التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

التأمين الصحي للطلاب في كندا - ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

إذا كنت تخطط للدراسة في كندا فلابد أن يكون التأمين الصحي في كندا من أوائل الأمور التي تفكر بها، حيث سيكون من الصعب عليك أن تدفع 120$ في كل مرة تحتاج لزيارة الطبيب، أو 1000$ في حالة طوارئ مفاجئة!. وفي حين أن بعض المقاطعات الكندية تقدم خطة تأمين صحي للطلاب الدوليين خاصة بها، لا تتوفر هذه الميزة في كل المقاطعات الموجودة في البلاد. لذا لابد للطالب أن يتعرف جيداً على 13 خطة تأمين متوفرة في أرجاء كندا لينتقي الاختيار المناسب له من بينها.

تغطية الرعاية الصحية وأهمية التأمين الصحي في كندا

في حين أن بعض الخدمات في حالات الطوارئ مجانية في أرجاء كندا، إلا أنه من المهم أن يمتلك كل مقيم فيها لبطاقة صحية. فدائماً ما يتواجد احتمال للحوادث والتي قد تكون تكاليفها باهظة الثمن وغير مشمولة في تغطية الرعاية الصحية.  

وهنا تختلف طريقة الحصول على التأمين الصحي في كندا من مقاطعة لأخرى أو إقليم وآخر، من حيث فترة الانتظار لتصبح متأهلاً للحصول على تأمين صحي، والذي قد يصل إلى 3 أشهر (كما في مقاطعة British Columbia). بالإضافة للخدمات الطبية المتاحة عبر البطاقة الصحية.

إلا أن ما يشمله التأمين الصحي في كل المقاطعات والأقاليم الكندية هو عادة: تكاليف الخدمات الطبية الضرورية، من زيارة الطبيب، إجراء الفحوصات الضرورية كفحص الدم أو فحص الأشعة، والإقامة في المشفى.

أما بالنسبة للطلاب الدوليين فتوفر بعض المقاطعات الكندية خطة رعاية صحية خاصة بهم أثناء برنامجهم الدراسي، بينما تتطلب مقاطعاتٍ أخرى الحصول على تأمين صحي خاص.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

التأمين الصحي في مقاطعات كندا

سنتعرف على شروط الحصول على التأمين الصحي والرعاية الصحية للطلاب الدوليين في كل مقاطعة من مقاطعات كندا. لكن ضع بعين الاعتبار أنّ التأمين المجاني الذي يتم تقديمه من بعض المقاطعات الكندية للطلاب الدوليين، يشمل خدمات صحية محدودة، لذلك قد يحتاج الطالب إلى شراء تأمين صحي خاص للحصول على تغطية أشمل. 

1. التأمين الصحي في مقاطعة ألبرتا Alberta

تقدم مقاطعة Alberta تغطية رعاية صحية مجانية أساسية للطلاب الدوليين. وللحصول على بطاقة تأمين صحي تشترط تقديمهم تصريح دراسة لا يقل عن 12 شهر، أما إذا كان تصريح الدراسة يتراوح ما بين 3 إلى 12 شهر فيمكنهم تقديم إثبات للعيش في المقاطعة لمدة 12 شهر.

ويمكن للطالب تقديم طلبه للحصول على تأمين صحي خلال 90 يوم من وصوله إلى مقاطعة ألبرتا.

قد يهمك: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

2. التأمين الصحي في مقاطعة British Columbia

تقدم مقاطعة كولومبيا البريطانية تأمين صحي أساسي للطلاب الدوليين. يكون التأمين ساري المفعول بعد مرور 3 أشهر من تاريخ دخولك إلى كندا.

للحصول على التأمين الصحي العام في مقاطعة كولومبيا البريطانية، يُشترط على الطالب تقديم تصريح دراسة لمدة 6 أشهر على الأقل. تذكر أنّه يجب التقديم على التأمين الصحي في المقاطعة منذ لحظة وصولك إلى كندا، وبعد مرور 3 اشهر على موعد التقديم، يحصل الطالب على تأمين يدعى BC Medical Services Plan (MSP).

خلال فترة الانتظار للحصول على التأمين الصحي السابق (3 أشهر)، يمكن للطالب التقديم للحصول على تأمين صحي مؤقت يدعى تأمين iMED.

3. التأمين الصحي في مقاطعة Manitoba  

لا توفر المقاطعة تغطية صحية أولية للطلاب الدوليين. بالتالي عليهم شراء التأمين الصحي الخاص بهم. 

اقرأ: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

4. التأمين الصحي في مقاطعة Nova Scotia

توفر المقاطعة الكندية أيضاً تأمين صحي للطلاب الدوليين، ويتم منحهم بطاقة صحية بعد فترة سنة على الأكثر. كما بشرط تقديمهم لتصريح دراسة لا يقل عن 12 شهراً، ضمن طلبهم في بداية شهرهم الثالث من وصولهم للبلد. وبما أنّ الطالب بحتاج للانتظار لبعض الوقت للحصول على هذا التأمين الصحي المحلي المجاني، لابدّ له من شراء تأمين خاص في الفترة الأولى. 

عادة ما تقدم المؤسسات الحكومية في مقاطعة نوفا سكوشا Nova Scotia تأمين صحياً للطلاب لمدة 12 شهراً مقابل 650 دولار كندي. وعادة بعد مرور السنة الأولى من فترة الدراسة، يحصل الطالب على التأمين المحلي المجاني.

5. التأمين الصحي في مقاطعة (Prince Edward Island (PEI

توفر المقاطعة تغطية رعاية صحية للطلاب الدوليين. ويتطلب الحصول على بطاقة صحية تقديم الطالب لتصريح دراسة، يشير إلى إمكانية الطالب بالعمل خارج الجامعة. بالإضافة لإثبات التسجيل بالجامعة لدوام كامل. 

