السكن في كندا للطلاب.. كيف تجد السكن الطلابي المناسب؟

السكن في كندا للطلاب.. كيف تجد السكن الطلابي المناسب؟

من المنطقي أن يبحث الطالب عن سكن يناسبه عند عزمه للدراسة في الخارج، وفي كندا نجد العديد من الخيارات المتاحة للطلاب الدوليين، والتي يختلف الاختيار بينها بما يناسب كل شخص بحسب احتياجاته، راحته وإمكانياته المادية. وقد لا يكون العثور على السكن المناسب في كندا للطلاب أمراً سهلاً، ولكن في مقالنا سنساعدك على حصر خياراتك وتحديد النقاط الهامة التي ستساعدك على تأمين سكن طلابي مناسب في كندا بأقل جهدٍ ووقتٍ ممكن.

تحديد الميزانية الشهرية لاختيار السكن الجامعي الأنسب في كندا

من المعروف عن كندا غلاء أسعار العقارات وبالأخص في المدن الكبرى كمونتريال، تورنتو، وفانكوفر. ويمكن أن تبدأ أسعار إيجارات السكن في كندا للطلاب في أماكن الإقامة المشتركة من 700 دولار كندي شهرياً، أما إيجار الشقق لطالب واحد فتبدأ من 1200 دولار كندي شهرياً.

وكنقطةٍ أولى لابد للطالب أن يدرس ميزانيته جيداً ليوفق ما بين تكاليف الإيجار والمصاريف الشهرية الأخرى التي يتعين عليه دفعها. وإن كنت تتسائل ما هي المبالغ المالية التي يحتاجها الطالب الدولي لللدراسة والعيش في كندا، ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية، وانظر أيضاً: أرخص 5 مدن للطلاب في كندا للعيش والاستقرار.

أنواع السكن في كندا للطلاب

يمكن تقسيم أنواع السكن المتوفرة في كندا للطلاب لنوعين رئيسيين وهما، سكن الطلاب داخل حرم الجامعة، وسكن الطلاب خارج الحرم الجامعي، حيث سنستعرض تفاصيلها في التالي.

1. السكن في كندا للطلاب داخل الحرم الجامعي 

رغم التعديلات التي طرأت على مساكن الطلاب في الحرم الجامعي بعد جائحة كورونا، إلا أنها لا زالت إحدى الخيارات الجيدة والمتاحة للطلاب الدوليين، والتي لا تفرض شروطاً لقبول الطالب فيها.

تقدم غالبية الجامعات والكليات في كندا أماكن إقامة للطلاب، وخاصة الطلاب الذين يدخلون عامهم الأول.  تعدّ مساكن الطلاب الجامعية في كندا خياراً جيداً لما تقدمه من مرافق وخدمات متوفرة للطلاب من حمامات وقاعات طعام مشتركة تؤمن عدد وجباتٍ معينة في اليوم، بما يخفف عناء سنوات الطالب الأولى في البلد.

السكن ضمن الحرم الجامعي هو النوع الأول من مساكن الطلاب الذي تقدمه الجامعات الكندية الكبيرة لطلابها الدوليين. كما تقدم بعض الجامعات في كندا شقق سكنية بغرفة نوم أو ما يصل لأربع غرف نوم والتي غالباً ما يتم حجزها من قِبل طلاب السنوات الأخيرة في الجامعة.

وفي خياري السكن الطلابي المقدم من الجامعات الكندية، لابد للطالب أن يبادر بتقديم طلبه لموقع الإسكان في جامعته لحجز المسكن المناسب فور قبوله رسمياً من الجامعة. فغالباً ما يتم حجز الأماكن سريعاً في بداية الفصول الدراسية.

اقرأ: التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

تكلفة السكن داخل الحرم الجامعي

ستختلف تكلفة السكن داخل الحرم الجامعي من جامعة كندية لأخرى، حيث تبدأ تكلفة السكن التي تشمل بعض الخدمات والوجبات الرئيسية من 6,000 دولار كندي سنوياً في الجامعات الصغرى كجامعة St. Francis Xavier، وتصل حتى 16,000 دولار كندي سنوياً للجامعات الكبرى كجامعة تورنتو University of Toronto.

فوائد السكن في الحرم الجامعي

  • عادة ما تشمل تكلفة الإيجار الطعام والشراب، خدمات الحرم الجامعي، استخدام المرافق (قاعات الطعام، الصالات الرياضية، الحمامات، المكتبات، وغيرها).
  • عادة أقل تكلفة مقارنة مع السكن خارج الحرم الجامعي.
  • الوصول إلى قاعات المحاضرات بسهولة.
  • العيش في مجتمع طلابي نابض بالحياة.

انظر: ما هي أفضل جامعات الطب في كندا؟ وكم تكلفة دراسة الطب فيها؟

2. السكن في كندا للطلاب خارج الحرم الجامعي

إذا كنت ترغب بعيش تجربتك الخاصة بالعثور على مكان سكنٍ خاصٍ بك بعيداً عن حرم الجامعة والتزاماتها، ستجد خياراتٍ أخرى بعقود مختلفة وتكاليف متراوحة ما بين مدينةٍ كندية وأخرى.

هناك المنازل المشتركة والتي يمكن للطالب استئجار غرفة واحدة فيها مع أو بدون حمام خاص، والشقق المؤلفة من عدة غرف أو من غرفة واحدة كالاستوديوهات.

