أهمية التسويق عبر التليجرام وكيف تستغله لمضاعفة أرباحك

خطوات وكيفية التسويق عبر التليجرام ونصائح لزيادة المتابعين

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يتمتع التليجرام بقاعد مستخدمين سريعة النمو، تجاوزت 40% من النمو السنوي، مع أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهرياً. هذه إحدى أهم الأسباب التي تدفعك لإدخاله في خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بك. لذلك إن كنت مستعداً لزيادة انتشارك ووصولك للعملاء ومضاعفة مبيعاتك وأرباحك، اقرأ هذا الدليل عن التسويق عبر التليجرام بكامل تفاصيله.

أهمية التسويق عبر التليجرام

يعتبر التليجرام أكثر من مجرد تطبيق لإجراء المحادثات فقط، فهو أحد المنصات التسويقية التي تشكل صلة وصل مثالية ما بين الشركات والعملاء من خلال العديد من الأدوات كإنشاء المجموعات، مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، توظيف الروبوتات للرد الآلي على الاستفسارات الأكثر تداولاً وغيرها.

إن كنت ترغب بالبدء في التسويق عبر التليجرام واستهداف العملاء في الدول العربية، فمن المثير للاهتمام معرفة أنّ مصر هي 6 أكثر دولة في العالم استخداماً للتيلجرام (11 مليون مستخدم) والسعودية تحتل المرتبة 17 في العالم في عدد المستخدمين (4 مليون مستخدم). 

بالإضافة إلى أنّ التليجرام هو أداة تسويقية لا غنى عنها للحقائق التالية:

  • 1.5 مليون شخص ينضم إلى التليجرام يومياً.
  • بالمتوسط عالمياً، يقضي المستخدم 3 ساعات شهرياً على التليجرام. هذا أكثر من أي تطبيق مراسل آخر، على سبيل المثال، يقضي المستخدم 2.7 ساعة شهرياً على Facebook Messenger.
  • التليجرام هو ثامن أكثر منصة وسائل تواصل اجتماعي مستخدمة في العالم. 
  • التليجرام هو خامس أكثر تطبيق تحميلاً في عام 2023. 
  • أكثر من 31% من مستخدمي التليجرام بين الأعمار 25-34.
  • 8% من مستخدمي التليجرام هم من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المعلومات التالية تدفعك للتساؤل، لماذا لم ابدأ بالتسويق عبر التليجرام حتى الآن؟

أيضاً قد يهمك معرفة أنّ فئات القنوات الأكثر شيوعاً على التليجرام هي بالترتيب: الأفلام، العملات الرقمية، المسلسلات، الأخبار، الموسيقى، الفكاهة، التعليم، التجارة. 

وفقاً لموقع Statista، فإنّ القنوات التي تحقق أكبر تفاعل على التليجرام هي بالترتيب: المرتبطة بالأخبار (82% من التفاعل)، المتعلقة بالتسلية (59%)، السياسة )59%)، المرتبطة بالتعليم (55%)، المدونون والمشاهير (27%)، المنتجات والخصومات (16%)، عروض فرص العمل (15%)، قنوات الشركات (13%). 

لنجاح استراتيجية التسويق الخاصة بك، قد يهمك إدخال منصات تسويق إضافية وهذا ما نتحدث عنه في المقالات التالية:

طرق التسويق عبر التليجرام

لا تنحصر خيارات التسويق على التليجرام في أداة واحدة، بل يوجد أكثر من طريقة للتسويق عبر التليجرام، إليك أهمها:

1. القنوات Channels

تعتبر قنوات التليجرام من أقوى وسائل التسويق عبره، كون المستخدم قادر على الوصول إلى 100% من متابعينه بضغطة زر واحدة.

فعلى سبيل المثال، متوسط نسبة وصول المنشورات في الفيس بوك هي 6% فقط. أي بصورة أوضح، إن كنت تمتلك 10,000 متابع على صفحة الفيس بوك، تصل منشوراتك إلى أقل من 600 شخص فقط (إن لم تحصل على تفاعل كبير).

