ما هي أفضل جامعات الطب في كندا؟ وكم تكلفة دراسة الطب فيها؟

ما هي أفضل جامعات الطب في كندا؟ وكم تكلفة دراسة الطب فيها؟

تُخرّج الجامعات الكندية أهم الأطباء والممرضين والعاملين في مجال الرعاية الصحية على مدار الأعوام. إذ يتم تدريس الطلاب أنجح المناهج التعليمية والتدريبية والمقدمة من قِبل أشهر وأهم الأطباء الأساتذة في الجامعات والتي تجعل الطلاب متقنين لمجالهم نظرياً وعملياً ومستعدين لممارسة مهنة الطب بنجاح. وقبل أن نستعرض أفضل جامعات الطب في كندا ومجالات الرعاية الصحية، سنتعرف على معايير القبول للالتحاق ببرامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا في المجالات الطبية عامّة في كندا.

معايير القبول في برامج البكالوريوس للطب وطب الأسنان وبرامج الرعاية الصحية الأخرى

يوجد في كندا 17 جامعة طبية تقدم برامج الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وغيرها، باللغتين الإنجليزية والفرنسية. ومع أنّ الشهادة الطبية في كندا لا يتم تسميتها “درجة البكالوريوس” بشكل مباشر (بل تسمى “دكتور في الطب (Doctor of Medicine (MD أو كبرنامج دكتور في الطب وماجستير في الجراحة (M.D., CM))، إلّا أنّها تعتبر درجة جامعية كالبكالوريوس.

لابد أن تعمل بجد لتحصل على معدل تراكمي يبدأ على الأقل من %85 إلى 90% أو ما يعادل 3.5، لتستطيع الالتحاق بمعظم برامج دكتور في الطب (Doctor of Medicine (MD.

كما أنّ دخول كلية الطب في كندا يتطلب من المتقدم إكمال دراسة درجة بكالوريوس في علم الأحياء أو المواد ذات الصلة (3-4 سنوات). مع أنّ بعض الجامعات الكندية تشترط حد أدنى 60 ساعة معتمدة (حوالي سنتين).

ستتضمن برامج البكالوريوس هذه دورات كاملة في علوم الأحياء والفيزياء والكيمياء والعلوم الإنسانية، بالإضافة للرياضيات واللغة الإنجليزية. كما سيقوم الطالب بإجراء المقابلات الشخصية مع الأطباء والأساتذة، وإظهار سيرة ذاتية احترافية مع تقديم مقالات أكاديمية توضيحية وإرفاق المراجع.

وبالإضافة للسنوات الأربعة من الدراسة الجامعية (قبل دخول كلية الطب) تتطلب بعض برامج الطب خوض اختبارات مؤهلة كاختبار كفاءة الأسنان (DAT) واختبار CASPer.

انظر: التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

معايير القبول في برامج الدراسات العليا لبرامج مجالات الرعاية الصحية

إذا كنت تطمح لبرامج الدراسات العليا لمرحلة ما بعد الطب (MD) فستجد العديد من البرامج كبرامج الإقامة، الزمالة، أو برنامج الاختصاص المركز في مجال طبي معين. وللطالب الذي أنهى دراسة الطب في بلده سيتوجب عليه اجتياز امتحان تأهيل المجلس الطبي الكندي (MCCEE أو MCCQE1) للتأهل لبرامج الإقامة PGME.

في حين تختلف شروط القبول ما بين كليات الطب وبرامج الرعاية الصحية الأخرى في برامج الدراسات العليا، تتطلب معظم الكليات حصول الطالب على تمويل من وكالة راعية لبرامج الإقامة، إلى جانب ترخيص لممارسة المهنة من المنظم الإقليمي المناسب في كندا. وذلك بعد إنهاء برنامج البكالوريوس في المجال الذي قمت باختياره.

