أفضل 10 جامعات في بريطانيا للعام 2023 والمنح الدراسية المتاحة فيها

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تعتبر بريطانيا ثاني أكبر وجهة دراسية في العالم بعد الولايات المتحدة. لم تحتل المملكة المتحدة هذه المرتبة عن عبث، فقوّة الجامعات البريطانية وتصدرها لقائمة أفضل الجامعات في العالم يجعلها وجهة مفضلة لآلاف الطلاب الدوليين سنوياً. فما هي أفضل الجامعات في بريطانيا؟ عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرّف على أفضل 10 جامعات في بريطانيا للعام 2023.

يوجد علاقة واضحة بين تصنيف الجامعة وعدد المنح الدراسية التي تقدمها. بصورة أوضح، ارتفاع التصنيف العالمي لأي جامعة، يعني أنّها تقدّم عدد معتبر من المنح الدراسية. حيث يتم تقييم مؤشّر المنح الدراسية أثناء تصنيف الجامعات من حول العالم. وبالتالي سنتعرف على أهم المنح الدراسية التي تقدّمها أهم الجامعات البريطانية في هذه القائمة.

للاطلاع على معلومات إضافية عن آلية تقييم الجامعات انظر مقال: ما هي أفضل 10 جامعات في العالم؟ تعرف على أقوى جامعات العالم

إيجابيات الدراسة في الجامعات البريطانية

لا تعتبر الجامعات البريطانية من أفضل الجامعات في العالم وحسب، بل من أقدمها أيضاً. حيث يوجد جامعات تعود للقرن الثاني عشر أو الثالث عشر. بالتالي تمتلك البلاد تاريخ عريق في مجال التعليم العالي. ومن أهم إيجابيات الدراسة في الجامعات البريطانية:

  • الحصول على جودة تعليم لا يُعلى عليها، والالتحاق بأحدث أنظمة التعليم من حول العالم، حيث تعتبر بريطانيا من أوائل الدول في مستوى البحث العلمي.
  • إمكانية الانتهاء من الدراسة والحصول على شهادة عالمية في فترة قياسية. يمكن إنهاء مرحلة البكالوريوس في بريطانيا خلال 3 سنوات بالنسبة لمعظم البرامج، ومرحلة الماجستير خلال سنة واحدة. قد يبدو الأمر غريب للوهلة الأولى، لكن التعليم في بريطانيا أقصر مدّة وأكثر كثافة مقارنة مع الدول الأخرى.
  • إمكانية العمل أثناء الدراسة: يمكن للطالب العمل بدوام جزئي (بمعدل 20 ساعة في الأسبوع) في أيام الدوام الرسمية، والعمل بعدد ساعات أكثر خلال العطل بين الفصلية.
  • بصفتك طالباً دولياً، ستتمتع بإمكانية الوصول إلى العلاج الطبي المجاني أثناء الدراسة في بريطانيا من خلال الخدمة الصحية الوطنية (NHS).
  • تقدّم الجامعات البريطانية عدد كبير من المنح الدراسية المكررة سنوياً للطلاب المميزين من جميع أنحاء العالم.

انظر: أرخص 11 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

أفضل 10 جامعات في بريطانيا 2023 وأهم المنح الدراسية فيها

تم مؤخراً نشر تصنيف الجامعات البريطانية للعام 2023 من قبل التصنيف العالمي الشهير QS World University Rankings. هذه هي الجامعات البريطانية التي ترأست هذا التصنيف:

10.جامعة وارويك The University of Warwick

احتلت جامعة وارويك The University of Warwick المرتبة العاشرة بين أفضل الجامعات في المملكة المتحدة لهذا العام، وتحتل الجامعة أيضاً المرتبة #64 بين أفضل الجامعات في العالم.

جامعة وارويك هي جامعة حكومية بحثية تم تأسيسها في العام  1965 ويرحب حرمها الجامعي في كوفنتري بأكثر من 26,500 طالب وطالبة، منهم قسم كبير من الطلاب الأجانب.