إن كنت تعتمد على التسويق عبر الانستقرام، لابدّ من معرفة أنّ متوسط وصول المنشورات إلى جمهورك هو 12%، ومتوسط وصول القصاصات Stories هو 2% فقط.

لذلك نجد أنّ التسويق عبر التليجرام هو أداة مثالية كونه لا يعتمد على نسبة وصولك للجمهور، بل يمكنك الوصول إلى 100% من عدد المشتركين في القناة.

تعتمد القناة فبي التليجرام سواءً كانت عامة أو خاصة، على طرح محتويات مثيرة للاهتمام لتصل إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين، بما أنها لا تفرض عدد مشتركين معين في القناة.

كما أن مدير القناة هو المسؤول الوحيد عن نشر المحتويات التسويقية على قناة التليجرام، وعلى التحكم بإعدادات القناة بشكلٍ عام. كما تتيح لك قناة التليجرام عدة ميزات، وهي:

  • معرفة عدد متابعي القناة والمغادرين ومن يستخدمون ميزة الكتم، بالإضافة لعدد المشاهدات.
  • تفاعل المتابعين مع القناة ومحتوياتها.
  • جدولة المنشورات واستخدام أدوات التصنيف للمنشورات.
  • إنشاء استطلاعات رأي أو إنشاء مجموعة مناقشة وطلب تعليقات المستخدمين على المنشورات.

اقرأ: ما هي أهمية التسويق الإلكتروني E-marketing في نجاح أي مشروع؟

خطوات إنشاء قناة Channel على التليجرام

يمكنك إنشاء قناة على التليجرام من الجهاز المحمول أو الحاسوب. في هذا الشرح سنستخدم الحاسوب لإنشاءها.

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع تليجرام للويب عبر هذا الرابط: web.telegram.org. اضغط على الدائرة الزرقاء ومن ثمّ اختر “إنشاء قناة جديدة New Channel”.

إنشاء قناة جديدة على التليجرام

هذا كل ما في الأمر! الآن كل ما عليك فعله هو إضافة معلومات قناتك على التليجرام.

تخصيص معلومات قناتك على  التليجرام

ابدأ بإضافة الصورة للقناة. إن كنت تمتلك لوغو خاص بك، قم بإضافته. ثمّ اضف اسم القناة في المربع الأول. في المربع الثاني ضع وصف مختصر عن قناتك والمحتوى أو المنتجات التي تقدمها للأفراد.

إضافة معلومات قناة التليجرام من الصورة والاسم والوصف

يمكن وضع كلمات مفتاحية مرتبطة بمجالك في صندوق الوصف، هذا يساعد قناتك في الظهور في محركات البحث الخاصة بتليجرام، فالعديد من الافراد يستخدمون محرك البحث للوصول لقنوات أو محتوى معين.

عند الضغط على اسم القناة، ستظهر لك معلومات القناة كما في الصورة التالية. في هذه الصورة تظهر لكم قناتنا على التليجرام.

الحصول على رابط قناتك على التليجرام

خلال مرحلة إنشاء قناتك للتسويق عبر التليجرام، من المهم جداً الانتباه إلى رابط القناة. لاحظ أنّ السهم في الصورة السابقة يشير إلى رابط قناتنا والذي خصصناه ليناسب اسم العلامة التجارية.

هذا هو الرابط الذي سيساعدك في نشر قناتك على التليجرام ودعوة الأشخاص للانضمام إليها. يمكنك ببساطة نسخه وإرساله للافراد أو وضعه في صفحات وسائل التواصل الاجتماعي أو موقعك الإلكتروني ودعوة الأفراد للانضمام.

على سبيل المثال، عند الضغط على رابط قناتنا على التليجرام من الرابط التالي:  t.me/mundoofficial7، سيتم نقلك مباشرة للولوج لمحتوى القناة والاشتراك فيها.