في بعض برامج الماجستير والدكتوراه ستكون المقترحات البحثية والمقالات الأكاديمية والمراجع المهنية ضرورية.
أما لغوياً سيحتاج الطالب في معظم المجالات لإجراء اختبارات لغوية تثبت جدارته بإحدى اللغتين الانجليزية أو الفرنسية كاختبارات IELTS أو TOEFL أو TEC Canada.

لمعلومات إضافية عن شروط دراسة الطب في كندا وتعديل الشهادة الأجنبية وغيرها انظر مقالنا السابق: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء.

أفضل جامعات الطب في كندا ولدراسة مجالات الرعاية الصحية الأخرى

سنتعرف على أفضل 8 جامعات لدراسة الطب في كندا وسنرى أهم تخصصات الرعاية الصحية الأخرى المتاحة في كلية الطب في هذه الجامعات.

1. جامعة تورنتو University of Toronto, Ontario

البكالوريوس في الطب

في المرتبة الأولى بين أفضل جامعات الطب في كندا نضع جامعة تورنتو الكندية University of Toronto. تقدم جامعة تورنتو بكالوريوس (MD) في الطب لفترة 4 سنوات تضم دراسة العلوم التأسيسية وتعليم سريري وتدريب مهني، وتُقدر تكلفة دراسة الطب في جامعة تورنتو للطلاب الدوليين بحوالي 91,760 دولار كندي في السنة الواحدة.

بالإضافة إلى أنّ الجامعة تقدم برنامج مدمج للبكالوريوس والدراسات العليا معاً integrated MD-PhD program والذي يستمر من 8 إلى 9 سنوات، وتُقدر رسومه بحوالي 50,000 دولار كندي سنوياً.

الدراسات العليا في الطب

 تقدم برامج دراسية لمعظم التخصصات الطبية، كطب الأطفال والطب النفسي والجراحة، والتي تستمر من 3 إلى 6 سنوات.

البكالوريوس في مجالات الرعاية الصحية

تقدم جامعة تورنتو الكندية بكالوريوس في علم الإشعاع الطبي (MRS) لمدة 32 شهر، حيث تقدر الرسوم الدراسية بحوالي 32,370 دولار كندي سنوياً. بالإضافة لبرامج التمريض في جامعة تورنتو الذي يمتد لسنتين، وتُقدر رسومه بحوالي 45,164 دولار كندي في السنة.

الدراسات العليا في مجالات الرعاية الصحية

في حين أن جامعة تورنتو لا تقبل دائماً طلبات من الطلاب الدوليين، إلا أنها تقدم ماجستير في مجالات العلاجات الطبيعية وعلم أمراض النطق، كما يقدم قسم الطب المخبري ماجستير في العلوم ودكتوراه في الفلسفة.

وتبلغ الرسوم السنوية للماجستير في الطب المخبري 28,735 دولار كندي، والدكتوراه 8,735 دولار كندي. كما تقدم جامعة تورنتو ماجستير في التمريض، وتبلغ رسومه 34,189 دولار كندي.

وبالنسبة للطلاب الراغبين بالحصول على إقامة للالتحاق بإحدى برامج الدراسات في الطب فهم بحاجة إلى جهة داعمة حكومية أو تابعة للحكومة لتمويلهم. حيث يتضمن التمويل تكلفة التدريب الطبي ما بعد التخرج بالإضافة للراتب الخاص بالطالب، ولذلك لا يتم قبول التمويل الذاتي في هذه البرامج.

اقرأ: أفضل 10 جامعات في كندا للعام والمنح الدراسية المتاحة فيها

2. جامعة ماكجيل McGill University, Quebec

البكالوريوس في الطب

تقدم جامعة ماكجيل McGill برنامج مدته 4 سنوات وهو برنامج دكتور في الطب وماجستير في الجراحة دكتوراه في الطب لمدة أربع سنوات وماجستير في الجراحة (MDCM)، بالإضافة إلى نفس البرنامج السابق MDCM مع درجة الدكتوراه بمدة 7 سنوات. وأيضاً برنامج MDCM مع جراحة الوجه و الفكين Oral and Maxillofacial surgery والذي تبلغ مدته 6 سنوات.