قدّم الباحثون في وارويك مساهمات مهمة مثل تطوير البنسلين، العلاج بالموسيقى، معايير الحوسبة (بما في ذلك ISO و ECMA) والاقتصاد السياسي الدولي كمجال للدراسة. أمّا بالنسبة لكلياتها التعليمية فنجد في جامعة وارويك The University of Warwick:

التاريخ القديم، اللغة الإنجليزية والدراسات الأدبية، دراسات السينما، تاريخ الفن، مدرسة اللغات والثقافات الحديثة، دراسات المسرح، الكيمياء، علوم الكومبيوتر، الهندسة، علوم الحياة، الرياضيات، مدرسة وارويك الطبية، الفيزياء، علم النفس، الاقتصاد، التعليم، الصحة والدراسات الاجتماعية، القانون، الفلسفة، السياسة والدراسات الدولية، علم الاجتماع، مدرسة وارويك للأعمال.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة وارويك The University of Warwick البريطانية.
  • المراحل المشمولة بالمنح الدراسية: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

اقرأ: فيزا الدراسة في بريطانيا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

9.جامعة بريستول University of Bristol

تحتل المرتبة التاسعة بين أفضل 10 جامعات في بريطانيا، جامعة بريستول University of Bristol، والتي تراجعت 3 مراكز في التصنيف العالمي هذا العام لتحقق المركز 61#.

تأسست جامعة Bristol في عام 1876 وتشتهر بأنّها تستقطب ألمع العقول من جميع أنحاء العالم، مع حوالي ربع الطلاب من خارج المملكة المتحدة.

تعتبر جامعة بريستول من أفضل خمس مؤسسات بحثية في المملكة المتحدة. تشترك الجامعة في برنامج التبادل الثقافي الشهير إيراسموس، حيث ترسل أكثر من 500 طالب سنوياً إلى المؤسسات الشريكة في أوروبا. من أهم الكليات في الجامعة نجد:

كلية علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والإلكترونية والرياضيات الهندسية، علوم الكومبيوتر، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، الرياضيات الهندسية، كلية الهندسة المدنية والفضائية والميكانيكية، هندسة الطيران، هندسة مدنية، مهندس ميكانيكى، التصميم الهندسي.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة بريستول University of Bristol البريطانية.
  • المراحل المشمولة في المنح: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

انظر: فيزا دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا.. الشروط والتكلفة وكيفية التقديم

8.كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية London School of Economics and Political Science

تحتل كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE) المرتبة الثامنة بين أفضل جامعات بريطانيا للعام 2023. وعلى مستوى العالم تحتل المرتبة #56. يضاف أنّ الجامعة تحتل المرتبة السابعة على مستوى العالم من ناحية تنوّع الطلاب الدوليين.

تضم كلية لندن للاقتصاد أكثر من 11,000 طالب، حوالي 70% منهم من خارج المملكة المتحدة!! تخصص الجامعة سنوياً الكثير من الموارد المالية لدعم برامج المنح الدراسية للطلاب الأجانب، في عام 2019 بلغ تمويل الجامعة للمنح البحثية بما يقارب 32.1 مليون جنيه إسترليني,

من أهم كلياتها وأقسامها التعليمية:

المحاسبة، الأنثروبولوجيا، التاريخ الاقتصادي، الاقتصاد، الجغرافيا والبيئة، السياسة الصحية، التنمية الدولية، التاريخ الدولي، العلاقات الدولية، القانون، إدارة الشؤون الإدارية، الرياضيات، الإعلام والاتصالات، قسم العلوم النفسية والسلوكية، السياسة الاجتماعية، علم الاجتماع.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE) البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

7.كلية كينغز لندن King’s College London

احتلت كلية كينغز لندن King’s College London (KCL) المرتبة السابعة لهذا العام. وصعدت مرتبتين في التصنيف العالمي لتصبح في المرتبة 37#.

تأسست كلية كينغز لندن في عام 1829 وهي واحدة من أقدم الجامعات في إنجلترا. وثاني أكبر جامعة في المملكة المتحدة من حيث إجمالي عدد المسجلين. تخصّص كلية كينغز لندن سنوياً ما يقدّر ب 194.7 مليون جنيه إسترليني لدعم المنح الدراسية والعقود البحثية.

من حيث عدد الطلاب يُنظر إلى كلية كينغز على أنها جزء من “المثلث الذهبي” للجامعات الموجودة في مدن أكسفورد وكامبريدج ولندن. من أهم أقسامها التعليمية:

كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية طب الأسنان وعلوم الفم والقحف الوجهي، كلية علوم الحياة والطب، معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب، مدرسة ديكسون بون للقانون، كلية العلوم الطبيعية والرياضية والهندسية، كلية فلورنس نايتنجيل للتمريض والقبالة، كلية العلوم الاجتماعية والسياسة العامة، كلية كينجز للأعمال.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في كلية كينغز لندن King’s College London (KCL) البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟.