انظر الصورة التالية، من المهم جداً التأكد من أنّ نوع القناة Channel Type هو عام Public، لكي تظهر قناتك للعامّة وتكون مفتوحة للجميع (السهم الأحمر الأول).

تخصيص معلومات قناتك على التليجرام

بصورة عامّة، القنوات الخاصة Private يمكن الانضمام إليها فقط في حال حصل الفرد على رابط الانضمام، أمّا القنوات العامّة Public فيمكن للفرد أن يجدها من محركات البحث والانضمام إليها بسهولة، أي العامّة تمنحك نسبة وصول أعلى.

إن قمت بتفعيل التفاعلات Reactions (السهم الأحمر الثاني)، يمكنك تخصيص واختيار الرموز التعبيرية التي يمكن لمتابعينك استخدامها للتفاعل مع منشوراتك.

قد يهمك: ما هي أسس تصميم الشعار Logo؟ مع 7 نصائح لتصميم شعار مميز

2. المجموعات Groups

يمكن للمجموعات على التليجرام أن ترفع من نسبة المبيعات من خلال ما يمكن أن يتداوله العملاء من آراء حول جودة المنتجات أو الخدمات، وعن تجاربهم السابقة. لذلك هي جزء أساسي من خطة التسويق عبر التليجرام الخاصة بك.

يسمح تطبيق التليجرام باشتراك 200,000 عضو في المجموعة الواحدة، والتي يمكن أن تكون عامّة وتظهر بعمليات البحث لدى الجميع، أو مجموعة خاصة بحيث تضيف إليها مستخدمين معينين.

يمكنك تعيين مسؤولين عن المجموعة في التليجرام لإضافة وحذف الأشخاص والتحكم بالرسائل وإنشاء استطلاعات رأي لأعضاء المجموعة.

عملياً يوجد فرق واضح بين التسويق عبر قناة التليجرام والتسويق عبر مجموعات التليجرام:

  • قناة التليجرام Channel هي وسيلة لنشر المحتوى الخاص بك إلى المشتركين، أي أنّ قناة التليجرام أشبه بالمدونة أو صفحة الفيس بوك. ويمكن لمالك القناة فقط نشر المحتوى وليس المشتركين الذين بإمكانهم قراءة هذا المحتوى ومشاركته مع أصدقائهم أو التعليق عليه (إن تم تفعيل هذه الخاصة في القناة).
  • مجموعة التليجرام Group هي مكان للدردشة. بصورة أوضح، يمكن لكل مشترك في المجموعة إرسال الرسائل ومشاركة المحتوى فيها مع مستخدمين آخرين وحتى بإمكانه إضافة أعضاء آخرين. في حين يتمثل دور مسؤول مجموعة التليجرام في الإشراف على المحادثات بين الأعضاء، مثل حذف الرسائل أو التعديل على المجموعة أو حظر المستخدمين.

تعتبر المجموعات أداة مثالية في التسويق عبر التليجرام، وهي مكان مثالي للتفاعل مع عملائك. حيث يمكنهم إبداء آرائهم في منتجاتك والتعليق عليها وكيفية تحسينها وإن واجهتهم مشاكل في استخدامها أو الحصول عليها. كما يمكن لعملائك المخلصين أن يساعدوا العملاء المحتملين الجدد في المجموعة من خلال الإجابة عن الأسئلة المطروحة حول منتجاتك أو خدماتك.

كيفية إنشاء مجموعة Group في التليجرام

يمكنك إنشاء مجموعة على التليجرام من الجهاز المحمول أو الحاسوب. في هذا الشرح سنستخدم الحاسوب لإنشاءها.

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع تليجرام للويب عبر هذا الرابط: web.telegram.org. اضغط على الدائرة الزرقاء ومن ثمّ اختر “إنشاء مجموعة جديدة New Group”.

إنشاء مجموعة جديد للتسويق عبر التليجرام

لن تتمكن من المتابعة للخطوة اللاحقة ما لم تمتلك أفراد لإضافتهم إلى المجموعة الخاصة بك. يمكنك كبداية إضافة بعض الأصدقاء لإطلاق المجموعة ومن ثمّ يمكن دعوة أفراد آخرين والتسويق لمجموعتك على وسائل التواصل المختلفة أو موقعك الإلكتروني.