في كلية العلوم تقدم Med-P الذي يبدأ بسنة تحضيرية يتلوها برنامج MDCM الممتد لفترة 4 سنوات. بالنسبة للطلاب الدوليين، تبلغ تكلفة دراسة برنامج الطب في جامعة ماكجيل  بالإضافة إلى برامج MDCM وMDCM-PhD وMDCM-OMFS ما يعادل 49,274 دولار كندي سنوياً.

الدراسات العليا في الطب

توفر الجامعة الكثير من برامج الدراسات العليا في الطب، تشمل أكثر من 75 برنامج إقامة و250 برنامج زمالة. إلى جانب التدريب المتقدم لذوي الكفاءات العالية في دراسة علوم الخلايا والدم. وتبلغ الرسوم الدراسية لبرامج الإقامة والزمالة في جامعة ماكجيل حوالي 33,072 دولار كندي سنوياً.

البكالوريوس في الرعاية الصحية

تقدم جامعة ماكجيل الكندي برامج بكالوريوس في علوم إعادة التأهيل في العلاجات الطبيعية، وبرامج في التمريض تمتد كلٍ منها لفترة 4 سنوات، وتُقدر رسومها الدراسية بحوالي 23,464 دولار كندي سنوياً .

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

تقدم برامج ماجستير في 5 فصول بمجالات العلاجات الطبيعية والتمريض. وتُقدر الرسوم الدراسي بحوالي 12,862  دولار كندي لكل فصلٍ دراسي. كما تتطلب هذه البرامج حصول الطالب على منحة دراسية من جهة داعمة وغير ربحية لتغطية تكاليف التعليم والراتب.

قد يهمك: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

3. جامعة كولومبيا البريطانية أو بريتش كولومبيا University of British Columbia, B.C

البكالوريوس في الطب

في المرتبة الثالثة بين أفضل جامعات الطب في كندا نجد جامعة كولومبيا البريطانية أو بريتش كولومبيا والتي عادةً ما تقدم برنامج دكتور في الطب MD، ولكنه غير متاح حالياً للطلاب الدوليين. لكنها توفر برنامج دكتور في طب الأسنان Doctor of Dental Medicine (DMD) تبلغ مدته 4 سنوات. وتبلغ رسومه الدراسية حوالي 74,925 دولار كندي سنوياً.

الدراسات العليا في الطب

 تضم جامعة كولومبيا البريطانية أو بريتش كولومبيا ماجستير في علوم الأورام وجراحة الوجه والطب التجريبي والتي تمتد لفترة عامين.

البكالوريوس في الرعاية الصحية

تقدم جامعة كولومبيا البريطانية أو بريتش كولومبيا برامج بكالوريوس في التمريض Bachelor of Nursing، والتي تبلغ تكلفتها 49,462 دولار كندي سنوياً. بكالوريوس في علوم النطق BA Speech Sciences لمدة 4 سنوات، تُقدر رسومها بحوالي 41,156 دولار كندي سنوياً. أيضاً بكالوريوس علم المختبرات الطبية لمدة سنتين BMLSc. وتُقدر الرسوم السنوية بحوالي 53,701 دولار كندي.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

 تقدم جامعة كولومبيا البريطانية أو بريتش كولومبيا برامج مختلفة، وتضم:

  • ماجستير في علوم الأمراض والطب المخبري لمدة سنتين.
  • ماجستير في العلوم الصحية MHSc لمدة سنة، وتبلغ رسومه لدراسية حوالي 22,439 دولار كندي سنوياً.
  • ماجستير في العلاج المهني MOT لمدة سنتين.
  • ماجستير في العلاج الطبيعي MPT لمدة 26 شهر، وكما MOT، تُقدر الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين بحوالي 46,567 دولار كندي سنوياً.
  • ماجستير في التمريض لمدة سنتين، تُقدر رسومه الدراسية بحوالي 86,528 دولار كندي في السنة.

