كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

يتسع عالم تصميم الشعارات ليضم خيارات وأفكار متنوعة ومختلفة لتصميم شعار مميز logo، ويتوقف اختيار كل منها على غاية الشخص أو الشركة من تصميم اللوجو، وعلى الأسلوب الأفضل للوصول للجمهور المُستهدف. وفيما يعدّ الشعار Logo الواجهة الأولى للشركة، لابد أن يتميز بتصميم احترافي بأفكار مبتكرة تميزه عن باقي الشعارات المنتشرة في نفس المجال أو التخصص.

فعلياً ليس من السهل العثور على تصاميم رائجة وفريدة وسط ازدحام الأفكار والشعارات في كل مكان. وإنما لا شيء مستحيل في فنون التصميم وبالأخص في الشعارات! فإن كنت تبحث عن أفكار لتصميم شعار جذّاب، مع النصائح التي سنذكرها في المقال التالي ستتمكن من تنظيم أفكارك والخروج بشعار منافس يلبي غايتك ويجذب العملاء للتعرف على شركتك.

أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي

قبل البدء بترتيب أفكارك حول تصميم شعارك القادم، ألقي نظرة على مقالنا السابق عن أسس تصميم الشعار Logo مع 7 نصائح لتصميم شعار مميز

1. العصف الذهني brainstorming

تعدّ طريقة العصف الذهني من أكثر الأساليب فائدة في الابتكار والتصميم للشعارات (اللوجو)، وهي تسير بالشكل التالي:

قبل أن تبدأ، لابد أن تختار الوقت الصحيح للتفكير، والذي تكون فيه في أوج التركيز ومستعد للإبداع والابتكار. سواءً كان ذلك في الصباح أو المساء، قبل تناول طعامك المفضل أو بعده. يعود اختيار الوقت المناسب للعصف الذهني لك ولعاداتك.

العصف الذهني brainstorming

أول ما يجب عليك فعله في العصف الذهني هو أن ترمي كل فكرة تخطر على بالك لتصميم الشعار دون تردد أو تفكير بكيفية تنفيذها أو إنجازها؛ فقط أخرج كل أفكارك إلى النور حتى تنتقل للمرحلة التالية.

في المرحلة التالية، نظم جميع أفكارك التي اختلقتها لتصميم اللوجو في قائمة. سواءً كانت الفكرة مبتكرة أو بسيطة للغاية، دونها وستساعدك على حصر خياراتك والمقارنة فيما بينها.

بعد أن أصبح لديك قائمة بكل الأفكار الممكنة لتصميم شعارك القادم، من الجيد أن تبتعد عنها لفترة من الوقت. إذ أنك ستعود لتنظر إليها بنظرة مختلفة تماماً لاحقاً، مما يجعلك قادراً على اختيار الأفكار الجيدة منها واستبعاد الخيارات الأسوأ.

قد يهمك: 8 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين والحصول على المال

2. فهم علامتك التجارية

حتى تبتكر شعاراً متفرداً بعلامتك التجارية، لابد أن تكون على علم بمبادئ وأهداف شركتك، وما الانطباع الأول الذي يجب أن يظهره الشعار. ويمكنك اتباع بعض الخطوات التي ستسهل عليك هذه المهمة:

نظم قائمة بكل الصفات التي تتميز بها شركتك أو علامتك التجارية. كأن تتصف بالتطور أو سرعة الإنجاز، وغيرها. إذ يمكنك عمل قائمة طويلة بالصفات التي تتميز بها شركتك، ومن ثم اختيار الصفات الأكثر ملائمة للمجال والتي تفضل أن تظهر في الشعار.

فهم علامتك التجارية

في الخطوة التالية، قم بعمل قائمة تضم الكلمات التي ترغب بأن تقال عن شركتك. على سبيل المثال، هل تسعى لأن تكون جديراً بالثقة؟ أو أن أفكارك مبتكرة؟. قم باختيار المفردات اعتماداً على الصورة التي ترغب بأن تظهر بها في سوق المنافسة.

ضع الآن قائمة بما ترغب أن يشعر أو يقول الناس عند رؤية شعارك، أي انطباعهم الأول عن تصميمك، كأن يكونوا متحمسين أو فضوليين لمعرفة المزيد عن علامتك التجارية.

انظر: ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

3. تحديد العناصر المهمة في شعارك

في حين أنك وصلت لنقل أفكار تصميم الشعار لمرحلة التطبيق، عليك أن تتعرف على العناصر الرئيسية التي يجب أن تظهر في شعارك ليعبر عن شركتك وأهدافها.

في هذه الخطوة يمكنك البحث عما يلهمك من حولك من شعارات في مجالك أو غيرها وقم بتجميعها في مكان واحد حتى تعتمد العناصر الأفضل كالتالي:

تحديد العناصر المهمة في شعارك

نوع اللوجو

 ابحث بين الشعارات في قائمة إلهامك وركز على العناصر المتكررة فيها والتي يمكن أن تمدك بالإلهام لتحديد عناصر الشعار التي تحتاجها.

نوع الخطوط fonts

تعدّ الكتابة وتحديد نوع الخط من أهم العناصر المكونة للشعار والتي يجب اختيارها بعناية. إذ نجد أن كل نوع شعار وعلامة تجارية تتطلب نوع خط مختلف.

فعلى سبيل المثال، يتم استخدام الخطوط المتداخلة للإشارة إلى المغامرة والخطوط العريضة لإظهار الجدّية أو الجرأة. وتستخدم الخطوط المدورة والمنحنية لتعطي شعور بالمرح.

اختبار اللون

من أكثر العناصر المهمة والممتعة في انتقاءها هي الألوان. تتميز الألوان بإضفاء تأثيراً قوياً على الشعار، فإن اتباع علم الألوان سيساهم في توصيل رسالة وهدف الشعار بشكلٍ واضح.