انظر: فايفر أفلييت Fiverr Affiliate.. خطوات التسجيل وطرق الربح منه والتسويق له

3. روبوتات المحادثة (بوت) Chatbots

البوت في التليجرام هو برنامج محادثة آلي سهل الاستخدام وعنصر جوهري في التسويق عبر التليجرام.

يمكن أن يوفر عليك البوت الكثير من الوقت والجهد ويساعدك في أتمتة العديد من المهام مثل توفير الدعم للعملاء المحتملين أو إرسال رسائل إخبارية لهم أو إظهار الكتالوجات أو مشاركة الأسعار أو الإجابة عن الأسئلة الشائعة.

يمكن ببساطة تلقين الروبوت الأسئلة المتوقعة وإجاباتها، ليتواصل بدوره مع العميل فور طرح استفسارٍ معين. أو في حال أدخل العميل كلمة مفتاحية في المحادثة ويحصل على الرد الآلي لسيناريوهات مرتبطة بها.

كيفية إنشاء بوت تليجرام

لإنشاء وتفعيل بوت تليجرام واستخدامه في التسويق عبر التليجرام، لا تحتاج لخبرة في البرمجة أو أي شيء من هذا القبيل، بل الأمر أسهل مما تتوقع.

الخطوة الأولى هي الضغط في مربع البحث في حسابك على تليجرام والبحث عن @botfather. كما هو موضح في الصورة، اختر أول نتيجة تظهر لك بين الخيارات للبدء.

البحث عن @botfather لإنشاء بوت التليجرام

إنّ @botfather هو روبوت يساعدك في إنشاء بوت التليجرام الخاص بك. لتفعيل البوت اضغط على البدء Start كما هو موضح في الصورة التالية.

اضغط على البدء Start لتفعيل بوت التليجرام

سيمنحك botfather العديد من الخيارات، لكن إن كانت المرة الأولى لك، أنت بالطبع بحاجة لإنشاء بوت جديد. اضغط على الخيار الأول /newbot – create a new bot، كما الصورة التالية.

إنشاء بوت جديد على التليجرام

الخطوة التالية هي الرد على الروبوت وكتابة الاسم الذي ترغب بإعطاءه للبوت الخاص بك، اكتب الاسم في مربع الرسائل وأرسله.

كتابة الاسم الذي ترغب بإعطاءه للبوت الخاص بك

لاحقاً أنت بحاجة لاختيار اسم مستخدم لبوت التليجرام الخاص بك. كما تذكر الرسالة الآلية، عليك اختيار اسم وإنهائه بكلمة bot. لديك خياران: usernameBot أو username_bot (قم باستبدال username باسم المستخدم الخاص بك).

اختيار اسم مستخدم لبوت التليجرام الخاص بك

هذا هو كل ما في الأمر! إن كان اسم المستخدم الذي اخترته متاح ولم يتم استخدامه من قبل، ستظهر لك رسالة آلية تؤكد نجاح العملية وإنشاء البوت الخاص بك.

رسالة آلية تؤكد نجاح العملية وإنشاء البوت الخاص بك

الأمر لا يتوقف هنا، يمكنك إضافة معلومات جوهرية للبوت الخاص بك. اضغط على المربع الأزرق بجانب صندوق الرسائل واختر نوع المعلومات التي ترغب بإضافتها لبوت التليجرام الذي قمت بإنشاءه. في الصورة التالية قمنا بالضغط على /setdescription لإضافة وصف للبوت الخاص بنا.

الضغط على setdescription لإضافة وصف للبوت الخاص بنا

في هذه الصورة اخترنا /setuserpic لإضافة صورة للبوت الخاص بنا…وهكذا.

setuserpic لإضافة صورة للبوت الخاص بنا

ربط بوت التليجرام مع أداة خارجية للإدارة

بعد إنشاء البوت الخاص بك لبدء التسويق عبر التليجرام، يبقى لك ربطه مع أداة خارجية تسهل من عملية إدارته والتحكم به أو ما يعرف CRM (Customer Relationship Management). عملياً من الصعب استخدام البوت الذي قمنا بإنشاءه دون استخدام طرف ثالث للإدارة بين البوت والتليجرام. 

