أرخص 15 جامعة في كندا 2024 وتكاليف الدراسة في كل منها

أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

تعتبر كندا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم والازدياد الواضح في أعداد الطلاب الأجانب فيها يثبت لنا قوّة وجودة التعليم في هذا البلد المتقدّم. لكن ارتفاع الرسوم الدراسية في بعض الجامعات الكندية، قد يصعب الأمر على الطلاب الأجانب لاختيار الجامعة الكندية الأرخص والأنسب بالنسبة لهم. لذلك اخترنا لكم عبر هذا المقال الشامل قائمة من أرخص 15 جامعة في كندا 2024 مع تكاليف الدراسة في كل منها.

معلومات شاملة عن أرخص 15 جامعة في كندا

مع العلم أنّ كندا تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي، هل جميع الجامعات الكندية مرتفعة الرسوم الدراسية؟! وهل يوجد جامعات كندية منخفضة التكلفة؟ وما هي أرخص الجامعات في كندا؟

جامعات كندا مدعومة من قبل الحكومة الكندية وقد صنّفت العشرات منها ضمن أفضل الجامعات في العالم نظراً لجودة التعليم وقوّته. ومن الميّزات التي تدفع العديد من الطلاب الأجانب لاختيار هذه الجامعات نجد تنوّع الثقافات بداخلها، حيث تشتهر كندا بأنّها ثالث أكبر وجهة للدراسة في العالم!

وبهدف مساعدتكم لإيجاد الجامعة الكندية المناسبة، خصّصنا هذا المقال للتحدّث عن أرخص الجامعات الكندية من ناحية تكاليف الرسوم الدراسية، وربّما تجد الجامعة المناسبة لك ضمنها!

كيف هو نظام التعليم في كندا؟

كندا مقسمة إلى 10 مقاطعات. هناك أيضاً مناطق أخرى تسمى “أقاليم”. لكل مقاطعة وإقليم الحق في تشكيل نظام التعليم العالي الخاص به، ووضع اللوائح، واتخاذ قرارات مهمة بشأن الجامعات. وهذا هو سبب أنّ بعض الجوانب العلمية، مثل القبول الجامعي، قد تختلف من مقاطعة كندية إلى أخرى.

بشكل عام، تستمر برامج درجة البكالوريوس في جامعات كندا من ثلاث إلى أربع سنوات (حسب التخصص ونوع الدرجة)، وتستمر برامج درجة الماجستير لمدة عامين، وتستمر برامج درجة الدكتوراه من ثلاث إلى ست سنوات.

تقدم الجامعات الكندية أيضاً دورات تعليمية قصيرة وتمنح الدبلومات المهنية وشهادات الزمالة. الجامعات هي المؤسسات الوحيدة المعتمدة لمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

كيف يمكنني الدراسة في جامعات كندية منخفضة التكلفة؟!

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة عندما يتعلّق الأمر بالدراسة في كندا. ولكن العملية لا تتم بخطوة أو خطوتين، والأمر يحتاج لبحث وعمل كبيرين لإيجاد البرنامج والجامعة المناسبين.

إذا كنتم مهتمين بالتعرّف على معلومات أكثر حول الدراسة في كندا والتكاليف وغيرها، يمكنكم الاطلاع على دليل الدراسة في كندا والذي يتضمن معلومات مفصلة!

هل يمكن الدراسة في كندا مجاناً؟

على الرغم من أن الجامعات في كندا ليست مجانية، إلّا أنّ الإجابة هي نعم!

يمكنك الدراسة في كندا مجاناً من خلال المنح الدراسية المقدّمة سواء من قبل الحكومة الكندية أو الجامعات الكندية أو بعض المؤسّسات الخيرية. وعملياً هذا هو الخيار الوحيد للحصول على تمويل كامل لدراستك.

ولتبسيط الأمر عليكم، يمكن الاطلاع على مقالنا الشامل عن المنح الدراسية في كندا من هنا: 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

بالإضافة لوجود مواقع أخرى يمكنك البحث فيها عن منح دراسية في كندا:

الخيار الآخر لتخفيف أعباء الدراسة في كندا، هو الاستفادة من فرص العمل المتاحة للطلاب خلال فترة الدراسة. حيث يمكن للطالب العمل بمعدّل 20 ساعة أسبوعية خلال فترة الدوام، وبعدد ساعات أكبر خلال فترة الأعطال الرسمية.

تقدم الجامعات الكندية وظائف داخل الحرم الجامعي يرتبط الكثير منها بشركات ومؤسسات لتقديم تدريب داخلي للطلاب ومناصب وظيفية. وهذا يساعد الطلاب بشكل كبير على جني مبالغ مالية جيّدة لدفع جزء من الأفساط الدراسية.

