ما هي خطوات القراءة المتعمقة؟ وكيف تطور مهارات القراءة لديك للأفضل؟

ما هي خطوات القراءة المتعمقة؟ وكيف تطور مهارات القراءة لديك للأفضل؟

تعتبر القراءة المتعمقة تقنية شائعة الاستخدام للمساعدة في تطوير مهارات القراءة وتحسينها لدى الشخص. فأي قارئ يسعى لاكتساب فهم أعمق لأي نص يقرؤه ومهتم بالبحث في التفاصيل الدقيقة لهذا النص، يمكنه استخدام خطوات القراءة المتعمقة لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها. فما هي القراءة المتعمقة؟، ما هي إيجابيات هذه التقنية وماذا عن خطوات القراءة المتعمقة التي يُنصح باتباعها؟ تابعوا معنا هذا المقال الشامل للاطلاع على كامل المعلومات التي تبحثون عنها.

ما هي القراءة المتعمقة؟ 

يمكن تعريف القراءة المتعمقة على أنّها مجموعة التقنيات والأساليب التي تساعد على قراءة أي نص بشكل متعمّق وأكثر فهماً. وتتضمن قضاء وقت وتركيز كافٍ للتأكّد من فهم النص الذي تقرأه بشكل كامل، ولهذا يسميها البعض القراءة البطيئة.

والقراءة المتعمقة لا تساعد على القراءة بشكل أكثر كفاءة وحسب، بل تجعل منك قارئاً ومتعلماً أكثر فعالية في الحياة الأكاديمية والمهنية وتصبح قادر على قراءة وفهم ومعالجة المعلومات التي تصادفك في نفس الوقت، وخاصّة إن اعترضتك نصوص صعبة الفهم. 

انظر أيضاً: كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

ما هي خطوات القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R؟ 

ما هي خطوات القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R؟ 

إحدى أفضل التقنيات التي تساعد القراء على فهم النصوص المقروءة بشكل متعمّق وأكثر كفاءة هي تقنية SQ3R. طريقة SQ3R تم تطويرها من قبل فرانسيس ب.روبنسون، الرائد في نظرية محو الأمية، في عام 1941. وتتألف من 5 خطوات من القراءة المتعمقة، وهي في الأساس اختصار لهذه الخطوات: المسح Survey، والسؤال Question، القراءة Read، السرد أو التذكر Recite، والمراجعة Review. 

دعونا نتعرف على الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة بتقنية SQ3R عن قرب:

1. المسح Survey

تتمثل الخطوة الأولى من خطوات القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R في إجراء نظرة سريعة (مسح) للمواد التعليمية. هذه الخطوة تساعد في تحضير دماغك لما هو قادم. يمكنك البدء بإلقاء نظرة خاطفة على جميع العناوين والعناوين الفرعية في أي شيء تقرأه لتنشيط ذاكرتك إن كان الموضوع مألوف لديك أو لأخذ فكرة مبدئية في حال كان الموضوع جديد. 

في هذه الخطوة، بالإضافة للعناوين، يتم التركيز على الجداول أو الأشكال أو الرسوم البيانية أو الفهرس الموجودة في المادة التي تسعى لقراءتها، لأنها عادة ما تتضمن أهم المعلومات. وهذا يمنحك فكرة مبدئية عن محتوى الموضوع الذي ستقرأ عنه. وإن كان الموضوع الذي تقرأه مقسم ضمن فقرات، يمكنك إلقاء نظرة خاطفة على الجمل الأولى من كل فقرة لإكمال هذه الخطوة على أكمل وجه. 

قد تبدو هذه الخطوة مطوّلة في البداية، ولكن بعد التدرّب عليها وإتقانها، ستتمكن من إجراء المسح السريع بين 5-10 دقائق فقط.

2. السؤال Question

تتضمن الخطوة الثانية من طريقة القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R طرح مجموعة من الأسئلة حول المادة التي تقرأها. والخطوة الأكثر شيوعاً هي طرح أسئلة حول العناوين الرئيسية والفرعية داخل هذه المادة، على سبيل المثال، إن كان أحد العناوين هو “الاستماع الفعال”، يمكنك البدء بطرح أول سؤال لك “ما هو الاستماع الفعال؟”، وبذلك يصبح لديك أو سؤال تحتاج لإيجاد إجابته.

ومن ثمّ حاول إنشاء قائمة من الأسئلة التي تهمّك بالدرجة الأولى والبحث عن إجابتها في النص. بهذه الطريقة، سترسم أمامك أهداف واضحة أثناء القراءة وستتمكن من الإجابة عن كافة الشكوك لديك والأهم أنّه سيصبح لديك مرجع تعود إليه لاحقاً للبحث عن أجوبة. مع أنّ هذه الطريقة تحتاج لجهد أكبر مقارنة مع الإجابة عن الأسئلة التي يضعها الأستاذ فقط، لكن النتائج التي ستحصل عليها تستحق منك هذا العناء بكل تأكيد. 