يوجد العديد من الخيارات للقيام بذلك، بعضها يقدم خدمات مجانية بشكل محدود. لكنك غالباً ستحتاج للاشتراك بالنسخة المدفوعة من هذه الأدوات التي قد تكلفك بين 10-30 دولار شهرياً اعتماداً على الميزات التي تحتاجها. 

من الأمثلة عن أدوات إنشاء ربوبات محادثة وربطها مع التليجرام نجد: ChatBot أو MobileMonkey أو ManyChat أو Flow XO وغيرها الكثير. ويمكنك أن يساعدك في الأمر صفحة Telegram Bot API.

اقرأ: تعلم التسويق الإلكتروني – 25 دورة أونلاين مجانية لدخول عالم التسويق

مميزات التسويق عبر التليجرام

إضافةً لكون التليجرام مجاني بالكامل، هو قابل للاستخدام على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. لذلك يعتبر أداة تسويق لا غنى عنها. وهناك الكثير من الميزات التي تدفع أي مشروع جديد لإنشاء حساب والتسويق عبر التليجرام عبره، ومنها:

1. التفوق على بعض منصات التسويق الأخرى

على عكس الواتس آب، لا يضع التليجرام حدوداً قصوى لعدد الأفراد في المجموعة أو القناة الواحدة، لذلك يمكنك جذب عدد غير محدود من العملاء.

كما يسمح التليجرام بإضافة ملفات إلى القنوات والمجموعات تصل حتى 4 جيجا بايت، لهذا يمكنك مشاركة ما تشاء ما متابعينك. حيث يقدم لك التليجرام مساحة تخزين سحابية غير محدودة تجعل من عملية رفع وتحميل الملفات أمراً مجانياً وفي غاية السرعة.

2. التعرف على آراء العملاء

من أفضل مميزات التسويق عبر التليجرام أنه يتيح الفرصة للشركة لاكتشاف آراء العملاء بسهولة. إذ يمكن بكل بساطة استخدام استطلاعات الرأي للمنتجات أو الخدمات الحالية أو الجديدة، وبالتالي يمكنك استخدام نتائج الاستطلاع لإضافة التعديلات اللازمة لتحسين العمل من المنتج وحتى الحملة التسويقية.

3. التواصل مع العملاء

يسهل التليجرام عملية التواصل مع العملاء من خلال القنوات التسويقية والمجموعات التفاعلية، والتي تسمح للعملاء بالتعليق والتفاعل والمحادثة.

كما يمكن العملاء أن يتبادلوا الفائدة من تجاربهم السابقة في التعامل مع نشاطك التجاري والذي يمكن أن يؤدي لزيادة في نسبة التفاعل وارتفاع نسبة المبيعات.

4. الرد على أسئلة واستفسارات العملاء بسرعة

يجب أن يكون الرد الفوري على العملاء جزء مهم من خطة التسويق عبر التليجرام. هنا تلعب الروبوتات دوراً كبيراً في الرد على أسئلة العملاء المتكررة في نفس اللحظة، بحيث لا يضطر العميل للانتظار كثيراً حتى يجد المساعدة من فريق التسويق.

من الضروري أن يتوفر فريق تسويق مختص بمحادثة العملاء عند طلبهم لشرح أوضح، إلا أنه يمكن للروبوتات أن تأخذ الدور في الإجابة على الأسئلة المتكررة كعنوان الشركة، أرقام التواصل، الأسعار وغيرها.

5. الوصول السريع لموقع الويب

حساب التليجرام يسهل الوصول السريع لموقع الويب الخاص بالشركة من خلال دعوة مستخدمي التطبيق لزيارته للحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج أو الخدمة.