إن كنت مهتم بمعلومات وفرص العمل في كندا أثناء وبعد الدراسة، تفقّد مقال العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة!

انظر أيضاً مقال: الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

ما هي أرخص الجامعات في كندا للطلاب الدوليين؟

ما هي أرخص الجامعات في كندا للطلاب الدوليين؟

يمكن القول أنّ جامعة كينغسوود Kingswood University هي أرخص جامعة في كندا للطلاب الدوليين للعام 2024، حيث يبلغ متوسّط تكلفة الدراسة في هذه الجامعة الكندية 11.000 دولار كندي للعام الدراسي الواحد.

مع ذلك، يوجد جامعات كندية أخرى بتكاليف مشابهة، فمثلاً جامعة بوث Booth University College وجامعة الأمير إدوارد ايلاند (University of Prince Edward Island (UPEI وجامعة براندون Brandon University وجامعة أتلانتيك (Atlantic School of Theology (AST، لا تزال جميعها تقدم برامج دراسية بتكاليف أقل من 15.000 دولار كندي سنوياً.

دعونا الآن نرى الجامعات الأخرى التي تفرض رسوم دراسية منخفضة التكلفة، لكن ضع في اعتبارك أن الأسعار أدناه تعكس الرسوم الدراسية فقط! حيث لا يتم تضمين أي مصاريف أخرى (الكتب ورسوم الإقامة و الوجبات والتأمين وما إلى ذلك).

جميع الأسعار المذكورة في هذا المقال هي بالدولار الكندي، لأنّها العملة الرسمية في كندا. لذلك ستجد الأسعار المذكورة على موقع الجامعات بالدولار الكندي. مع العلم أنّ 100 دولار كندي هي تقريباً 78 دولار أمريكي.

ننصح بالاطلاع على الهجرة إلى كندا.. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

15.جامعة ميموريال (Memorial University of Newfoundland (MUN

لو كنت تقراً هذا المقال قبل تحديثه للعام 2024، لوجدّت أنّ جامعة ميموريال في نيوفاوندلان كانت تتصدر قائمة أرخص الجامعات الكندية للعام 2021. فرضت الجامعة مؤخراً زيادة كبيرة في تكاليف الدراسة للطلاب الأجانب (تقارب الضعف)، مما جعلها تنتقل من المرتبة الأولى في قائمتنا إلى المرتبة الأخيرة!

بلغت تكاليف الدراسة في جامعة ميموريال في الأعوام السابقة ما يعادل 11.000 دولار كندي.

تم تصنيف جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند بين أفضل الجامعات الكندية. ترتيبها بين 701 و 750 في تصنيف QS للجامعات العالمية.

تستقبل ما يقرب 3000 طالب دولي كل عام! تنقسم هذه الجامعة الرخيصة في كندا إلى سبع كليات وست أقسام وأكثر من 30 مركزاً بحثياً. تقع في سانت جون St. John’s ولكن لديها أربعة أحرم جامعية إضافية بما في ذلك واحد في إنجلترا.

قد يهمك: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

14. جامعة مينونايت الكندية (Canadian Mennonite University (CMU

Canadian Mennonite University (CMU)

تحتل المرتبة قبل الأخيرة ضمن قائمة أرخص 15 جامعة في كندا جامعة مينونايت الكندية CMU، وهي جامعة خاصة تقع في مقاطعة مانيتوبا Manitoba. الجامعة مقسمة إلى خمس كليات، تقدم أكثر من 20 برنامجاً لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا.

هل تبحث عن عمل في كندا؟ انظر الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

13. جامعة سانت ستيفن (St. Stephen’s University (SSU

St. Stephen’s University (SSU)

جامعة سانت ستيفن SSU الكندية هي جامعة خاصة تقع في بلدة صغيرة في نيو برونزويك وتقدم أربعة شهادات، بكالوريوس في الآداب مثل العلوم الإنسانية والدراسات الدولية وعلم النفس والمشاركة المجتمعية، كما تقدم برامج درجة الماجستير في علم اللاهوت والثقافة وشهادات ودبلومات أخرى.

يقع الحرم الجامعي في قصر قديم العمارة ويستقبلون حوالي 30 طالباً جديداً كل عام وتقدم العديد من الفرص للدراسة في كندا.

12. جامعة (St. Thomas University (STU

St. Thomas University (STU)

تقع جامعة سانت توماس STU في مقاطعة نيوبرونزويك New Brunswick الكندية، وهي جامعة كاثوليكية حكومية تضم 1900 طالبًا. تركز STU على التعليم الجامعي وتشمل برامج لدراسة البكالوريوس في الفنون والعمل الاجتماعي والتعليم والفنون التطبيقية في أكثر من 30 مجالًا.

