10 مواقع وتطبيقات لاستماع وتحميل الكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

10 مواقع وتطبيقات استماع للكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

السبب الرئيسي لعدم قراءة الكتب والروايات لدى أغلب الأشخاص، هو عدم امتلاك الوقت الكافي للقيام بذلك. لهذا السبب تعد الكتب الصوتية أداة تعليمية أو تثقيفية أو ترفيهية مثالية لتطوير نفسك دون الحاجة لتخصيص الكثير من الوقت بالقيام بذلك. فمنذ انتشارها، حققت الكتب الصوتية نجاحاً باهراً وأصبح شخص واحد من كل 5 أشخاص في الولايات المتحدة يستمع إلى الكتب الصوتية. سواء كنت تقوم ببعض التمارين الرياضية أو الطهي أو التنظيف أو تستخدم وسائل النقل العامّة أو غيرها ذلك، يمكنك الاستمتاع بوقت والاستماع إلى كتبك المفضلة دون الحاجة للتركيز في كتاب أو شاشة. 

10 مواقع وتطبيقات لتحميل الكتب الصوتية مجاناً أو بتكاليف قليلة

عبر هذا المقال أحضرنا لكم 10 مواقع وتطبيقات استماع للكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة.

1. تطبيق Audible من أمازون 

متجر Audible الشهير للكتب الصوتية يحتوي على أكثر من  100 ألف كتاب صوتي في مختلف المواضيع، ويدعم عدة لغات منها اللغة العربية. في الحقيقة، هو المتجر الأفضل في إنتاج الكتب الصوتية في الولايات المتحدة وبيعها بالتجزئة، وأحد أفضل المتاجر في العالم. وللبدء باستخدام Audible للاستماع إلى الكتب الصوتية، يمكن تجربة التطبيق مجاناً لأول 30 يوماً، ومن ثمّ يمتلك المستخدم خياران للاستمرار باستخدام هذا المتجر: 

  • الدفع المباشر مقابل كل كتاب. أو 
  • الاشتراك الشهري بالتطبيق Audible Plus أو Audible Premium plus، والذي يتيح للمستخدم إمكانية الوصول إلى الكتب الصوتية المتاحة في مكتبة الكتب. 

يمكن استخدام Audible للاستماع إلى الكتب الصوتية من أي جهاز، سواء من الجوال أو الحاسوب أو الجهاز اللوحي وغيرها. يضاف أنّ Audible يأتي مع بعض الامتيازات الأخرى. حيث يمكن للمستخدمين تنزيل اثنين من ستة ملفات Audible Originals في أول جمعة من كل شهر مجاناً، ويمكن الاحتفاظ بهذه النسخ للأبد. 

للأشخاص المهتمين بالمتابعة في استخدام النسخة المدفوعة، فإن التكلفة تعادل 14.95 دولاراً أمريكياً لاشتراك Audible Gold وما يقارب  22.95 دولاراً لاشتراك Audible Platinum. 

انظر: كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

2. تطبيق LibriVox Audio Books

مع هذا التطبيق المميز، يمكن للمستخدمين الوصول إلى أكثر من 50.000 كتابة صوتي مجاني وبأكثر من 15 لغة مختلفة، من أهمها اللغة العربية والإنجليزية واليابانية والإسبانية والروسية وغيرها. يمتلك المستخدم خيار الاستماع للكتاب الصوتي أونلاين أو تحميله مجاناً للاستماع إليه لاحقاً دون الحاجة للإتصال بالإنترنت. 

يمكن التصفح في التطبيق حسب العنوان أو المؤلف أو النوع أو إلقاء نظرة على التسجيلات الجديدة أو البحث عن الكتب الصوتية باستخدام الكلمة الرئيسية. وكنتيجة للعمل المتفاني لمئات المتطوعين الذين يقومون بتسجيل وتحرير وتوزيع الكتب، أصبح بإمكاننا حمل الكتب التي نحبها أينما نذهب للاستماع إليها والاستمتاع بها. 

انظر: كتب الكترونية مجانية | 9 مواقع عربية مضمونة لتحميل الكتب مجاناً

3. تطبيق وموقع مكتبة المنارة

تم تصميم موقع  وتطبيق المنارة لمساعدة الأشخاص على الاستماع إلى  مجموعة قيمة من الكتب والمقالات والقصص بسهولة. وهو تابع لجمعية المنارة المستقلة الغير ربحية. ويحتوي التطبيق على عدد كبير من الكتب الصوتية المجانية، من كتب الأطفال وكتب اللغات والتنمية البشرية والأدب وغيرها الكثير. 