6.جامعة مانشستر The University of Manchester

احتلت جامعة مانشستر المرتبة السادسة بين أفضل 10 جامعات في بريطانيا، وفي التصنيف العالمي احتلت التصنيف #28. جامعة مانشستر هي جامعة حكومية بحثية تم تأسيسها في العام 2004، وتضم أعلى نسبة من الطلاب الدوليين في المملكة المتحدة. حيث أن 25٪ من طلابها بأتون من خارج بريطانيا.

ساعدت جامعة مانشستر The University of Manchester في تطوير أول كمبيوتر حديث في العالم عام 1948، وكانت المكان الذي قام فيه إرنست رذرفورد بتقسيم الذرة لأول مرة في عام 1917.

تستهدف شركات التوظيف خريجي جامعة مانشستر، وتحتل الجامعة المرتبة 35 في تصنيفات توظيف الخريجين QS Graduate Employability Rankings وهي تفتخر بمعدل توظيف 94 ٪.

تقدم جامعة مانشستر أكثر من 1000 برنامج للحصول على درجات علمية في مجالات العلوم الإنسانية، الأعمال التجارية، العلوم والهندسة. ومن أعم كلياتها وأقسامها: كلية الأحياء والطب والصحة، كلية العلوم والهندسة وكلية العلوم الإنسانية.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة مانشستر The University of Manchester البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

اخترنا لك: هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في بريطانيا بعد التخرج؟

5.جامعة ادنبره University of Edinburgh

تحتل جامعة إدنبرة University of Edinburgh المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات البريطانية، والمرتبة العشرين #15 بين أفضل جامعات العالم. وهي المؤسسة الأسكتلندية الوحيدة في هذه القائمة. وسادس أقدم جامعة في المملكة المتحدة والعالم الناطق باللغة الإنجليزية.

تخصّص جامعة إدنبرة University of Edinburgh سنوياً ما يقدّر ب 285.7 مليون جنيه إسترليني لدعم المنح الدراسية والعقود البحثية.  بصفتها.  يتجاوز عدد طلابها  40 ألف طالب وطالبة مع قسم كبير منهم من خارج المملكة المتحدة (من حوالي 156 دولة).

تشتهر الجامعة بأنها أكبر مزود للتعليم عن بعد في مجموعة Russell Group التابعة لجامعات المملكة المتحدة كثيفة البحث، ونقدم أكثر من 70 برنامجاً عبر الإنترنت.

على مستوى الدراسات العليا، نقدم أكثر من 300 دورة ماجستير و 180 مجال بحث عبر كلياتها الثلاث الرئيسية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية الطب والطب البيطري، كلية العلوم والهندسة.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة إدنبرة University of Edinburgh البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

انظر ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

4.جامعة كوليدج لندن UCL (University College London)

تراجعت جامعة كوليدج لندن UCL (University College London) مرتبة واحدة لهذه العام لتحتل المرتبة الرابعة كأفضل الجامعات في المملكة المتحدة. في التصنيف العالمي تحتل المرتبة العاشرة #8.

تعتبر جامعة كوليدج لندن أكبر جامعة في المملكة المتحدة من حيث إجمالي عدد الطلاب المسجلين والأكبر من حيث التسجيل في برامج الدراسات العليا.

تأسست جامعة كوليدج لندن في عام 1826، وتشتهر بأنها ثالث أقدم جامعة في إنجلترا وأول جامعة في إنجلترا ترحب بالنساء في التعليم الجامعي. تضم جامعة كوليدج لندن 18000 طالب وطالبة من خارج المملكة المتحدة، قادمين من 150 دولة مختلفة.

تخصّص الجامعة ما يقدر ب476.3 مليون جنيه إسترليني لبرامج المنح الدراسية والعقود البحثية. ومن أهم الأقسام التعليمية والكليات في جامعة كوليدج لندن نجد:

كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية علوم الدماغ، كلية The Bartlett للبيئة، كلية العلوم الهندسية، كلية الحقوق، كلية علوم الحياة، كلية العلوم الرياضية والفيزيائية، كلية العلوم الطبية، كلية علوم صحة السكان، كلية العلوم الاجتماعية والتاريخية، معهد UCL للتعليم.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة كوليدج لندن UCL (University College London) البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

اقرأ: فيزا الدراسة في تركيا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

3.جامعة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London

حصلت جامعة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London  على الميدالية البرونزية ضمن قائمة أفضل 10 جامعات في بريطانيا باحتلاها المرتبة الثالثة! بالإضافة إلى أنّها صعدت مركزين هذا العام لتحقق المركز السادس بين أفضل جامعات العالم.

