ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

تعد كتابة المحتوى أحد أهم فنون الكتابة في عصرنا الرقمي، إذ تعجّ مواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي بالكثير من المحتويات لمختلف الاهتمامات والمواضيع، مما يتطلب من المحتوى أن يكون ملهماً ومثيراً للاهتمام ليشد انتباه القارئ ويحفزه لقراءة المزيد. ولهذا السبب يحتاج كل كاتب محتوى اتباع أهم الأساسيات والنصائح لكتابة محتوى ناجح. وقبل أن نستعرض أساسيات كتابة المحتوى، لابد أن نعرّف ماهية كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى؟ 

وهو عبارة عن كتابة مقاطع نصية من مقالات وغيرها حول مواضيع وأفكار معينة ورائجة على مختلف مواقع الويب. ويعدّ أحد وسائل التواصل التي تنقل وتوضح المعلومات والأخبار للقرّاء من خلال طرح موضوع معين والتخطيط لكتابته، ومن ثم تحريره وتعديله لإطلاقه على منصات الويب بما يلائم القرّاء المستهدفين منه. لمعلومات إضافية انظر مقال: كيف تصبح كاتب محتوى مستقل ناجح للعام الجديد وبخطوات بسيطة

أساسيات كتابة المحتوى التي يحتاجها كل كاتب محتوى

في حين يرغب الكثير من الأشخاص بإطلاق مدوناتهم أو كتابة المحتويات بأسلوبهم الخاص، سنتعرف على الأساسيات اللازمة لكتابة محتويات ناجحة.

1. القراءة

كل كاتب جيد هو قارئ جيد. إذا كنت تسعى لتكون من أفضل كاتبي المحتويات بين منافسيك، عليك أن تقرأ باستمرار. اقرأ المزيد والمزيد من المحتويات الأخرى وكتابات زملائك في المجال، حيث ستجد الكثير من المحتويات الرائعة التي يمكن أن تلهمك وتعطيك أفكاراً جديدة.

لذا من المهم أن تقرأ بتركيز وبشكل موضوعي، لتستطيع تحليل المحتوى كالموضوع الذي يتناوله وترتيب الأفكار وأسلوب الكاتب؛ وبالتالي تطوير ودعم أسلوبك الخاص في الكتابة.

2. تحديد هدفك من الكتابة

لابد أن يسبق التخطيط لكتابة المحتوى تحديد الهدف من الكتابة، إذ تختلف الأهداف من شخصٍ لآخر. ويمكن تصنيفهم بثلاث فئات رئيسية:

  • كتابة المحتوى لكسب المال: قد يكون ذلك هدفاً محفزاً لكنه سيتطلب الكثير من الوقت من الكاتب لاكتشاف اهتماماته والمواضيع التي يمكنه الكتابة عنها.
  • الكتابة المتخصصة: وهو هدف أصحاب المدونات الالكترونية المنتشرة بشكلٍ واسع. حيث يرغب الكاتب بالتحدث عن شغفه واهتماماته بالحياة، حيث أنه يمتلك أفكاراً جاهزة، وكل ما يحتاج إليه هو بعض الخطوات المنظمة ليسير عليها أثناء الكتابة.
  • امتلاك موهبة الكتابة: وهم الأشخاص الذين يمتلكون بالفعل لموهبة الكتابة ويعملون على تطويرها، لاستثمارها كمهنة رئيسية.

وفي جميع الأحوال يحتاج الكاتب لتحديد هدفه وتحديد فكرة المحتوى الراغب في طرحه على الآخرين. وقد يفيد البحث عن الموضوع وقراءة المحتويات المشابهة لتقديم شيء مختلف ومميز عن الآخرين.

انظر: 5 خطوات تجعل من المحتوى الذي تنشره أقل مللاً وأكثر جذباً

3. ممارسة الكتابة

لم يكن جميع كاتبي المحتوى محترفين في بداياتهم، فكل كاتب محتوى يبدأ ببدايات بسيطة ومحدودة، إلا أنه مع ممارسة الكتابة والتدرب بشكل مستمر ستتحسن جودة المحتوى بشكل كبير.