انظر: أفضل 20 برنامج على الإطلاق لزيادة متابعين الانستقرام وتنمية حسابك مجاناً

كيفية التسويق عبر التليجرام

إن كنت تبحث عن كيفية سير عملية التسويق عبر التليجرام، فهناك عدة خطوات بسيطة يمكن تنفيذها لضمان نجاح حملتك التسويقية. وهي ما سنستعرضه في التالي من مقالنا.

1. تحديد الأهداف من التسويق عبر التليجرام

يبدأ تطوير استراتيجية التسويق عبر التليجرام بتحديد الأهداف. لابد من تحديد هدفك من إطلاق الحملة التسويقية في التليجرام، مما يتيح لك انتقاء الأدوات المناسبة المتوفرة عبر المنصة من قنوات أو جروبات أو ربوتات الدردشة، واختيار المؤشرات التي ستعتمدها لقياس النتائج.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تسعى لإبرام المزيد من الصفقات مع العملاء الحاليين ومضاعفة مبيعاتك، يمكنك إنشاء قناة تليجرام خاصة بالعملاء الأكثر ولاءاً لك وتقديم حسومات خاصة وحصرية لهم.

كما يمكنك إنشاء استطلاع رأي لمنحهم حرية الاختيار في الحصول على الحسم لمنتج أو خدمة معينة.

قد يختلف الهدف من التسويق عبر التليجرام من فرد لآخر، لكن من أشهر أهداف التسويق عبر التليجرام نجد: زيادة أعداد زوار موقعك الإلكتروني، بناء علاقات وطيدة مع جمهورك، دعم العملاء، زيادة المبيعات، أتمتة بعض المهام وغيرها.

انظر: 8 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

2. إنشاء حساب التليجرام لمشروعك التجاري

حسابك على التليجرام سيمثل نشاطك التجاري، لذلك يجب عليك الاهتمام بإضافة كامل المعلومات حوله وتمثيله بأفضل صورة.

اتبع الخطوات التي ذكرنا في طرق التسويق عبر التليجرام مسبقاً وقم بإنشاء قناة أو مجموعة أو روبوت دردشة أو جميع ما سبق لبدء حملتك التسويقية.

على عكس الواتس آب للأعمال، لا يوجد برنامج منفصل لتليجرام للأعمال، بل يمكنك إدارة نشاطك كحساب تجاري عن طريق تليجرام بوت إي بي آي Telegram Bot API وهو نفسه بوت التليجرام الذي ذكرناه مؤخراً.

انظر: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟

3. الترويج لحسابك على التليجرام

كأي حساب تسويقي، ستحتاج للترويج لحسابك على التليجرام بهدف الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين والعملاء. هذه أهم طرق ترويج قناة التليجرام الخاصة بك لزيادة عدد المتابعين:

الترويج في المجموعات الأخرى على التليجرام

استخدم الكلمات المفتاحية المرتبطة بنشاطك التجاري في محرك البحث في التليجرام للبحث عن المجموعات العامة (المفتوحة للجميع) المتوافقة مع جمهورك المستهدف.

عندما تجد مجموعة مناسبة، خصص بعض الوقت لقراءة الرسائل فيها والتعرّف على نوع المحتوى الذي يهم الجمهور. ثمّ انتقل لقراءة شروط وأحكام النشر في المجموعة للتأكد من أنّك مؤهل لنشر معلومات تجارية أو تحثّ المستخدمين على التفاعل خارج المجموعة.

عند التأكد من الأمر، قم بنشر المحتوى المناسب للتسويق لحساباتك على التليجرام.

انتبه، لن يهتم الأفراد في المجموعة برسائلك إن لم تقدم الفائدة لهم. على سبيل المثال، لا تقم بإرسال رسالة تدعوا فيها الأعضاء للانضمام إلى قناتك أو مجموعتك على التليجرام فقط.

بدلاً من ذلك، أنت بحاجة لإقناع الأفراد بالانضمام للحصول على شيء مفيد. مثل تقديم نصائح أو موارد مجانية أو خصومات أو أي شيء يمكن أن يستفيد منه الأفراد في هذه المجموعات.