جامعة حكومية بحثية تم تأسيسها في عام 1907. تركز الجامعة على العلوم والتكنولوجيا والطب والأعمال. تتميز بمجتمع دولي متنوع، مع أكثر من 59٪ من طلابها من خارج المملكة المتحدة. ومن أهم التخصصات الدراسية في جامعة إمبريال كوليدج لندن نجد:

  • كلية الهندسة: هندسة الطيران، الهندسة الحيوية، هندسة كيميائية، الهندسة المدنية والبيئية، الحوسبة، كلية دايسون لهندسة التصميم، علوم وهندسة الأرض، الهندسة الكهربائية والإلكترونية، هندسة المواد، الهندسة الميكانيكية.
  • العلوم الطبيعية: مركز السياسة البيئية، الكيمياء، علوم الحياة، الرياضيات، الفيزياء.
  • كلية الطب: علوم الدماغ، علم المناعة والالتهابات، الأمراض المعدية، التمثيل الغذائي والهضم والتكاثر، الجراحة والسرطان، معهد العلوم السريرية، المعهد الوطني للقلب والرئة، كلية الصحة العامة.
  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة إمبريال كوليدج لندن Imperial College London البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

2.جامعة أكسفورد University of Oxford

دائماً ما يوجد تنافس بين جامعة أكسفورد وجامعة كامبريدج على المركز الأول في تصنيف أفضل الجامعات في المملكة المتحدة. هذه المرّة احتلت جامعة أكسفورد المرتبة الثانية في بريطانيا، والمرتبة الرابعة عالمياً.

تعد جامعة أكسفورد University of Oxford أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية، وهي في الواقع قديمة جدًا لدرجة أن تاريخ تأسيسها غير معروف! (على الرغم من أنه يُعتقد أن التدريس في الجامعة بدأ في وقت مبكر من القرن الحادي عشر).

يوجد في الجامعة 22000 طالب وطالبة، 40٪ منهم طلاب من خارج بريطانيا. ربع سكان مدينة أكسفورد هم طلاب، مما يمنح المدينة لقب أصغر مدينة من ناحية عدد السكان في المملكة المتحدة.

هناك أربعة أقسام أكاديمية داخل جامعة أكسفورد: العلوم الإنسانية والرياضية والفيزيائية، علوم الحياة، العلوم الطبية، العلوم الاجتماعية. إن القوة الخاصة للجامعة هي العلوم، وهي تحتل المرتبة الأولى في العالم في مجال الطب.

ويتم تصنيفها بانتظام على أنها واحدة من أفضل ثلاث جامعات في العالم. ومن بين المفكرين والعلماء البارزين في أكسفورد تيم بيرنرز لي وستيفن هوكينج وريتشارد دوكينز.

  • المنح الدراسية: متاح عشرات المنح الدراسية في جامعة أكسفورد البريطانية University of Oxford البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

قد يهمك دراسة الطب في تركيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

1.جامعة كامبريدج University of Cambridge

 

تعتبر جامعة كامبريدج University of Cambridge هي أفضل جامعة في بريطانيا للعام 2023 وفقاً لتصنيف QS World University Rankings. كما تحتل الجامعة مكانتها كثاني افضل جامعة في العالم للعام 2023 بعد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الأمريكي.

تأسست جامعة كامبريدج University of Cambridge عام 1209، وتاريخها البالغ 800 عام يجعلها رابع أقدم جامعة في العالم وثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية. تقع جامعة كامبريدج في وسط مدينة كامبريدج القديمة، على بعد 50 ميلاً شمال لندن.

يشكل طلاب كامبريدج 20 في المائة من سكان المدينة وتقع معظم الكليات القديمة بالقرب من وسط المدينة. تضم الجامعة أكثر من 100 مكتبة وأكثر من 15 مليون كتاب فيها.

يوجد في جامعة كامبريدج University of Cambridge ست كليات أكاديمية رئيسية: الآداب والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، الطب السريري، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا. وتضم ما يقرب من 150 كلية ومؤسسات أخرى.

  • المنح الدراسية: متاح أكثر من منحة دراسية في جامعة كامبريدج University of Cambridge البريطانية.
  • المراحل المشمولة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

وبهذا الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على أفضل 10 جامعات في بريطانيا للعام 2021 ورأينا أهم المنح الدراسية المتاحة للحصول على فرصة تمويلية للدراسة والعيش مجاناً في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في بريطانيا عبر مقالات قسم الدراسة في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]topuniversities، wikipedia[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today