مارس الكتابة واكتب الكثير من النصوص وستلاحظ الفرق والاختلاف بين المحتويات الحالية وما سبقها. وأضف إلى ذلك اختصار الوقت الذي تحتاجه لإنجاز المحتوى. فكلما كتبت وتدربت أكثر، كلما اقتربت من المثالية وخرجت بصياغات ونصوص ناجحة واحترافية.

اقرأ: أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

4. المحافظة على تناسق المحتوى

من المهم أن يكون المحتوى متناسقاً من كل الجوانب، كالحفاظ على توازن نبرة الكتابة وتوجيه الخطاب ومنظور الكاتب، والتي تشكل أحد أهم العناصر في المحتوى الاحترافي، والتي يمكن كسبها بمرور الوقت ومع الممارسة والتدريب. وإليك بعض العناصر التي تساهم في الحفاظ على تناسق المحتوى:

  • اختيار صيغة الكتابة، ويعتمد ذلك على موضوع المحتوى وتوجهاته. كأن تكتب كأنك تتحدث بشكل مباشر مع القارىء أو تمثّل مجموعة أو شركة معينة أو تتحدث بصيغة الغائب.
  • توجيه الاقتراحات والنصائح بشكل شخصي أو بصفة مجهول. فعلى سبيل المثال، أن تختار ما بين “نحن نوصي” إذا كنت تمثل مجموعة معينة، أو أن تقول “يُوصى بـ”. ويعتمد ذلك على الرسالة التي ترغب بتوصليها من المحتوى.
  • اقتناء المصطلحات بعناية. يمكن أن يشكل ذلك عائقاً لدى الكثير من كاتبي المحتوى، ممن يكتبون في مجالات مختلفة. إذ يحتاج الكاتب للبحث والتأكد من صحة المصطلحات المستخدمة في كل تخصص.

انظر: هل تفكر في تغيير مجال عملك؟ إليك 10 وظائف مثالية للبدء على الفور

5. استخدام الكلمات المفتاحية بعناية

تعتمد جميع محركات البحث على الكلمات المفتاحية أو الرئيسية في عمليات البحث، لذا فمن المهم أن تعتني بالكلمات المفتاحية في كتابتك وأن تحرص على استخدام بعضها في كل نص تكتبه بما يتناسب مع موضوع وفكرة المحتوى.

وفي نفس الوقت لا تحاول استخدام الكثير من الكلمات المفتاحية في المحتوى، إذ يمكنك البحث عن الكلمات الرئيسية لموضوع معين، واختر منها الكلمات الأكثر ارتباطاً بموضوعك ليتم العثور بسهولة على المحتوى الخاص بك عبر محركات البحث المختلفة. وإتقان استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح هو مهاراة مهمة جداً في زخم المنافسة الشديدة في كتابة المحتوى على صفحات الويب المختلفة.

6. تنسيق المحتوى بالشكل المناسب

لن يتفرغ معظم القراء على مواقع الويب أو مواقع التواصل الاجتماعي لقراءة المحتويات بشكلٍ كامل. فغالباً ما يبحث جميعنا عن لب المحتوى والفكرة الرئيسية من كل نص نمرّ به. لذلك يتوجب على كاتب المحتوى أن يأخذ هذه النقطة بعين الاعتبار، من خلال تنسيق المحتوى بما يثير اهتمام القارئ لإيجاد كامل المعلومات التي يبحث عنها.

سيكون من الأفضل إضافة المعلومات على شكل تعداد أو ترقيم، إلى جانب إدراج الفقرات تحت عناوين فرعية عديدة لتوضيح المغزى من كل فقرةٍ على حدى. كما يمكن تمييز العناوين والكلمات الرئيسية بتنسيق مختلف عن محتوى النص مما يلفت انتباه القارئ للنقاط الهامة التي يرغب الكاتب بإظهارها في المحتوى.

