أهم 15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وإظهار قدراتك

أهم 15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وإظهار قدراتك

غالباً ما تتطلب مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية من متعلمي اللغة الإنجليزية، المزيد من الجهد والوقت لصقلها. إذ يتعثر معظم طلاب اللغة الإنجليزية في الكتابة، وبالأخص في المستويات الأولى. وقد يعتقد البعض أن كتاباته لا تمثل مستوىً جيداً مقارنةً بالآخرين، إلا أننا فعلياً، غالباً ما نمتلك فكرة جيدة عن الكتابة من خلال كتابتنا للرسائل الالكترونية أو الكتابة والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أو إذا كانت الكتابة من ضمن عملنا اليومي كإعداد ونشر الأخبار اليومية أو تحضير العروض التقديمية وغيرها من أمثلة، سنكون قادرين على تقديم نصوص جيدة إذا ما عملنا على تطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية باستمرار.

15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية

سنقدم لكم أفضل 15 نصيحة يمكن اتباعها لنطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية، كما ستلاحظ فرق كتابتك بنفسك.

1. توضيح المفاهيم الأساسية للنص

عند كتابتنا لأي نص باللغة الإنجليزية، لابد من تحديد هدف واضح للنص، وتوضيح رسالتك من النص. ونستشهد بقول ألبرت اينشتاين “إذا لم تستطع شرحه لطفل في السادسة من العمر، أي أنك لا تفهمه على الإطلاق”.

بمعنى آخر، إذا كان النص لا يحتوي على مفهوم رئيسي فهذا يعني أن كتابتك متعارضة تماماً مع تفكيرك. لذا احرص على تقديم نصٍ واضح ومفهوم، يوصل رسالتك بكل سهولة.

انظر: 8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

2. حدد العناوين الهامة للنصوص أو الرسائل

سواءً في كتابة النصوص أو الرسائل باللغة الإنجليزية، سيساعدك تحديد النقاط الرئيسية في تنظيم أفكارك منذ البداية، كما يمكنك وضع مخطط تفصيلي لكتابتك وإضافة الملاحظات الهامة التي تحتاجها، وبالتالي التأكد من كتابة وشرح جميع النقاط المطلوبة منك.

3. توقع تساؤلات القرّاء مسبقاً

سيكون من الجيد أن تضع نفسك في مكان القارئ لتتأكد من قدرته على فهم وإدراك مضمون النص المكتوب باللغة الإنجليزية. وسيصبح من السهل عليك توقع أسئلة القراء، وبالتالي إضافة التعديلات اللازمة لتلافي وجود أي منها. 

قد يهمك: برنامج Grammarly مجاناً لتصحيح أخطاء الكتابة والقواعد في اللغة الإنجليزية

4. لا تتوسع بالشرح

قد تؤدي بك الخطوة السابقة لمحاولة شرح كل شيء والتوسع الغير ضروري، مما يجعل النص مليئاً بالتفاصيل المملة التي قد تمنع أي قارء من المتابعة. ولكنك لن تواجه هذه المشكلة إذا كنت منظم الأفكار وتعطي كل فكرة حقها من الشرح والتوضيح أثناء الكتابة باللغة الإنجليزية.

فقط احرص على تبسيط الأمور والابتعاد عن التعقيد والإفراط بالكلام دون داعي.

5. استخدم عبارات الجر بذكاء

قد تضيف عبارات الجر بعض الركاكة والتعقيد على النص المكتوب باللغة الإنجليزية. فعلياً نحن نحتاج لأحرف الجر لربط الأفكار وشرحها، لكن لا بد أن نحاول تبسيط عبارات الجر واستخدامها عند الحاجة فقط.

6. التخلص من الكلمات والعبارات الغير ضرورية

بعد كتابتك لفقرة معينة، يمكنك العودة إليها لتجد العديد من الكلمات التي لم تكن مضطراً لاستخدامها وغالباً ما تكون دون معنى محدد. وعلى الرغم أن بعضها قد يضيف جماليةً للنص، إلا أنك مع التدريب ستجد معظمها دون فائدة.

انظر: 9 أفلام بريطانية لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

7. حاول ألا تستخدم الكثير من ظروف الحال adverbs

كثيراً ما نستخدم ظرف الحال أثناء كتابتنا للنصوص باللغة الإنجليزية، والتي تأتي لتعدل الأفعال أو الصفات. وقد تكون مناسبة في بعض الأحيان، إلا أننا يمكننا استبدالها بمفردات تعطي نفس المعنى. على سبيل المثال، يمكن استبدال عبارة extremely funny”” بكلمة .hilarious أو “ very beautiful” بكلمة gorgeous. 

