أحد أشهر الأفلام البريطانية على الإطلاق. وروح الدعابة حاضرة في الفيلم بشكل كبير، مما يجعله فيلم ممتع جداً للمشاهدة، وخاصّة أنّه يوضح الاختلاف الواضح تماماً بين الثقافة البريطانية والثقافة الأمريكية. 

ويتبع الفيلم مغامرات تشارلز (غرانت) ودائرة أصدقائه عبر عدد من المناسبات الاجتماعية حيث يواجه كل منهم قصة حب. يعتبر خيار مثالي للمبتدئين في اللغة الإنجليزية وخاصّة أنّ اللغة المستخدمة فيها بسيطة وسهلة جداً جداً، وقد لا تشعر أنّك تشاهد فيلم بلغة أخرى!

3. فيلم Shaun of the Dead

يعتبر هذا الفيلم من أفضل الأفلام البريطانية الكوميدية. تدور أحداث الفيلم في لندن، وتتبع قصة صديقين ساذجين يحاولان الهروب من كارثة الزومبي التي ضربت العالم. لكنّه في الحقيقة محاكاة ساخرة لفيلم الزومبي، واللغة الإنجليزية المستخدمة ليست صعبة أبداً، مما يجعله فيلم بريطاني سهل المشاهدة والفهم. 

يضاف أنّ الفيلم يُظهر الحياة النموذجية في المدن البريطانية، مما يجعله مفيد جداً لأنّ الشخصيات تستخدم في محادثاتها اللغة الإنجليزية البريطانية اليومية.

قد يهمك: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية للمستوى المتوسط

4. فيلم 28 Days Later

للأشخاص محبي أفلام الرعب، اخترنا لكم هذا الفيلم البريطاني من عام 2002، وهو مثالي لأولئك الغير مهتمين بالدراما أو الكوميديا. تدور أحداث الفيلم حول سيطرة فيروس على كوكب الأرض، يحوّل الأشخاص إلى زومبي. 

لكن مقارنة مع الأفلام السابقة، الحوار في هذا الفيلم أقل بكثير، ويعتبر خيار مثالي لتحسين فهمك للهجات البريطانية. وإذا كنت من عشّاق مدينة لندن، يتيح لك هذا الفيلم تخيّلاً رائعاً لمدينة لندن وهي مهجورة كلياً.

5. فيلم Love Actually

يعتبر هذا الفيلم خياراً مثالياً لتعلم الكثير من مفردات وعبارات اللغة الإنجليزية البريطانية العاميّة (غير الرسمية). كما تتكلم الشخصيات في الفيلم مجموعة متنوعة من اللهجات البريطانية (والأيرلندية)، وبذلك يمكنك تعريض نفسك لمجموعة واسعة من طرق التحدث باللغة الإنجليزية البريطانية.

لكن وجب التنويه إلى أنّ هذا الفيلم البريطاني لتعلم اللغة الإنجليزية يستخدم العديد من المصطلحات والتعابير الاصطلاحية العامية والمألوفة لدى البريطانيين فقط. لذلك، يمكنك استخدام التسميات التوضيحية للغة الإنجليزية أثناء المشاهدة، أو يمكنك مشاهدته للمرة الأولى مع ترجمة للغة العربية لكي تصبح أغلب المفردات والعبارات مألوفة لديك.

اخترنا لك: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

6. فيلم Bend it Like Beckham

قد يكون هذا الفيلم من الأفلام البريطانية القليلة الشهرة، لكنّه ممتع جداً للمشاهدة والاستمتاع بروح الدعابة. خاصّة أنّه يعرض ما يعنيه أن يكون الشخص “بريطاني” لمجموعات مختلفة من الناس. 

تدور أحداث الفيلم الرئيسية حول فتاة  تحب كرة القدم وترغب بأن تحترفها كمهنة، ولكن عليها إقناع والديها المحافظين البريطانيين من أصل هندي بأن هذا المسار قابل للتطبيق. فيلم ممتع حقاً، ويمكنك تطوير مخزونك من مفردات اللغة الإنجليزية البريطانية بشكل كبير.

أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية للمستوى المتقدم

7. فيلم Belle

يتحدّث هذا الفيلم المميز عن تاريخ بريطانيا الاستعماري، ويتبع قصّة طفلة غير شرعية لامرأة أفريقية مستعبدة وضابط عسكري بريطاني، حيث تذهب الطفلة إلى بريطانيا للعيش مع عائلة والدها رفيعة المستوى. 

اللغة الإنجليزية المستخدمة في هذا  الفيلم أكثر تعقيداً مقارنة مع الأفلام السابقة، ولكن سيساعدك على تطوير مفردات باللغة الإنجليزية البريطانية بشكل كبير. خاصّة في حال استخدام الترجمة الإنجليزية (التسميات التوضيحية)، مما يساعدك على القراءة والاستماع في نفس الوقت.

انظر: لماذا نتعلم الإنجليزية؟ 8 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الإنجليزية دون تردد!

8. فيلم Trainspotting

يعتبر الكثيرون أنّ هذا الفيلم هو مثال عن كل ما هو عظيم في السينما البريطانية، من روح الدعابة والقصة المكتوبة بشكل جميل واللغة الإنجليزية البريطانية العامّية المستخدمة كنوع من الشعر. حيث تدور أحداث الفيلم في اسكتلندا، وتتبع القصة عصابة من مدمني المخدرات الذين يرتكبون بعض الجرائم. 

أثناء مشاهدة هذا الفيلم الجميل، سوف تتعلم عدداً كبيراً من المفردات والجمل والمصطلحات المستخدمة في كل من اسكتلندا وإنجلترا، وستكتسب فهماً عميقاً للثقافة المناهضة للحكم في التسعينيات. 

يُنصح بمشاهدة هذا الفيلم مع التسميات التوضيحية للغة الإنجليزية أو كمرة أولى مع ترجمة للغة العربية، لأنّ المصطلحات العاميّة تشكل تحدياً كبيراً حتى بالنسبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية!

انظر: أهم الخطوات للبدء في تعلّم لغة جديدة من الصفر حتّى الإتقان!

9. فيلم Attack the Block

يتحدث هذا الفيلم الجميل حول مجموعة من الأشخاص الأجانب الذين يهاجمون عصابة شوارع في ضواحي جنوب لندن. وهو من النوع كوميديا / رعب. يتميز الفيلم البريطاني باستخدام اللغة الإنجليزية البريطانية ذات لهجة جنوب لندن القويّة، ويستخدم الشخصيات اللغة الإنجليزية العاميّة للمراهقين هناك. 

لذلك يعتبر الفيلم خيار مثالي لمتعلمي اللغة الإنجليزية ذوي المستوى المتقدم والذين  يريدون أن يصبحوا أكثر دراية بلهجات وتعبيرات لندن القويّة.

هذه كانت مجموعة من أهم وأفضل 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين والمستويات المتوسطة والمتقدمة. فإن كنتم من عشاق اللغة الإنجليزية البريطانية، ستقضون وقتاً ممتعاً ومفيداً في مشاهدة هذه الأفلام بكل تأكيد!

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!