قد يهمك 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

3. القراءة Read

تستهدف الخطوة الثالثة من خطوات تقنية SQ3R قراءة المادة بالكامل، وهي أهم خطوة في هذه التقنية من القراءة المتعمقة. هنا يمكنك رؤية إيجابيات القيام بالخطوات السابقة، فقد أصبح لديك مجموعة من الأسئلة التي توجّهك للبحث والتركيز في المعلومات، بدلاً من القراءة دون أي هدف حقيقي. 

حاول البحث عن المعلومات التي تحتاجها للإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها وسيتطلب منك الأمر تركيزاً كبيراً. 

4. السرد Recite

نأتي للخطوة الرابعة وهي سرد المعلومات التي قمت بتجميعها على أسلوبك الخاص. تعتبر الخطوة الأكثر استهلاكاً للوقت في تقنية SQ3R للقراءة المتعمقة، ولكن تخطيها سيضمن لك فعالية تامّة ونتائج ممتازة من هذه التقنية. 

أثناء البحث عن إجابات على الأسئلة التي وضعتها أو النقاط المهمّة، قم بتدوين ملاحظاتك في دفتر خاص بك وأعد صياغة الأفكار على طريقتك الخاصّة إن لم تكن واضحة أو مبعثرة في النص، وتجنب نسخ المعلومات كما هي من النص. 

من خلال قراءة المعلومات المهمة بشكل بطيء، يمكنك منح العقل مزيد من الوقت لمعالجتها وهذا يساعدك على نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد. وأثناء استخراج المعلومات وتدوينها، حاول تكرارها أكثر من مرّة. 

5. المراجعة Review

الخطوة الخامسة والأخيرة من القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R هي مراجعة المعلومات التي حصلت عليها. تأكّد من الإطلاع على كامل المعلومات المهمة حول الموضوع الذي تقرأه ومن ثمّ ابدأ بمراجعة معلوماتك. تأتي أهمية هذه الخطوة من أنّ الدماغ البشري ينسى المعلومات بسرعة كبيرة في حال لم يتم مراجعتها بشكل مبكر، وكلّما تأخرت بعملية المراجعة، كلّما فقدّت كمية أكبر من المعلومات المخزّنة.  

طوّر عالم النفس الألماني “هيرمان إبينغهاوس” منحنى النسيان”، والذي يعكس آلية فقدان المعلومات مع مرور الوقت في حال لم يتم تكرارها. خلال أول 20 دقيقة من قراءة شيء جديد، ستتمكن من تذكر 60% منه فقط في حال لم يتم التكرار.

وبعد مرور ساعة كاملة، ستفقد أكثر من 50% من المعلومات في حال لم تكرارها. مع مرور الوقت، ستفقد المزيد. لتحقيق أفضل نتيجة من عملية تكرار المعلومات وعدم نسيانها، يُنصح بالمراجعة:

  • بعد 10-15 دقيقة من تعلمها.
  • بعد 50-60 دقيقة من تعلمها.
  • في اليوم التالي.
  • بعد يومين.
  • بعد ثلاثة أيام. 

اخترنا لك: أهم النصائح والتمارين لتقوية التركيز والانتباه بنسبة 200%

أهم إيجابيات القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R

  • الاحتفاظ بكم أكبر من المعلومات أثناء التحضير للاختبارات. 
  • يطوّر الطلاب مهارات تنظيمية وترابط وتفكير نقدي أفضل باستخدام SQ3R.
  • تساعد الخطوتان الأوليتان من تقنية SQ3R (المسح والسؤال)، الطلاب على إنشاء أساس للمعرفة قبل الانتقال إلى خطوات الفهم. 
  • يتم معالجة المعلومات التي يتم قراءتها في الدماغ بشكل أكثر إنتاجية. 

سلبيات القراءة المتعمقة بتقنية SQ3R 

  • يحتاج الطالب لتكرار هذه العملية أكثر من مرّة لكي يعتاد عليها. 
  • الحاجة لتخصص وقت طويل في تطبيق الخطوات لفهم وتحليل كل ما يتم قراءته. 
  • بعد الطلاب يجد صعوبة في تطبيق هذه التقنية. 
  • لا تعتبر تقنية فعالة عندما يتعلق الأمر بأخذ الدروس عبر الإنترنت أو أي نوع آخر من المواد التعليمية المختلفة عن الكتب الدراسية. 
  • لا يمكن تطبيق هذه التقنية على أساليب التعليم الحديثة، نظراً لأنّ عمرها يتجاوز الثمانين عاماً. 

انظر أيضاً: 10 أساليب للتعلم بسرعة وأول 5 منها لا يعلم بها إلا القليلون

ما هي خطوات القراءة بتقنية RAP؟

ما هي خطوات القراءة بتقنية RAP؟

تقنية RAP هي اختصار لثلاث خطوات وهي: القراءة Read، السؤال Ask، الإجابة Put. وهي إحدى التقنيات المتبعة في مجال القراءة المتعمقة. ويمكن القول أنّها نسخة مختصرة من التقنية السابقة (تقنية SQ3R) لأنّها تتألف من الخطوات الثانية والثالثة والرابعة من تقنية SQ3R. حيث تعتمد بشكل أساسي على طرح الأسئلة وصياغة الإجابات لها اعتماداً على الموضوع الذي نقرأه عنه. 