هنا سيلزم تضمين تكاليف إضافية في ميزانية الإيجار من فواتير ضرورية من كهرباء، ماء، تدفئة، وهاتف وانترنت، بالإضافة لتكاليف لأثاث المنزل إذا كان بدون أثاث، ومصاريف الغذاء، وغيرها.

في حال الاستئجار خارج الجرم الجامعي، قد يطلب منك مالك العقار دفع إيجار الشهر الأول مع وديعة تأمين لشهر أو شهرين (يتم إعادتها لك عند خروجك من المنزل). تأكّد من السؤال عن مبالغ التأمين التي يدفعها الطلاب في منطقتك لكي لا تدفع أي شيء زائد. يضاف أنّ صاحب العقار قد يطلب منك إثباتات لامتلاكك المصادر المالية الكافية لدفع الإيجار على المدى الطويل.

اقرأ: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

فوائد السكن خارج الحرم الجامعي

  • المزيد من الخيارات المتاحة للطالب بما يتناسب مع ميزانيته.
  • الانخراط في المجتمع الكندي خارج الحرم والتعرف على أسلوب حياتهم وعاداتهم.
  • الاستقلالية والحرية في انتقاء اللوازم السكنية من أثاث وطعام وغيره.
  • اختيار زملاء السكن بحرية.

البحث عن مسكن خارج الحرم الجامعي

إذا لم يكن لديك مسبقاً أقارب أو أصدقاء في المدينة الكندية التي ستستقر فيها، يمكنك البحث عن مكان سكن مناسب عن طريق الانترنت من خلال عدة مواقع، مثل Padmapper, Rentals.ca, Facebook Marketplace, Craigslist, Kijiji. بالإضافة لمجموعات الفيس بوك التي يمكن أن تجد من خلالها فرص سكنية مناسبة، كن حذراً وواعياً دائماً عند تعاملك مع الأشخاص المجهولين عبر المواقع.

3. السكن في كندا للطلاب عبر الإقامة مع عائلة homestay

يعد السكن الطلابي مع عائلة كندية إحدى الطرق التي يلجأ إليها الطلاب الدوليون المحبون للجو الأسري، والراغبون بالتعرف على عادات الأسر في كندا، وعيش أسلوب حياتهم.

في هذه الحالة يسكن الطالب في منزل عائلة كندية مضيفة ليشاركهم يومهم ووجبات الطعام، مقابل مبلغ معين يتراوح ما بين 600 – 1000 دولار كندي شهرياً، يتحدد بحسب عدد الوجبات ووسائل الراحة المتوفرة.

مع ذلك، قد يكون الحساب يومياً أو شهرياً. يمكنك العثور على أماكن للسكن الطلابي في منزل عائلة كندية ترغب باستضافتك من خلال المواقع التالية:

قد يهمك: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

4. الإقامة مقابل خدمة

هذا نوع آخر من الإقامة مع عائلة كندية ولكن دون أن يدفع الطالب أي مبالغ مادية مقابل الآجار. ففي هذه الحالة، يتم الاتفاق مع الأسرة الكندية على السكن معهم ومشاركتهم الطعام مقابل خدمة معينة كتربية الأطفال وتدريسهم، أو الاعتناء بالحيوانات الأليفة، أو العمل في تدبير المنزل خارج أوقات دوام الجامعة.

يمكنك العثور على هكذا فرص للسكن الطلابي مع عائلة كندية مجاناً من خلال موقعي Kijiji أو Craigslist.

اقرأ: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

5. الإيجار على المدى القصير 

تتوفر في كندا شقق مفروشة للإيجار لمدة زمنية قصيرة أقصاها 4 أشهر، أي ما يعادل فصل دراسي واحد. يمكن العثور على هذه الشقق عبر مواقع السكن الكندية، مثل Airbnb، Vrbo، Sublet.com و Kijiji. يمكن أن تكون الإيجارات القصيرة مفيدة في الفترة الأولى لك في كندا، خصوصاً للتعرف على المدينة الكندية التي ستعيش فيها ولاختيار مكان سكنك على المدة الطويل بعناية.

انظر: كل ما تحتاج معرفته عن السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs

اعرف حقوقك كمستأجر في كندا

إن قررت العيش خارج الحرم الجامعي، فننصحك بالاطلاع على حقوق كمستأجر في كندا. كل مقاطعة كندية لها تشريعاتها الخاصّة، لكن هدفك أنت هو التأكّد من أنّ صاحب العقار يفي بمسؤولياته تجاهك. إليك المواقع الرسمية لكل مقاطعة كندية حيث يتم نشر حقوق المستأجر فيها:

Ontario | British Columbia | Quebec | Alberta | Manitoba | Saskatchewan | Nova Scotia | PEI | New Brunswick | Newfoundland | Yukon | Northwest Territories | Nunavut

أي ما وقع عليه اختيارك من أنواع السكن في كندا المتاحة للطلاب، خذ بالحسبان طريق وصولك للجامعة وفصولك الدراسية. فإذا كان الطريق من سكنك للجامعة يستغرق من وقتك أكثر من ساعة، فمن الأفضل أن تختار مكاناً أقرب لجامعتك. فكر بالعوامل التي قد تعيق طريقك كالطقس السيء أو التعب الجسدي أو الملل الذي قد تواجهه أثناء مرورك يومياً بنفس الطريق.   

والآن بعد تعرفت على أنواع السكن الطلابية المتوفرة في كندا، يمكنك التوجه للحل الذي يناسبك ويناسب إمكانياتك المادية وخططك المستقبلية في كندا.

يمكنك التعرف على كامل المعلومات التي تحتاجها عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!