ما هي أفضل كتب علم النفس في عام 2024؟

ما هي أفضل كتب علم النفس؟

تقدّم لنا قراءة كتب علم النفس رؤى عميقة في مختلف جوانب حياتنا وتوفر لنا المعارف القيّمة للمساهمة في نمونا الشخصي وتطوير علاقاتنا وفهمنا للطبيعة البشرية. لذلك إن كنت مفتوناً بماهية عمل العضو الأكثر تعقيدًا في جسم الإنسان وهو الدماغ، أو ببساطة أنت شخص مهتم بتوسيع فهمك في علم النفس، ستساعدك قراءة أفضل كتب علم النفس في إعادة تشكيل فهمك للعقل والسلوك البشري.

ما هي أهمية قراءة كتب علم النفس؟

تلعب كتب علم النفس دوراً رئيسياً في فهمك للعقل والسلوك البشري، مما يجعلها موارد لا تقدر بثمن للصحة العقلية وعلماء النفس الطموحين. توفر هذه الكتب ثروة من المعرفة والأبحاث والرؤى حول مختلف المفاهيم والنظريات والأساليب العلاجية النفسية. وإليك بعض النقاط الحيوية التي تجعل هذه الكتب مهمة:

  1. اكتشاف الذات: تساعدك كتب علم النفس في زيادة فهمك لنفسك وللآخرين، وتعتبر أدوات مساعدة للمحافظة على الصحة العقلية كونها توفر معلومات قيمة حول مشكلات الصحة العقلية الشائعة، مثل القلق والاكتئاب والتوتر، وتقدم استراتيجيات للتعامل معها.
  2. التفكير الذاتي: تدفعك كتب علم النفس إلى التفكير الذاتي، مما يساعدك في فهم عواطفك وأفكارك وسلوكياتك.
  3. اكتساب المعرفة: تقدّم لك هذه الكتب مختلف النظريات النفسية ومنهجيات البحث والممارسات القائمة على الأدلة.
  4. البقاء على اطلاع دائم: تغطي هذه الكتب مجالات مختلفة، مثل علم النفس السريري، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس المعرفي، وتقدم ثروة من المعلومات ودراسات الحالة.
  5. تحسين العلاقات: فهم سلوك وعواطف الآخرين يمكن أن يؤدي إلى تواصل أفضل وعلاقات أقوى.
  6. تقليل التوتر والقلق: التعرف على آليات التكيف وتقنيات الاسترخاء يمكن أن يساعد الأفراد على إدارة التوتر والقلق بشكل أفضل.

ما هي أفضل كتب علم النفس؟

إليكم مجموعة من أفضل كتب علم النفس والتي سوف تعيد تشكيل فهمكم للعالم من حولكم:

1. كتاب Thinking, Fast and Slow – الكاتب دانييل كانيمان Daniel Kahneman

يتعمّق الكاتب كانيمان في هذا الكتاب الرائع في نمطين مختلفين من التفكير، الأول نمط تفكير مندفع وتلقائي وبديهي يحدث دون تفكيرنا الواعي، والثاني نمط مدروس ومتعمّد ومحسوب بشكل جيّد. ويميل الكاتب إلى توضيح كيف يمكن للتفاعلات بين هذين النمطين أن تحدد طريقة تفكيرنا وتصرفنا.

هذا الكتاب هو نتاج سنوات من البحث في علم النفس الاجتماعي والمعرفي، والذي من شأنه أن يجعلك تفكر بشكل مختلف بكل تأكيد حول طريقة تفكيرك.

يقدم لنا كانيمان استراتيجيات لتحسين مهارات صنع القرار ويتناول مختلف التحيزات التي يمكن أن تؤثر على حكمك ويقدّم أيضًا تقنيات عملية للتغلب عليها واتخاذ خيارات أكثر استنارة. لهذا يعتبر من أفضل كتب علم النفس للأفراد الراغبين في تحسين مهارات اتخاذ القرار وفهم كيفية عمل العقل البشري بشكل أفضل.

الكتاب منشور باللغة الإنجليزية وتم ترجمته إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “التفكير السريع والبطيء”.