8. استخدم كلماتٍ بسيطة

يندفع الكثيرون لاكتساب المزيد من المفردات الصعبة والمعقدة واستخدامها في سرد النصوص. ولكن إذا لم تكن متمرساً في الكتابة فلا ننصحك بالقيام بذلك. تحتاج النصوص المعقدة لكاتبٍ محترف أو شاعرٍ متمرس لتوظيفها بالشكل الصحيح. وعدا عن ذلك، ننصحك بأن تقدم نصوصاً بكلماتٍ بسيطة ومفهومة.

انظر: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

9. سجل محادثتك ثم دونها

دائماً ما ننصح بتسجيل صوتك لتحسين قراءتك والعمل على تطوير لكنتك الإنجليزية. إلا أننا هنا ننصحك باستخدام هذه الحيلة لتحسين مهارتك في الكتابة باللغة الإنجليزية.

حيث يمكنك أن تسجل صوتك سواءً في القراءة أو في محادثةٍ ما، ثم قم بنسخ المحادثة وإضافة التعديل اللازم عليها كإزالة اللغوات أو تعديل البدايات والنهايات والربط بينها، وبذلك تكون قد حصلت على نص جاهز يمكنك التدرب من خلاله على الكتابة السليمة.

10. استخدم الاختصارات

بتعلمك للغة الإنجليزية، لابد وأنك قرأت أو استخدمت العديد من الاختصارات، مثل you’re, can’t, didn’t. حيث تزيل الاختصارات اللغوية طابع الرسمية من النص، وتضفي عليه المزيد من المرونة والسلاسة في الكتابة والقراءة.

11. لا تتقيد بالقواعد اللغوية

لا يعني ذلك أن تتخلى عن قواعد اللغة الإنجليزية في الكتابة، ولكن تبسيط القواعد لكتابة نصٍ مبسط ومفهوم يعدّ فكرة جيدة. فبعيداً عن النصوص الرسمية، يمكن استخدام أساليب جديدة كأن نبدأ أو ننهي الجملة بأحرف الجر أو أدوات الاقتران. المهم أن نكتب بشكلٍ طبيعي، ونخرج بنصٍ واضح ومفهوم.

اخترنا لك: 52 من مفردات اللغة الإنجليزية أصلها ألماني، فهل تعلم ما هي؟

12. استخدم الجمل البسيطة

بما أننا نبحث عن نصائح لتحسين كتابتنا فهذا يعني أننا لسنا كاتبين محترفين، وبالتالي سيكون من الصعب أن نستخدم الجمل الطويلة والمعقدة خلال كتابتنا. ولذلك قم باستخدام جملٍ بسيطة وسهلة كافية لشرح فكرتك الرئيسية في الفقرة.

13. اقرأ كتابتك بصوتٍ عالي

ستكون هذه الخطوة الأكثر فائدة والأكثر عملية للتحقق من سلاسة النص المكتوب، حيث ستساعدك قراءته بصوتٍ عالٍ على اكتشاف أي ركاكة في الجمل أو ترتيبها، مما يتيح لك فرصة لإضافة التعديلات اللازمة.

14. دع كتاباتك تمثل شخصيتك

اعمل على أن تكون كتاباتك باللغة الإنجليزية متفردة بشخصيتك، فعلى سبيل المثال، يمكنك توظيف العبارات التي تفضلها وتستخدمها بشكلٍ مستمر بما يتناسب مع النص. المهم أن تجعل كتاباتك تدل عليك وعلى شخصيتك، مما يمنحها المصداقية والثقة من قِبل القارء.

انظر: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً

15. التدريب والممارسة

مهارة الكتابة كما كل المهارات بحاجة للمزيد والمزيد من التدريب والممارسة. استمر في محاولة اكتشاف الأخطاء والثغرات التي تضعف كتاباتك واعمل على حلها.

فمع المزيد من التدرب على الكتابة وتدقيقها لغوياً وإضافة التعديلات اللازمة، لن تقيم نصك فقط بشكلٍ صحيح، بل ستصبح قادراً على تقييم مختلف النصوص الأخرى.

اخترنا لكم هذا الفيديو المفيد لمساعدتكم على تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية بمساعدة آنسة اللغة الإنجليزية Emma:

جميع هذه الحيل ستساعدك على تحسين وتطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية وترفع من قدرتك على التمييز ما بين النصوص المعبرة والنصوص الاعتيادية، من خلال ترتيب أفكار المحتوى وتنظيمها وسردها، مما يدفعك لتحدي نفسك والرغبة بكتابة المزيد من النصوص. 

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

أهم 15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وإظهار قدراتك
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!