تشتهر جامعة STU ببرنامجها في علم الإجرام وحقوق الإنسان والصحافة والاتصالات والسياسة العامة. يتم تغطية بعض هذه المجالات في مركز الأبحاث الخاص بها.

هذه الجامعة تابعة لجامعة نيو برونزويك UNB لأنها تشترك في بعض المرافق، على الرغم من أنها مؤسسات منفصلة ومستقلة تمامًا. ستتمكن من أخذ بعض الدورات التدريبية في UNB كجزء من برنامجك في STU.

قد يهمك: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

11. جامعة تيندال Tyndale University

Tyndale University

Tyndale University هي مؤسسة تعليمية كندية خاصة للتعليم العالي تأسست منذ أكثر من قرن. تمنح درجات البكالوريوس في التربية والتعليم الديني وإدارة الأعمال والفلسفة والتاريخ والدراسات الدينية واللغة الإنجليزية وغيرها الكثير.

يتم تقديم العديد من برامج الدراسات العليا في المعهد تشمل هذه الدراسات برامج عديدة لدرجة الماجستير. وطبعاً ستجدون برامج لمرحلة البكالوريوس مقدّمة من الجامعة للطلاب الأجانب.

10. جامعة مانيتوبا University of Manitoba

أكبر جامعة في مقاطعة مانيتوبا Manitoba هي جامعة مانيتوبا، مع ما يقرب من 30.000 طالب وطالبة والعديد من المباني التعليمية في جميع أنحاء المنطقة إلى جانب الحرم الجامعي الرئيسي.  تم تصنيفها بين 601-650 من أفضل الجامعات في العالم وفقًا لتصنيف QS العالمي.

لديها 24 كلية وتقدم برامج في مجالات الهندسة المعمارية، الفنون، العلوم، التعليم، العلوم الإنسانية، البيئة وما إلى ذلك. وهي مشهورة على مستوى كندا بكلية الطب التي تضم أكثر من 15 معهدًا بحثيًا و 27 قسمًا.

انظر: 15 جامعة نرويجية تستقبل الطلاب للدراسة باللغة الإنجليزية مجاناً !

9. جامعة ألبرتا للفنون (Alberta University of the Arts (AUArts

Alberta University of the Arts (AUArts)

تأسست جامعة ألبرتا للفنون AUArts في الأصل كمعهد للفنون في عام 1926، وهي جامعة عامة تمنح درجات علمية في مجالات مختلفة من الفنون والتصميم،  والتي تشمل التصوير الفوتوغرافي والوسائط المطبوعة والتواصل البصري وما إلى ذلك.

يضم حرمها الجامعي أكثر من 10 صالات عرض، لعرض أعمال الطلاب داخل وخارج الجامعة.

8. جامعة وينيبيغ University of Winnipeg

University of Winnipeg

تحتل المرتبة الثامنة بين أرخص 15 جامعة في كندا! نشأت جامعة وينيبيغ بعد اندماج كليات مختلفة، حيث تأسست أقدمها في عام 1871. وتضم ست كليات للتعليم والفنون والعلوم وعلم الحركة والصحة التطبيقية والدراسات العليا والأعمال والاقتصاد.

تضم الجامعة أيضًا ثلاث كليات و 12 مركزًا ومعهدًا للبحوث ومتحفًا للأنثروبولوجيا ومعرضًا فنيًا ومساكن متعددة للطلاب. على الرغم من أن هذه جامعة لدراسة مرحلة البكالوريوس في المقام الأول، إلا أنها تقدم ثمانية برامج لدرجة الماجستير.

انظر: دراسة التمريض في كندا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!

7. كلية جامعة الشمال (University College of the North (UCN

تأسست الكلية الجامعية في الشمال UCN عام 2004، ويمكن إرجاع تأسيس هذه الجامعة الكندية إلى عام 1966 عندما كانت مركزاً مهنياً مؤلفة من 2400 طالب. تقع UCN في مقاطعة مانيتوبا Manitoba حيث يوجد بها حرمين جامعيين وأكثر من 10 مراكز إقليمية.

هذه الجامعة الرخيصة في كندا لديها خمسة كليات: التجارة والتكنولوجيا، التعليم، الفنون والعلوم، الأعمال وكلية الصحة العامة. هذه الكليات تقدّم أكثر من 40 برنامج علمي.

6. جامعة جامعة أثاباسكا Athabasca University

Athabasca University

تقع في مقاطعة ألبرتا Alberta. جامعة أثاباسكا متخصصة في مجال التعليم عن بعد. هي في الواقع واحدة من الجامعات الأولى التي عرضت هذا النوع من التعليم.