احصل على الكتاب:

اقرأ: ما هي أفضل كتب تطوير الشخصية؟

2. كتاب The Happiness Hypothesis – الكاتب جوناثان هايدت Jonathan Haidt

كتاب رائع لمن يبحث عن السعادة في الحياة. يجمع الكاتب في هذا الكتاب بين علم النفس والفلسفة وعلم الأعصاب لاستكشاف جذور السعادة. حيث يقدّم رؤى عملية مبنية على البحث العلمي والحكمة القديمة أو الأفكار العظيمة للمفكرين التاريخيين مثل بوذا وأفلاطون وغيرهم.

أسلوب هايدت الجذّاب في الكتابة وقدرته على مناقشة وجهات النظر المختلفة تجعل من الكتاب مصدرًا قيّمًا للسعادة. حيث تشجع “فرضية السعادة” التي يتناولها الكتاب القرّاء على التفكير في قيمهم ومعتقداتهم الخاصّة ويقدم إرشادات حول كيفية تنمية حياة أكثر قيمة وذات معنى.

يقوم الكاتب بتلخيص تجاربه في ما يعرف بــ “الأفكار العشرة العظيمة” حول السعادة وربطها بالحياة الحالية، مشيرًا غلى ضرورة تحديث الأساليب القديمة للسعادة لتتناسب مع الحياة المعاصرة.

تم نشر الكتاب باللغة الإنجليزية ولاحقًا ترجمته إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “فرضية السعادة”.

احصل على الكتاب:

انظر: 10 تطبيقات ومواقع للكتب الصوتية مجانًا لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

3. كتاب Predictably Irrational – الكاتب دان أريلي Dan Ariely

في كتابه بعنوان “توقع لا عقلاني”، يرفض الخبير الاقتصادي السلوكي أريلي الاعتقاد بأنّ البشر يتخذون قرارات عقلانية. على عكس ذلك، يدافع دان أريلي عن فكرة أننا كبشر نتصرف بطريقة غير عقلانية. ويقول على سبيل المثال، إن ذهبنا إلى بوفيه مفتوح، سوف نتناول طعامًا زائدًا على الرغم من شعورنا بالشبع.

يتعمّق الكتاب في العديد من العوامل والأسباب التي تساهم في هذه السلوكيات، منها التوقعات والعواطف والأعراف الاجتماعية وغيرها. ويكشف الكاتب الأخطاء غير العقلانية التي نرتكبها باستمرار، وهي الأخطاء التي يمكن التنبؤ بها، ويقدم أيضًا النصائح حول كسر هذه السلوكيات والتوقف عن ارتكاب نفس الأخطاء غير المنطقية.

باختصار، يشرح الكتاب القوى الخفية التي تدفعنا لاتخاذ قراراتنا وبأنّها أقل عقلانية مما نعتقد. تم نشر الكتاب باللغة الإنجليزية ولاحقًا ترجمته إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “توقع لا عقلاني”.

احصل على الكتاب:

اقرأ: كيفية اكتساب عادة الكتابة اليومية وكيف تجعلك شخص آخر في أقل من عام

4. كتاب The Man Who Mistook His Wife for a Hat and Other Clinical Tales – الكاتب أوليفر ساكس Oliver Sacks

قد يبدو اسم الكتاب غريبًا بعض الشيء، لكنّه في الحقيقة مستوحى من إحدى الحالات المرضية التي وثّقها الكاتب ساكس أثناء عمله كطبيب أعصاب. حيثّ يوثّق هذا الطبيب عددًا من القصص الغريبة التي صادفته أثناء حياته والتي تؤكّد تعقيدات العقل البشري.

كتّاب رائع وسهل القراءة، ويجعلك تُدرك أنّ أدمغتنا يمكن أن ترتكب الكثير من الأخطاء. هذا الاستكشاف للعقل البشري يعتبر أمرًا أساسيًا للمهتمين بعلم النفس.

يتعمّق الكتاب أيضًا في التحديات التي يواجهها أولئك الذين يعانون من حالات عصبية ويلقي الضوء على مرونة العقل البشري وقدرته على التكيف. كما يرسم صورة حية للطرق المتنوعة التي يمكن أن يعمل بها الدماغ، ويدعو إلى التأمل في ألغاز العقل والتأثير العميق للحالات العصبية على التجربة الإنسانية.

الكتاب منشور باللغة الإنجليزية وتم ترجمته إلى عدّة لغات منها اللغة العربية بعنوان “كتاب الرجل الذي حسب زوجته قبعة”.