اخترنا لك: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

6. التأمين الصحي في مقاطعة Quebec

لا تمنح المقاطعة رعاية صحية لجميع الطلاب الدوليين، إلا مع طلاب بعض الدول التي تحمل اتفاقيات متبادلة معها، كبلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، اليونان، لوكسمبورغ، النرويج، البرتغال والسويد. 

7. التأمين الصحي في مقاطعة Yukon، Ontario

أما مقاطعتي Yukon، Ontario فلا تقدما تغطية صحية للطلاب الدوليين.

8. التأمين الصحي في مقاطعة New Brunswick

تقدم المقاطعة تغطية رعاية صحية للطلاب الدوليين. وللحصول على بطاقة صحية فتتبع نفس الشروط من طلب تصريح دراسة لمدة لا تقل عن 12 شهر، وإثبات التسجيل بدوام كامل في الجامعة.  كما حال مقاطعات Newfoundland and Labrador، Northwest Territories، و Saskatchewan.

أما بالنسبة للمقاطعات التي لا تقدم تغطية رعاية صحية للطلاب الدوليين، فيمكن للطلاب الحصول على تأمين صحي بعدّة وسائل مختلفة.

اقرأ: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

التأمين الصحي للطلاب المقدم من الجامعات الكندية

إذا كنت تطمح للدراسة في أحد الجامعات والكليات الحكومية في كندا وكانت متواجدة في إحدى المقاطعات التي لا تؤمّن تأمين صحي مجاني للطلاب الأجانب، فلا بد أن تمتلك الجامعة الكندية برنامج تأمين صحي خاص بها، قد يكون إلزامي أو اختياري.

ستشمل معظم برامج التأمين الصحي الخاصّة بالجامعات الكندية تكاليف زيارات الطبيب، حالات الطوارئ، الإسعاف، والإقامة في المشفى طوال فترة الدراسة. وقد تشمل العناية بالأسنان والعين.

الدراسة في Manitoba

يوجد في مقاطعة Manitoba ما يُسمى بخطة الصحة الطلابية الدولية في مانيتوبا (MISHP). يمكن للطلاب تقديم طلباتهم للحصول على تغطية رعاية صحية أولية تشمل زيارة الطبيب، الإقامة في المشفى، وبعض الفحوص الضرورية.

الدراسة في Ontario

إذا كانت الدراسة في مقاطعة Ontario فستطلب من الطلاب الدوليين التسجيل في برنامج التأمين الصحي الجامعي (UHIP) للحصول على تغطية رعاية طبية في فترة إقامة الطالب في كندا.

انظر: العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

التأمين الصحي الخاص للطلاب في كندا

يتوفر في كندا العديد من برامج التأمين الصحي الخاص للطلاب الأجانب، والتي تغطي خدمات طبية كحالات الطوارئ، الإسعاف، الإقامة في المشفى، تكاليف الأدوية، وقد تشمل بعض التكاليف في معالجة الأسنان. ستختلف خطط التأمين الخاص باختلاف شركات التأمين الكندية، فقد تتغير خطة التغطية بتواجد الحالات المرضية الحالية أو السابقة، أو العادات الصحية كالتدخين وغيرها.

تكلفة التأمين الصحي الخاص للطلاب في كندا

تختلف تكلفة التأمين الصحي الخاص للطلاب من مقاطعة كندية لأخرى، ومن شركة تأمين لأخرى. دعونا نأخذ نظرة سريعة عن متوسط تكاليف التأمين الصحي الخاص للطلاب في بعض المقاطعات الكندية:

اسم المقاطعة الكندية متوسط تكلفة التأمين الصحي الخاص للطلاب (بالدولار الكندي)
Newfoundland 480 دولار سنوياً
Nova Scotia 500 دولار سنوياً
New Brunswick 275 دولار سنوياً
Prince Edward Island 500 دولار سنوياً
Quebec 500 دولار سنوياً
Ontario 450 دولار سنوياً
Manitoba 450 دولار سنوياً
Saskatchewan 35 دولار شهرياً
Alberta 68 دولار شهرياً
British Columbia 36 دولار شهرياً

ألقي نظرة على: تكاليف الدراسة والمعيشة في أستراليا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

تأمين صحي إضافي يمكن للطلاب اختياره في كندا (غير إجباري)

في بعض الحالات يمكنك الحصول على تأمين إضافي من المقاطعة أو من شركة خاصة، لتغطية الخدمات الصحية الأخرى التي قد تحتاجها.

1. تأمين السفر قبل الوصول

قبل وصولك لكندا والاختيار ما بين خطط التأمين الصحي للطلاب الدوليين، ستحتاج لتأمين صحي يغطي النفقات الطبية وتكاليف الحوادث المفاجئة كفقدان الأمتعة، تعطل الرحلة أو إلغائها، أو الأزمات الصحية. 

2. تأمين السفر

أما تأمين السفر فهو لما بعد إقامتك في كندا وحصولك على برنامج التأمين المناسب لك ولدراستك. لن تنفعك بطاقتك الصحية إذا أردت السفر خارج كندا، لذا لابد لك من الحصول على تأمين صحي للسفر يغطي تكاليف الحوادث أو حالات الطوارئ براً أو جواً.

وهكذا يمكن للطالب الذي يسعى للدراسة في كندا أن يدرس خياراته بالحصول على تأمين صحي مناسب له أثناء فترة الإقامة والدراسة في البلد وما قبلها. فهي من الأمور الضرورية للحفاظ على سلامته من جهة واحتراماً لقوانين البلد من جهةٍ أخرى. 

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!