انظر: دراسة التمريض في كندا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!

4. جامعة ماكماستر McMaster University, Ontario

البكالوريوس في الطب

 تقدم جامعة ماكماستر برنامج دكتور في الطب MD لمدة 3 سنوات، وتبلغ تكلفة الرسوم السنوية 96,000 دولار كندي.

البكالوريوس في الرعاية الصحية

  • بكالوريوس في العلوم الصحية BHSc لمدة 4 سنوات، بتكلفة 44,541 دولار كندي سنوياً.
  • بكالوريوس في التمريض لمدة 4 سنوات، تبلغ تكلفتها 43,437 دولار كندي سنوياً.
  • بكالوريوس في علم الأشعة الطبية لمدة 4 سنوات، تُقدر تكلفتها 39,196  دولار كندي سنوياً.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

تقدم جامعة ماكماستر:

  • ماجستير في العلوم الطبية لمدة سنتين، بتكلفة 17,096 دولار كندي في السنة.
  • تليها برنامج دكتوراه لمدة 4 سنوات، بتكلفة 6,307 دولار كندي سنوياً.
  • ماجستير لمدة سنتين ودكتوراه لمدة 4 سنوات في التمريض من جامعة ماكماستر، بتكلفة 43,437 دولار كندي.
  • ماجستير في العلاج المهني (OT) والعلاج الطبيعي (PT) لمدة سنتين، وماجستير في أمراض النطق واللغة، لمدة 23 شهر،  بتكلفة 58,350 دولار كندي لكلٍ منها. 

اقرأ: العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

5. جامعة مونتريال Université de Montréal, Quebec

البكالوريوس في الطب

وخامساً بين أفضل جامعات الطب في كندا نجد جامعة مونتريال الكندية والتي تقدم برنامج دكتور في الطب باللغة الفرنسية فقط، لأربع سنوات، بتكلفة 164,052 دولار كندي لكل برنامج الطب (4 سنوات).

البكالوريوس في الرعاية الصحية

بكالوريوس في العلاج الطبيعي، التمريض وعلم السمع باللغة الفرنسية لثلاثة سنوات، بتكلفة تتراوح بين 65,620 و  73,823 دولار كندي.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

 ماجستير ودكتوراه في العلوم الطبية، بتكلفة تبلغ 27,992 دولار كندي سنوياً. كما تقدم جامعة مونتريال برامج دكتوراه في التمريض، ماجستير في طب الأسنان، التمريض، والعلاج المهني، برسوم تُقدر بحوالي 50,251 دولار كندي في السنة، وماجستير علاج النطق MPO، برسوم 49,764 دولار كندي سنوياً.

قد يهمك: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

6. جامعة كالجاري University of Calgary, Alberta

البكالوريوس في الطب: تقدم جامعة كالجاري برنامج دكتور في الطب MD، ولكنه غير متاح حالياً للطلاب الدوليين.

الدراسات العليا في الطب: تقدم جامعة كالجاري برامج تعليم طبي متعددة PGME. حيث يوجد برامج ماجستير متعلقة بالطب لسنتين ودكتوراه لمدة 4 سنوات في الجهاز الهضمي والمناعة، برسوم تبلغ 3988 دولار كندي في السنة.

البكالوريوس في الرعاية الصحية: بكالوريوس في العلوم الصحية BHSc لأربع سنوات، وبكالوريوس تمريض BN لأربع سنوات، برسوم 25،529.84 دولار كندي لكل منها.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية: ماجستير في التمريض لسنتين ونصف، برسوم 8,081 دولار كندي في السنة، ودكتوراه لأربع سنوات.