احصل على الكتاب:

انظر: قاعدة الخمس ساعات.. انضم إلى بيل غيتس وإيلون ماسك لتغيير حياتك للأفضل

5. كتاب The Psychopath Test: A Journey through the Madness Industry – الكاتب جون رونسون Jon Ronson

في كتابه اختبار السيكوباث: رحلة في عالم الجنون، يتحدّث ويصف الكاتب والمؤلف والمخرج السينمائي البريطاني الأمريكي جون رونسون سعيه لتحديد ما إذا كان صحيحًا أن العديد من كبار المديرين التنفيذيين والسياسيين هم من المرضى النفسيين (السيكوباث).

كتاب يستحق القراءة بكل تأكيد. يقدّم فيه رونسون رؤى وحقائق مثيرة للاهتمام حول عقول المرضى النفسيين ويروي قصة زيارته للمرضى النفسيين والأطباء النفسيين الذين يدرسونهم ويبحث أيضًا في كيفية تشخيص المرضى النفسيين ويستكشف اختبار المرضى النفسيين الذي طوره بوب هير.

كتاب بسيط وسهل القراءة للمبتدئين في علم النفس، ويساعدك في التعرّف ملامح الأشخاص “المختلين عقليًا”. في الحقيقة، ستجد أنّ لدى الكاتب رونسون اكتشاف مذهل مفاده أنّ المرضى النفسيين يظهرون في كل مكان.

الكتاب منشور باللغة الإنجليزية وتم ترجمته إلى عدّة لغات ولكن اللغة العربية ليست من بينها.

احصل على الكتاب:

اقرأ: أفضل 8 حلقات من TED talks عن زيادة الإنتاجية Productivity

6. كتاب Influence: The Psychology of Persuasion – الكاتب روبرت بي سيالديني Robert B. Cialdini

هذا الكتاب هو نسخة مُحدّثة من كتاب الدكتور روبرت بي سيالديني، والذي نُشر في عام 1984 وتم تحديثه في عام 2021. كتاب مكتمل ومدعوم بأبحاث دامت أكثر من 35 عامًا في علم النقس وأمثلة ورؤى جديدة، خاصة فيما يتعلق بعصر الإنترنت.

يصف الكاتب سيالديني سبعة مبادئ عملية للتأثير والإقناع يمكنك استخدامها في حياتك اليومية. هذه المبادىء هي: المعاملة بالمثل، والاتساق، والإثبات الاجتماعي، والإعجاب، والسلطة، والندرة، والوحدة.

يتم تقسيم الكتاب إلى عدّة فصول، وكل فصل يتناول مبدأ من المبادىء السبعة ليشمل معلومات شاملة عن آليه عمله ومكان وكيفية تطبيقه في حياتك.

يتعمّق الكتاب في فنون الإقناع وتقنياته، والعوامل التي تؤثر على اتخاذ القرار ويقدم للقراء رؤى قيمة لكشف التلاعب واتخاذ خيارات أكثر استنارة.

الكتاب منشور باللغة الإنجليزية وتم ترجمته إلى عدّة لغات منها اللغة العربية بعنوان “كتاب التأثير: علم نفس الإقناع”.

احصل على الكتاب:

اقرأ: 8 علامات غير معروفة في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

7. كتاب Flow: The Psychology of Optimal Experience – الكاتب ميهالي سيكسزنتميهالي  Mihaly Csikszentmihalyi

يعتبر أحد أفضل كتب علم النفس الذي يتناول مفهوم التدفّق، والذي يعتبر حالة من التركيز والانغماس الكامل في ما تقوم به (اللحظة الآنية). ويتعمُّق الكاتب في الظروف الملائمة لتطبيق التدفق وتأثيره الكبير والعميق على حياتك ومقدار الشعور بالرضا عند تطبيقه.

يتناول الكتاب توصيات وإرشادات لتطبيق التدفق في مختلف جوانب الحياة، مثل العمل والهوايات والعلاقات. لذلك يعتبر خريطة طريق للأفراد الذين يسعون إلى تعزيز تجاربهم وإيجاد قدر أكبر من الرضا في حياتهم اليومية.

تم نشر الكتاب باللغة الإنجليزية وترجمته للعديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “التدفق – سيكولوجية التجربة المثلى”.

احصل على الكتاب:

انظر: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

8. كتاب Quiet – الكاتبة سوزان كين Susan Cain

يتناول كتاب Quiet للكاتب سوزان كاين أهم نقاط القوّة التي يتمتع بها الانطوائيون في مجتمع يفضل الانفتاح والقوّة. تتحدى الكاتبة المفاهيم الخاطئة حول الانطواء ويقدم رؤى حول كيفية ازدهار الانطوائيين في مختلف المجالات.