لديها خمسة كليات من التخصصات الصحية والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والأعمال التجارية، وبرامج للدراسات العليا. يتم تدريس جميع برامجها عبر الانترنت وتوفر جداول مرنة للغاية، مما يتيح لك الفرصة للتقديم عليها في أي وقت من السنة.

اخترنا لك: أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار للعام الجديد

5. جامعة أتلانتيك (Atlantic School of Theology (AST

Atlantic School of Theology (AST)

كما يوحي اسمها، تقدم مدرسة الأطلسي لعلم اللاهوت (AST) شهادات عليا في مجال الدين للطلاب المتدينين وغير المتدينين. إنها جامعة حكومية تقع في مقاطعة نوفا سكوشا Nova Scotia، وتقدم عدة برامج دراسية لمرحلة الماجستير وبعض الدبلومات.

تركز هذه الجامعة الكندية ذات الأسعار المعقولة أيضاً على إجراء البحوث في مراكزها.

4. جامعة براندون Brandon University

Brandon University

تأسست جامعة براندون في الأصل عام 1889، وتقع في مانيتوبا Manitoba وهي مؤسسة تعليمية حكومية يدرس فيها ما يقارب 3000 طالب. معظم البرامج في جامعة براندون هي برامج لدراسة البكالوريوس.

لديها خمس كليات للتربية والفنون والعلوم والعلوم الصحية وأيضاً كليّة لبرامج الدراسات العليا. كما أن لديها خمسة مراكز بحثية ومدرسة للموسيقى والتي تُعرف بأنها واحدة من أفضل المراكز في كندا. تقدم كلية الدراسات العليا خمسة برامج لدرجة الماجستير.

انظر: قرار زيادة في نقاط الهجرة إلى كندا للمتحدثين باللغة الفرنسية !

3. جامعة الأمير إدوارد ايلاند (University of Prince Edward Island (UPEI

University of Prince Edward Island (UPEI)

في المرتبة الثالثة من قائمة أرخص الجامعات في كندا نجد جامعة (University of Prince Edward Island (UPEI. وهي الجامعة الوحيدة في مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد Prince Edward Island. جامعة حكومية يمكن إرجاع أصولها إلى عام 1804.

لديها سبع كليات للأعمال وهندسة التصميم المستدام والعلوم والتمريض والطب البيطري والفنون والتعليم.  تضم UPEI أيضًا ثلاث مساكن للطلاب ومجمع رياضي ومعهد أبحاث.

تكلف معظم البرامج في UPEI ما بين 9650 دولاراً أمريكياً و 16650 دولاراً أمريكياً سنوياً.  الاستثناء الوحيد هو البرامج في مجالات الصحة، والتي تصل تكلفتها إلى 47200 دولار أمريكي.

2. جامعة بوث Booth University College

تقع كلية بوث الجامعية في مانيتوبا Manitoba وهي مؤسسة تعليمية خاصة. هذه الجامعة تابعة لمنظمة Salvation Army، وهي منظمة مسيحية دولية، ولهذا السبب توفر العديد من الفرص لدراسة بضعة فصول دراسية في بلدان أخرى كجزء من برامجها الدراسية.

جامعة بوث هي ثاني أرخص جامعة في كندا وتقدم برامج في مجالات العلوم الإنسانية، الأعمال التجارية، العمل الاجتماعي والعلوم الاجتماعية.

قد يهمك: العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

1. جامعة كينغسوود Kingswood University

Kingswood University the cheapest university in Canada for international students

كما ذكرنا سابقاً، جامعة كينغسوود Kingswood University هي ارخص جامعة في كندا للعام 2024. تقدّم برامج خاصّة بدرجات البكالوريوس فقط في مجالات مختلفة، وبعد برامج الدراسات العليا ولكن عن بعد.

لديها حرمين جامعيين يقعان في نيو برونزويك New Brunswick ويضمان العديد من مساكن الطلاب والعديد من المرافق الرياضية. تذكر الجامعة أنّ أكثر من 91٪ من طلابها يحصلون على مساعدة مالية بمتوسط منحة تعادل ما يقرب من 30٪ من الرسوم الدراسية.

بهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أرخص 15 جامعة في كندا اعتماداً على تكلفة الرسوم الدراسية الخاصة بكل منها. فمع العلم أنّ الرسوم الدراسية في هذه الجامعات الكندية منخفضة مقارنة بجامعات كندية أخرى، إلّا أنّ جودة التعليم متساوية لها بكل تأكيد.

يمكن التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر