أكثر اللغات المطلوبة للترجمة وأهم اللغات المترجمة إليها

يسعى الكثيرون للانخراط في مجال الترجمة واكتساب لغات عدة سواءً لشغفهم في المجال أو لما يحققه المجال من رواج ومكاسب عالية كموظفين في الشركات أو فريلانسرز. على أية حال، مهما كانت الدوافع وراء الدخول في مجال الترجمة، ستجد الكثير من الفرص المتاحة للترجمة بعدة لغات، وفي اختصاصات عديدة كالمعاملات التجارية والأعمال، السياسة، الفن، الرياضة وغيرها. وفي حين الخوض في مجال الترجمة، من المهم أن نتعرف على أكثر اللغات المطلوبة للترجمة والأعلى المتداولة.

ما هي أكثر اللغات المطلوبة للترجمة؟

في الإحصائيات التي أجرتها Common Sense Advisory على 500 مليون من مستخدمي ترجمة غوغل، فقد أشارت إلى أن أزواج اللغات التالية كانت مؤخراً الأكثر استخداماً وتداولاً.

  • الإنجليزية إلى الإسبانية.
  • الإنجليزية إلى الفرنسية.
  • الإنجليزية إلى اليابانية.
  • الإنجليزية إلى الصينية.
  • الإنجليزية إلى الألمانية.
  • الإنجليزية إلى العربية.
  • الإسبانية إلى البرتغالية.
  • الإنجليزية إلى الروسية.
  • الإنجليزية إلى الإيطالية.

وتعدّ بعض اللغات المذكورة من أهم اللغات العالمية والرسمية في العديد من المنظمات الدولية، وفي مختلف المجالات كالاقتصادية، الطبية أو السياسية. والتي تُعتبر ورقة رابحة لمن يتقنها وخصوصاً في مجال الترجمة.

اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية هي أكثر لغة مطلوبة للترجمة دون أدنى شك. نظراً لشعبيتها وانتشارها الكبير من حول العالم. فمع أنّ عدد المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية أقل من نظرائهم من متحدثي اللغة الإسبانية والصينية مثلاً، إلّا أنّ عدد الأشخاص الذين يتحدثونها كلغة ثانية يتجاوز المليار شخص. 

حيث تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الأكثر استخداماً على مواقع الويب والصحف والكتب والمنشورات العلمية والترفيهية والدبلوماسية وغيرها. وإن بحثت بالأمر، ستجد أنّ القسم الأعظم من المترجمين من حول العالم، هم مترجمون من أو إلى اللغة الإنجليزية. 

واللغة الأكثر طلباً للترجمة من اللغة الإنجليزية هي اللغة الصينية. حيث يبلغ عدد متحدثي لغة الماندرين الصينية الأصليين 955 مليون شخص. يضاف أنّ الصين هي ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم، مما يجعل من لغة الماندرين من أكثر اللغات التي يتم ترجمتها من اللغة الإنجليزية. 

أمّا ثاني أكثر لغة طلباً للترجمة من اللغة الإنجليزية فهي اللغة الإسبانية. ولاحقاً تأتي اللغة الأخرى مثل العربية والفرنسية واليابانية والألمانية. 

تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الإنجليزية.

اللغة الإسبانية

تعدّ اللغة الإسبانية من أجمل اللغات الرومانسية ومن أكثر اللغات المطلوبة للترجمة، وتتأثر بشدة باللغة العربية. لقد نشأت اللغة الإسبانية في شبه الجزيرة الأيبيرية في أوروبا. وهي اللغة الأم لـ 489 مليون شخص.

وتُعتبر الإسبانية اللغة الرسمية في 20 دولة حول العالم كإسبانيا وأمريكا الوسطى والجنوبية، وكلغة ثانية في الفلبين وغينيا الاستوائية والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها.

ومع وجود أكثر من 586 مليون شخص يتحدثون الإسبانية في العالم، تعد ثاني أكثر اللغات المحلية تحدثاً في العالم بعد لغة الماندرين الصينية، ورابع أكثر اللغات المنتشرة في العالم بشكل عام بعد الإنجليزية والماندرين والهندية. ومن أشهر أزواج الترجمة مع اللغة الإسبانية: 

  • الإسبانية إلى الإنجليزية.
  • الإسبانية إلى الفرنسية.
  • الإسبانية إلى البرتغالية.

تعلم اللغة الإسبانية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الإسبانية.

اللغة الصينية

تعتبر اللغة الأم الأكثر استخداماً في العالم، والتي ينطق بها حوالي 1.3 مليار شخص، أي ما يقارب 16٪ من سكان العالم، وكلغة أولى.

ومن المعروف أن للغة الصينية مجموعات عديدة من اللهجات والتفرعات، أشهرها الماندرين، وهي من أكبر مجموعات اللهجات الصينية، حيث يتحدث بها 70 % من جميع المتحدثين بالصينية (800 مليون) في منطقة جغرافية كبيرة.

وقد نشأت في شمال الصين لذلك توجد معظم لهجات الماندرين في الشمال. وهو السبب في أن هذه المجموعة من اللهجات يشار إليها أحياناً باسم شمال الصين. ومن أشهر أزواج الترجمة مع اللغة الصينية:

  • الصينية إلى الإنجليزية.
  • الصينية إلى التايلاندية.
  • الصينية إلى الملايو.

تعلم اللغة الصينية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الصينية.

اللغة البرتغالية

مع حوالي 220 مليون متحدث أصلي و 50 مليون متحدث كلغة ثانية، يبلغ عدد المتحدثين باللغة البرتغالية ما يقارب 270 مليون شخص. وقد تم إدراجها في المرتبة السادسة بين أكثر اللغات العالمية تحدثاً، والثالثة من حيث التحدث بلغة أوروبية من المتحدثين الأصليين.

وهي أيضاً لغة رومانسية نشأت في شبه الجزيرة الأيبيرية في أوروبا. واللغة الرسمية الوحيدة للبرتغال وأنغولا وموزمبيق وغينيا بيساو والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي والبرازيل.

كما أنها واحدة من 24 لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي، ولغة رسمية لحلف شمال الأطلسي، ومنظمة الدول الأمريكية، والصليب الأحمر ومنظمة العفو الدولية، وواحدة من اللغات الرسمية الـ 18 لوكالة الفضاء الأوروبية، وغيرها. من أشهر أزواج الترجمة المتعلقة بالبرتغالية:

  • البرتغالية إلى الإنجليزية.
  • البرتغالية إلى الإسبانية.
  • البرتغالية إلى الفرنسية.

اللغة الفرنسية

اللغة الرسمية في 29 دولة عبر قارات مختلفة. ويتحدث بها حوالي 76 مليون ناطق كلغتهم الأم، وحوالي 235 مليون متحدث بطلاقة، وما بين 77 إلى 110 مليون متحدث ثانوي بدرجات متفاوتة من الطلاقة، خاصة في إفريقيا.

وقد تم تصنيفها في المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر فائدة للأعمال التجارية، بعد الإنجليزية ولغة الماندرين الصينية. وتُعتبر اللغة الفرنسية اللغة الأساسية أو الثانية للعديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي ومنظمة التجارة العالمية واللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

من أشهر أزواج الترجمة مع اللغة الفرنسية:

  • الفرنسية الى الانجليزية.
  • الفرنسية إلى الإسبانية.
  • الفرنسية إلى الهولندية.

تعلم اللغة الفرنسية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

اللغة الألمانية

لغة جرمانية غربية يتحدث بها ما يقارب 100 مليون متحدث أصلي، وأكثر من 130 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وتعد من أكثر اللغات المطلوبة للترجمة لأنّها اللغة الرسمية أو الرسمية المشتركة في ألمانيا والنمسا وسويسرا وليختنشتاين ومقاطعة جنوب تيرول الإيطالية.

وهي أيضاً لغة رسمية مشتركة في لوكسمبورغ وبلجيكا وأجزاء من جنوب غرب بولندا، فضلاً عن كونها لغة وطنية في ناميبيا. وتعدّ اللغة الألمانية اللغة العلمية الثانية الأكثر استخداماً على مواقع الويب.

أما من الناحية الأدبية، فتحتل البلدان الناطقة باللغة الألمانية المرتبة الخامسة من حيث النشر السنوي للكتب الجديدة، حيث يتم نشر عُشر الكتب في العالم باللغة الألمانية. من أشهر أزواج الترجمة مع اللغة الألمانية:

  • الألمانية إلى الإنجليزية.
  • الألمانية إلى الإسبانية.
  • الألمانية إلى الهولندية.

تعلم اللغة الألمانية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

اللغة الروسية

لغة شرق سلافية وهي جزء من عائلة اللغات الهندو أوروبية. وواحدة من أربع لغات شرق سلافية حية، وهي أيضاً جزء من فرع Balto-Slavic الأكبر. وتُعتبر اللغة الرسمية في روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان، وتستخدم على نطاق واسع كلغة تواصل في جميع أنحاء أوكرانيا والقوقاز وآسيا الوسطى ودول البلطيق.

ينطق باللغة الروسية أكثر من 258 مليون متحدث في جميع أنحاء العالم، وهي اللغة الأم الأكثر استخداماً في أوروبا، فضلاً عن اللغة الأكثر انتشاراً جغرافياً في أوراسيا Eurasia. وتُعد اللغة الروسية سابع أكثر لغة منطوقة في العالم من حيث عدد المتحدثين الأصليين لها، وثامن أكثر لغة نطقاً في العالم من حيث العدد الإجمالي للمتحدثين.