وتأتي أهمية هذا التطبيق للاستماع وتحميل الكتب الصوتية، من دوره المهم في سد الفجوة المتمثلة بغياب الكتب الصوتية باللغة العربية. وللبدء بالاستماع إلى الكتب الصوتية عبر الموقع أو التطبيق، يحتاج المستخدم إلى إنشاء حساب مجاني ووضع معلوماته الشخصية للتمكن من الوصول إلى كافة الكتب الصوتية المتاحة. 

4. تطبيق Spotify

يعتبر أحد أشهر تطبيقات الاستماع للأغاني من حول العالم. ولمن لا يعلم ذلك، يوجد عشرات الكتب الصوتية المجانية ضمن تطبيق Spotify وبالعديد من اللغات أيضاً. فإذا كنت تبحث عن كتب مسموعة مجانية باللغة العربية، انتقل إلى حقل البحث ضمن التطبيق واكتب “كتب مسموعة” أو “كتب صوتية” وستظهر لك العديد من القنوات التي تنشر الكتب الصوتية مجاناً. 

استخدام تطبيق Spotify مجاني بالكامل، لكن مع وجود إعلانات. لحذف الإعلانات من داخل التطبيق، يحتاج المستخدم إلى الاشتراك بالنسخة المدفوعة.

قد يهمك: كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

5. موقع digitalbook

يتيح هذا الموقع المجاني عدد كبير من الكتب الصوتية المجانية القابلة للاستماع عبر الموقع بشكل مباشر أو للتحميل. يدعم هذا الموقع الكتب الصوتية بعشرة لغات مختلفة (الكتب الصوتية الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية…) لكنه لا يحتوي على أي كتب صوتية باللغة العربية. 

المهتمين بالاستماع إلى الكتب الصوتية بلغات أجنبية، يتيح لكم هذا المصدر الوصول إلى مئات الكتب الصوتية المجانية في مجالات متنوعة، مثل التاريخ والغموض والخيال العلمي والكتب الكلاسيكية والكتب للأطفال وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يتيح الموقع لعشاق القراءة العديد من الكتب الإلكترونية المجانية. 

انظر: موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

6. تطبيق Free Audiobooks

استمع إلى أكثر من 14.000 كتاب صوتي مجاني عبر هذا التطبيق المذهل. حتى أنّ الكتب الصوتية الجديدة والأكثر شهرة، يمكن إيجادها مجانأً عبر هذا التطبيق. لكن جميع الكتب الصوتية المتاحة باللغة الإنجليزية، وبالتالي للباحثين عن كتب صوتية باللغة العربية، قد لا تخدمكم هذه الأداة كثيراً.

يمكن للمستخدم تنزيل الكتب الصوتية مجاناً والاستماع إليها في وضع عدم الاتصال، والبحث عن الكتب المسموعة بالاسم والمؤلف. كما يمكن التحكم بسرعة المتحدث وضبط مؤقت الإيقاف. بالإضافة إلى إمكانية تفعيل الإشعارات الخاصّة بالتطبيق ليصلك إشعار بالكتب المضافة أسبوعياً. 

7. تطبيق Storytel

مع أنّ هذا التطبيق لا يدعم إمكانية الحصول على الكتب الصوتية مجاناً، إلّا أنّه من أكثر التطبيقات استخداماً في الوطن العربي. وهو تابع لشركة Storytel والتي يقع مقرها الرسمي في ستوكهولم، السويد، مع أكثر من 20 سوقاً من حول العالم. 

يضم هذا التطبيق الشهير الآلاف من الكتب الصوتية المتاحة في العديد من اللغات ومنها اللغة العربية. وبما أنّ المستخدم يدفع المال مقابل الحصول على الكتب، يمكن توقّع الحصول على العديد من الميزات التي لن تتوفر في تطبيقات أخرى من هذه القائمة، مثل جودة الصوت المرتفعة في التسجيلات الصوتية ووجود أحدث الكتب وأكثرها شهرة ومبيعاً وتوفر الكتب الصوتية في عشرات المجالات. 