اقرأ: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

7. أضف لمستك الخاصة على المحتوى

عند كتابتك عن فكرة أو موضوع معين لابد أن تدرك أنك لست الوحيد الذي تكتب عنه، فهناك الكثير من الأشخاص حول العالم من يكتبون عن نفس الموضوع ويستخدمون نفس الكلمات المفتاحية لتظهر محتوياتهم في محركات البحث. وفعلياً لا بأس بذلك، إذ يمكنك أن تحصل على الإلهام من منافسيك ولكن لابد لك أن تسعى لتمييز المحتوى الخاص بك ليبرز بينهم. فعلى سبيل المثال:

  1. هناك بعض المحتويات الواسعة التي لا تحتوي على قيمة كبيرة، والتي يمكنك تحويلها بأسلوبك الخاص لمحتوى جديد مختصر ومفيد.
  2. في نفس الوقت ستجد بعض المحتويات القيمة للغاية ولكنها بحاجة للمزيد من الشرح والتوضيح، والذي يمكنك إضافته وتعديله لتخرج بمحتوى متكامل.
  3. أما بالنسبة لبعض المواضيع، فهناك الكثير من المحتويات القديمة المتوفرة والتي يمكنها إلهامك لكتابة محتويات مرتبطة بها ولكن بطريقة أحدث وأفضل.

حتى مع هذه الأساليب عليك أن تحرص على عدم نسخ المحتوى قديماً كان أو جديداً. اجعل من هذه المحتويات مصدراً للإلهام وركز على كتابة محتوى جديد وفريد يحتوي على لمستك الخاصة.

انظر: ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة؟ 11 خطوة للبحث عن عمل وإيجاده بسرعة

8. استخدم الأدوات المساعدة

من المهم أن تحافظ على القواعد الأساسية في الكتابة كاتباع القواعد الإملائية والنحوية الصحيحة وترتيب الجملة، ولكن يمكنك اختصار الوقت على نفسك باستخدام أدوات التدقيق النحوي والإملائي المتوفرة عبر الانترنت. بالتالي يمكنك توجيه اهتمامك لجودة المحتوى من ترتيب أفكار وتنسيق الفقرات مما يزيد من كفاءة كتابتك ويرفع من مستوى النصوص للاحترافية.

9. أعد قراءة النص وتحقق من صحته لغوياً

بمجرد أن تنتهي من كتابة المحتوى، خذ نفساً عميقاً وابدأ بقراءته مجدداً من العنوان. مهما كان تركيزك مرتفعاً أثناء الكتابة، ستجد حتماً بعض الأخطاء الإملائية والنحوية أو الكلمات المتكررة، وغيرها الكثير من الهفوات الغير مقصودة بالطبع ولكنها محتملة الحدوث.

لذلك تعد قراءة النص مجدداً وتدقيقه لغوياً خطوة هامة جداً قبل طرح المحتوى للقرّاء الذين يعدون أحد أهم النقاد لكتاباتك.

اقرأ: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

10. طور أسلوبك في الكتابة

من المهم ألا تتوقف عند مستوى كتابتك الحالي. اعمل على تطوير نفسك وأظهر شغفك في الكتابة.

جرب الكتابة عن مواضيع مختلفة أو مارس الكتابة عن كل ما يدخل في اختصاصك وتدرب كثيراً حتى تطور من أسلوبك في الكتابة مع الحفاظ على إضفاء لمستك المتفردة على المحتوى مما يجذب القرّاء للتعرف على المزيد والمزيد من المحتويات المكتوبة من قِبلك، مما سيزيد من حبك لعملك وبالتالي تحفيزك لتقديم أفضل ما لديك باستمرار.

قد تبدو كتابة المحتوى سهلة بالنسبة للبعض، إلا أنها فن بحد ذاته يحتاج للعمل وبذل الجهد وممارسة الكتابة بشكلٍ دائم حتى يصل الكاتب للاحترافية وليكون قادراً على تطوير أسلوبه مع مرور الوقت. ونتمنى أن نكون قد ساعدناكم في التعرف على أهم أساسيات كتابة المحتوى عبر هذا المقال. 

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!