قد يهمك: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

7. جامعة ألبرتا University of Alberta

البكالوريوس في الطب: برنامج دكتور في الطب MD غير متاح في جامعة ألبرتا للطلاب الدوليين.

الدراسات العليا في الطب: ماجستير في الطب على مختلف اختصاصاته لمدة سنتين، تليها دكتوراه لمدة 4 سنوات.

البكالوريوس في الرعاية الصحية

 تقدم جامعة ألبرتا برنامج دكتور في جراحة الأسنان DDS لأربع سنوات، بتكلفة تبلغ 91,046 دولار كندي في السنة الواحدة. بكالوريوس في صحة الأسنان لأربع سنوات برسوم تُقدر دولار كندي 104,008.

كما تقدم جامعة ألبرتا الكندية بكالوريوس تمريض لمدة 4 سنوات، برسوم تبلغ  12,433 دولار كندي سنوياً.
كما يوجد برامج بكالوريوس في المختبرات الطبية لثلاث سنوات، بتكلفة 31,426 دولار كندي.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

  • ماجستير تمريض MN لسنتين.
  • ماجستير في العلاج الطبيعي MScPT لمدة 28 شهر.
  • ماجستير في العلاج المهني MScOT لمدة 26 شهر.
  • ماجستير ودكتوراه في طب المختبرات والأمراض.
  • تُقدر رسوم الماجستير والدكتوراه المتمثلة بأطروحة في جامعة ألبرتا بحوالي 8700 دولار كندي في السنة.

انظر: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

8. جامعة أوتاوا University of Ottawa, Ontario

البكالوريوس في الطب

تقدم جامعة أوتاوا برنامج دكتور في الطب MD لمدة 4 سنوات وأيضاً برنامج دكتور في الطب المدمج مع برنامج دراسات عليا في الطب MD-PhD لمدة 7 سنوات متاحة فقط للمقيمين الدائمين في كندا أو حاملي الجنسية الكندية.

الدراسات العليا في الطب

تقدم جامعة أوتاوا ماجستير ودكتوراه في الكيمياء الحيوية، الأعصاب، الأحياء الدقيقة، المناعة، الأوبئة والطب الخلوي والجزيئي لمدة سنة أو سنتين إذا كانت قائمة على تقديم أطروحة، وتتراوح الرسوم الدراسية لكل منها ما بين 25,471 و 25,952 دولار كندي في السنة.

في حين أن رسوم دراسة الدكتوراه في الفروع العلمية التالية فهي 6,366 دولار كندي في السنة.

البكالوريوس في الرعاية الصحية

 بكالوريوس في العلوم الصحية، برسوم سنوية تُقدر 54,241 دولار كندي.  تقدم أيضاً جامعة أوتاوا بكالوريوس في التمريض لمدة 4 سنوات، بتكلفة 64,411 دولار كندي سنوياً.

الدراسات العليا في الرعاية الصحية

  • ماجستير في العلوم الصحية MHSc (علم السمع، العلاج المهني، العلاج الطبيعي، وعلم أمراض النطق واللغة) برسوم سنوية تبلغ 25,719.09 دولار كندي.
  • ماجستير في التمريض لمدة سنتين، بتكلفة 31,419.33 دولار كندي سنوياً
  • دكتوراه في التمريض لمدة 4 سنوات، بتكلفة 6,676.44 دولار كندي سنوياً. 

 من الطبيعي أن تحتل الشهادات الكندية في الطب والرعاية الصحية مكانة عالية بين الشهادات العالمية، لما تضمه من أهم الجامعات والمناهج التدريبية وأفضل الأطباء والأساتذة الأكفاء وذوي الخبرات العالية. ولهذا إذا كانت تطمح لدراسة اختصاصك الطبي باحترافية، فإن أفضل جامعات الطب في كندا هذه هي وجهتك الأفضل لتحقيق ذلك.

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!