اللغة الروسية هي إحدى اللغات الرسمية لكل من الأمم المتحدة، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منظمة الصحة العالمية، اليونسكو، البنك الدولي، واللجنة الأولمبية الدولية. من أشهر أزواج الترجمة مع اللغة الروسية:

  • الروسية إلى الإنجليزية.
  • الروسية إلى العربية.
  • الروسية إلى الفرنسية.

تعلم اللغة الروسية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الروسية.

اللغة اليابانية

لغة شرق آسيوية ينطق بها 128 مليون شخص، يتركز معظمهم في اليابان، وهي من أكثر اللغات تحدثاً في العالم. وقد زاد الاهتمام الدولي بتعلم اللغة اليابانية بشكل كبير في القرن التاسع عشر، بعد ازدهار الاقتصاد الياباني. وقد أظهرت إحدى الإحصائيات إلى أن أكثر من 3.6 مليون شخص يدرسون اللغة اليابانية في جميع أنحاء العالم، وخاصة في شرق وجنوب شرق آسيا.

وفي عام 2015 فقط، تمت دراسة اللغة اليابانية في مؤسسات التعليم والتعليم العالي من قبل ما يقارب مليون طالب صيني و 745 ألف طالب إندونيسي و 556 ألف طالب كوري و 357 ألف طالب أسترالي. أشهر أزواج الترجمة المتعلقة باللغة اليابانية:

  • اليابانية إلى الإنجليزية.
  • اليابانية إلى الصينية.
  • اليابانية إلى الملايو.

تعلم اللغة اليابانية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة اليابانية.

اللغة العربية

لغة سامية ظهرت لأول مرة بين القرنين الأول والرابع، وسميت على اسم العرب، والذي استُخدم في البداية لوصف الأشخاص الذين يعيشون في شبه الجزيرة العربية.

تُعتبر اللغة العربية الفصحى الحديثة من أكثر اللغات المطلوبة للترجمة لأنها لغة رسمية في 25 دولة ومنطقة واحدة متنازع عليها، وهي واحدة من  أكثر اللغات تعلماً، كما يتم تدريسها على نطاق واسع في المدارس والجامعات. بالإضافة إلى أنها لغة مشتركة في أماكن العمل والحكومة ووسائل الإعلام.

ينطق باللغة العربية 350 مليون ناطق أصلي في جميع أنحاء العالم ويستخدمها 270 مليون شخص كلغة ثانية، مما يجعلها خامس أكثر اللغات استخداماً في العالم. اللغة العربية هي أيضًا اللغة المقدسة لـ 1.8 مليار مسلم من حول العالم وواحدة من اللغات الرسمية الستة للأمم المتحدة.

ومن أشهر أزواج الترجمة المتعلقة باللغة العربية:

  • العربية إلى الإنجليزية.
  • العربية إلى العبرية.
  • العربية إلى الأردية.

اللغة الإيطالية

إحدى اللغات الرومانسية لعائلة اللغات الهندو أوروبية، وأقرب لغة إلى اللاتينية التي نشأت منها، وتعد اللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية لكل من إيطاليا، وجزء من سويسرا، وسان مارينو، ومدينة الفاتيكان. وقد اعتبرت لغة رسمية في المناطق الاستعمارية الإيطالية السابقة في شرق وشمال إفريقيا، حيث لا تزال اللغة الإيطالية موجودة إلى حد ما هناك.

ينطق بها 85 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، من بينهم 67 مليون يتحدثون بها كاللغة الأم. وهي اللغة الثانية الأكثر استخداماً في الاتحاد الأوروبي، حيث يتحدث 15 ٪ من سكان الاتحاد الأوروبي اللغة الإيطالية كلغة أولى وحوالي 3 ٪ متحدث كلغة ثانية من سكان الاتحاد الأوروبي.

وهي إحدى اللغات الرسمية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وإحدى لغات العمل في مجلس أوروبا. بالإضافة إلى أنها اللغة الرئيسية في الكرسي الرسولي Holy See، حيث تعمل كلغة مشتركة في التسلسل الهرمي للكاثوليكية الرومانية.

وأشهر أزواج الترجمة المتعلقة بالإيطالية:

  • الإيطالية إلى الإنجليزية.
  • الإيطالية إلى الإسبانية.
  • الإيطالية إلى الفرنسية.

وكون هذه اللغات هي أكثر اللغات المطلوبة للترجمة ، يعود اختيار اللغات المناسبة إليك، بالاعتماد على مدى احترافك في الترجمة واهتماماتك أو مجال دراستك أو مهنتك الحالية. 

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر
blog.alconost, taia.io, atltranslate

أكثر اللغات المطلوبة للترجمة وأهم اللغات المترجمة إليها
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!