يمكن البدء باستخدام هذا التطبيق بالحصول على أول 14 يوماً مجانية، ومن ثمّ يحتاج المستخدم للدفع مقابل كل كتاب صوتي أو يمكن الدفع مقابل اشتراك شهري للوصول إلى محتوى المتجر من الكتب. من أهم ميزاته:

  • تخزين الكتاب الصوتي على الجهاز لتتمكن من الاستماع له عند عدم توفر الإنترنت.
  • ضبط سرعة مشغّل الكتب بما يناسبك لتحظى بتجربة ممتعة كما ترغب.
  • إهداء الكتب الصوتية ومشاركتها مع الأصدقاء.
  • اختيار اللغة التي تفضّل من الإعدادات أو أثناء عملية الفرز لتسهيل إيجاد كل كتاب صوتي تبحث عنه.
  • وضع العلامات والملاحظات لتسهيل حفظ الأفكار والعودة إليها في أي وقت.

اخترنا لك: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

8. تطبيق اقرأ لي 

للباحثين عن كتب صوتية في كافة المجالات باللغة العربية، يمكنكم الآن الانضمام إلى أكثر من 2 مليون مستمع عربي من حول العالم عبر استخدام هذا التطبيق. 

يمكن استخدام هذا التطبيق مجاناً لبعض الميزات، حيث يمكن تحميله وإنشاء حساب مجاني، والاستماع إلى الفصل الأول من كل كتاب صوتي متاح بشكل مجاني. لكن للاستماع للكتب الصوتية بشكل كامل وتحميلها للاستماع إليها دون اتصال بالإنترنت ولحذف الإعلانات، يُطلب من المستخدم الاشتراك بالنسخة المدفوعة والتي تعادل 5 دولار شهرياً أو 35 دولار سنوياً. 

 من أهم ميزات التطبيق:

  • تصميم مميز لواجهة التطبيق الرئيسية لسهولة الاستخدام والتحكم.
  • حمل واستمع إلى الكتب بلا حدود وبدون إتصال بالإنترنت.
  • تحكم في سرعة القراءة مع إمكانية تقديم أو تأخير مقاطع الكتاب من خلال مشغل صوتي متطور.
  • خاصية بحث مصممة لسهولة الوصول إلى الكتاب.
  • إضافة قائمة “استماعاتي” التي تضم كافة الكتب التي قمت بالإستماع إليها على التطبيق.

انظر: ما هي خطوات القراءة المتعمقة؟ وكيف تطور مهارات القراءة لديك للأفضل؟

9. موقع LIT2GO

يقدم هذا الموقع المميز آلاف الكتب الصوتية والمسرحيات والقصص القصيرة والقصائد وغيرها الكثير بشكل مجاني بالكامل. لكن المحتوى بالكامل متاح باللغة الإنجليزية.

إلى جانب كل كتابة صوتي مجاني متاح، يحصل المستخدم على معلومات عن سنة الإصدار ودولة الإصدار والاقتباس ومدة الاستماع وعدد الكلمات ونوع الكتاب وغيرها. لكن الميزة الأهم، أنّ أغلب الكتب الصوتية مرفقة مع النسخة الإلكترونية، للأشخاص الذين يرغبون بالقراءة والاستماع في نفس الوقت.

انظر: 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

10. تطبيق hoopla Digital 

hoopla هي خدمة وسائط رقمية رائدة تتعامل مع المكتبات العامّة في العديد من الدول من حول العالم. بالتالي أي شخص له ارتباط مع مكتبة عامّة في مدينته، يمكنه استعارة الأفلام والموسيقى والكتب الصوتية والكتب الإلكترونية والرسوم الهزلية والبرامج التلفزيونية للاستمتاع بها على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف – وحتى التلفزيون. وعادة ما تكون المكتبات العامّة هي المسؤولة عن الدفع للتطبيق (تدفع المكتبات ما بين 0.99 إلى 2.99 دولاراً لكل عنصر).

من أهم ميزات التطبيق أنه يدعم العديد من اللغات (17 لغة مختلفة) ولكن للأسف الكتب الصوتية باللغة العربية ليست منها. بالإضافة إلى أنّه يضيف مئات الكتب الصوتية شهرياً وبالتالي المحتوى متجدد بشكل دائم. 

هذه كانت أهم وافضل الأدوات المتاحة لتحميل الكتب الصوتية المجانية منها أو المدفوعة وباللغة العربية أو بلغات أجنبية أخرى.

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

تعلم أيضاً عشرات المهارات مجاناً عبر قسم دورات مجانية أونلاين.

10 مواقع وتطبيقات لاستماع وتحميل الكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!