فعلى سبيل المثال، يدفع اللون الأحمر والأسود الناس لشراء المزيد؛ كما يمنح اللون الأزرق صفة ثقة التعامل في شركتك. انظر الدليل المتاح عبر موقع 99designs لاحتراف اختيار اللون المناسب للشعار الخاص بك.

اقرأ: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟

الأسلوب

أخيراً سيلعب أسلوبك في التصميم دوراً كبيراً بإظهار شخصية الشركة وأهدافها. إذ يمكنك بأسلوبك أن تمنح الشعار سمة الرفاهية أو البساطة أو التطور، وغيرها الكثير من خلال التحكم بالأشكال والمنحنيات والتدرجات والظلال.

الأسلوب في اختيار أفكار لتصميم الشعار

توقّف للخظة وألقي نظرة على قائمة الشعارات التي تلهمك، وابحث عن أساليب متكررة فيها. هل أغلب الشعارات لها تصميم كلاسيكي؟ هذا يساعدك في خلق طابع كلاسيكي لعلامتك التجارية. هل تلاحظ أنّ الأسلوب العصري طاغٍ على الشعارات التي تلهمك؟ إذاً ربما تبحث عن أفكار عصرية. 

4. اشتراك الفريق بالتصميم

إذا كنت تعمل ضمن فريق، فاطلب من زملائك إبداء آراءهم ومشاركتك في طرح الأفكار والعصف الذهني للحصول على أكبر قدر ممكن من الأفكار التي يمكن أن تشكل عناصر فريدة لتصميم شعار مبتكر.

اشتراك الفريق بالتصميم

إذا كنت تعمل لوحدك، يمكنك البحث عن أشخاص موثوقين إما في الواقع أو عبر الانترنت وعلى صفحات التواصل الاجتماعي لاستفتاء آراءهم والحصول على الإلهام من وجهات نظرهم. وبهذه الطريقة قد تتمكن من الحصول على نصائح محترفين تصميم أو من يمتلكون خبرة كافية في المجال الذي تعمل به.

اخترنا لك: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

5. تحديد أماكن استخدامات الشعار

في حين أنك ترغب بخلق أفكار لتصميم شعار متفرد بعلامتك التجارية، لابد أن تحدد أماكن استخدامه منذ البداية. قم بإنشاء قائمة بها مثل موقع الويب الخاص بك أو مواد التسويق أو على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها.

هذا يسهل عملية تصميم شعار بمقاييس تتناسق وتتناسب مع جميع الاستخدامات سواءً بالأحجام الكبيرة أو الصغيرة.

6. الحصول على الإلهام من المنافسين

الحصول على الإلهام من المنافسين

انظر إلى الشعارات المنافسة والناجحة في مجالك، وحاول أن تجد القواسم المشتركة ما بينها وأن تحلل عناصرها من أسلوب ولون وتصميم. هكذا تستمد الإلهام منها لصنع شعارك الخاص والمنافس لها.

على سبيل المثال، إن كنت ترغب بفتح متجر إلكتروني لبيع منتجات للأطفال، قد تجد أنّ أغلب منافسيك يستخدمون ألوان الباستيل في شعارهم أو قد يستخدمون شخصية كرتونبة. حاول استخدام هذه الأفكار المشتركة كمصدر إلهام لخلق أفكار لتصميم شعار احترافي. 

انظر أيضاً: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

7. ضع نفسك بمكان الجمهور المستهدف

إنها لمن الخطوات الهامة أن تقلب الأدوار وتجعل من نفسك العميل المتلقي للشعار. انظر للشعار بعين العميل، وفكر جيداً ما إذا كنت ترغب بالتعرف على الشركة التي يتبع لها هذا الشعار والتعامل معها. سيدفعك ذلك للتفكير بموضوعية والوصول إلى نتائج أفضل.

8. إضافة رسالة خفية في الشعار

نجد أحياناً بعض الشعارات التي تثير جدلاً لدى طرحها في الأسواق، وذلك لاحتوائها على عنصر مموه أو غير واضح تماماً، ولكنها تحمل معنىً ما يشير إلى هدف معين من رسائل الشركة.

إضافة رسالة خفية في الشعار

كما في شعار amazon الذي يحمل ابتسامة تشير إلى رضا العملاء بعد التعامل مع الموقع. ولهذا ستعتبر إضافة عنصر خفي يدل على سمة معينة لعلامتك التجارية في شعارك حركة متميزة ستساهم في نجاح الشعار بكل تأكيد.

اقرأ: مواقع البحث عن عمل العربية والأجنبية لإيجاد وظائف متاحة بشكل فوري

9. الثقة بالتصميم والمصمم

بما أنك تتبع الخطوات الصحيحة لابتكار الشعار وتبذل جهداً كبيراً في تصميمه، فلابد أنك ستخرج بتصميم مميز ومتفرد. بالتالي كل ما عليك فعله بعد إنجاز العمل هو ألا تترد بشأن قراراتك وأن تثق بخياراتك. سواءً كنت أنت المصمم أو تشكل جزءً من فريق التصميم فإن الثقة بالتصميم النهائي بعد إنجازه أمر مهم للغاية حتى توضح هدفك ورسالتك من العمل.

وتأكد دائماً أن العمل الدؤوب مع اتباع الخطوات والنصائح الذهبية ستوصلك حتماً لخلق أفكار مذهلة لتصميم شعار فريد ومتميز يتألق بين الشعارات المنافسة.   

وإن كنت مهتماً بكسب بعض الجوائز والمبالغ المالية من مجال التصميم،ألقي نظرة على مسابقات التصميم والفنون مع جوائز مالية

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!