الترويج لحسابك عبر الإعلانات المدفوعة

أفضل مكان للإعلان عن حسابك على التليجرام هو التليجرام نفسه.

يمكنك إطلاق حملة إعلانية مدفوعة عن طريق التليجرام، بحيث تظهر إعلاناتك في المجموعات العامة التي تتناسب مع محتوى الإعلان.

لابدّ من معرفة أنّ التليجرام يحافظ على خصوصية المستخدمين بشكل كبير، لذلك لا يتتبع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بهم ولا يمكنه إظهار إعلانات مخصصة للمستخدمين.

لذلك يتم عرض إعلاناتك للأفراد داخل القنوات العامة المنضمين إليها استناداً على الموضوع العام للقناة.

مع ذلك، للإعلان على التليجرام، يمكن للمستخدم اختيار اللغة وموضوع الاهتمام وكتابة ما يصل حتى 160 حرفاً وأيضاً اختيار قنوات عامة محددة لأن تظهر إعلاناتك فيها أو استثناء قنوات معينة بحيث لا تظهر إعلاناتك فيها.

للإعلان على التليجرام يمكنك إنشاء حساب من هذا الرابط: promote.telegram.

يوجد طريقة أخرى للإعلان داخل التليجرام. يمكنك بكل سهولة التواصل مع أصحاب القنوات العامة حول مواضيع مرتبطة بنشاطك التجاري أو محتواك، ودفع المال لهم مقابل نشر قناتك أو حسابك في قنواتهم.

كخيار ثالث، يمكن للإعلانات داخل الفيس بوك أو الانستقرام أن تساعدك في نشر حساب التليجرام الخاص بك والوصول لقاعدة جماهيرية أكبر.

في هذه الحالة لنجاح حملة التسويق عبر التليجرام الخاصة بك، يجب أن تستهدف العملاء الأنسب في حملاتك الدعائية.

انظر: ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

الترويج عبر موقعك الإلكتروني

امتلاك موقع إلكتروني جذّاب هو أمر جوهري لنجاح أي نشاط تجاري.

عبر اهتمامك بمحتوى الموقع الإلكتروني بهدف الوصول لقاعدة جماهيرية أكبر، يمكنك الاستفادة من زوار موقعك لزيادة أعداد متابعينك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وعلى التليجرام بشكل خاص.

يوجد أكثر من طريقة لدعوة زوار موقعك للاشتراك في قناة التليجرام وبدء التسويق عبره. أكثرها شيوعاً هو إدخال جملة أو كود داخل المقالات أو الصفحات مع رابط خارجي لقناتك على التليجرام ودعوة الزوار للانضمام.

لمن برغب بالاعتماد على التسويق عبر التليجرام كأداة جوهرية في خطة التسويق الخاصة به، يمكنكم وضع زر عائم في الموقع يحثّ الزوار على الانضمام.

على سبيل المثال، نستخدم في موقعنا موندو زر عائم كما هو موضح في الصورة التالية. لاحظ انّ الزر يأخذ شعار التليجرام وبجواره كلمة “انضم”. إن ضغط الزائر على الزر يتم نقله إلى قناة التليجرام الخاصة بنا: قناة موندو على التليجرام.

زيادة متابعين قناة التليجرام عبر الترويج للقناة على الموقع الإلكتروني

كخيار ثالث، يمكن الاستفادة من قسم المدونة في الموقع وكتابة مقالات توضّح للقُرّاء الفوائد التي يمكن تحقيقها بعد الانضمام إلى قناة التليجرام الخاصة بك. مثلاً، يمكن ذكر أنّك تنشر خصومات حصرية أو ندوات مجانية حصراً في قناتك على التليجرام.

الترويج للتليجرام عبر وسائل التواصل الاجتماعي

استفد من حضورك على أي من وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو الانستقرام أو تويتر أو بنترست، وادعوا متابعينك للانضمام إلى قناتك على التليجرام واذكر لهم الفوائد التي يمكن تحقيقها من ذلك.