يتعمّق الكتاب في فوائد العزلة، والتفكير العميق، وقوة المساهمات الانطوائية في الإبداع والابتكار، ويقدم نصائح عملية للانطوائيين واستراتيجيات لخلق بيئات تكرم الأفراد الانطوائيين.

كتاب رائع مليء بقصص حقيقة لأشخاص حقيقيين انطوائيين أثروا في العالم وغيرّوا نظرة الأشخاص تجاه الانطوائيين، وأوضح لهم أيضأً كيف يرون أنفسهم.

الكتاب منشور باللغة الإنجليزية ومُترجم للعديد من اللغات، منها اللغة العربية بعنوان “كتاب الهدوء”.

احصل على الكتاب:

  • النسخة المطبوعة الإنجليزية Quiet
  • النسخة الصوتية مجانية Quiet

9. كتاب Blink: The Power of Thinking Without Thinking – الكاتب مالكولم جلادويل Malcolm Gladwell

يسعى الكاتب والصفحي الشهير مالكولم جلادويل في كتابه هذا إلى إحداث ثورة في فهمنا لطريقة تفكيرنا. على سبيل المثال، يتخذ بعض الأشخاص قرارات سريعة دون تردد، والبعض الآخر يعيش أيامًا تحت الضغط قبل اتخاذ هكذا قرارات. لماذا ينجح مبدأ اتبع حدسك للبعض فقط؟ وهل يؤثر المحيط  من حولنا في كيفية اتخاذنا للقرارات؟

يفترض الكاتب جلادويل أنّ العامل الرئيسي لاتخاذ قرارات أفضل هو ما يعرف بـــ “التقسيم الدقيق thin-slicing” والذي يشير غلى القدرة اللاواعية على تحليل الأنماط سيناريوهات مختلفة بناءً على ومضات قصيرة من الخبرة، والتوصل إلى استنتاج بناءً على تلك المعرفة.

يذكر لنا الكاتب أمثلة من الحياة الواقعية لتوضيح هذه الأفكار، مثل عالم النفس الذي يمكنه التنبؤ فيما إذا كان زواج شخصين سيستمر بمجرد قضاء بعض الوقت معهم، أو خبراء الآثار يمكنهم اكتشاف الأشياء المزيفة بمجرد إلقاء نظرة عليها.

يقدم هذا الكتاب منظورًا جديدًا حول قوة حدسك وتأثيره على حياتك اليومية، وكيفية تجنبه في بعض الحالات لأنّه قد يقودك على افتراضات خاطئة.

النسخة الأصلية للكتاب منشورة باللغة الإنجليزية وكبقية الكتب في قائمتنا تم ترجمته إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “طرفة عين – قوة التفكير بدون تفكير”.

احصل على الكتاب:

قد يهمك: 8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

10. كتاب Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ – الكاتب دانييل جولمان Daniel Goleman

يوجد جدل واسع حول فعالية اختبارات الذكاء في عكس مستوى الذكاء الحقيقي لدى الشخص، فحصول الفرد على معدل ذكاء مرتفع لا يعني أنّ الشخص ذكي تلقائيًا. فما الذي يجعل الفرد ذكيًا وفقًا لدانييل جولمان؟ التحليلات التي يتم مناقشتها في هذا الكتاب الرائع سوف تساعدك على إيجاد الجواب المناسب وفهمه.

يعتمد الكاتب على الأبحاث المعرفية والسلوكية الحديثة لإظهار العوامل التي تجعل الأشخاص ذوي معدل الذكاء المتوسط يتفوقون على ذوي معدلات الذكاء المرتفعة. وفقًا للكتاب، هذه العوامل هي: الوعي الذاتي، والانضباط الذاتي، والتحفيز، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية. وجود هذه العوامل، يرفع من الذكاء العاطفي ويعززه بشكل كبير.

يعد كتاب جولمان هذا مصدرًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في التعامل مع الآخرين وبناء علاقات هادفة مع الآخرين. كما أنّ أسلوب كتابته سهل الفهم.

تم نشر الكتاب باللغة الإنجليزية ولاحقًا ترجمته للعديد من اللغات، منها اللغة العربية بعنوان “الذكاء العاطفي”.

احصل على الكتاب:

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top