تساعد هذه التقنية الطلاب على التفكير الإبداعي وصياغة المعلومات وتمكنهم من حفظ المواد الدراسية بسرعة كبيرة ولفترات زمنية طويلة. تتألف من 3 خطوات وهي: 

1. القراءة Read

تتضمن هذه الخطوة قراءة شاملة للموضوع الذي تتصفحه بصوت خافت أو مرتفع والتوقف والتركيز على الأفكار الصعبة الفهم وتكرارها أكثر من مرّة والبحث عن معاني المفردات الصعبة ومرادفاتها والسياق الذي تم استخدامها فيه ومن ثمّ إجراء تلخيص ذهني للأفكار التي فهمتها.

في حال النصوص الطويلة، يمكن تقسيم المحتوى إلى فقرات مصغّرة بهدف تذكر المعلومات وزياد القدرة على الاستيعاب. 

2. السؤال Ask

كما هو الحال في الخطوة الثانية من التقنية السابقة، يتم في هذه الخطوة طرح الأسئلة التي تراودنا حول الموضوع الذي نقرأ عنه.

يجب أن تكون هذه الأسئلة قادرة على مساعدتك في تحديد الأفكار الرئيسية والفرعية والتفاصيل المهمة في النص. كطرح أسئلة مثل: عن ماذا يدور النص؟ وما هي أهم التفاصيل المذكورة؟ كالاعتماد على نمط الأسئلة: من، متى، كيف، أين، لماذا…..

تساعدك هذه التقنية في استخراج النقاط المهمة من الموضوع الذي تتصفحه والتركيز عليها. 

3. الإجابة Put

في الخطوة الأخيرة من القراءة المتعمقة بتقنية RAP، نقوم بصياغة الأجوبة عن الأسئلة التي وضعناها بطريقتنا الخاصّة. قم بالتركيز على الأفكار الرئيسية وأعد صياغة المفردات والأفكار الصعبة الفهم بطريقة مبسّطة باستخدام المرادفات المشابهة من حيث المعنى.

فمثلاً يمكنك كتابة: هذا القسم يدور حول…. والمؤلّف أوضح مجموعة من النقاط الرئيسية هي……وكان هناك مثال هو…. وكانت النقطة الأخيرة هي…..

انظر: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

خطوات القراءة المتعمقة تبعاً لتقنيات أخرى

خطوات القراءة المتعمقة تبعاً لتقنيات أخرى

تقنية Five S للقراءة المتعمقة

طريقة Five S هي اختصار لخمسة خطوات في القراءة المتعمقة: التصفح Skim، المسح Scan، التحديد والاختيار Select، التركيز في المحتوى Slurp، التلخيص Summarise. وهي طريقة قراءة فعّالة تذكّر الطلاب باستخدام أسلوب القراءة المناسب وتوفير الوقت.

  • التصفح Skim: اقرأ المقدمة والملخص والجمل الأولى والأخيرة من كل فقرة.
  • المسح Scan: ابحث عن معلومات محددة في النص. 
  • التحديد والاختيار Select: هل تحتاج لقراءة كل هذا الفصل؟ حدد الأقسام التي تريد معرفة المزيد عنها.
  • التركيز في المحتوى Slurp: اقرأ المقاطع المختارة بشكل متعمق وببطء. هل يمكنك أن تخبر نفسك عن هذا المفهوم الآن؟ اقرأ مرة أخرى إذا لزم الأمر.
  • التلخيص Summarise: استخدم خريطة أو كلمات رئيسية أو بطاقات فهرسة أو أسئلة كإطار عمل لبعض الملاحظات. لا تستغرق أكثر من 10 دقائق في هذه الخطوة.

قد يهمك: ما هي أصعب لغة في العالم؟ اللغة العربية، الصينية أم اليابانية؟

تقنية RIDA للقراءة الفعالة

استراتيجية RIDA هي اختصار لأربع خطوات في القراءة المتعمقة: القراءة Read، التخيل Imagine، الوصف Describe، إضافة المعلومات Add more detail. 

تجعلك هذه الإستراتيجية تفكر في التفاصيل المتعلقة بالأماكن والأشخاص والإجراءات والأحداث وإنشاء صورة بناءً على الكلمات وأسلوب اللغة المستخدمة من قبل المؤلف. يمكنك ملاحظة الصور التي لها أقوى التأثيرات وإضافة ردود أفعالك في شكل ملاحظات.

هذه كانت أهم التقنيات المتبعة في خطوات القراءة المتعمقة والتي ستساعدك بشكل كبير على تطوير مهارات القراءة والتركيز والحفظ لديك بشكل كبير. فإن وجدت الفائدة التي تبحث عنها في هذا المقال، لا تنسى مشاركته مع أصدقائك!

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!