استفد أيضاً من ميزة تثبيت البوست Pin في الفيس بوك مثلا، وقم بتثبيت المنشور الذي يدعوا الأفراد للانضمام إلى قناة التليجرام الخاصة بك.

4. طلب خدمات المسوّقين المحترفين

يُجمع الخبراء على أنّ الجوهر الأساسي في النجاح في التسويق عبر التليجرام وزيادة المبيعات هو بناء استراتيجية تسويق ناجحة.

تساعدك استراتيجية التسويق الناجحة عبر التليجرام في فهم متطلبات عملائك وتطوير منتجاتك بما يناسبهم وإيجاد الطرق المناسبة لتوصيل المعلومات حول منتجاتك. بدون استراتيجية واضحة، لن تستهدف العملاء المناسبين ولن تطوّر من منتجاتك وستهدر مالك سدىً.

بتكلفة تبدأ من 5 دولار أمريكي فقط، يمكنك طلب خدمات أشخاص محترفين لإنشاء خطة تسويق ناجحة وأيضاً طلب مساعدتهم في زيادة متابعينك على التليجرام والتسويق عبره بنجاح.

هذه أمثلة عن خدمات أشخاص محترفين في إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة عبر التليجرام أو أي منصة اجتماعية أخرى:

يمكنك أيضاً إيجاد عشرات الخبراء واختيار الأنسب لميزانيتك المادية عبر موقع فايبر للخدمات المصغرة من هذا الرابط: fiverr.com.

اقرأ: كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

نصائح مجرّبة لزيادة عدد المتابعين في قناة التليجرام

إن كنت ستعتمد على التسويق عبر التليجرام كجزء أساسي من حملتك التسويقية، إليك هذه النصائح لزيادة أعداد المتابعين:

  1. قم بالبحث عن قنوات على التليجرام مشابهة للمحتوى الذي تروّج له، وإن كان عدد متابعين صاحب القناة قريب من عدد متابعين قنواتك، اقترح عليه التبادل الإعلاني. يمكنك ذكر القناة الشريكة لك عبر إضافة @ ومن ثمّ اسم القناة بشرط أن يفعل صاحب القناة الأخرى الأمر ذاته.
  2. استخدام المجتمعات التي ينشط فيها عدد كبير من المستخدمين بهدف الترويج لقناتك على التليجرام. على سبيل المثال، منصة Quora هي خيار مثالي لمساعدة الأفراد في الإجابة عن استفساراتهم وذكر قناتك على التليجرام والتسويق لها في نفس الوقت.
  3. استخدام الهاشتاغ. نعم هذا صحيح، يمكنك استخدام الهاشتاغ مع منشوراتك على التليجرام لتنظيم المحتوى في فئات وتسهيل التصفح لمتابعينك. على سبيل المثال، إن كان محتواك مرتبط بالتسويق الإلكتروني، استخدام الهاشتاغ #التسويق_عبر_البريد_الإلكتروني مع جميع المنشورات المرتبطة بالأمر، وهاشتاغ مماثلة لفئات أخرى.
  4. تابع إحصائيات قناة التليجرام الخاصة بك بشكل دائم وركّز على المحتوى الأكثر تفاعلاً ومشاركة من قبل الأعضاء.

سواءً في بداية مشروعك التجاري أو في أوج عمله وشهرته، يعد تطبيق التليجرام أحد أهم المنصات التسويقية التي تساهم في رفع نسبة المبيعات من جهة، وفي التقرب من العملاء المخلصين والتعرف على آرائهم من جهةٍ أخرى. لذلك لابد من توظيف التسويق عبر التليجرام للمساعدة في نجاح الحملة التسويقية لعلامتك التجارية.

التحاق بالعديد من دورات أونلاين مجانية لتعلم التسويق الإلكتروني عبر هذا الرابط: دورات تعلم التسويق الإلكتروني

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]sendpulse، brand24[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today